قصة صالح مع العطية وكيف كاد يودي بباجمال مع حكومته ولماذا تأجلت؟

الكاتب : yemen-new   المشاهدات : 554   الردود : 2    ‏2007-01-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-01-26
  1. yemen-new

    yemen-new عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-14
    المشاركات:
    21
    الإعجاب :
    0
    كما عودنا الرئيس صالح في مسرحياته باتخاذ القرارات المصيرية المتعلقة باليمن، فكلها تمثيل بارع كما أجاده، لكنه حتماً سيكون أحد أبطال المسرحيات التي سيلقى فيها ما لم يكن يتوقعه طوال حياته، ونبقى في انتظار الأقدار وما ستقدمه أيدينا لإيقافه عند حده في الفترة القادمة.


    للتذكير: في 10 يناير نشر موقع المؤتمر خبراً قال فيه "علم من مصادر موثوقة أن الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية سيوقع خلال الساعات القادمة قرارا جمهوريا بتكليف إحدى الشخصيات المعروفة بتشكيل حكومة جديدة".
    ورفض المصدر الكشف عن اسم الشخصية التي حازت على ثقة القيادة السياسية لتولي هذه المهمة ،إلا انه قال بأنه يتمتع بكفاءة وخبرة اقتصادية وإدارية عالية".

    وقبلها بيومين في تاريخ: 8 يناير 2007م قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أنه تم الاتفاق مع الجانب اليمنى على تأجيل عقد مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار في اليمن إلى الفترة من 8 إلى 10 أبريل القادم بدلا من الثامن من فبراير نظرا لتزامنه مع الكثير من الفعاليات ولتمكين أكبر عدد من المهمتين بالاستثمار في اليمن من المشاركة في المؤتمر.

    لكن توضيح تفاصيل القصة بدأت حينما أشار العطية إلى بحثه مع المسؤولين اليمنيين سبل ترجمة التعهدات المالية التي تم الإعلان عنها في مؤتمر المانحين إلى واقع ملموس لضمان تنفيذ البرنامج الاستثماري التي أعدته الحكومة اليمنية في الفترة المحددة لذلك مع إعطاء الأولوية للشركات الخليجية للمساهمة مع نظيراتها اليمنية في تنفيذ هذه المشروعات".

    بعد إعلان العطية عن تأجيل هذا المؤتمر المهم في تاريخ اليمن، التقى بصالح ودارت بينهما حلقة نقاش ساخنة..:

    الرئيس: أيش هذا يا عطية، أنت تعرف إن اللجنة التحضيرية الفنية للمؤتمر الدولي لاستكشاف فرص الاستثمار عندنا أقرت السبت: 6-1-2006م المقترح الأول لأجندة المؤتمر وفعالياته المختلفة بما في ذلك أوراق العمل التي ستقدم للمؤتمر والأنشطة الأخرى التي ستصاحب أعماله.

    العطية: طيب ممكن تسمع لي يا فخامة الرئيس!

    الرئيس: أيش أسمعك وأنتم جالسين تزنطوا علينا، كل شويه وعملتم لنا فضيحة، يعني ليش تأجلوا هذا المؤتمر، وأنتم تعرفوا إن لنا من الانتخابات أربعة أشهر والشعب اليمني ما حصل شيء من الوعود حقي التي طرحتها لهم في المهرجانات الانتخابية، وقلت قد هي فرصة يمكن نسكت هذا الشعب بعدما بهذل بي في الانتخابات.

    يواصل: تعرف يا عطية إن اللجنة أيضاً كلمت رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة -عبد القادر باجمال- على جملة التحضيرات الجارية لإنجاح المؤتمر الترويجي الهام المقرر انعقاده في الفترة من 6- 8 فبراير المقبل بصنعاء بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، وزكنت عليه يأكد على الأمانة العامة لمجلس التعاون بالمقترح الأولي الذي أقريناه الجمعة: 5-1-2006م بشأن أجندة المؤتمر من شأن الوصل إلى رؤية مشتركة حول كافة الفعاليات والوثائق المختلفة التي ستطرح أمام المؤتمرين ونحقق بعض الوعود الانتخابية وبعدها نعزز الشراكة الاستثمارية والعمل المشترك بين اليمن ودول المجلس.

    العطية: هذه هي المشكلة ذكرتها أنت بنفسك.. تشتي الصدق ولو تزعل منا.. باجمال ما عاد ينفعنا بشيء ولا نفعكم بشيء، وحكومته أثبتت أنها فاشلة بامتياز مع احترامنا لك يا سيادة الرئيس نقول هذا الكلام على مضض.. أنت تعرف كيف أصحابنا في الخليج يا الله قدموا لك المبالغ في مؤتمر المانحين على شرط إنك يا إما تعدل الحكومة أو تأخذ الذين اشتهروا بالفساد منها، وعلى شرط أن يكون ذلك بعد المؤتمر مباشرة.. بس إلى الآن لم تفعل شيء، ونحن لسنا على استعداد أن تذهب أموالنا إلى طريق مجهول، أنتم الآن أمام المجمهر بعد الانتخابات الأخيرة، وأنت تعرف أنك إذا لم تنفذ ما وعدت به يعني تجربة المعارضة ستنجح، وسترسخ مفاهيم ستؤثر علينا في دول الخليج، وسنكون أول من يتضرر منها.

    الرئيس: ممكن تدخل دغري يا عطية!

    العطية: المانحون لم يجدوا خلال الفترة الماضية أي تقدم في وفاء اليمن بالتزاماتها أمام مؤتمرهم ولقد اكتشفوا أن الآلية والأوعية الحكومية اليمنية الحالية ربما تكون عائقا أمام ذلك، وهم يطالبون بتشكيل حكومي جديد.

    الرئيس: يا عطية.. تعرف إن الحكومة الحالية لم تنه عامها الأول، والذكرى باتمر عليها في السادس من شهر فبراير 2007م، يعني هذي باتكون مهزلة في حقي وفي شخصيتي.

    العطية: المهم تبغى فلوس المانحين تجيك بلا متاعب ولا مشاكل ولا فضائح، ضروري هذي الحكومة تتغير بحكومة قوية وصاحبة قرار تكون قادرة علي تنفيذ متطلبات المانحين الدوليين والوفاء بالتزامات اليمن أمامهم.

    الرئيس: باقي عندك أكيد أشياء مستحي تقولها.. عادي تكلم طبيعي وأنا ما عد أزعل..

    العطية: في الحقيقة الذي جعلني أتكلم معك بهذه الصراحة لأن عمان وقطر طلبتا في المجلس مني أبلغكم بضرورة تغيير باجمال لأنه أصبح عائق كبير أمام الجميع، وحتى تستطيعوا تمهدوا الطريق لتشكيل حكومة قوية قادرة على إجراء إصلاحات اقتصادية حقيقية وجادة في توفير مناخ استثماري جيد يحقق التنمية في البلاد ويسهم في الوفاء بالتزامات اليمن أمام المانحين الدوليين.

    الرئيس: طيب يا عطية.. أحرجتمنا كثير، وواجب علينا نفعل شيء يرضيكم.. وأنا سأكون معكم جاد هذه المرة وإن شاء الله ما تسافر إلا وتسمع خبر يسركم جميعاً، ولو أنها ثقيلة..

    في اليوم التالي 9 يناير يخرج صالح من درج مكتبه تشكيلة الحكومة الجديدة التي اقترحها مع لوبي الفساد معه خلال الفترة الماضية، وبدأ يقرأ تفاصيلها وكيف ستكون وما هو الموقف الذي سيقوم به باجمال عندما يعلم بهذا التغيير..

    الرئيس يخاطب اللوبي: ما رأيكم في هذه التشكيلة الجديدة، ضروري نخرجها من المكتب قد ضبحت من جلوسها بدون ما أعلن عنها، يهمني كثير إن هذا الشعب يسمع بتغيير حتى لو كان في غير صالحه، المهم يكون في تغيير ما رأيكم.

