مراجعه لفتوى الديلمي في حرب 94م

الكاتب : عبدالجبار سعد   المشاهدات : 15,267   الردود : 441    ‏2007-01-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-01-24
  1. عبدالجبار سعد

    عبدالجبار سعد شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    2,158
    الإعجاب :
    0
    في حرب 94م بين اليمنيين خاضت حكومة صنعاء الحرب تحت غطاء الشرعية الدستورية .. وكان يقف المؤتمر الشعبي والتجمع اليمني للإصلاح صفا في مقابل الحزب الإشتراكي وبعض حلفائه ....
    أحد أعضاء مجلس الرئاسة عن الإصلاح اقترح في مجلس الحرب .. ان يتم توفير غطاء عقائدي .. فنهض الأستاذ الدكتور عبدالوهاب الديلمي .. وقام بالإفتاء بجواز قتال الإشتراكي باعتباره كافرا .. بل ذهب .. الى القول أن العلماء بحسب زعمه قد جوزوا قتل النساء والأطفال المستضعفين من المسلمين الذين يتترس بهم الكفار .. مبررا الأمر بأن المصلحة التي تعود على المسلمين بالنصر على الكفارأكبر من المضرة التي تتحقق بقتل هؤلاء المستضعفين وقد حققت الفتوى رواجا كان له النصيب الأعظم .. في النصر واستبيحت محافظات الجنوب استباحة كامله بها ..
    وقد أنهضت هذه الفتوى الكثير من المعارضين .. وقمت أنا العبد الفقير لله بمحاججة الدكتور الديلمي عبر حلقات نشرت في جريدة الشورى بعد الحرب مباشرة .. تحت عنوان( مشاهد مماجرى يوم الحساب بين سهيل اليماني والديلمي عبد الوهاب ) وفيها استحضار لكل الحجج المفترضة للتكفير ما خطر ولم يخطر على بال الدكتور ..
    من ناحية ثانية فقد ثار جدل واسع حول مقابلة مهمة مع الشيخ المهدي أحد رموز السلفية - المجلس اليمني .. اتصل من جديد بموضوع الفتوى وبناء على رغبة سيدنا الشيخ الأستاذ الأموي فقد عدت إلى حلقات المحاجة وسأنشرها حلقة حلقة وآمل من السادة أهل العلم الشرعي وفي مقدمتهم سيدي الشيخ الأموي أن يشاطرونا التأمل فيها مادامت لاتزال منشبة أظفارها في جسم الاشتراكي ونأمل إن رأونا على الحق أن يعينونا وإن رأونا على غير ذلك أن يبنوا لنا وجه الحق وسيجدوننا إنشاء الله من الصالحين غير المستكبرين على الحق ..
    سوف ابدأ بالحلقة الأولى وأترك للنقاش أن يستكمل حولها ثم ابدأ بالتالي وهكذا للتحقق الدراسة المتأنية لها .. والله من وراء القصد ..




    مشاهد مما جرى يوم الحساب بين سهيل اليماني
    والديلمي عبدالوهاب
    "الحلقة الأولى"


    " أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ * الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ * الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ"..
    كان سهيل اليماني قد أخبرني لاحقا أن ما جرى من حوار بينه وبين مولانا أمير المؤمنين عبارة عن رؤيا .. فقلت له ياسهيل لقد نشرت هذا الكلام بين الناس وقرأه كثيرون على انه حقيقة.. والآن تقول لي أنه رؤيا فكيف أحدث الناس بعد الآن؟!
    قال سهيل: هون عليك يا ابن سعد وهدىء من روعك فو الله ما قلت لك إلا حقا ولا نطقت إلا صدقا.. وهل ترى يا ابن سعد أن الرؤيا ليست حقيقة..
    قلت: لا ليست كذلك ولكن ما كان ضرك لو أخبرتني منذ البدء أنها رؤيا.
    قال سهيل: لأنني خشيت أن تقول كمن قال قبلك أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين.. فأردت أن تأخذها بقوة وتشيعها بين أولي الأحلام والنهى فلعل فيهم صدّيقا ينبئهم بتأويله ويزيدهم علما..
    واخبرني سهيل أن من الرؤيا ما يحتاج إلى تأويل ومنه ما لا يحتاج ولذا فقد طلبت منه منذ الآن أن يبين لي ما هو رؤيا ويحتاج إلى تأويل وما هو رؤيا ولا يحتاج إلى تأويل..
    فقال سهيل: إذا فإليك رؤيا مؤولة يا ابن سعد
    قلت: تفضل.
    قال سهيل: رأيت فيما يرى النائم أن القيامة قد قامت وحشر الناس ونصبت الموازين وبدأ الحساب فأوقف عبدالوهاب الديلمي أمامي وجها لوجه وهو يقول أين خصمي أيها الناس؟ ما تريدون مني؟ فقيل له هذا خصمك ودقق النظر في وجهي تم قال بلهجة: أ أنت هو.
    قال: سهيل.
    قلت: نعم.
    قال: خصمي في الدنيا ويوم القيامة..؟؟
    قلت: نعم.
    قال: اذاً فأنت من الحزب الاشتراكي.؟؟
    قلت: لا ياعبدالوهاب أنا لست من الحزب الاشتراكي.. بل أنا الحزب الاشتراكي كله.
    قال: الحزب الاشتراكي كله؟.
    قلت: نعم.. وأنا كل المستضعفين الذين أفتيت بقتلهم معه وأنا كل من أسميتهم باطنيين وكفارا لأنهم كرهوا فتواك وتكفير إخوانهم المؤمنين. قال: فما تريد مني الساعة يا كل هؤلاء؟
    قلت: أريد أن تخبرني كيف جاز لك أن تفتي بكفري وقتلي وإخواني وما منا إلا مؤمن حرام الدم والعرض والمال.
    قال: أنا أفتيت بكفرك لوجوه عدة ما من واحد منها إلا ويوجب كفرك فتستنصح معه كافراً على مستواه ..
    قلت: حسنا ياعبدالوهاب اخبرني عنها واحدة واحدة.. وأنا أجيب عنها إن شاء الله وهذا ظل الله في الأرض يقضي بين الناس..
    قال الديلمي: ومن هو؟!
    قلت: أمير المؤمنين.. فالتفت وإذا هو بوجه أمير المؤمنين في منصة القضاء.
    قال أمير المؤمنين: وما جاء بك إلى هنا الساعة؟.
    قال: جاء بي قول الحق جل وعلا " يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ "
    قال: أو أنت القاضي في هذه الخصومة..
    قال: نعم.. والله يقضي بالحق والذين من دونه لا يقضون بشيء..
    قال: يعني أن القاضي الحق هو الله وما أنت إلا ظله..
    قال: هكذا هو الأمر ياعبدالوهاب فابدأ بالإدلاء بحجتك بتكفير هؤلاء..
    قال: ومن هؤلاء يا أمير المؤمنين انه سهيل وحده.
    قال أمير المؤمنين: إن سهيلأ أمة ياعبدالوهاب.. مثل إبراهيم عليه السلام " وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ "، ألم يقل لك انه كل الحزب وكل المستضعفين وكل من سميتهم باطنيين كفارا..
    قال: بلى يا أمير المؤمنين، فأذن لي ببدء الإدلاء بحجتي عافاك الله.
    قال: ابدأ وأعلم أن هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم.
    قال عبدالوهاب: اعلم ياسهيل أن الوجه الأول الذي يستوجب كفرك أنت انك أدرت ظهرك لشرائع الإسلام وأخذت بالنظرية الشيوعية وهي الماركسية اللينينية.. فهل تنكر هذا؟!
