بدع سامي بن غرامه البكري وجواب منير السعدي (حليف الليل)

الكاتب : بن غُرامة البكري   المشاهدات : 2,899   الردود : 76    ‏2007-01-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-01-14
  1. بن غُرامة البكري

    بن غُرامة البكري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-07
    المشاركات:
    2,004
    الإعجاب :
    0
    بدع بن غرامه البكري

    يالله ادعوك عّز القدس مـن طامعينـه@@@وهلك المعتدي ذي شن هجمه وعـدوان
    ربنـا عزنـا بالديـن عـن عالميـنـه@@@نطلب العفو يا ربي ورحمـه وغفـران
    انت يا ناصر المظلـوم مـن معتدينـه@@@انته الحي والمخلوق من أرضهـا فـان
    بن غرامه يقول انظـم قوافـي ثمينـه@@@وانظم ابيـات محكومـه لأالأ ومرجـان
    وخرج الدُرّ من صُـم الحيـود المتينـه@@@واقطف الزهر ذي دنّه على روس لغصان
    وانت ياهاجسي لـب الأسـد لاعرينـه@@@انته الشعر وانته وزنته وانـت ميـزان
    سل قلبي وسل الكبـد ذي هـي حزينـه@@@من زمان النكـد خيّـم عليـا بالحـزان
    والفؤاد احترق والقلـب زايـد حنينـه@@@حن من داخله من فرقة اهلي والوطـان
    ذي حنب داخل الغربه وضاعـه سنينـه@@@فوق لتعاب طار النوم من وسط لعيـان
    لاكن الصبـر والمظلـوم ربـي يعينـه@@@واهلكه ياألاهي كـل مـؤذي وشيطـان
    بعد يامرسلي شوف السفر حـان حينـه@@@شل خطي ووصلته لبـن سعـد بـالآن
    وهد له عطر من نوع العطور الحسينه@@@وهده الزهر ذي نابت وسط خير بستـان
    صاحبي والوفاء والـود بينـي وبينـه@@@جيد وقت الطلب يقبل كما ذيب سرحـان
    شاعر الشعب وابياتـه حكيمـه رزينـه@@@له بتشهد جماهيرة من القاص والـدان
    جيد معروف من خير الرمـاه الزكينـه@@@والفتى بن غرامه جيد من خير رميـان
    ودي آناقش الأوضـاع زينـه وشينـه@@@حول وضع اليمن لني برا الوضع تعبان
    ببصر الفقـر عـمّ اريافهـا والمدينـه@@@نار لسعار تتوقـد ومنهـا الجبـل لان
    إعتجن شعبنا بالفقـر وصبـح عجينـه@@@يامسيكين ذي ماشي معه مـال يهتـان
    وضعنا وضع متدهور وعيشـه مهينـه@@@لاتطوّر ولافـي أمـن والكـل ضبحـان
    وين جاء نفطنا ذي فاض من تحت طينه@@@وين ثروة سمكنا كل شي ضاع مابـان
    والمصيبه سرق ذي اتأمنوا عالخزينـه@@@ويش ياصاحبي يشبع كبيريـن لبطـان
    والرشاوي قبـل كـلاً بيبصـر بعينـه@@@بالرشاوي تحقق أي شي فيـه خسـران
    وان ماارشيت باتصبح بسجنه سجينـه@@@لازم ارشه برا الرشوة لها جنب دحـان
    كلهـا عالمواطـن بالنكـد جاعثيـنـه@@@والسرق اصبحه بتصول في كل ميـدان
    بالحنـب مادرينـا كيـف نبـدا منينـه@@@نبتدي بالتخلص كل مؤذي ومـن خـان
    اقبلتنا هرش بتحـوم مـن كـل عينـه@@@والطواهش على ثرواتنا اشكال والـوان
    كيف نرقا وحد مابع عرف ويش دينـه@@@شي معك حل او ضابح كما نا وحيـران
    واخر اخبار حول القدس يـدوي انينـه@@@والدموع اذرفه عالخد من وسط لعيـان
    اصبح اليوم في حنبه ومحنـه محينـه@@@كم هي اطفال ذي راحه وشيبه وشبـان
    والعراق الأبي ماحد وجـد بـه كنينـه@@@والمطر شن يمطر من حمم نار بركـان
    وعقبه سيـل ماباتسمـع الـلا حنينـه@@@سيل عارم وهدمهـا حواجـز وبنيـان
    وابشع اخبـار ذلتنـا أميـر السفينـه@@@يشنقونه بيـوم العيـد قـوة وأعـلان
    والعـرب ساكتـه كـلاً ووطـا جبينـه@@@وين حكامنا ماليـوم صـوران عميـان
    خصمنا اليوم يتطاول حصونه حصينـه@@@بايجي يوم باتبصر خضوعـه ولذعـان
    نسئل الله ان يقـرح بخصمـي كمينـه@@@شن حمله على الإسلام في كـل بلـدان
    وان يعز العرب ينـزل علينـا السكينـه@@@عز لسلام يارحمـن والخصـم يهتـان
    وانت ياصاحبي بدعي حـذر تستهينـه@@@جيت باتنشدك لوكـان لـي أي قبـلان
    شوف بدعي صرفته من قروش الخزينه@@@وانت معروف بالجودة على مر لزمـان
    نكتفي مانُظم من هاجسي اقـوال زينـه@@@وارجوا المعذرة من أي زايـد ونقصـان
    بالنبي ختمها مارخا المطر مـن مزينـه@@@واقبل السيل يدهم كـل سيلـه ووديـان