    لوبي الفساد: شكلك يا رئيس تشتي تعمل لنا فضيحة، هل تعرف إن باجمال تحمل متاعبك طوال هذه الفترة، وتحمل مشاكل المؤتمر وكثر الله خيره صبر علينا كلنا، يعني قدحنا بنضرب لظهره أي مشكلة أو مصيبة، وهو ما شاء الله عليه ربي أعطاه لسان يتكلم لما يحرج الكل حتى لو كان على خطأ.

    الرئيس: بس أنا ما عد أصبرش يكفي خزى مع دول الخليج، والله قدنا محرج جداً، أول مرة يهينوني بهذه الطريقة، وهم بالصدق طلبوا مني أغير هذه الحكومة وأنا ضروري أغيرها لأن الزلط ما عاد باتجي إلا بهذا التغيير، فهمتم وإلا لا.

    لوبي الفساد: طيب يعني تشتي تحرق باجمال زيما حرقت الأولين، أنت بهذه الطريقة تحرق أوراقك الباقية، أنت حر اعمل ما بدا لك، بس احنا ننصحك لا تسمع لهم هذه المرة حتى يعرفوا قيمتك، وطز بهم با يدوروك هم ويجوا لعندنا ويقدموا لنا الزلط حقنا من دون أي مشاكل، لكن لو صدقتهم هذه المرة بتكون لهم فرصة يستغلوك مرة ثانية ويكونوا بتزوك مثلما يريدون، وبعدها ترضخ لهم بعدى لكل ما يطلبوه منك.. كون اسمعنا، وقد أعذر من أنذر.

    الرئيس: طيب بكره أشتيكم تنزلوا لنا خبر تقولوا فيه إننا بأوقع على تشكيل حكومة جديدة وإني باختار شخصية اقتصادية وإدارية عظيمة، وبعدها أبصر وأشوف، إذا كانت ردود الأفعال ممتازة ضروري تتغير الحكومة، وإلا عد نبصر.

    وفي اليوم التالي 10 يناير ينزل خبر عاجل عن مصدر في المؤتمر بتوقيع الرئيس على تشكيل حكومة جديدة بعد ساعات..

    ويأتي باجمال إلى الرئيس وهو غاضب، قائلاً: كيف تفعل بي هكذا، يعني تشتي تهينني أمام الآخرين، ما يكفي ما تعمل بي وما أقوم به معك طوال هذه الفترة، يعني بيوم وليلة تمسح بي البلاط وتخلي الناس يصدقوا إني أنا المشكلة، كيف أكون أنا المشكلة وأنا أمشي بعد أوامرك، أنا ما أصدر قرار إلا لما تكلمني، ولا أفعل أي شيء إلا لما تأمرني.. يعني أنا شغال بعدك يا رئيس وشاقي مش رئيس وزراء.

    الرئيس: يعني زعلان مني لهذه الدرجة يا معالي رئيس الوزراء.. الله يسامحك، أصلاً بهذلوا أصحاب الخليج، وتكلموا علي كثير وقلت تتحمل أنت ما يحصل وكثر الله خيرك فيما عملت وأنت كنت أحسن واحد يمشي بعد أوامري ومثلما أقول.

    باجمال: طيب كيف باتخلصني من هذه الورطة، أنا في التغيير الجديد ما لي أقل من سنة على ما قلت لي، والآن تشتي تقنع الناس إني أنا الفاسد وأنا حجر العثرة أمام الاستثمار الدولي والخليجي، وإني أنا وبس الفساد كله برأسي.. أنا الصدق ما أتحمل هذه الإهانة.. ضروري تعمل لي مخرج، أقل شيء تستشيرني وأبصر أنا وأنت كيف نعمل وأوامر هي اللي تمشي بس أنا مجروح.