    قال سهيل: أما المقطع الأول فلا.. وأنا أنكره ومعاذ الله أن أدير ظهري لشرائع الإسلام عالماً عامداً.. وأما عن المقطع الثاني من الاتهام فلا أنكره وكيف أنكر شيئا لولاه ما عرفت ربي حق معرفته.. ولكن قل لي ياعبدالوهاب ما علمك عن الشيوعية وعن الماركسية اللينينية أولاً؟.. قال علمي عنهما أنهما الإلحاد والكفر والجحود بالله..
    قال سهيل: وغير هذا..
    قال: هذا كل ما عندي فماذا تقول أنت عن هذه الحجة الدامغة ألست شيوعياً؟ ألست ماركسياً كافراً نجساً؟.
    قال سهيل: هل أكملت حجتك الأولى اذاً ياعبد الوهاب.
    قال: نعم فماذا تقول..
    قال سهيل: أبدأ مستعيناً بالله وحده.. وأحمد الله حمداً يوافى نعمه ويكافئ مزيده.. وأصلى واسلم على من بعثه الله رحمة للعالمين سيدنا وحبيبنا وقرة أعيننا ومعلمنا ومزكينا وشفيعنا يوم الحساب محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعلينا بفضل الله وجوده آمين..
    أما بعد:
    أود يا معشر الشهداء والناس أجمعين أن أفصح لكم عن سر غاب عن أهل الدنيا في موضع كوني شيوعياً أو ماركسياً لينينياً أو اشتراكياً وهذا السر جهله من جهل الله وعرفه من عرف الله.. يامعشر الشهداء أقول لكم الحق أني ما عرفت ربي إلا من خلال معرفتي بهذه النظرية التي اصطلح على تسميتها بالشيوعية أو الماركسية اللينينية.. ولعل صاحبنا عبدالوهاب لم يعلم بعد عن سر تسمية النظرية بالشيوعية فضلاً عن علمه بحقيقتها.. هو يقول عنها بأنها الإلحاد والكفر وأود أن أوضح له أن اشتقاق الكلمة بالعربية من فعل شاع يشيع شيوعاً فهي شيوعية بهذا المعنى ولا تحتمل أكثر من ذلك.. أما سبب التسمية فهذه النظرية قامت على أساس استقرائي للخلق وبدء الخلق استجابة لأمر الله تعالى: " قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ..) ومن خلال هذا الاستقراء توصل رجل ألماني اسمه (كارل ماركس) ومعه رفيقه (فردريك انجلز) إلى بعض الاستنتاجات الاجتهادية نلخصها في التالي:
    إن الناس حين أهبطوا إلى هذه الأرض ليعمروها وجدوها حافلة بالخير والعطاء فلم يجدوا في أنفسهم حاجة لتقاسم ملكية هذه الخيرات التي وجدوها وافرة.. فكانت ملكيتهم لها مشاعة بينهم ثم أن الناس تكاثروا في مناطق معينة من هذه الأرض والتي كانت معمورة بالحقب القديمة.. وبدأت خيرات الأرض تتناقص فيما يتزايد أعدادهم فيها وبدأ مع ذلك حب الاستئثار وشحة الأنفس فحصلت معارك بينهم كانت تنتهي باسترقاق البعض للبعض الآخر أي استعبادهم وامتلاكهم مع أراضيهم واستخدامهم فيها.. فنشأ عن ذلك مجتمع جديد يقوم على أساس العبودية وحل هذا النظام محل نظام المشاعية البدائي الذي كان سائداً قبل ذلك.. ثم إن مجتمعات العبيد ونتيجة حالة الامتهان والإذلال التي كانوا يعانون منها قاموا بثورات واستثارة النبلاء الملاك لهم نجم عنها تخفيف الذل التي كانت عليهم وتحول مجتمع العبودية بالتدريج إلى مجتمع إقطاعي يقوم على أساس السخرة والقنانة.. بدلاً عن العبودية والرق يعني أصبح العبد يمتلك نفسه ولكنه يسخر نفسه لمالك الأرض ويعمل فيها بزاده فهو "قن " مستخدم وليس بمملوك مستعبد ثم إن مجتمع الإقطاع هذا بدأ يتفكك نتيجة نشوء مجتمعات صناعية ومعامل تستقطب الاقنان إليها وشيئا فشيئا توسعت هذه المعامل وبدأت تنشأ المدن الصناعية والتي انتهت بالثورات التي أطاحت بالسلطان الإقطاعي في أوروبا ونشأ مجتمع رأسمالي جديد أصبح العامل فيه هو البديل "للقن " والبرجوازي أو الرأسمالي هو البديل "للإقطاعي " ذلك باختصار أيها السادة هو استقراء الرجلين لوضع أوروبا الذي كانا يعيشانه ولقد رأوا مسامع أن بطل الاسبان الذي قام على أساس استخدام الفاحشة في وجود المستضعفين وتحويله بغيررحمة إلى مال ينتزع به قلة من الناس على حساب بؤس وجوع وعري الملايين من إخوانهم البشر الأخر.. ولعل في بعض الروايات التاريخية التي