إصدار أول صحيفة ثقافية عربية في متشجن.

الكاتب : صحيفة سبأ   المشاهدات : 1,298   الردود : 17    ‏2007-01-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-01-16
  1. صحيفة سبأ

    صحيفة سبأ عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-16
    المشاركات:
    5
    الإعجاب :
    0
    تم بتوفيق الله سبحانه إصدار أوّل صحيفة ثقافية باللغة العربية في ولاية متشجن , تعني بالشأن الثقافي العربي عامّة ,
    واليمني خاصّة , واختير لها اسم (سبأ) , كدلالة على الارتباط التاريخي بالأرض والإنسان .
    تهدف الصحيفة إلى نشر وعي ثقافي في أوساط الجالية , وصنع أرضيّة معرفيّة يقوم عليها الارتباط بالهويّة العربيّة ,
    في وسط مجتمع كبير يذوب فيه كثير من فاقدي الصلة بثقافتهم.
    والتركيز على الثقافة هو السبيل الفعّال لربط جاليتنا بحضارتهم العربية والإسلاميّة , إذ أنّ المعرفة سلطة كما أكّد بعض الفلاسفة .
    ويدعو القائمون على الصحيفة كل غيور للمشاركة في هذه الصحيفة , وتوجيه النصيحة لكل ما شأنه
    الرفع من مستوى الصحيفة.
    والله الموفّق إلى كل خير .
    لمراسلة صحيفة سبأ , يرجى التواصل عبر البريد الالكتروني:
    sabaanewspaper@yahoo.com
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-02
  3. صحيفة سبأ

    صحيفة سبأ عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-16
    المشاركات:
    5
    الإعجاب :
    0
    افتتاحية العدد الأوّل , بقلم الأخ :رياض سالم عمر.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الثقافة هي هوية الشعوب , ومتى ما سلبت هذه الهويّة لم يعد لأي أمّة معنى الوجود.
    هذه الهويّة يحملها الفرد أينما رحل , لأنّها روحه الحقيقيّة , وبها يرتبط وجوده في أوساط الغربة القاسية.
    وفي بلد كهذه حيث لكل ثقافة من يمثّلها , وتحدّي فقدان هويّة الفرد جدّ كبير وخطير في الآن ذاته.
    لذلك كله جاءت فكرة إنشاء صحيفة ثقافيّة حثيثة وملحّة , لربط جاليتنا الكريمة بثقافتها العربية والإسلاميّة , وسط
    هذه التحدّيات المحدقة بنا من كل صوب.
    إنّ ثفافتنا العربيّة في عالم اليوم , تعيش تحدّيات خطيرة في عقر دارها , فما البال بخارج أوطانها , وفي وطن هو وعاء يصهر الجميع , كما يحلو للبعض التعبير.
    إنّ الذي يرقب أوضاع جاليّتنا بعين مجرّدة يرى كيف ضيّعت اللغة , وكيف غدت العجمة لسان أبنائنا هنا , ويرى كيف مسخ الكثير فلم يعد يعلم عن ثقافته شيئاً.
    قبل قرابة القرن كان حال الثقافة العربيّة هنا أحسن بكثير ممّا هو عليه اليوم , بالرّغم أنّ الوجود العربي اليوم لا يمكن مقارنته بذلك الوقت.
    لقد عرف المهجر أدباء عظاماً أثّروا في ثقافتنا المعاصرة بشكل ملموس , وأثروا المكتبة العربيّة بمئات الكتب التي يعد بعضها من أعمدة الثقافة العربيّة المعاصرة.
    فأسماء مثل : جبران خليل جبران , وميخائيل نعيمة , وأمين الريحاني وغيرهم الكثير , لايمكن للذاكرة الثقافية العربيّة أن تنساها .
    واليوم في ظل وجود عربي كبير في مجالات كثيرة من حياتنا هنا , مقارنة بما مضى , لا يمكن لأي مثقف أن ينظر بعين الرضى إلى حال الثقافة العربيّة في المهجر.
    الثقافة ليست سلعة تباع وتشترى , وليست خاضعة لقانون العرض والطلب , ليست ثوباً يلبسه الفرد متى أراد ويخلعه متى شاء ذلك .
    الثقافة روح تسري في الوجدان , وتعطي بعداً حضاريّاً وامتداداً عبر الزمن اللا محدود .
    وماضينا لايذكر بشيء قدر ذكر ثقافتنا التي سطعت على هذا العالم الكبير , وأعطى أجدادنا حضارة من أعظم الحضارات على مدار التاريخ.
    والحل اليوم ليس في الندب بالماضي , وكيف كنّا وكان أجدادنا , وليس الحل بقطع أواصر الماضي للارتماء في قعر ثقافة أخرى لا تمد إلى وجودنا بصلة.
    الحل اليوم هو أن نحمل تراثنا كقوّة وليس كقيد , وأن نواجه مستقبلنا بعقل اليوم , محافظين على هويّتنا التي بدونها لن يصبح لنا وجود.
    لذلك نامل هنا أن تكون هذه الصحيفة منبراً لكل غيور على ثقافتنا , عبرها نؤصّل لهويّتنا في أوساط من ينتمون إلى هذه الثقافة الرائعة ,
    آملين أن نصل إلى الهدف المنشود من تأصيل المعرفة , ومن الله وحده نستمد العون.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-02
  5. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,844
    الإعجاب :
    114
    خطوه جبــاره في طريق اصيل وعريق يصنعه ابناء سبا الابطــال

