شعراء نصارى يتغنون في حب محمد صلى الله عليه وسلم

الكاتب : ابومالك رسام   المشاهدات : 955   الردود : 18    ‏2007-01-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-01-25
  1. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم احبتي في مجلس الشموخ اليمني والشعر الشعبي
    اليوم اطعلت في احد المنتديات مع زيارتي المكوكية على هذه القصائد
    التي لفتت نظري انها من نصارى مسيح وهي في حب سيدنا محمد{ص}
    وحبيت ان نستفيد منها في حب الرسول صلى الله عليه وسلم



    الشاعر القروي

    ومن أشهر شعراء المهجر الجنوبي يبرز لنا اسم رشيد سليم الخوري الذي اشتهر بالشاعر القروي. وقد صاغ قصيدة بعنوان عيد البرية يستحث فيها المسلمين لاستعادة مجدهم القديم منها، ويقرئ رسول الله صلي الله عليه وسلم سلاماته وحبه، داعيًا إلي التحاب والتآخي بين المسلمين والنصاري، خدمة لأوطانهم والشرق كله، فيهتف:
    يا فاتح الأرض ميداناً لدولته
    صارت بلادُك ميداناً لكل قوي
    يا قومُ هذا مسيحيٌّ يذكّركم
    لا يُنهِض الشرقَ إلا حبُّنا الأخوي
    فإن ذكرتم رسول الله تكرمة
    فبلّغوه سلام الشاعر القروي


    ويتمني الشاعر القروي أن يعود عهد المجد في بغداد والأندلس فيقول:
    يا حبذا عهد بغداد وأندلسٍ
    عهد بروحي أفدِّي عَودَهُ وذوي
    من كان في ريبةٍ من ضَخْم دولته
    فليتلُ ما في تواريخ الشعوب رُوي



    رشيد سليم الخوري - الشاعر القروي

    وهو نفسه الذي طلب من كل قائد للأمة - وإن كان كلامه موجهًا آنذاك للزعيم الدرزي سلطان الأطرش حين أشعل ثورته علي الفرنسيين سنة 1925 - أن يقاتلوا أعداء الأمة بسيف محمد، لا أن يديروا لها خد المسيح - رغم أنه نصراني مؤمن بدينه - فهذا هو ما تُحمي به الأوطان، ويُدفع به العار، فيقول:
    فتي الهيجاء لا تعتب علينا
    وأحسِن عذرَنا تحسنْ صنيعا
    تمرستم بها أيام كنا
    نمارسُ في سلاسلنا الخضوعا
    فأوقدتم لها جثثًا وهامًا
    وأوقدنا المباخر والشموعا
    إذا حاولتَ رفعَ الضيم فاضرب
    بسيف محمدٍ واهجر يسوعا!
    أحبوا بعضكم بعضًا وُعظنا
    بها ذئبًا فما نجَّت قطيعا
    ألا أنزلتَ إنجيلاً جديدًا
    يعلِّمنا إباءً لا خنوعا !
    أجِرنا من عذاب النير لا من
    عذاب النار إن تك مستطيعا
    ويا لبنان مات بَنوك موتاً
    وكنت أظنَّهم هجعوا هجوعا
    ألم ترهم ونار الحرب تُصلي
    كأنَّ دماءهم جمدت صقيعا
    بدت لك فرصةٌ لتعيش حرًّا
    فحاذرْ أن تكون لها مُضيعا
    وما لك بعد هذا اليوم يومٌ
    فإن لم تستطعْ لن تستطيعا
    __________________


    خليل مطران في رأس السنة الهجرية

    ومن غرائب أوهام الكتّاب - الذين ينقل بعضهم عن بعض - أنني قرأت خمس مقالات علي الأقل حول شاعر لا وجود، اسمه مطران خليل مطران! يقصدون به الشاعر اللبناني المبدع خليل مطران شاعر القطرين، الذي له سهم أيضًا في الإشادة بالإسلام ورسوله العظيم صلي الله عليه وعلي آله وصحبه، إذ كتب قصيدة طويلة مشحونة بالعاطفة والنصح والغيرة تسمي رأس السنة الهجرية يقول فيها:
    هل الهلال فحيوا طالع العيدِ
    حيوا البشير بتحقيق المواعيدِ
    يأيها الرمز تستجلي العقول به
    لحكمة الله معني غير محدود
    كأن حسنك هذا وهو رائعنا
    حسنٌ لبكر من الأقمار مولودِ
    يا عيدُ جئت علي وعد تعيد لنا
    أولي حوادثك الأولي بتأييد
    بل كنت عيدين في التقريب بينهما
    معني لطيف ينافي كل تبعيد
    رسالة الله لا تنهي بلا نصبٍ
    يُشقي الأمين وتغريبٍ وتنكيد