    [/quote]

    جواب منير السعدي
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛



    ببدع القول ما طـاف الحـرم والمدينـه@@@طالب المغفـرة مـن رب حنـان منـان
    خالق ابن آدم المسكين من ماء وطينـه@@@والكواكب رفعها جـل شأنـه وسبحـان
    سألك ادعوك تقضي كـل مديـون دينـه@@@ياكريم العطاء يا مالـك الملـك والشـأن
    ريح النفس وانـزل ع الفـؤاد السكينـه@@@واسقنا من جنان الحور شربـه بفنجـان
    والذي غاب عن اهلـه تضاعـف انينـه@@@بعد مـا فـارق الديـره وذاق الامـران
    ضاع عمره وضيـع زهـرة الياسمينـه@@@بالشموس الهجيره تحرق أزهار لغصـان
    فارق الاهل غصباً ! من معيشـه مُهينـه@@@ليس رغبه ولكن خوف في يـوم يهتـان
    سألك ادعوك عـزه وارجعـه لاضنينـه@@@يـن اهلـه وخلانـه تعانـق بلحضـان
    لن وضع الوطن مشلـول شُلّـة يمينـه@@@والسبب كل متحايل على ارض قحطـان
    قال بن سعد با نفـرد شـراع السفينـه@@@وامتطي ظهرها واكون قانـص وربـان
    واخرج اللول والاصداف من كـل عينـه@@@بعدما اغوص في بحر القوافـي باتقـان
    وارجع البر واقنص كل ضبيـه سمينـه@@@في ربوع الفيافي مُهـر ترتـع وغـزلان
    وافرش الارض من ساحل عدن لادثينـه@@@بالورود الفواتش ورد نرجـس ورمـان
    واجلب العود لخضر والعطـور الثمينـه@@@واجلب الفل ذي يزرع بلحـج القمنـدان
    لن ضيفي من اصحاب العقـول الرزينـه@@@لو وصفته يفوق اوصاف لولو ومرجـان
    واجبي ضيفه مـن كـل سينـه حسينـه@@@كل ماتشتهيه النفس مـن دون حسبـان
    ؛؛؛
    ؛؛؛
    ذا خرج فصـل والان الامـور الحزينـه@@@ويش باخابرك يا صاح والوضع خربـان
    لو ذكرت الخطاء فاضت دموعـه بعينـه@@@لن حجم الخطاء اطنان واطنان واطنـان
    كل ماقلـت واقـع صعـب بـا ينكرينـه@@@ست كانين قبل العرس مـن خيرنسـوان
    صيتهن كل نسـوان العـرب يسمعينـه@@@والحريـم الاجانـب يسمعينـه بـالاذان
    لكن اليوم صار الوضـع مـزري رهينـه@@@في ايادي بلا رحمـه ولاعـدل واحسـان
    امـن مفقـود بـس بالتلفـزه شايفينـه@@@كل من شاف قال الامن حـازم ومصتـان
    والمسأئيـل ذي معنـا لبوهـم لعيـنـه@@@ينهبون الوطن غصباً على كـل انسـان
    والحقيقه رجعنـا عصـر جتـي مزينـه@@@بالشوارع بترعى المعز جمله مع الضـان
    ذه حقيقة خراب الجيـر هـو والمكينـه@@@والمثل قال ماشي نار مـن دون دخـان
    وضع مهزوز قد شعب اليمـن عارفينـه@@@غير ذي ينهبون الخير والجيـب مليـان
    لن نهب الوطن فـي نهجهـم طابعينـه@@@ماده في سجل مسعد وناجـي وجبـران
    شـوف لنسـان احيانـا بيتبـع قرينـه@@@حد قرينه رجل صالح وحد مثلما الجـان
    واليمانـي مشـرد والسبـب سارقينـه@@@كيف باعيش قل لي بين جني وشيطـان
    لو شرحنا يطول الشـرح يابـو امينـه@@@حول من يبطشو فينا علـى مـر لزمـان
    دارنـا عـامـره لكنـهـم خاربيـنـه@@@ذي تولوا زمـام الامـر جهـال صبيـان
    لكن الحل صبـرك ؟ والمراحـل مُبينـه@@@ربمـا الوضـع يتعـدل بكفـه وميـزان
    ذا اذا بو حمـد يمسـك ويقطـع يدينـه@@@من سرق قرش والرجلين بالقيـد طنـان
    ؛؛؛
    ؛؛؛
    فصل ثاني خرج والثالـث اقبـل بحينـه@@@صل منـه تزايـد هـم قلبـي ولحـزان
    يـوم ذكرتنـي بالقـدس ذي داعسينـه@@@الف لعنه على الصهيون لاحيـث ماكـان
    زادت اوجاع قلبـي والجـروح الدفينـه@@@كلما شفـت اطفـال الحجـاره بلكفـان
    لكن الدهر مهمـا طـال ظلمـة سنينـه@@@قدسنا باتضلي رغم عـن انـف لجبـان
    ؛؛؛
    ؛؛؛
    واقبل الفصل لسود ذي حروفـه مشينـه@@@بصمة العار في وجه الجواسيس بتبـان
    والسبب حقد ع الاسـلام صـادق بدينـه@@@لن لسلام دين الحـق مـن دون بهتـان
    والذي عـاث فـي بغـداد ربـي يهينـه@@@رافضي نفـذ الخطـه بظـل المريكـان
    يا بني بكر انّظـر خـل نفسـك فطينـه@@@ذا مخطط خميّنـي منبعـه ارض ايـران
    والدلايـل بيـوم العيـد كانـت زكينـه@@@واضحه واضحه ماعاد يحتـاج برهـان
    يوم ليث الخـلا يُعـدم بداخـل عرينـه@@@وصمة العار تبقى بيـن بايـع وخـوان
    ختمهـا كلمـا يرعـد ويـدوي حنينـه@@@والشخوب اهمله تروي ضماء كل عطشان
    ع النبي ذي لمع نور الهدى مـن جبينـه@@@صل يا سامعي ع المصطفى نسل عدنـان
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-01-14
  3. بن غُرامة البكري