    نتمنى ان توافونا بكل عدد على صفحات المجلس اليمني

    فما تقدموه شي يرفع الراس


    ويفتخر به الانســـان اليمني

    نتمنى لكم التوفيق والتقدم دوما ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-03
  7. ياسر النديش

    ياسر النديش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    2,059
    الإعجاب :
    1
    بداية موفقة بإذن الله تعالى .......
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-08
  9. صحيفة سبأ

    صحيفة سبأ عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-16
    المشاركات:
    5
    الإعجاب :
    0
    الأخوان : المصري وياسر
    شكراً لتشجيعكما , ونرجو الله التوفيق.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-08
  11. صحيفة سبأ

    صحيفة سبأ عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-16
    المشاركات:
    5
    الإعجاب :
    0
    الحميد بن منصور : حكيم الشعب .
    بقلم : أحمد حسين الحميقاني

    حكيم يماني انتشرت أمثاله الزراعية وأقواله الحكمية في كثير من أرجاء اليمن ,
    ومعى أنه لم يُعرف العصر الذي عاش فيه هذا الحكيم إلا أنه من خلال ما حوته أقواله –إن صحت نسبتها إليه- فإننا نستطيع أن ننسبه إلي بدايات العصر الإسلامي , وسوف نشير إلي ما يثبت ذلك .
    ومن خلال نقل أقواله بالتواتر من الآباء إلي الأبناء , نستطيع أيضا تحديد المنطقة التي عاش فيها على وجه الترجيح.
    أماالقبيلة التي ينتمي إليها فالكثير ينسبونه إلي القبيلة الأصيلة بني هلال التي عاشت في مرخة قبل الإسلام وتبقت منها عشيرة لم ترحل , ومنها انحدر الحميد فلذلك يقال له هلالي.
    وهناك مقولة يذهب أصحابها إلي أن الحميد هو نفسه (على ابن زايد) الحكيم المشهور في اليمن والذي دونت الكثير من أقواله وحكمه ومأثوراته.
    وفريق أخر يقول أن لا وجود للشخصيتين وأن كل هذا الكم من الحكم والأمثال سواء أكانت زراعية أو اجتماعية عامة أو حكمية ماهي
    إلا نتاج تراكم خبرات المجتمع ترجمها أقوالا ونسبها إلي شخص لا وجود له.
    ومع أن المناطق التي تنطق بأقوال الحميد أو تنسب الأقوال إليه أكثر من تلك التي
    يتردد فيها ذكر على ابن زايد إلا إن الحميد لم يحظ بدراسة قدر ما رأيناها في حالة على ابن زايد .
    فا المناطق التي تنسب الأقوا ل فيها إلى الحميد تشمل مأرب والبيضاء ويافع والضالع والمناطق الجنوبية الشرقية ؛ شبوة وأبين وحتى حضرموت
    و المهرة فذكر الحميد وأقواله تترد هناك , وإن كان انتشارها هناك قليلا لوجود شخصية أخرى وهو أبو عامر. وتنتشر أقوال الحميد أيضاً في أجزاء كثيرة من إب وتعز ,
    بينما نلاحظ أن المناطق التي يترد ذكر ابن زايد فيها هي ذمار وصنعاء وحجة وصعدة و وبعض مناطق من لواء إب .

