جديد ومثير بين الخضر اليافعي والشاعر الكبير ابو رعد القطنه

الكاتب : أبوجابر الثلاثي   المشاهدات : 2,595   الردود : 64    ‏2007-01-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-01-14
  1. أبوجابر الثلاثي

    أبوجابر الثلاثي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    1,740
    الإعجاب :
    2
    بما اني حملت نفسي مهمة نقل كل ماهو جديد لشاعرنا الكبير قايد علي القطنه مع أغلب الشعراء
    يسعدني ان انقل لجنابكم هاتان القصيدتان وارجو ان تنال اعجابكم


    بدع الشاعر نبيل يسلم الخضر اليافعي ]
    يا منزل الكوثر وطـــــه والقــــــلم والمائده @@ جودك واحسانك على خلقك ولطفك بالعبـاد
    يا من عبادك تحت أمرك راكعه لك ساجده @@ انا اسألك يارب تبلغني طرق سبل الرشــــــاد
    لو كان ليه ضـــلع قال اليافعي بالقاعـــــده @@ او قايد التنظيم فيها كنت با قود الجـــــــــهاد
    وابدأ بنزع الجهل من بعض العقول الجامده@@ وبعدها للحرب با جهز ســــــــلاحي والعتــاد
    با هاجم الناس الخين لا حيث ماهي عامده @@ بالــــتار والبارود با خلي مســــاكنهم رمــــاد
    بقضي على كل الجحافل والعلوج الفاسـده @@من أجل لا يبقى نفر ساير على درب الفــســـاد
    با قولها لا للتـــــخلف والحــــياه الراكــده@@ ولا كراسي الحكم تملكها قبــــــــــــيله بنفــــراد
    لا للعداوه والحـــسد لا للنـفــوس الحاقده @@ نعـــم جميعاً للتــــساوي والمـــــــحبــه والوداد
    نتم شرع الله من يسرق قطعنا ســـــاعده @@ والمرتشي لا مد يده جبت له ســـــــكين حــاد
    ما فيــش ذا يتعب وذا يوصل يخذها بارده@@ وما يقع بالأكل ذا يعبث وذا من غــــــير زاد
    وبالرواتب ذا الفئه تنـــــقص وهذه زايده@@ واللبس والرتبه سوى من عين أو من سفح صاد
    ولا شراكه ذا الخساره له وهذا الفايــــده @@ بحق من هذا خسر حقــــه وهذاك استــــــــفاد
    يا هاجسي شل المذلق والسيوف الحاده @@ واضرب بها وكر النفوس الخاينه ضرب الجياد
    ذي با تخلي بن علي فالأرض جثه هامده@@ لو ما وقف للحق واستسلم وبطل ذا العنــــــاد
    لقن ضعيف النفس من يمناك ضربه جامده @@ من أجل يستيقض ويصحا من منامه والرقاد
    لنه بيشهد زور باطل عالذي ما شـــــاهده @@ شاهد بدون اعيان كمن خلف الستاره والسداد
    لا زال يتطاول علينا بالقصـــيد الوارده @@ ما ظن عنده عقل يدرك به ولا عنده فـــــــــــؤاد
    العبد يتفرج على اسياده ونفسه حـــــاقده @@ ذي كان عايش عندهم مذلول تحت الإضطهاد