    وبعد كلام طويل عن الهجرة والرسالة والمهاجرين يقول:
    عاني محمد ما عاني بهجرته
    لمأرب في سبيل الله محمود
    وكم غزاة وكم حرب تجشمها
    حتي يعود بتمكين وتأييد
    كذا الحياة جهاد والجهاد علي
    قدر الحياة ومن فادي بها فودي
    أدني الكفاح كفاح المرء عن سفه
    للاحتفاظ بعمر رهن تحديد
    ومن عدا الأجل المحتوم مطلبه
    عدا الفناء بذكر غير ملحود
    لقد علمتم وما مثلي ينبئكم
    لكن صوتي فيكم صوت ترديد
    ما أثمرت هجرة الهادي لأمته
    من صالحات أعدتها لتخليد
    وسودتها علي الدنيا بأجمعها
    طوال ما خلقت فيها بتسويد



    وعن حال العرب من الفرقة والتخلف والسوء وقت مجيء الإسلام يقول:
    بدا وللشرك أشياعٌ توطده
    في كل مسرح بادٍ كل توطيد
    والجاهليون لا يرضَون خالقهم
    إلا كعبد لهم في شكل معبود
    مؤلهون عليهم من صناعته
    بعض المعادن أو بعض الجلاميد
    مستكبرون أباة الضير غر حجي
    ثقال بطش لدانٌ كالأماليد
    لا ينزل الرأي منهم في تفرقهم
    إلا منازلَ تشتيتٍ وتبديد
    ولا يضم دعاء من أوابدهم
    إلا كما صيح في عفر عباديد
    ولا يطيقون حكمًا غير ما عقدوا
    لذي لواء علي الأهواء معقود




    وعن أثر رسول الله صلي الله عليه وسلم فيهم يقول:
    بأي حلم مبيد الجهل عن ثقة
    وأي عزم مذل القادة الصيد
    أعاد ذاك الفتي الأمي أمته
    شملاً جميعًا من الغر الأماجيد
    صعبان راضهما: توحيد معشرهم
    وأخذهم بعد إشراك بتوحيد
    وزاد في الأرض تمهيدًا لدعوته
    بعهده للمسيحيين والهودِ
    وبدئه الحكم بالشوري يتم به
    ما شاءه الله عن عدل وعن جود
    هذا هو الحق والإجماع أيده
    فمن يفنده أولي بتفنيد
    تابع شاعر القطريــن


    ويستنخي أبناء مصر، ويحرضهم تحريضًا علي النهوض من عثراتهم الحضارية، ويدعوهم لاستحياء أمجادهم، وأداء دورهم الحضاري في قيادة الشرق كله، ليحق لها أن ترفع رأسها مزهوة بعطاءاتها، فيقول:
    أي مسلمي مصر إن الجد دينكم
    وبئس ما قيل شعب غير مجدود
    طال التقاعس والأعوام عاجلة
    والعام ليس إذا ولي بمردود
    هبوا إلي عمل يجدي البلاد فما
    يفيدها قائل يا أمتي سودي
    سعيًا وحزمًا فود العدل ودكمُ
    وإن رأي العدل قوم غير مودود
    لا تتعبوا لا تملوا إن ظمأتكم
    إلي غدير من الأقوام مورود
    تعلموا كل علم وانبغوا وخذوا

    بكل خلق نبيه أخذ تشديد
    فكوا العقول من التصفيد تنطلقوا
    وما تبالون أقداما بتصفيد
    مصر الفؤاد فإن تدرك سلامتها
    فالشرق ليس وقد صحت بمفؤود
    الشرق نصف من الدنيا بلا عمل
    سوي المتاع بما يضني وما يودي
    والغرب يرقي وما بالشرق من همم
    سوي التفات إلي الماضي وتعديد
    تشكو الحضارة من جسم أشل به
    شطر يعد وشطر غير معدود
    أبناء مصر عليكم واجب جلل
    لبعث مجد قديم العهد مفقود
    فليرجع الشرق مرفوع المقام بكم
    ولتزه مصر بكم مرفوعة الجيد



    والقصيدة طويلة مشحونة بالمعاني الرائعة ثرة بالغيرة والوطنية ..ولخليل مطران قصيدة احتفالية أخري شارك فيها المسلمين، عنوانها: عظة العيد الهجري، يمدح فيها ويُكبِر الهلال - رمز الإسلام، أو هو الرسول صلي الله عليه وسلم نفسه - فيقول:
    سلام علي هذا الهلال من امريء
    صريح الهوي، والحر لا يتكتم
    سلام وتكريم.. بحق كلاهما
    وأشرف من أحببتَه من تكرم
    هويتك إكبارًا لمن أنت رمزه
    من المأرب العلوي لو كان يفهم


    تحيات ابومالك رسام
    منقول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-01-25
  3. ابوفيصل الحميقاني

