بين الخطأ والصواب

الكاتب : الصقر_1   المشاهدات : 735   الردود : 2    ‏2007-01-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-01-24
  1. الصقر_1

    الصقر_1 قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-12-20
    المشاركات:
    13,128
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله



    * الإمساك المزمن عند الأطفال >
    من الأخطاء الشائعة بين الأمهات أن لا تتنبه الواحدة منهن لعملية تبرز طفلها أهي طبيعية أم لا؟ وهل يتبرز يومياً بانتظام؟ وهل يقضي وقتا كافيا لانهاء هذه العملية بحيث يُخرج كل كمية البراز الموجودة في القولون؟ ومن الخطأ أيضاً أنها لا تأبه لاتساخ الملابس الداخلية لطفلها عندما تكون متسخة بآثار البراز بصورة متكررة وغير طبيعية نتيجة حدوث التبرز اللاارادي عند بعض الأطفال. هذه الحالة نوع من الامساك ينتشر عند الاطفال خاصة في هذا العصر نتيجة تغيير العادات الغذائية وعدم الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة التي تحتوي على كمية كبيرة من الالياف التي تساعد على تكوين البراز بصورة طبيعية وكذلك إخراجه بصورة طبيعية. بالاضافة الى هذا، فان الاطفال لا يهتمون بتناول الماء والسوائل وعدم نصح الاهل لهم بذلك. وأيضاً عدم الاهتمام بالتبرز عند الشعور بالرغبة للانشغال باللعب وعدم إتمام العملية بصورة كاملة فيبقى جزء من الفضلات في القولون ويصبح يابسا صلبا مع الوقت والتكرار وتصبح عضلات القولون ضعيفة مترهلة غير قادرة على الانقباض السليم لاخراج الفضلات بصورة كاملة. وبذلك تبدأ معاناة الطفل من الامساك المزمن مع آلام البطن المتكررة وانتفاخه. وقد يتسرب جزء من الفضلات عند اخراج الغازات المتجمعة وبصورة غير ارادية.

    والمطلوب من مثل هذه الأم أن تعرض طفلها مباشرة على طبيب الأطفال لفحصه واستبعاد أسباب الامساك الأخرى، ويكون للتاريخ المرضي والفحص الاكلينيكي دور هام في التشخيص والعلاج. وتتمثل خطوات العلاج في الآتي:

    ـ استبعاد الاسباب الاخرى للامساك. ـ الاكثار من تناول السوائل والخضراوات الطازجة.

    ـ استعمال الملينات حسب ارشادات الطبيب المعالج للتخلص من كميات البراز المتراكمة بالقولون حتى يستعيد قدرته على الانقباض بصورة طبيعية.

    ـ تدريب الطفل على التبرز بصورة طبيعية وبانتظام يومياً.

    ـ تعويد الطفل على الجلوس في الحمام من 15 ـ 30 دقيقة يوميا بعد الوجبة الرئيسية.

    بعد فترة سوف يتعود الطفل على هذا الأسلوب الصحي وبالتدريج سيتولد عنده هذا الاحساس.

    يجب على الأم متابعة حالة طفلها ومدى عودته الى الوضع الطبيعي، بدون التأثير على نموه الجسمي ومستواه التعليمي.


    * الاكتئاب ومخاطر أمراض القلب
    من الأخطاء الشائعة إهمال معالجة الأعراض النفسية الخفيفة عند بداية ظهورها، إما للتحرج من زيارة الطبيب النفسي أو لعدم الاعتراف بأهمية تلك الأعراض وعدم إدراك المخاطر التي تنجم عن إهمالها وعدم معالجتها مبكراً. إن المخاطر التي يمكن أن تحدث من جراء ذلك ليست فقط نفسية وإنما قد تمتد الى بعض الأجهزة الحيوية في الجسم كالقلب مثلاً، فلقد ثبت أن حالات الاكتئاب لوحدها يمكن أن تكون عامل خطرِ لأمراضِ القلب. وعليه يجب اتّخاذُ خطوات إضافية لتَقليل أخطارِ مرضِ القلب عند هؤلاء المرضى. كتناول الطعام قليل المحتوى من الدهونِ المُشبَعةِ والغنيِ بالفاكهة والخضراوات.

    ـ تأكد من استعمال الدهونِ الأحادية غير المشبعة مثل زيتِ الزيتون واسْتِهْلاك كمياتِ مِنْ نوع دهونِ الأوميغا ـ3 المتعددة غير المشبعة، الموجودَة بوفرة في سمكِ المحيطِ. إن جمعية القلب الأميركية تَوصي بتناول السمك 2 ـ 3 مرات في الأسبوع لمَنْع أمراضِ القلب.

    ـ زيادة استهلاك دهون أوميغا ـ3، فلها تأثيراتُ معيّنةُ على العديد مِنْ آلياتِ مرضِ القلب المصاحبة للاكتئاب. وحسب تَوصية جمعية القلب الأميركية بإعطاء غرام واحد مِنْ الأوميغا ـ3 لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب.