    والآن لو ماتــــم ليه بالنيـــــات الجـــاده @@ هذا العواجه ذي براسه با تسانيها الصــــــــــعاد
    ما با تخيفني سحب بو رعد والا راعده @@ ونا قبيلي يا فعي فارس على ظهر الجــــــــــــواد
    لليافعي تاريخ ســـــاطع ذكرياته خالده @@ منذ القدم للآن صيته يشـــــــــــــــتهر في كل واد
    دوره في البيضاء وشبوه والمكلا شاهده @@ ولا يزل قصره علم شاهد وســــــــط حيدر أباد
    بوجه لستعمار ظلت ناس يافع صــــامده @@ أيضا ولا حكم الإمامه ذل فيها واســـــــــــــتباد
    من دلته نفــــــــسه لقيها نار حمرا واقده @@ ويعود خازي منها وجهه ملطخ بالـــــــــــــسواد
    والآن يا مرسول من وكر العقول الناقده @@ احمل معك مكتوب خطيته بخط احمـــــــر مداد
    مخصوص عاني للقطنه وصله من جالده @@ واهديه باقة ورد نرجسها معـــــــــــطر بالزباد
    بودي اعرف أيش يعني بالحروف القاصده@@ ذي قال عنده باع يجتاز الشــــــــوامخ والنجاد
    هل الإماره جيــــشها صار القـــــطنه قايده @@ ما قط حجاجي مسك بالجيش مجــــــموعه وقاد
    وانا اعرفه شاعر مصنف واعرف اللي سانده @@ لا جف ينبوعه سرح يطلب من الدوحه سناد
    طبع الثعالب لا لقيها الــــــحوم ظلت شارده @@ بالفعل ما تــــقدر تقاوم حــــــر ليام الشــــــــداد
    ذا فصل والثاني نبا تقويم نص المــــــــــــاده @@ من شخص عنده عقل يعرف كيف تقويم المواد
    لأن في تميــــــيز ما بين البــــــشر ومزايـــده@@واحد على القمه يحطونه وآخر في الخــــداد
    ونــــحن ذي قلنا يــــمن واحد ودوله واحده @@ هذا الغلط يا صاحـــــبي لما قبلنا الإتـــــحاد
    الشعب فاني جوع والثروه بأرضه واجــــده @@ والمال يذهب لا يد الـــــــسلطه وحكام البلاد
    لا فين مردود الجمارك والـــــضرايب عايده @@ والغاز والبترول والمينا وفرع الإصـــــــتياد
    ايش البريقه ايش خبه للمواطن حاصــــــده @@ بالله يا بو رعد خبـــــــرني لمن صار الحصاد
    شوف الغلا جاوز حدوده والخزينه ناجـــده @@ وانته قدك يا صاح عارف ايش دهور لقتصاد
    المركب اتعطل وربانه عـــــــجز يـــتفاقده @@ ما هل ذهب لندن طلب منحه لتصليحه وعاد
    هذا كفا حــــــــتى ولو عاد الحـــليله وارده @@ عساك تفهمني وتعرف ايش قصدي والمراد
    والختم صلي ما لمع بارق وعقب راعـــده @@ على النبي طه الأمين المصطفى خير العباد
    شفيعنا في يوم به نيران حــــــمراء واقده @@ يشفع لقومه عند رب العرش في يوم المعاد


