الفتيات اليمنيات يفضلن الزواج بأجانب هربا من العجز الاقتصادي للشباب المحليين

الكاتب : salem yami   المشاهدات : 782   الردود : 8    ‏2007-01-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-01-27
  1. salem yami

    salem yami عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    2,198
    الإعجاب :
    0
    الفتيات اليمنيات يفضلن الزواج بأجانب هربا من العجز الاقتصادي للشباب المحليين
    27/01/2007

    صنعاء ـ القدس العربي ـ من خالد الحمادي:
    بذلت وردة اليمنية جهودا مضنية من أجل الفوز بعريس (لُـقْطة) من خارج الحدود، أملا في حياة زوجية معه أفضل من نظرائه الأزواج اليمنيين، ماديا ومعنويا وانسانيا.
    وردة العشرينية العمر ظفرت بزواج من شاب عربي بعد سنوات عديدة من هذا البحث، ولكنها اعترفت بعد زواجها أنها لم تحقق طموحها عبر هذا النوع من الزواج، لأن كل أحلامها أصبحت سرابا، وطموحاتها تبخرت لمجرد اتمام عملية الزواج.
    وذكرت لـ القدس العربي أن عريسها غير اليمني كان يعطيها كلاما معسولا أثناء لقاءات التعارف قبل الزواج ويخبرها أنه ميسور الحال وأنه سيحقق أحلامها ورغباتها في الحياة، ابتداء من الترحال والسفر الداخلي والخارجي الذي كانت تحلم به وانتهاء بحياة هنيئة وعيش رغيد، غير أن كل هذه الوعود تبخرت عند عتبة الحياة الزوجية، لأنه حسب وصفها فقير أنقر ، أي شديد الفقر ولا يملك من متاع الدنيا سوي وظيفته البسيطة التي بالكاد تغطي نفقات معيشته. هذا النموذج من الفتيات اليمنيات لم يعد محصورا بواحدة أو اثنتين، بل أصبح شبه ظاهرة لدي الكثير من الفتيات اليمنيات اللواتي يتوجهن نحو الزواج بـ(أجانب) سواء كانوا عربا أو غيرهم، والاحصائيات السنوية الرسمية تشير الي ارتفاع هذه الظاهرة مع سوء الأحوال الاقتصادية لدي الأسر اليمنية وتزايد البطالة لدي الشباب الذين لا يجدون وظائف تساعدهم علي فتح بيوت آمنة للعائلة.
    وأماطت وزارة الداخلية قبل أيام اللثام عن احصائيات رسمية حيال عمليات التزاوج بين اليمنيين والأجانب، كشفت مستوي ارتفاع عدد الفتيات اليمنيات اللواتي تزوجن من أجانب خلال العام المنصرم 2006 مقارنة بالأعوام السابقة.
    ووفقا لهذه البيانات الرسمية قامت الأجهزة الأمنية اليمنية التابعة لوزارة الداخلية بمنح موافقات لنحو 691 يمنية للزواج بأجانب خلال العام 2006، بفارق 98 حالة عما منحته من موافقات ليمنيات تزوجن بأجانب خلال العام السابق له. وأوضحت الاحصائيات أن معدل عدد طلبات اليمنيات الراغبات في الزواج من جنسيات عربية وصل الي ضعف عدد الراغبات في الزواج من جنسيات أخري غير عربية، الذين يقف الأمريكيون والأوربيون في مقدمة ذلك.
    وقالت احصائيات الداخلية اليمنية ان 593 فتاة يمنية تزوجن بمواطنين عرب خلال العام 2006 بينما كان العدد عند 576 حالة زواج من أجانب خلال العام 2004.
    وذكرت أن عدد اليمنيات اللاتي تزوجن بأمريكيين ارتفع من 27 حالة في العام 2004 الي 45 حالة في العام 2006، كما وصل عدد اليمنيات المتزوجات بأوروبيين الي 22 حالة خلال العام 2006 مقابل 37 في العام 2004.
    وأشارت الي أن الأرقام ظلت متقاربة لحالات زواج الفتيات اليمنيات من آسيويين بين الأعوام الثلاثة الماضية، وبفارق حالتين فقط عن 2004 التي بلغت 13 حالة زواج، لكن الوضع مع طلبات زواج اليمنيات من أفارقة ارتفع مقارنة بالآسيويين، حيث زاد من حالتين في العام 2004 الي 8 حالات في العام 2006.
    وفي المقابل ذكرت الاحصائيات الرسمية اليمنية أن نسبة تسجيل اليمنيين للزواج من غير اليمنيات لم يحدث فيه تغير كبير مقارنة بالأعوام الماضية، حيث بقي الرقم متقاربا لمسجلي الزواج من أمريكيات وآسيويات وتناقص العدد لمقدمي الطلب للزواج من أوروبيات وافريقيات في حين زاد مستوي اقبال اليمنيين علي الزواج من فتيات عربيات.
    وأشارت احصائيات الداخلية اليمنية الي أن العام 2006 شهد منح أذون زواج لنحو 178 يمنياً وهي موافقات لزواج يمنيين بأجنبيات، منهم 95 يمنيا تزوجوا بنساء من جنسيات عربية مختلفة و28 يمنيا تزوجوا بأوروبيات و23 بأمريكيات و20 بأفريقيات و21 بآسيويات، بينما منحت الداخلية اليمنية خلال العام 2004 موافقات بالزواج من فتيات غير يمنيات لنحو 169 يمنيا، منهن 72 من جنسيات عربية مختلفة، و24 يحملن الجنسية الأمريكية، و18 من جنسيات أوروبية، و16 من جنسيات آسيوية و39 من جنسيات افريقية.
    وتعد ظاهرة زواج اليمنيات بأجانب احدي الوسائل التي تتخذها الفتيات اليمنيات للفوز بـ(فارس الأحلام)، في ظل عجز الشباب اليمنيين من الطبقة الوسطي أو محدودي الدخل من الزواج بهن، حيث أصبح الوضع المعيشي لهذه الطبقات لا يقوي علي الانفاق الاضافي علي أسر جديدة لأبنائهن.
    ولعب الوضع الاقتصادي والمعيشي المتردي لدي أغلب اليمنيين دورا بارزا في تفشي ظاهرة العنوسة لدي الفتيات كما الفتيان، وبالتالي فتح المجال أمام الممارسات الاجتماعية السلبية، خارج الأطر المشروعة.