نشرها بعض أدباء أوروبا في القرنين الماضيين وبالذات هذا القرن صورة صادقة لهذا العناء أمثال رواية الدكتور "هيجو" " البؤساء" ورواية " الأم " "مكسيم غوركي " وكتابات "تولستوي " الأديب العالمي الشهير وغيرها على أساس هذا كله أيها السادة يرى هذان الرجلان المصلحان "ماركس " و انجلز" أن البشرية لابد أن تعود إلى مجتمعاتها الأولى الذي كان يسود فيه التسامح والايثار وعدم الاستئثار وإتباع المشاعية البدائية ولكن بطريقة "علمية مدروسة هذه المرة فقررا أن منتهى سير المجتمع سيكون مجتمعا مشاعياً متطورا اصطلحوا على تسميته بالشيوعية العلمية يقوم هذا المجتمع على أساس العلم وينطلق من تدمير القوة الغاشمة المهيمنة على مقدرات البشر ووسائل معيشتهم من خلال الثورة عليها وإنهاء ملكية هذه القوة وهم البرجوازيون أو الرأسماليون المرابون لوسائل الإنتاج وتحويلها إلى ملكية "البروليتاريا" وهي الطبقة العاملة التي تكدح ليل نهار ولا تجد مستوى الكفاف في المعيشية.. وحين تصبح هذه الطبقة مالكة لوسائل الإنتاج يحصل التباري في تحسين مستوى المعيشة والإنتاج ومستوى حياة الناس العلمي ويمكن أن يكون تحت مبدأ من كل حسب طاقته ولكل حسب كفاءته. أي أن على كل إنسان أن يبذل ما يستطيعه من طاقه ولكنه لا يحصل اجراً إلا حسب مستوى كفاءته فقد يتساوى ما يبذله اثنان من طاقة ووقت عمل ولكن المؤهل منهما علميا اكثر من صاحبه يحصل على جزء أكبر وهذا يحفز ذوي الكفاءات المتدنية أن يرفعوا كفاءاتهم ويتاح لهم الفرصة المناسبة لذلك وبهذا يتم إنهاء التفاوت بين العمل العضلي أو الجسمي والعمل الحسي أو الذهني ويصبح المجتمع كله على مستوى متقارب من التأهيل ثم بعدها ينتقل الجميع إلى المرحلة الثانية وهي المرحلة الشيوعية. أما المرحلة الأولى والتي شرحناها فهي المرحلة الاشتراكية. وفي المرحلة الشيوعية أيها السادة يسود مبدأ جديد "هو مبدأ من كل حسب طاقته ولكل حسب حاجته " فكل إنسان يبذل جهده ويحصل على كل ما يريده وهذا المجتمع الصراع الامجدي والشيوعية العلمية كما اثبتنا لأنها تمر بمراحل يحكمها العلم على خلاف المجتمع الذي نشأ بدائياوالذي جاء تلقائياً بغير جهد ولاعلم ولاتخطيط.. لقد اطلنا عليكم أيها السادة بعض الشيء ولكن كان لابد من هذا التطويل لكي نبين لكم الضلال الذي يحدثه الجهل في مثل هذه الأمور لدى بعض العلماء المسلمين فيقودهم إلى تكفير الحقائق الإيمانية وتجاهل هذا الإسلام العظيم ومعها يدمرون كل إمكانيات الخير والسلام بين البشر.. قال عبدالوهاب: إن لي بعض الأسئلة ياسهيل حول عذرك أولها: هل هذه التسمية للشيوعية هي نفسها التسمية التي جاءت باللاتينية وهي لغة أصحاب النظرية.
    قال سهيل: نعم هذه هي نفس التسمية ومن نفس الاشتقاق هي بالانجليزية مثلاً (Commonism) وا لمصدر (Common) ومعناه شائع فهي الشيوعية.
    قال عبدالوهاب: ألم يكن هذان الرجلان معاديين للدين ياسهيل ألم يحدثا أن الدين أفيون الشعوب؟
    قلت: بلى ياعبدالوهاب لقد تحدثا عن الدين بنفس الحديث الذي حدثنا به القرآن العظيم: " وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ * اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً"
    " يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيراً مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ".
    قال عبدالوهاب: ولكن هذا عن اليهودية والنصرانية ياسهيل ولا يخص دين الاسلام.