    جواب الشاعر الحجاجي ابو رعد القطنه


    بو رعد حيا ما قرح راعــد وهـــــزت نايده @@ وعد ما برقــه لمع في لـــيل حالك بالــــــــسواد
    من واجبي حيي ورحب بالـــفلول العائـــده @@ ذي غادرت عبـــــر المواني يوم ضغطـات الزناد
    واليوم جتنا بعضها والبعض عادي شارده @@ قــــد با تجــــينا تايبه ماشي معاهـــم مـــاء وزاد
    في سجن صحراوي يعانوا من مآسي كايده @@ نصف السنه بالحر ماشي قط ولا ليله بـــــــــراد
    وسته اشهر شتويه فـيها الليال الـــــبارده @@ يتعـــــذبوا في بردها ما عــــندهم قطــــعه فـراد
    في وضع مأساوي وفي حاله تعيبه ناكـــده @@ يتجـــرعون المــر والآهات حالــــتهم نكــــــــاد
    عن حالهم واوضاعهم غني لنا يا ماجـــده @@ وعن تعبهم والشقــاء والبهـــــذله تـــبكي سعــاد
    قولي لهم مازالت الفرصه معاهم سائــــده @@ وبابنا مفتــــــوح للتـــــــــايب اذا فكـــــــــر وعاد
    خصيص با نعمل لهم مبنا حما فالراهـــده @@ حســــــب القياس اللي يحدد هيكله مقبل عبــــــاد
    والساع من حجاج حيث القاعده متواجده @@ شل الرساله يا رسولي واذهـــــب الســــاعه وناد
    واسال على شاعر حديث السن لين ساعده@@ ضعيـــف ما يقـــدر يخرج سيف مطوي بالغـــماد
    اعطه جوابي واسأله بالكذب من ذي رافده @@ ومن نظـــــم له قافيــــــه متكـــــرره فيها انتقاد
    الجامده والحاقـــــده والوارده ثم راعـــده @@ والواقــــده متكرره والشعــــر يفســــــد لو يعـــاد
    ليته درسها قبل يرسلها وشــــاور والده @@ من قــبل ما حــرج بشعـــره وافضحـــه بين العباد
    يفرح عدوه به ويتشفى الذي بيقاصـــــده @@ واليوسفي بو نصر با يزعــــل على شـــــانه وكاد
    وان كنت من يافع ونعمك هم قبايل عاقده @@ تاريخهـــم مشرق في المهـــره وفي نصبا كســـاد
    ونعم بهم وامثالهم رجال فعلا راشــــــده @@ تاريخهــــم ساطـــع ومن يجهـــــــل أصيلين الجياد
    وانته وأمثالك جعلتوا نار يافــــع خامده @@ والأصـــل هنــدي حسب قولك جاي من حيــدر اباد
    با نختصر مبغا يفانـــدني ولا با فانـــــده @@ قد جـــدهم سطـــر لهم تاريخ واضـــــح بالمــــــداد
    واحنا لنا تاريخ مشرق للجيال الصاعده @@ احنا الذي كانت لنا سطـــــوه كبيــــــــــــره وامتداد
    كانت لنا دوله وجيش ارعد يدق من عانده @@ اسأل وشوف الطاهــــــــــــريه وين كانت فالبلاد
    عامر حكم من حصن عامر يا عديم الفائده @@ لتقول ما قد شفت حجاجي مسك جيشـــــــه وقاد
    كنــــا ولا زلنا بإذن اللــــه قــــوه طـــارده @@ وانت ادرس التاريخ يا شاعر بحنكه واجتهــــــاد
    آثارنا برض اليمن والعامريه شاهــــــده @@ قلعة جبن تشهــــــد وبا تشهــــــد لنا قمـــــه وواد
    وانا الذي من ناري اللاصي عيونك قاهده @@ وانا الذي من هاجـــسي حما تصيبــــــك وارتعـاد
    اسقيت ثابت بن عوض من بحر ما هو رايده @@ وفهـــد بن جعموم تايه فالصحـــــاري والنجاد
    والمشألي بو قيس حلقنا ثمايم جاعـــــــده @@ والناخبـــــي عبود والريوي وقع فيهـــــــــم كباد
    وانته ولو سيــــفك عليا يا شويعــــر جارده @@ با جيب رجلك مثلهم لو ما تخذ موقـــف حيــــاد
    ما فيش شاعر منكم والا وقايد ضاهــــــــده@@ وهاجسي كالبحـــر والله ما طلبـــت احد سنــــاد
    وحسب ما قال المثل ما يعطي الشي فاقــــده @@ انا الأديب الشاعر البداع والخصــم المضــــاد
    ذا فصل والثاني خرج من راس قايـــد مارده @@ با ناقشـه لا فـرق بين ابناء يفاعـــه او مـــراد
    الاب واحد وامنا بالخـــــير دايم واعـــــده @@ لا فرق لا تمييــــــز ما بين البشـــــــر لا اضطهاد
    لا تزرعون الحقد والنعره وهي متبــــــاعده @@ والفضل يا مغرور لي ما هــوش لك بالإتحــــاد
    انت الذي دورتني يوم الخزيــنه نافــــــــــده @@ ماشي بها دينار والميزانيــــه دون اعــــــتماد
    والجوع لاطمكم وقد كنتوا عشاء للعاصده @@ من بعد ما اهتـــزت ربا رومانيا ثـــــم بلجـــــراد
    واليوم خير الله واجد يحــــــمد الله حامــــــده @@ خليكم التشويه والتجـــريح بســــم الإقتصـــاد
    الخير متوفر ولو بعض الــــــــغلا بنكابـــــــده @@ صحيح قد زاد الغلا واتضاعقت سعــر المواد
    والغاز والبترول يذهب للمــــــصالح عايــــده @@ سينا بمردوده طرق والجـــــيش جبنا له عتاد
    والمدرسه نصقل بها اصحاب العقول الجاحده @@ والكهربا بتشغل المصنع بــــــدل شـــغل الأياد
    ومؤتمر لنـــــدن ترى عاد الدول متعاهـــــده @@ للساع شف ما قد وصلنا قرش خل الاعتقـــــاد
    واليخت ما شي صح على رغم العيون الحاسده @@وقايده ربان ماهـــــر مثل طــــــارق بن زياد
    لو لاه ما كان اليمن منعم بوحده خالــــــــــده @@ كان التشرذم لم يزل والبيع جاري بالمـــــــزاد
    وان كان شي تقصير بالأسلوب يحمق ناشده @@ مش بالتعجـــــرف والكلام المر او طعن الحداد
    معنا تضــــــخم يا ولد معنا بطـــــاله زايـــــده @@ احنا نـــدور حلها وانتـــــم تبون الإنفــــــــراد
    فيكم مرض معدي وعقــــــــليه قديمه هابـــــده @@ تتوهمون اشياء وهيه ابعد من السبع الشداد
    واحنا البلد واحنا اهلها ماشي عماله وافـــــده @@ خل الأنانيه وخلـــــــــــــــــيك التسكع واللكاد
    هذا جوابي وانصحك خل الحليله راقـــــــــــده @@ مبغا تغامر حيث با تخسر رهانك والجــــــواد
    وخــــــتم وصـــــــلي عد ما لله يسجد عابده @@ وعدما القاري تلا التوبه مع مريم وصـــــــــــاد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-01-14
  3. أبوجابر الثلاثي