    الرئيس: طيب يا باجمال.. مش مشكلة ما تخاف ولا تزعل، وطز في الخليجي وزلطهم، ما عاد أحد بايجي يأمر على علي عبد الله صالح، وأنا بأوري عارهم إذا ما أخوفهم وأبتزهم مثلما عملت لهم في مؤتمر المانحين ما أكون أنا صالح.. يا الله سير يا باجمال اعمل تصريح وانفي ما كنا سربناه، وأشتي ضروري تتكلم وتسب أصحاب المشترك لأنهم السبب الذي خلى الناس يبصرونا ويطرحونا تحت المجهر بعد الفضائح حق الانتخابات الرئاسية الله لا ألحقهم خير.

    يذهب باجمال ويرد وهو غاضب على من سربوا هذا الخبر وأولهم المؤتمر وبعدها بساعات وعلى نفس موقع المؤتمر جاءت شتائمه للمشترك حيث قال في تصريحه "صرح مصدر مسئول في قيادة المؤتمر الشعبي العام بأن ما روج لها من قبل بعض وسائل الإعلام الإلكترونية وبعض الأشخاص حول تشكيل حكومة جديدة مساء اليوم بأنها تكهنات لا أساس لا من الصحة ،وسواء كانت هذه التسريبات والتكهنات من قبل المعارضة أو أحزاب أخرى أرادت أن تجر بعض المؤتمريين لما تريده المعارضة وتهدف إليه من وراء هذه التسريبات، فإن كل هذه الأطراف خاسرة في تكهناتها.
    وأضاف المصدر قائلاً: إن المؤتمر الشعبي العام حزب سياسي عريق وقراراته لم ولن تكون قرارات فردية.. وإنما قرارات مؤسسية وأن كل الذين أطلقوا لأنفسهم العنان لمثل هذه التكهنات ويعتبرون أنفسهم فقهاء في العمل السياسي سواء كانوا في المؤتمر أو خارجة لا تزال عقولهم فردية ولا يفهمون أبجديات العمل السياسي، بل يعتبرون متطفلين على العمل السياسي، وهو ما ينطبق على أحزاب (اللقاء المشترك) "الإسلام المشترك" الذين فاتهم القطار ولم يعد بمقدورهم عمل شيء للشعب والوطن كونهم أبعد ما يكونون عن فهم قواعد العمل الصحية في العمل السياسي فهم لا يفقهون ولا يفهمون.. ورحم الله امرءاً عرف قدر نفسه".

    ارتاح باجمال من هذا القرار، ومن هذه التصريحات، ونام قرير العين، لكن صالح ظل يقلب كفيه، ويضرب الأخماس في الأسداس كيف يفعل في المرحلة الراهنة للخروج من النظرة التي أحيطت به من دول مجلس التعاون الخليجي ومن المانحين. ​

    ولتايم كل المحبة والتقدير.. ​

    فتأملوا.. ولكم خالص حبي
    نظرة للمستقبل.. وأخرى للماضي
    وثالثة لواقعنا
    والحمد لله على كل حال
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-01-26
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي يمن جديد
    شر البلية مايُضحك
    وإن لم يكن ماتنقله لنا هو الذي جرى بالضبط في دار الرئاسة
    فالواقع والوقائع تؤكده وتؤيده
    ولاشك أن الرئيس "صالح" يعاني من سياسته غير الرشيدة
    أو كما يُقال واقع في سوء تدبيره
    فتأمل!!!
    نسأل الله أن يُبرم لبلادنا أمر رشد
    ولك وللجميع خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-01-26
  5. الشحرور

    الشحرور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-17
    المشاركات:
    341
    الإعجاب :
    0
    =============== لا لا يا خجف =============
    قال له العطيه .. ابسير ياخبير ... قد عرفنا بكذبكم .... ظرطه ورا ظرطه .....لوما عوبشت في الط نيا كلها..... ..ماعدشي ....عد تسوي طوله ساااااااااااااااااااااااع الناس ...ولا ماشي زلط لا خرج بقال........ ؟ الظاهر آمنه العمراني عد تشكل الحكومه ؟ عندي احساس
     

مشاركة هذه الصفحة