    ـ تقلّيلُ استهلاكِ دهون أوميغا ـ6، الموجودَة عموماً في الأطعمةِ المقليةِ والمصنّعةِ.

    ـ الابتعاد عن مصادر الإجهاد والتوتر بطرق عديدة منها التأمل الذي ثبت نجاحه في التخفيف من معاناة مرضى الاكتئاب. ويجب عمل تقييم نفسي بسيط لدى أحد المتخصصين لكل من يعاني من الاكتئاب وسبق أن تعرض لنوبة قلبية. كما يجب ممارسة قدر معين من التمارينِ الرياضية المنتظمة، فهي تقاوم كلاً من الكآبة ومرض القلب مباشرة، وتحسن من أداء خلايا الدماغِ، ومن مستوى الدهون في الدم، وتكافح الميلَ إلى السمنةِ التي قَدْ تُؤدّي إلى مرضِ القلب. وأفضل شيءِ هو المشي بانتظام 30 دقيقةِ على الأقل ثلاث مراتِ في الاسبوع.

    كما يجب أن يَعْرف مرضى الاكتئاب بأنّ الأدوية الحديثة المضادة للاكتئاب قد ثبتَ بالأدلة العلمية أنها آمنة وسالمة لمعالجةِ الكآبةِ في وجود أمراضِ القلب. وينبغي عدم التأخر في معالجة الاكتئاب، فلقد ثبت أنه عامل خطرِ مستقلِ وقويِ لأمراضِ القلب والموتِ القلبي. والإهمال يجعل العلاج أصعب والخطر أشد. ولا تكتفي بمعالجة الاكتئاب فقط، بل يجب أن تستشير طبيب القلب أيضاً للتأكد من سلامة القلب.

    ونكرر ضرورة عدم إهمال علاج الاكتئاب خاصة الذي يحدث مواكباً لنوبة قلبية. ومن الشائع حدوث الكآبة بعد التعرض لنوبة قلبية، فهو أمر جوهري للبقاء بقلب سليم.


    * الوزن المثالي الأعلى والأدنى
    من الأخطاء الشائعة أن يصاب الواحد منا بالاحباط واليأس بسرعة إذا لم يحصل على النتيجة التي يتأملها بعد تطبيق نظام حمية غذائية لإنقاص وزنه، خاصة إذا عرف أن صديقاً له، يقوم بنفس التمارين التي يقوم هو بأدائها، قد تفوق عليه بفقد عدد من الكيلو جرامات أكثر منه. إن ما يحدث لشخصين بتفوق أحدهما على الآخر في فقد جزء من وزنه أكثر من الآخر، هو أمر صحيح مئة بالمئة ويستند الى قاعدة طبية علمية تشير إلى أنه كلما كان دليل كتلة الجسم، أي مؤشر الكتلة الجسدية، BMI, Body Mass Index في الوضع الطبيعي للشخص أو قريبا من الطبيعي، كانت هناك مقاومة أكثر لتخفيف الوزن.

    وأحد أسباب ذلك هو التضاربُ بين نظرة الشخص لوزنه المثالي من الناحية الجمالية والناحية الشكلية، والطريق الذي يُبرمجُ الجسم عملياته على أساسه لقيَاْس الوزن والمحافظة عليه عند الحد الأوسط، بين الأعلى والأدنى، من الوضع الطبيعي المثالي، وإصراره في المحافظة على إبقاء الوظائف الحيوية بالجسم تعمل بشكل صحيح وسليم دون إعطاء الشكل أي اعتبار في تلك القياسات مما قد يؤثر مستقبلاً على كفاءة تلك الوظائف.

    إن المجتمع اليوم أصبح مهووساً بالجسم النحيل والقوام الرقيقِ، فالشخص يتعمد الوصول الى الحد الأدنى من الوضع الطبيعي المثالي للوزن. ويجب أن يعرف أنه بهذه الطريقة يحارب ما فطرت عليه جيناته وتبرمجت للمحافظة عليه.

    إن تخفيف الوزن أمر جميل ومطلوب من ذوي الأوزان الزائدة، ويجب أن يتم استشارة الطبيب المختص ومسؤول التغذية لوضع الخطة المناسبة للحصول على الوزن المطلوب من الناحية الصحية


    نقلا عن الشرق الأوسط اللندنية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-01-24
  3. فواز الاسودي

    فواز الاسودي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-11
    المشاركات:
    113
    الإعجاب :
    0
    مشاء الله عليك دكتورنا صقر فعلا فعلا معلومات هامه
    وخاصه امراض تبرز الاطفال فهي كثيره في اليمن وتقصير الامهات في مثل هذه الحالات
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-01-25
  5. الصقر_1

    الصقر_1 قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-12-20
    المشاركات:
    13,128
    الإعجاب :
    0
    تسلم لي دكتورنا القدير .. كلك نظر :)
    أشكرك جدا
     

مشاركة هذه الصفحة