    أبوجابر الثلاثي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    1,740
    الإعجاب :
    2
    بما اني حملت نفسي مهمة نقل كل ماهو جديد لشاعرنا الكبير قايد علي القطنه مع أغلب الشعراء
    يسعدني ان انقل لجنابكم هاتان القصيدتان وارجو ان تنال اعجابكم


    بدع الشاعر نبيل يسلم الخضر اليافعي ]
    يا منزل الكوثر وطـــــه والقــــــلم والمائده @@ جودك واحسانك على خلقك ولطفك بالعبـاد
    يا من عبادك تحت أمرك راكعه لك ساجده @@ انا اسألك يارب تبلغني طرق سبل الرشــــــاد
    لو كان ليه ضـــلع قال اليافعي بالقاعـــــده @@ او قايد التنظيم فيها كنت با قود الجـــــــــهاد
    وابدأ بنزع الجهل من بعض العقول الجامده@@ وبعدها للحرب با جهز ســــــــلاحي والعتــاد
    با هاجم الناس الخين لا حيث ماهي عامده @@ بالــــتار والبارود با خلي مســــاكنهم رمــــاد
    بقضي على كل الجحافل والعلوج الفاسـده @@من أجل لا يبقى نفر ساير على درب الفــســـاد
    با قولها لا للتـــــخلف والحــــياه الراكــده@@ ولا كراسي الحكم تملكها قبــــــــــــيله بنفــــراد
    لا للعداوه والحـــسد لا للنـفــوس الحاقده @@ نعـــم جميعاً للتــــساوي والمـــــــحبــه والوداد
    نتم شرع الله من يسرق قطعنا ســـــاعده @@ والمرتشي لا مد يده جبت له ســـــــكين حــاد
    ما فيــش ذا يتعب وذا يوصل يخذها بارده@@ وما يقع بالأكل ذا يعبث وذا من غــــــير زاد
    وبالرواتب ذا الفئه تنـــــقص وهذه زايده@@ واللبس والرتبه سوى من عين أو من سفح صاد
    ولا شراكه ذا الخساره له وهذا الفايــــده @@ بحق من هذا خسر حقــــه وهذاك استــــــــفاد
    يا هاجسي شل المذلق والسيوف الحاده @@ واضرب بها وكر النفوس الخاينه ضرب الجياد
    ذي با تخلي بن علي فالأرض جثه هامده@@ لو ما وقف للحق واستسلم وبطل ذا العنــــــاد
    لقن ضعيف النفس من يمناك ضربه جامده @@ من أجل يستيقض ويصحا من منامه والرقاد
    لنه بيشهد زور باطل عالذي ما شـــــاهده @@ شاهد بدون اعيان كمن خلف الستاره والسداد
    لا زال يتطاول علينا بالقصـــيد الوارده @@ ما ظن عنده عقل يدرك به ولا عنده فـــــــــــؤاد
    العبد يتفرج على اسياده ونفسه حـــــاقده @@ ذي كان عايش عندهم مذلول تحت الإضطهاد
    والآن لو ماتــــم ليه بالنيـــــات الجـــاده @@ هذا العواجه ذي براسه با تسانيها الصــــــــــعاد
    ما با تخيفني سحب بو رعد والا راعده @@ ونا قبيلي يا فعي فارس على ظهر الجــــــــــــواد
    لليافعي تاريخ ســـــاطع ذكرياته خالده @@ منذ القدم للآن صيته يشـــــــــــــــتهر في كل واد
    دوره في البيضاء وشبوه والمكلا شاهده @@ ولا يزل قصره علم شاهد وســــــــط حيدر أباد
    بوجه لستعمار ظلت ناس يافع صــــامده @@ أيضا ولا حكم الإمامه ذل فيها واســـــــــــــتباد
    من دلته نفــــــــسه لقيها نار حمرا واقده @@ ويعود خازي منها وجهه ملطخ بالـــــــــــــسواد
    والآن يا مرسول من وكر العقول الناقده @@ احمل معك مكتوب خطيته بخط احمـــــــر مداد
    مخصوص عاني للقطنه وصله من جالده @@ واهديه باقة ورد نرجسها معـــــــــــطر بالزباد
    بودي اعرف أيش يعني بالحروف القاصده@@ ذي قال عنده باع يجتاز الشــــــــوامخ والنجاد
    هل الإماره جيــــشها صار القـــــطنه قايده @@ ما قط حجاجي مسك بالجيش مجــــــموعه وقاد
    وانا اعرفه شاعر مصنف واعرف اللي سانده @@ لا جف ينبوعه سرح يطلب من الدوحه سناد
    طبع الثعالب لا لقيها الــــــحوم ظلت شارده @@ بالفعل ما تــــقدر تقاوم حــــــر ليام الشــــــــداد
    ذا فصل والثاني نبا تقويم نص المــــــــــــاده @@ من شخص عنده عقل يعرف كيف تقويم المواد
    لأن في تميــــــيز ما بين البــــــشر ومزايـــده@@واحد على القمه يحطونه وآخر في الخــــداد
    ونــــحن ذي قلنا يــــمن واحد ودوله واحده @@ هذا الغلط يا صاحـــــبي لما قبلنا الإتـــــحاد
    الشعب فاني جوع والثروه بأرضه واجــــده @@ والمال يذهب لا يد الـــــــسلطه وحكام البلاد
    لا فين مردود الجمارك والـــــضرايب عايده @@ والغاز والبترول والمينا وفرع الإصـــــــتياد
    ايش البريقه ايش خبه للمواطن حاصــــــده @@ بالله يا بو رعد خبـــــــرني لمن صار الحصاد
    شوف الغلا جاوز حدوده والخزينه ناجـــده @@ وانته قدك يا صاح عارف ايش دهور لقتصاد
    المركب اتعطل وربانه عـــــــجز يـــتفاقده @@ ما هل ذهب لندن طلب منحه لتصليحه وعاد
    هذا كفا حــــــــتى ولو عاد الحـــليله وارده @@ عساك تفهمني وتعرف ايش قصدي والمراد
    والختم صلي ما لمع بارق وعقب راعـــده @@ على النبي طه الأمين المصطفى خير العباد
    شفيعنا في يوم به نيران حــــــمراء واقده @@ يشفع لقومه عند رب العرش في يوم المعاد