    بن غُرامة البكري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-07
    المشاركات:
    2,004
    الإعجاب :
    0
    بدع بن غرامه البكري

    يالله ادعوك عّز القدس مـن طامعينـه@@@وهلك المعتدي ذي شن هجمه وعـدوان
    ربنـا عزنـا بالديـن عـن عالميـنـه@@@نطلب العفو يا ربي ورحمـه وغفـران
    انت يا ناصر المظلـوم مـن معتدينـه@@@انته الحي والمخلوق من أرضهـا فـان
    بن غرامه يقول انظـم قوافـي ثمينـه@@@وانظم ابيـات محكومـه لأالأ ومرجـان
    وخرج الدُرّ من صُـم الحيـود المتينـه@@@واقطف الزهر ذي دنّه على روس لغصان
    وانت ياهاجسي لـب الأسـد لاعرينـه@@@انته الشعر وانته وزنته وانـت ميـزان
    سل قلبي وسل الكبـد ذي هـي حزينـه@@@من زمان النكـد خيّـم عليـا بالحـزان
    والفؤاد احترق والقلـب زايـد حنينـه@@@حن من داخله من فرقة اهلي والوطـان
    ذي حنب داخل الغربه وضاعـه سنينـه@@@فوق لتعاب طار النوم من وسط لعيـان
    لاكن الصبـر والمظلـوم ربـي يعينـه@@@واهلكه ياألاهي كـل مـؤذي وشيطـان
    بعد يامرسلي شوف السفر حـان حينـه@@@شل خطي ووصلته لبـن سعـد بـالآن
    وهد له عطر من نوع العطور الحسينه@@@وهده الزهر ذي نابت وسط خير بستـان
    صاحبي والوفاء والـود بينـي وبينـه@@@جيد وقت الطلب يقبل كما ذيب سرحـان
    شاعر الشعب وابياتـه حكيمـه رزينـه@@@له بتشهد جماهيرة من القاص والـدان
    جيد معروف من خير الرمـاه الزكينـه@@@والفتى بن غرامه جيد من خير رميـان
    ودي آناقش الأوضـاع زينـه وشينـه@@@حول وضع اليمن لني برا الوضع تعبان
    ببصر الفقـر عـمّ اريافهـا والمدينـه@@@نار لسعار تتوقـد ومنهـا الجبـل لان
    إعتجن شعبنا بالفقـر وصبـح عجينـه@@@يامسيكين ذي ماشي معه مـال يهتـان
    وضعنا وضع متدهور وعيشـه مهينـه@@@لاتطوّر ولافـي أمـن والكـل ضبحـان
    وين جاء نفطنا ذي فاض من تحت طينه@@@وين ثروة سمكنا كل شي ضاع مابـان
    والمصيبه سرق ذي اتأمنوا عالخزينـه@@@ويش ياصاحبي يشبع كبيريـن لبطـان
    والرشاوي قبـل كـلاً بيبصـر بعينـه@@@بالرشاوي تحقق أي شي فيـه خسـران
    وان ماارشيت باتصبح بسجنه سجينـه@@@لازم ارشه برا الرشوة لها جنب دحـان
    كلهـا عالمواطـن بالنكـد جاعثيـنـه@@@والسرق اصبحه بتصول في كل ميـدان