    قال سهيل: أجل ياعبدالوهاب هو كذلك ولم يصلهم دين الإسلام ياعبدالوهاب لان الخمر والنساء افقدنا ارض الأندلس التي كنا نقدم الإسلام من خلالها لأوروبا فلم يكن هذان الرجلان قد تعاملا بالدين إلا مع يهود مرابين أو مع دين كنسي كهنوتي قام رجاله ارباباً يحلون ويحرمون.. يمنحون الجنة لمن يشاؤون ويوزعون بها صكوكاً ويمنحون النصر مقابل المال ويمتلكون الضيع والدور ويكنزون الذهب والفضة ويتكلمون باسم الله وباسم عيسى لزعمهم انه ابن الله وانه المخلص لهم من الخطيئة ومن عذاب الله.. بمجرد إيمانهم به باعتباره كذلك بغير علم ولا عمل وتوبة ياعبدالوهاب وكيف لا يفعلون ذلك وقد فعلتم ما فعلتم بأسرة بيت حميد الدين وقد قلتم ولا زلتم تقولون فيهم ما تقولون حتى انه يكفي لإسكات صوت مسلم معارض لكم أن تقولون عنه انه إمامي وملكي حتى لوكان الحق كله معه.. مع أن أسرة بيت حميد الدين هو حكم الإمام الذي تسمونه طاغوتاً وكهنوتاً لم يبلغ عشر معشار ما بلغه كهنوت الكنيسة في أوروبا ولا تناسب بل لا يوجد نسبة ولا تناسب بينهم ابداً فكيف والحال كذلك ياعبدالوهاب لا يسيوؤن على الدين الذين هؤلاء رجاله كالثورة أصبحت تحتج عليها ياعبدالوهاب..
    قال عبدالوهاب: وهل لم يكونا يعرفان عن الإسلام وعن نبيه محمد عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام..
    قال سهيل: لا ياعبدالوهاب لم يكونا يعلمان عن ذلك مطلقا ولم تصلهما اخبار سيدنا رسولنا صلى الله عليه وآله وسلم إلا في نهاية عمريهما فلقد كتب احدهما للآخر يقول له انه بلغني عن محمد العربي الذي ظهر في جزيرة العرب ووعد بالرسالة انه إن طال به العمر سوف يستقصي المآثر العظيمة لرسول الله صلى الله عليه وآلة وسلم ولكن القدر لم يمهله حتى يفعل ذلك ولو فعل ذلك لتغيرت من زمان ياعبدالوهاب..
    قال عبدالوهاب: طيب ياسهيل كيف كل الناس يعتبرون الشيوعية هي الإلحاد ولا يدرون عن ذلك الذي تقوله شيئاً؟!
    قلت: ياعبدالوهاب سل نفسك وأنت العالم المفتي تم اعذر من دونك بجهله واستمع قول رسول الله صلى الله عليه وآلة وسلم "ان الله لا ينتزع العلم انتزاعاً ولكن يقبضه بموت العلماء حتى إذا لم يبق في الأرض عالم قام خطباء جهال على المنابر فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا" أو هكذا قال صلى الله عليه وآله وسلم. أما كان حري بك أن تدرس النظرية أولا وتعرف دوافع أصحابها حتى تميز بين الحق والباطل فيكون لقولك وزنا واعتبارا بدلا من هذا النـزق الأحمق. قال عبدالوهاب: فهل يعني هذا كله أن نقر قولهم أو نقرك على إتباعهم ياسهيل أو نقر النظرية على إطلاقها.
    قال سهيل: لا.. لا ياعبدالوهاب ليس المطلوب أن تقرهم ولا تقرني ولا تقر النظرية وأنا عندما اشرحها لك شرحا قد يوهمك أنني مقر لها والأمر ليس كذلك ولكن فقط من باب الإنصاف وعدم غبط الناس لحقوقهم وتجاهل أفكارهم أو احتقارها.. لان مقدمة كل حكم صالح يجب أن يكون علما بكل ملابسات القضية.. ولعلك تعلم أن القضاة الثلاثة قاضي في الجنة وقاضيان في النار فالذي قضى بغير علم فهو في النار فالأصل أن تعلم حق العلم ثم تقضي بالحق فتكون من أهل الجنة لا أن تقضي بغير علم حتى لو أصبت الحق فأنت في النار ولا أن تعلم وتقضي بغير الحق فأنت في النار أيضاً وإنما المطلوب منك أن لا تسارع إلى تكفيرهم ولا إلى تكفيرنا حتى تعلم من أين أخذنا أقوالنا وماذا أردنا بها وماذا أخذنا من النظرية وأين اتفقنا معها وأين افترقنا وما الحكم الشرعي في كل اتفاق وافتراق وما دوافعنا لكل ذلك وما هي ظروفنا وأين كان العلماء حينها.
    قال: صدقت فاخبرني عن المادية الديالكتيكية.. التي تقوم على أساسها هذه النظرية ياسهيل حتى تتم الصورة.
    قلت: لبيك ولك ذلك ياعبدالوهاب.
    يتبع​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-01-24
  3. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل يستحق أكثر من وقفه
    أتمنى أن يثبت
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-01-24
  5. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    هههههههههههههههههههه