    جواب الشاعر الحجاجي ابو رعد القطنه


    بو رعد حيا ما قرح راعــد وهـــــزت نايده @@ وعد ما برقــه لمع في لـــيل حالك بالــــــــسواد
    من واجبي حيي ورحب بالـــفلول العائـــده @@ ذي غادرت عبـــــر المواني يوم ضغطـات الزناد
    واليوم جتنا بعضها والبعض عادي شارده @@ قــــد با تجــــينا تايبه ماشي معاهـــم مـــاء وزاد
    في سجن صحراوي يعانوا من مآسي كايده @@ نصف السنه بالحر ماشي قط ولا ليله بـــــــــراد
    وسته اشهر شتويه فـيها الليال الـــــبارده @@ يتعـــــذبوا في بردها ما عــــندهم قطــــعه فـراد
    في وضع مأساوي وفي حاله تعيبه ناكـــده @@ يتجـــرعون المــر والآهات حالــــتهم نكــــــــاد
    عن حالهم واوضاعهم غني لنا يا ماجـــده @@ وعن تعبهم والشقــاء والبهـــــذله تـــبكي سعــاد
    قولي لهم مازالت الفرصه معاهم سائــــده @@ وبابنا مفتــــــوح للتـــــــــايب اذا فكـــــــــر وعاد
    خصيص با نعمل لهم مبنا حما فالراهـــده @@ حســــــب القياس اللي يحدد هيكله مقبل عبــــــاد
    والساع من حجاج حيث القاعده متواجده @@ شل الرساله يا رسولي واذهـــــب الســــاعه وناد
    واسال على شاعر حديث السن لين ساعده@@ ضعيـــف ما يقـــدر يخرج سيف مطوي بالغـــماد
    اعطه جوابي واسأله بالكذب من ذي رافده @@ ومن نظـــــم له قافيــــــه متكـــــرره فيها انتقاد
    الجامده والحاقـــــده والوارده ثم راعـــده @@ والواقــــده متكرره والشعــــر يفســــــد لو يعـــاد
    ليته درسها قبل يرسلها وشــــاور والده @@ من قــبل ما حــرج بشعـــره وافضحـــه بين العباد
    يفرح عدوه به ويتشفى الذي بيقاصـــــده @@ واليوسفي بو نصر با يزعــــل على شـــــانه وكاد
    وان كنت من يافع ونعمك هم قبايل عاقده @@ تاريخهـــم مشرق في المهـــره وفي نصبا كســـاد
    ونعم بهم وامثالهم رجال فعلا راشــــــده @@ تاريخهــــم ساطـــع ومن يجهـــــــل أصيلين الجياد
    وانته وأمثالك جعلتوا نار يافــــع خامده @@ والأصـــل هنــدي حسب قولك جاي من حيــدر اباد
    با نختصر مبغا يفانـــدني ولا با فانـــــده @@ قد جـــدهم سطـــر لهم تاريخ واضـــــح بالمــــــداد
    واحنا لنا تاريخ مشرق للجيال الصاعده @@ احنا الذي كانت لنا سطـــــوه كبيــــــــــــره وامتداد
    كانت لنا دوله وجيش ارعد يدق من عانده @@ اسأل وشوف الطاهــــــــــــريه وين كانت فالبلاد
    عامر حكم من حصن عامر يا عديم الفائده @@ لتقول ما قد شفت حجاجي مسك جيشـــــــه وقاد
    كنــــا ولا زلنا بإذن اللــــه قــــوه طـــارده @@ وانت ادرس التاريخ يا شاعر بحنكه واجتهــــــاد
    آثارنا برض اليمن والعامريه شاهــــــده @@ قلعة جبن تشهــــــد وبا تشهــــــد لنا قمـــــه وواد