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-01-27
  3. ملكه سبأ

    ملكه سبأ عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-12-30
    المشاركات:
    1,304
    الإعجاب :
    0
    هذا تفكير تافه يدل على الشخصيه

    المهم الدين والخلق

    انسان يراعاني ويصونني طول العمر

    الفلوس عمرها ما كانت حاجز

    بس اعذرها في تفكيرها لان الحياة اصبحت صعبه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-01-27
  5. شيعي حتى النخاع

    شيعي حتى النخاع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-12-13
    المشاركات:
    579
    الإعجاب :
    0
    معقول بينعمل ده ببنات اليمن
    معقول يمنيات يتزوجن اروبيين وامريكان
    احححححححححححح
    اينكم يشباب
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-01-27
  7. alhugafi76

    alhugafi76 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    248
    الإعجاب :
    0
    والزواج السياحي كان اكبر دليل ؟!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-01-27
  9. قرصان

    قرصان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-03
    المشاركات:
    5,605
    الإعجاب :
    0
    اهم شي مسلم ايش المانع نزوج بناتنا له اهم شي مايكنش شيعي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-01-27
  11. عبدالله2006

    عبدالله2006 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-23
    المشاركات:
    585
    الإعجاب :
    0
    الكلام هذا قراءة مغلوطة للواقع خاصة عندما يقول يفضلن .
    والواقع هو بالفعل هناك زواج من اجانب وهناك فتيات يريدن الزواج - والزواج نفسه - حتى و لو من اجنبي.
    هناك فتيات فات عليهن قطار الزواج واصبحن من العمر ما يجعلهن ييئسن من الزواج , فعندها تراها تلجأ للبحث عن الزوج ولو كان من اجنبي.
    هناك فتيات ارتضين الزواج من اناس من جنسيات معروفة بدخلها القليل و هناك فتيات ارتضين الزواج من اناس اجانب هن عارفات بدخلهم المحدود.

    هنا فقط اريد ان أُعرج الى لماذا هؤلاء الفتيات لم يتزوجن ؟
    لماذا فات عليهم قطار الزواج حتى وصلن الى هذا الحد يبحثن عن الزوج ولو من اجنبي ؟؟
    لماذا يوجد من زميلاتها في الدراسة من وجدت من يتزوجها و يسبق الى خطبتها قبل غيره وجدت من يتزوجها وهي لسه في السنة الاولى جامعه وربما قبل ذلك؟؟

    ما السبب؟؟

    طبعا لا شك ان هناك اسباب كثيرة و متنوعة .....