    اباليس يا اخي .........

    في انتظار البقية ........................
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-01-24
  7. فادي عدن

    فادي عدن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-23
    المشاركات:
    5,068
    الإعجاب :
    0
    ضاعت أشياء وأشياء ومن ضمنها وطن أُستبيح
    ودخل مرحلة تشطير النفوس
    ووحدة سلمية قد لا تشهد اليمن مثلها ولو بعد ألف عام إذا أستمرت الخطبة نفسها
    وكانت هذه الفتوى من أحد الأسباب
    وحتى لا نظلم أحداً نقول بأن النظام هو المتسبب الأول والرئيسي في كل المصائب
    سياسته هي التي أهدرت الوحدة السلمية وما الفتوى إلا جزء من هذه السياسة
    النظام سيتحمل وزرها إلى يوم القيامة
    أما من أفتى له فهو منفذ لسياسة وُضعت خططها في القصر الجمهوري
    وإن كنت أشتم رائحة غريبة تطل من خلف الموضوع ليس بسبب الموضوع نفسه
    ولكن لنحتفظ بالراي حتى ينتهي الاستاذ عبدالجبار وبعدها لكل حادث حديث

    منتظرين ومتابعين
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-01-24
  9. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0
    قلت: لا ياعبدالوهاب أنا لست من الحزب الاشتراكي.. بل أنا الحزب الاشتراكي كله.
    قال: الحزب الاشتراكي كله؟.
    قلت: نعم.. وأنا كل المستضعفين الذين أفتيت بقتلهم معه وأنا كل من أسميتهم باطنيين وكفارا لأنهم كرهوا فتواك وتكفير إخوانهم المؤمنين

    :) :) :)
    أشتم رائحة أصيلة

    أتمنى أن يثبت
    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-01-24
  11. ناصر الوحدة

    ناصر الوحدة قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-08-02
    المشاركات:
    2,846
    الإعجاب :
    0
    أما أنا فأشتم روائح كريهة كلما نبشت مآسي الماضي ...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-01-24
  13. ابو لافى

    ابو لافى قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-12-31
    المشاركات:
    27,616
    الإعجاب :
    590
    شهاده للتاريخ النهب وقع لمقرات الحزب فقط والجيش والامن واغلبيت النهابه والله جنوبيين وانا متاكد ومسؤؤل عن ما اقول اما المواطنين حوادث النهب كانت قليله جدا 00مثل سياره اما البيوت حاشا ان احد دخلها00من الجنوبيين او الشماليين الا المقرات الرسميه 00ولا يعرفوها الشماليين لان الجنوبيين اول من بداء بنهبها 000لكرههم للحزب وانتقاما مما فعله سابقا في الجنوب000

    اما التمترس بالمسلمين فقد افتاء فيه الشيخ ابن تيميه وقال لو رايتم القران بيد ابن تيميه وهو معترض لطريق الكفار فاقتلوه ومن معه 000واعتقد ان دستور الرفاق الالحاد والبشر من الطبيعه والحياة ماده هذا ما تعلمناه في المدارس في السبعينات000وقد قال شاعرهم عبدالله الحامد000

    دع المساجد للعباد تسكنها********وهيا بنا لساقي الخمر يسقينا
    ربك ما قال ويل للذي سكروا*******بل قال ويل للمصلينا
    فهؤلاء مسلمون ولا يجوز لاحد ان يكفرهم او يقاتلهم اما يستحون مما يقولون000

     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-01-24
  15. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0


    فلا ستنفعكم لا مغالطة ولا دجل ولا كذب بشيء أسمه وحدة ، سبق وأن ألغيتموها أنتم أنفسكم منذ إعلانها، بل وبعد ذلك بالحرب الظالمة،
    وبما عملتموه بشعبنا وبدولتنا..


    حرب 94م ..
    أهدرت الوحدة السلمية
    ووطن أُستبيح :mad:
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-01-24
  17. فتحي الخطيب

    فتحي الخطيب عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-20
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    لن اناقشك في موضوع الوحده ، لانها قضية مفروغ منها .
    بس فد عندي ملاحظة بسيطة .
    انت تتحدث عن حرب صيف 94 م ، بنوع من الكراهية ، وتتحدث عن وطن مستباح وغيره من الكلام المستهلك .
    بينما تضع صورة أحمد الحسني كرمز لمعرفك .
    وكلنا نعلم الدور اللي قام بيه الحسني إلى جانب قوات الشرعيه في تلك الفترة .

    هل أنت تتكلم عن قضية أو مؤمن بها فعلا ، أم أن الأمر دعاية رخيصة وكذب على الذقون .

    تحياتي
    لكل وحدوي يمني
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-01-24
  19. عبدالله جسار

    عبدالله جسار أسير الشوق مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-09
    المشاركات:
    33,818
    الإعجاب :
    202
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2006
    حجز مقعد للتواجد بين يدي الرائع دوما سهيلٍِ اليماني :)

    مع خالص المحبة ​
     

مشاركة هذه الصفحة