    وهناك حكماء آخرون يتردد ذكرهم من قبل العامة أمثال : شرقة وأبو عامر وحزام الشبلي ولكل مجاله وطريقته في تقديم المقولة أو الحكمة الشعبية إن صح التعبير.

    الحميد في أقلام الكتاب

    كما أسلفنا لم نر الكثير من الكتاب يشير إلي هذه الشخصية الفذة إلا تلميحا
    وبطريقة عابرة , وكان أكثر هولاء هو الشاعر عبد العزيز المقالح في كتابه
    شعرالعامية في اليمن ؛ فقد أورد بعض الأمثال للحميد وشرح اليسير منها وذكر أنه ينتمي الي المنطقة الشرقية الجنوبية .
    ولعل الدكتور عمر الجاوي أول من تكلم وبنوع ما من التفصيل في دراسة له عن الحميد ,
    وقد أشار إلى أنه(الحميد) من المنطقة الشرقية أيضا . ونحن هنا في بحثنا لا يهمنا من أي المناطق أتى الحميد , بقدر ما يهمنا من هو الحميد , وماذا قال وما مدى تأثير أقواله في المجتمع اليمني ؟




    بعض من أقوال الحميد وأمثاله العامة

    الحميد ابن منصور
    محمد اليوم يابني بوصيك بربع وصايا
    الاوله في دخيلك باشر بعيشه ولو قل
    والثانية في ربيعك قاتل معه قبل يقتل
    والثالثة حزم راسك تخرج مع الصايح أول
    من ميد لشي جمايل قالو محمد تجمل
    والرابعة حرمة الويل طلاقها قبل تحبل

    يبدأ الحكيم بنداء ولده محمد نداء لم يستخدم فيه أيا من أداوات النداء, مثل الياء أو الهمزة أو الواو, ولكن نراه استخدم الاسم مباشرة ,
    وفي ذلك إشارة منه إلى أن ا لأمر على قدر كبير من الأهمية , ويحتاج إلي أذن واعية . ثم حدد الزمن ؛ فأشار إلي ( اليوم) ؛ أي أن الأمر
    لا يحتاج إلي تأخير. وقد يدل اليوم أيضا على اللحظة نفسها .
    ثم يعود وينادي ولكن هنا يستخدم أداة النداء الياء ؛ فيقول يا ابني وتنطق ككلمة واحدة (يبني)
    وذلك لما يطلبه الوزن في أقوال الحميد , التي تردد وتغني في ميادين العمل الزراعي ,
    ويشير إلى أن هناك أربع وصايا يجب عليه أن يأخذهن بعين الأعتبار , فيبدأ قائلاً :
    (أوصيك في دخيلك ) والدخيل جمعه دخلاء او دُخل , وهو الضيف الوافد ؛ سواء كان بمناسبة أو بدون مناسبة , بسابق معرفة أ بدون .
    هذا الضيف يا محمد يجب أن تكرمه , وتستعجل باكرامه , فقد لا تدرى عن مدى جوعه وعطشه أو حاجته.
    لذلك استخدم كلمة (باشر) , والمباشرة بقيام الشي هي إنجازه دون تأخير , وعلى وجه السرعة ؛ لذلك فقد كانت أولى الوصايا هى تلك المكرمة التي إذا نالها المرء زادته رفعة بين قومه .
    وإكرام الدخيل لا يتطلب منه إلا مباشرته بما يوجد , فان التكلفة أحيانا تتحول الى عبث وإسراف , وقد لا تأتي على الفاقة , ويهلك الدخيل قبل وصول العيش ,
    كما ذكر الحكيم والعيش قد لا يكون الخبز بحد ذاته , ولكن إكتفاء بذكر الجزء , والجزء أحيانا في اللغة ينوب عن الكل ويعبر عنه .
    والحميد أيضا لا يري في وصيته أن الكثرة دليل الكرم , لذلك قال :
    ( باشر بعيشه ولو قل) . إن أهم ما يراه في إكرام الدخيل(الضيف) , هو المباشرة في إنجازحاجته وتسهيل أمره , سواءً بالطعام أو بما أتى من أجله.
    ثم تابع الحميد وبتسلسل جميل ونظم رقيق , اختار له حرف اللام الذي له نغمته الخاصة المتوسطة التي لم تكن بالشديدة , حتى تصبح أمراً قسريا , ولا باللينة حتى تندرج في خانة اللامهم.
    وهاهوهنا يحدد ثاني الوصايا الأربع ؛ فيقول :
    والثانية في ربيعك قاتل معه قبل يقتل
    والربيع هو شخص أو جماعة تطلب الجوار من شخص أو قبيلة أخرى لديها القدرة على حل مشكلة الربيع , أو على الأقل حمايته من بطش أعدائه .
    والحميد هنا يرى أن ذلك المستجير من أذى قومه , ولطالما هوهنا فيجب أن تقاتل معه قبل أن يقتل .
    قاتل معه بالكلمة والسيف , دافع عن قضيته وانتصر له قبل أن يؤخذ منه حقه ، و قتله قد لا يكون إزهاق روحه , فقد يكون القتل أحيانا من نوع آخر ؛
    فإن نُهب ماله وأٌهينت أسرته وخٌرب داره وجُرفت أرضه , كل هذا قد يجعله في عداد القتلى .
    فأي جميل لك يا ولدى بعد ذلك؟
    حزم الراس بمفهومنا العادي هو ربطه بشال أو حزام صغير , ولكن ما يشير إليه حكيمنا هو شي من نوع أخر ؛ إنه يشير إلي طلب المجد والرفعة , ويدعوه الى السير حثيثا للوصول الي أعلى قمم العزة والشرف .
    وإذاما قرعت طبول الحرب , وعبر عن ذلك بالصايح ؛ والصائح هو الرجل الذي يثير همم الرجال , ويدعوهم بأفضل أسمائهم وأحسن ألقابهم , للدفاع عن أرض أو عرض , وصد غازي ورد ظالم .
    فإذا ما سمعت ذلك الصوت يا ولدي , فلا تتقاعس , بل كن في المقدمة , اخرج مع الاوائل , حتى إذا تفاخر القوم كنت محل فخر , وإذا ذكرت الجمائل كنت ممّن يشار إليه .

    أما الوصية الأخيرة التي يراها الحميد من أهم ما يوصى به ولده ؛ فهي حرمة(زوجة) الويل ؛
    أي المرأة التي تسبب المتاعب والشقاء , وعبر عن كل ذلك بكلمة حوت كل معاني التعاسة والشقاء ؛ وهي كلمة (الويل).
    هذه المرأة يجب أن تنفصل عنها , فبل أن تربطك بها رابطة الأبناء:
    والرابعة حرمة الويل طلاقها قبل تحبل .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-08
  13. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي صحيفة سبأ
    عمل ثقافي رائع
    وما أجمل أن يجد المغتربون والمهاجرون وسيلة ثقافية تربطهم بجذورهم الأولى
    ونتمنى بالفعل موافاة اعضاء المجلس اليمني
    بالمواد الثقافية التي تنشرها هذه الصحيفة الرائدة
    لتعم الفائدة
    فتأمل!!!
    ولك ولجميع كتاب الصحيفة وقرائها والعاملين فيها
    خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-02-09
  15. samiah

    samiah مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-07-30
    المشاركات:
    4,613
    الإعجاب :
    0
    thanks for the info
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-02-09
  17. هارون عبدالحميد

    هارون عبدالحميد عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-12
    المشاركات:
    232
    الإعجاب :
    0
    الاخوة صحيفة سبأ
    عملكم محل تقدير وإعجاب .. مزيداً من التألق والإجتهاد لإنجاح هذه العمل
    ومحاولة الإستمرار فيه



    لكم مني كل الود ​
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-02-09
  19. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11
    الاخ صحيفة سباء


    جميل جداً ان تكون للعرب واليمنيين خاصة صحيفة
    تهتم بتراثهم وثقافتهم في بلاد المهجر

    اخي الكريم
    انا على استعداد لتزويدكم بمواد تراثية وثقافية وتاريخية عن اليمن

    وسنتواصل باذن الله
     

مشاركة هذه الصفحة