    وانا الذي من ناري اللاصي عيونك قاهده @@ وانا الذي من هاجـــسي حما تصيبــــــك وارتعـاد
    اسقيت ثابت بن عوض من بحر ما هو رايده @@ وفهـــد بن جعموم تايه فالصحـــــاري والنجاد
    والمشألي بو قيس حلقنا ثمايم جاعـــــــده @@ والناخبـــــي عبود والريوي وقع فيهـــــــــم كباد
    وانته ولو سيــــفك عليا يا شويعــــر جارده @@ با جيب رجلك مثلهم لو ما تخذ موقـــف حيــــاد
    ما فيش شاعر منكم والا وقايد ضاهــــــــده@@ وهاجسي كالبحـــر والله ما طلبـــت احد سنــــاد
    وحسب ما قال المثل ما يعطي الشي فاقــــده @@ انا الأديب الشاعر البداع والخصــم المضــــاد
    ذا فصل والثاني خرج من راس قايـــد مارده @@ با ناقشـه لا فـرق بين ابناء يفاعـــه او مـــراد
    الاب واحد وامنا بالخـــــير دايم واعـــــده @@ لا فرق لا تمييــــــز ما بين البشـــــــر لا اضطهاد
    لا تزرعون الحقد والنعره وهي متبــــــاعده @@ والفضل يا مغرور لي ما هــوش لك بالإتحــــاد
    انت الذي دورتني يوم الخزيــنه نافــــــــــده @@ ماشي بها دينار والميزانيــــه دون اعــــــتماد
    والجوع لاطمكم وقد كنتوا عشاء للعاصده @@ من بعد ما اهتـــزت ربا رومانيا ثـــــم بلجـــــراد
    واليوم خير الله واجد يحــــــمد الله حامــــــده @@ خليكم التشويه والتجـــريح بســــم الإقتصـــاد
    الخير متوفر ولو بعض الــــــــغلا بنكابـــــــده @@ صحيح قد زاد الغلا واتضاعقت سعــر المواد
    والغاز والبترول يذهب للمــــــصالح عايــــده @@ سينا بمردوده طرق والجـــــيش جبنا له عتاد
    والمدرسه نصقل بها اصحاب العقول الجاحده @@ والكهربا بتشغل المصنع بــــــدل شـــغل الأياد
    ومؤتمر لنـــــدن ترى عاد الدول متعاهـــــده @@ للساع شف ما قد وصلنا قرش خل الاعتقـــــاد
    واليخت ما شي صح على رغم العيون الحاسده @@وقايده ربان ماهـــــر مثل طــــــارق بن زياد
    لو لاه ما كان اليمن منعم بوحده خالــــــــــده @@ كان التشرذم لم يزل والبيع جاري بالمـــــــزاد
    وان كان شي تقصير بالأسلوب يحمق ناشده @@ مش بالتعجـــــرف والكلام المر او طعن الحداد
    معنا تضــــــخم يا ولد معنا بطـــــاله زايـــــده @@ احنا نـــدور حلها وانتـــــم تبون الإنفــــــــراد
    فيكم مرض معدي وعقــــــــليه قديمه هابـــــده @@ تتوهمون اشياء وهيه ابعد من السبع الشداد
    واحنا البلد واحنا اهلها ماشي عماله وافـــــده @@ خل الأنانيه وخلـــــــــــــــــيك التسكع واللكاد
    هذا جوابي وانصحك خل الحليله راقـــــــــــده @@ مبغا تغامر حيث با تخسر رهانك والجــــــواد
    وخــــــتم وصـــــــلي عد ما لله يسجد عابده @@ وعدما القاري تلا التوبه مع مريم وصـــــــــــاد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-01-14
  5. ابــو صخر

    ابــو صخر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-14
    المشاركات:
    5,444
    الإعجاب :
    6
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2012م
    بدع ممتاز وجواب يهظم التخمه شكرا جزيل ياجماجم على هذ النقل لهذه القصايد البديعه وطلة ابورعد
    البهيه وظرباته القويه
    ابو صخر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-01-14
  7. ابــو صخر

    ابــو صخر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-14
    المشاركات:
    5,444
    الإعجاب :
    6
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2012م
    بدع ممتاز وجواب يهظم التخمه شكرا جزيل ياجماجم على هذ النقل لهذه القصايد البديعه وطلة ابورعد
    البهيه وظرباته القويه
    ابو صخر
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-01-14
  9. اسير الاغتراب

    اسير الاغتراب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-12-26
    المشاركات:
    1,218
    الإعجاب :
    0
    صح لسنتكم ياكرام البادي احسن والمجاوب ماقصر حياكم

    تقبلو فائق حبي واحترامي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-01-14
  11. اسير الاغتراب

    اسير الاغتراب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-12-26
    المشاركات:
    1,218
    الإعجاب :
    0
    صح لسنتكم ياكرام البادي احسن والمجاوب ماقصر حياكم

    تقبلو فائق حبي واحترامي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-01-14
  13. محمد هرم يافعي

    محمد هرم يافعي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-08-30
    المشاركات:
    230
    الإعجاب :
    0
    ياســـــــــــــــــــــــــــــــــلام
    عقلانية ابو رعد في عدم شتم يافع اعطى جوابه لمعان
    واجبرنا على اعطاء الجواب الدرجه الاولى دون ان ننقص
    البدع اي درجه
    شكرا لابو رعد ونبيل اليافعي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-01-14
  15. محمد هرم يافعي

    محمد هرم يافعي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-08-30
    المشاركات:
    230
    الإعجاب :
    0
    ياســـــــــــــــــــــــــــــــــلام
    عقلانية ابو رعد في عدم شتم يافع اعطى جوابه لمعان
    واجبرنا على اعطاء الجواب الدرجه الاولى دون ان ننقص
    البدع اي درجه
    شكرا لابو رعد ونبيل اليافعي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-01-14
  17. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    بدع جميل ولكن الجواب اجمل واقوى واروع......وليس غريب على الشاعر الفذ والمتألق ابورعد.....والذي اتحفنا في قصايده الجميله.....باسلوبه الرائع والمتميز.....على العموم مشكور الف شكر اخي جماجم على النقل الموفق.......ولا تحرمنا با انزال ما هو جديد......لك تحياتي ابو محمد
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-01-14
  19. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    بدع جميل ولكن الجواب اجمل واقوى واروع......وليس غريب على الشاعر الفذ والمتألق ابورعد.....والذي اتحفنا في قصايده الجميله.....باسلوبه الرائع والمتميز.....على العموم مشكور الف شكر اخي جماجم على النقل الموفق.......ولا تحرمنا با انزال ما هو جديد......لك تحياتي ابو محمد
     

مشاركة هذه الصفحة