    ابوفيصل الحميقاني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-14
    المشاركات:
    740
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي العزيزوشاعرنا القديرابامالك رسام
    على هذالنقل الهادف ورسولنا عليه افضل الصلاه والتسليم له حق كبيرعلينا ويجب علينا كشعراء وكتاب وادبا ان نتذكره على دوام كيف وهوا شفيعنا يوم لاينفع صاحبة ولاولد
    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين ؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-01-25
  5. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    باركك الله أخي أبو مالك رسام ........فأنت تأتي بكل مفيد ........أزيدك من الشعر بيت .....أن هذين الشاعرين ظهرا في بداية عصر النهضة الثقافية والقومية العربية ..........حيث بدأت النخب المثقفة تتلمس طريقها للخلاص من الاستعمار الاجنبي الجاثم على الارض العربية وخاصة مصر والمغرب العربي وجنوب اليمن............وكانت أغلبية هذه النخبة من المسيحيين العرب في بلاد الشام الذين تعلموا في مدارس الارساليات الغربية وخاصة لبنان وسوريا ............وقد سبق هذا الحراك الثقافي الاستعمار في بلاد الشام حيث بدأ في ضل الحكم العثماني .......وبما أن الحكم العثماني قد تحول الى العنصرية التركية (( الطورانية )) بفعل تولي حزب الاتحاد والترقي الذي هيمن على الخلافة العثمانية من وراء الستار والذي كان ليهود الدونمة والاستعمار يد في تكوينه .......وكان آخر من تمخض عنهم كمال أتاترك الذي قضى على كل أثر للحكم الاسلامي في تركيا ....الخ .........في هذه الظروف تلمس المسيحيون العرب مرجعية حضارية قومية خاصة أن الفكر القومي كان سيد الساحة في العالم كله ماعدى روسيا ......فلم يجدوا سوى الاسلام وحضارتة مرجعية لكل العرب مسلميهم ومسيحييهم ...........وعلى أساس ماسبق ........كان هذا الشعر وهذه القصائد ..........كان ودي الشرح أكثر لكنّي أجد نفسي قد أثقلت الصفحة كثيرا ........فمنك العذر ولك الشكر والتحية
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-01-25
  7. ابو فؤاد المجربي

    ابو فؤاد المجربي شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-10
    المشاركات:
    4,507
    الإعجاب :
    9

    الى الاخ العزيز ابومالك
    تسلم على هذا النقل الجميل والموضوع الذي طرقته وهذا مما يجعلنا نزداد فخرا اننا من اتباع المصطفى صلى الله عليه وسلم كذالك لتبادل الاحترام لئؤ لئك الرجال الذين حملو منار اللغة العربيه شعرا وبلاغه وبيان من نصارى لبنان والشام ومصر وكتبوا عن الاسلام ونبي الاسلام اعظم الصفحات الناصعه حتى سؤل احدهم عن دينه فقال انا مسيحيا دينا وانا مسلما وطنا فشكرا اخي على هذا الاختيار وتقبل تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-01-25
  9. الطهيف

    الطهيف شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-01
    المشاركات:
    3,806
    الإعجاب :
    1
    كل اعداء الرسول عليه الصلاة والسلام كانو يعلمون انه جاء بدين الحق ولكن عنادهم وعدم اتباعهم لرسول الله وراءه سبب واحد وهو الكبر والحسد
    بارك الله فيك اخي ابو مالك على هذا النقل
    وديننا هو الحق وسينتصر بأذن الله مهما طقطقت خيول الاعداء من اليهود واوعباد الصليب
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-01-25
  11. ابو فؤاد المجربي

    ابو فؤاد المجربي شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-10
    المشاركات:
    4,507
    الإعجاب :
    9
    لي ملا حظه يا ابا مالك ما هذا افلرمز الذي يعلو اسمك واي علم وما هي الدوله التي رفعت علمها ليكون رمزا اوشعارا مجردسؤاااااااااااااااااااااااااااال
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-01-25
  13. ابن بيبك البكري

    ابن بيبك البكري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-04-13
    المشاركات:
    1,410
    الإعجاب :
    0
    سلمت يا بو مالك على نقل هذه القصائد ولك تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-01-26
  15. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6

    الحميقاااااني
    اسعد الله ايامك وجزاك الله خير الجزاء
    ومشكور اخي الفاضل على تواجدك
    وحصلنا منك دعوة جزاك الله خير
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-01-27
  17. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6

    الله يحيي مقدمك يا ابن العماري بالعكس انت لم تثقل الصفحة
    انت من فتح النمافذة الأخرى لكي نشتم رائحة الزهور وعبق
    الأيام والدهور الغابرة فلكم مني سلامي ابن العماري تحياتي
    لدورك الذي لا يجاريه احد وهذا سلامي وجبي من الصميم
    اخوك ابومالك رسام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-01-28
  19. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    شاكرلك تواجدك ياشيخ احمد علوي المجربي وانا استتاذي اردت
    ان انقلهن كي نستلهم منهن كتابه شعرنا ونكون اولا من يكتب في
    سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وعلى اله وصحيه الغر الميامين



    وهنا شيخنا العزيز تسأل عن ما تحت معرفي
    ما تحت معرفي هو احتجاج على الرجوع
    الذي حصل في المجلس فقد اسقطو من تحت معرفي
    الف مشاركة وكذالك اسم ابومالك رسام
    الذي تبرع فيه الخياَل مشكوراً ولليوم لم يعد
    وقد حاولت اعادته ولم يقبل بسبب تغير فيحجم الملفات

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة