وهذه ....... مشكلــــــــــه

الكاتب : المفلحي2   المشاهدات : 1,633   الردود : 3    ‏2000-07-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2000-07-20
  1. المفلحي2

    المفلحي2 عضو

    التسجيل :
    ‏2000-07-10
    المشاركات:
    108
    الإعجاب :
    0
    اخوني اريد طرح موضوع وعلى من يريد ان يبدي برايه...
    من الملاحظ في السنوات القليله الماضيه تدفق الشباب وبالذات شباب ابناء يافع في التوجه الى الأغتراب وترك دراساتهم ومستقبلهم والبعض منهم لايتجاوز السادسه عشر من عمره ...
    والسؤال هو ليش وماهو الحل ومتى ينتهي زمن الأغتراب للشعب اليمني ويعيش هادىء البال .. وبالله التوفيق

    ------------------
    اتق شر من احسنت اليه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2000-07-21
  3. المعنى يقول

    المعنى يقول عضو

    التسجيل :
    ‏2000-07-07
    المشاركات:
    245
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخي العزيز المفلحي حياك الله ولك مني شكر جزيل لحسن اختيارك للمواضيع وحسن طرحك العقلاني واسمح لي ان ادلي بدلوي في هذا الموضوع :
    ضاهرة الاغتراب ليست بجديدة على الشعب اليمني عامتا وعلى ابناء يافع خاصتا ومثل مالها اضرار فلها فوائد كما تعلم ، فانشار الاسلام في جنوب شرق اسيا ودخول الملايين في رحاب الاسلام كان بفضل من الله ثم بفضل المهاجر اليمني القدوة الحسنة الذي حمل معه عقيدته وعاداته وتقاليده الاصيلة الى بلاد المهجر .
    واسباب الهجرة كثيره ومرتبطة بالحالة الاقتصادية والسياسية لليمن ,, والسبب الرئسي للهجرة هو البحث عن لقمة العيش وتحسين المعيشة ,,,, اما ضاهرة ازدياد هجرة شباب يافع في السنوات الاخيرة فابعتقادي انها مرتبطة بالوضع السياسي وخاصتا بعد الحرب الاهلية في 94 الذي شهدتها اليمن ،،، وحسب معرفتي فان الكثير ممن هاجروا هم ممن كانوا يعملون في مؤسسات الدولة وبالذات منتسبين الجيش والامن فقد تضرر هؤلاء اشد الضرر من هذه الحرب وما نتج عنها من ابعاد وتطفيش وانتقام , فلم يبقى لهم من خيار الا الاغتراب فاصبح خيرة ابناء يافع من اطباء وكوادر وضباط وجنود وغيرهم مهاجريين عمالة في دول الخليج العربي وامريكا واوروبا وغيرها .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2000-07-21
  5. العمري

    العمري عضو

    التسجيل :
    ‏2000-07-19
    المشاركات:
    208
    الإعجاب :
    0
    الاخ المفلحي السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اود ان اشكرك لطرحك مواضيع (قيمة) تمس الواقع الذي نعيش فية ؛
    كما احب ان اشارك في موضوع(اغتراب)ابنا اليمن كافة واعتقد ان الحالة الاقتصادية التي يعيشها
    ابناء اليمن حاليا هي السبب الرئيسي لذلك ؛
    كمااننا نجد خريجي الجامعات وحاملي الشهادات العليا في الشوارع دون ان توفر لهم الدولة العمل المناسب لدراستهم ؛وهو السبب الذي دفع بصغار السن (الشباب) لاختيار الغربة بديل عن مواصلة الدراسة .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2000-07-23
  7. المفلحي2

    المفلحي2 عضو

    التسجيل :
    ‏2000-07-10
    المشاركات:
    108
    الإعجاب :
    0
    يااخواني كلامكم صحيح هناك عومل كثيره ادت الى الهجره..
    ولكن من الولاحظ ان المقتدر هو الذي بيغترب وكما تعلمون الفيزه بتكلف مبالغ طائله لايقدر اي واحد ان يشتري فيزه يعني ان لا علاقه بالمعيشه الأقتصاديه مع انها ممكن تكون احد الأ سباب ولكنها ليست بالسبب الرئيسي ..
    يعني كل واحد بيجيب اخوه او اخد اقربائه وهو قادر على ان يواصل دراسته من النواحي الماديه وانا اقول انه عندنا مرض اسمه مرض الأ غتراب ولاننسى ان الدوله هي السبب الرئيسي لعدم توفيرها للوظائف لجميع ابناء اليمن دون تفريق فلو نظرنا ان قليل من محافظات الجمهوريه لايذهبو ابنائها للأغتراب فلو كان الوضوع له علاقه كامله بالأقتصاد لكانت الهجره كذلك من جميع انحاء الجمهوريه ..
    والشء الذي يحز بالنفس انه بعض الشباب موظفين بمراكز مرموقه ومع ذلك يسافر بفيزه ويقول لك للأحتياط وسوف ارجع ولم يرجع طبعا...
    بالله تصورو بعد عشر سنوات ومن غير شباب متعلم كيف لأبناء يافع ان يحصلو على وظائف وكم سيكون عندنا معلمين وكم دكتور وكم وكم وكم اعتقد انها ماساه لليمن ككل اما ان تيرك الشاب الدراسه ويقول ما تنفع الشهاده ويذهب للوظيفه ان وجدت شرط ان تكون في مكان تزيد من دخله تعلمون قصدي...
    وامان يفكر بالهجره والمهم كلها خساره لليمن
    ارجو ان لااكون قد اطلت ولكن الود ودي اكتب عن هذا الموضوع عشر صفحات وبالله التوفيق

    ------------------
    اتق شر من احسنت اليه
     

مشاركة هذه الصفحة