    و لكن اريد ان اذكر سبب كثير من الفتيات لا يلتفتن اليه يعنى يطنشينه و يحاولن ان يقنعن انفسهن ان هناك اسباب اخرى مثل التعليم و يقلن و يرددن ان الشباب عازف عن الزواج من الجامعيات!!
    مع ان هناك الكثير من الجامعيات متزوجات!! والعكس هناك الكثير من غير الجامعيات غير متزوجات!! فلماذا المغالطة على النفس؟؟

    الكثير من الفتيات تراها في كلامها و في تحركها وفي لبسها بعيدة كل البعد عن خلق الحياء و الحشمة.
    تراها تتكلم مع الاجنبي عنها سواء كانت هناك ضرورة او ليس هناك ضرورة.
    و اذا تكلمت رايتها بتبجحها و ابتعادها عن الحياء تتلكم رافعة لصوتها بشكل غير حيي متمايلة بجسمها بشكل تجعلك تسال هذه من رباها؟؟ تراها تضحك مع الاجنبي و كأن الله لم يكتب عليها الحياء و لم يامرها بقوله عز وجل ولا تخضعن بالقول.
    تراها في خلوة مع اجنبي عنها يتبادلوا الاحاديث و الله اعلم ما يقولون.

    اذن بالله عليكم مَن مِن الشباب يرتضي هذه زوجة ؟؟؟

    نعم هذا النوع من الفتيات قد تلاقي من يوعدها بالزواج , قد تلاقي من يكلمها بالتلفون او الشات و يُسمعها الوان الغزل و عبارات الوجد والهوى , قد تلاقي من يرسل لها رسائل الجوال حاملة ابيات الحب والغرام ........

    لكن لن تلقى من يتزوجها ... لن تلقى من يرتضيها زوجة له... حتى ذلك الذي قطع لها الوعود واسمعها صنوف الغزل.
    بل بالعكس هو اول من يرفضها و يحذر منها كل صديق عزيز عليه.

    الزواج ليس مكالمة تلفون ولا رسالة جوال.
    الزواج شى عظيم... الزواج حياة و مسؤولية.
    فالشاب اذا اراد الزواج لا يفكر عندها الا بزوجة كريمة عفيفة صالحة تكون زوجة له و ام لابنائه...
    وعمره لا يفكر بالزواج بالطريقة التى كان يفكر بها وقت اللعب.

    اذن الى كل فتاة تريد الزواج احذري هذا السبب المهم الذي يجعل الشباب لا يفكر حتى مجرد التقكير بالزواج ممن تعمله.
    نعم اختي الزمي الحياء والعفاف والادب واصبري عليهم فهم باذن الله طريقك الى الزواج الخير المبارك.
    واعلمي صبرٌعلى الحياء فترة يعقبه باذن الله زواج مبارك خير من الابتعاد عن الحشمة يتبعها الم العنوسة والبحث عن الزواج من اين كان حتى ولو من اجنبي.

    اللهم زوج شباب و فتيات المسلمين جميعا و بارك لهم في زواجهم واجعله خيرا لهم في الدنيا والاخرة.
    اللهم اغنهم بحلالك عن حرامك.​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-01-27
  13. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4
    وايضا الشباب اليمني يفضلون الزواج بعجايز خليجيات او امريكيات او اوروبيات علشان الجنسية او الاقامة !!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-01-27
  15. الذيباني 7

    الذيباني 7 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-19
    المشاركات:
    11,358
    الإعجاب :
    3
    اي احصائيات :

    اليمنيون موجودن في دول كثيرة ويحملون جنسيات هذه الدول




    ومن قال هلك الناس فهو اول الهالكين
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-01-27
  17. ابو عبيدة

    ابو عبيدة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-27
    المشاركات:
    847
    الإعجاب :
    0
    الله يستر علي اليمن من القادم الاصعب حين يفتح باب السياح خصوصا سياح دول الخليج بشكل اوسع والمثل يقول (( ياويل البدوي اذا تمدن ))) الله يعين الشعب اليمني من القادم ولكم خالص تحياتي واقول كل شخص في هذا المنبر مسؤول عن القادم فيجب عليه نشر التوعيه كل حسب استطاعته لئلا تصل البلوى الى كل مكان .
     

مشاركة هذه الصفحة