    بالحنـب مادرينـا كيـف نبـدا منينـه@@@نبتدي بالتخلص كل مؤذي ومـن خـان
    اقبلتنا هرش بتحـوم مـن كـل عينـه@@@والطواهش على ثرواتنا اشكال والـوان
    كيف نرقا وحد مابع عرف ويش دينـه@@@شي معك حل او ضابح كما نا وحيـران
    واخر اخبار حول القدس يـدوي انينـه@@@والدموع اذرفه عالخد من وسط لعيـان
    اصبح اليوم في حنبه ومحنـه محينـه@@@كم هي اطفال ذي راحه وشيبه وشبـان
    والعراق الأبي ماحد وجـد بـه كنينـه@@@والمطر شن يمطر من حمم نار بركـان
    وعقبه سيـل ماباتسمـع الـلا حنينـه@@@سيل عارم وهدمهـا حواجـز وبنيـان
    وابشع اخبـار ذلتنـا أميـر السفينـه@@@يشنقونه بيـوم العيـد قـوة وأعـلان
    والعـرب ساكتـه كـلاً ووطـا جبينـه@@@وين حكامنا ماليـوم صـوران عميـان
    خصمنا اليوم يتطاول حصونه حصينـه@@@بايجي يوم باتبصر خضوعـه ولذعـان
    نسئل الله ان يقـرح بخصمـي كمينـه@@@شن حمله على الإسلام في كـل بلـدان
    وان يعز العرب ينـزل علينـا السكينـه@@@عز لسلام يارحمـن والخصـم يهتـان
    وانت ياصاحبي بدعي حـذر تستهينـه@@@جيت باتنشدك لوكـان لـي أي قبـلان
    شوف بدعي صرفته من قروش الخزينه@@@وانت معروف بالجودة على مر لزمـان
    نكتفي مانُظم من هاجسي اقـوال زينـه@@@وارجوا المعذرة من أي زايـد ونقصـان
    بالنبي ختمها مارخا المطر مـن مزينـه@@@واقبل السيل يدهم كـل سيلـه ووديـان


    [/quote]

    جواب منير السعدي
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛



    ببدع القول ما طـاف الحـرم والمدينـه@@@طالب المغفـرة مـن رب حنـان منـان
    خالق ابن آدم المسكين من ماء وطينـه@@@والكواكب رفعها جـل شأنـه وسبحـان
    سألك ادعوك تقضي كـل مديـون دينـه@@@ياكريم العطاء يا مالـك الملـك والشـأن
    ريح النفس وانـزل ع الفـؤاد السكينـه@@@واسقنا من جنان الحور شربـه بفنجـان
    والذي غاب عن اهلـه تضاعـف انينـه@@@بعد مـا فـارق الديـره وذاق الامـران
    ضاع عمره وضيـع زهـرة الياسمينـه@@@بالشموس الهجيره تحرق أزهار لغصـان
    فارق الاهل غصباً ! من معيشـه مُهينـه@@@ليس رغبه ولكن خوف في يـوم يهتـان
    سألك ادعوك عـزه وارجعـه لاضنينـه@@@يـن اهلـه وخلانـه تعانـق بلحضـان
    لن وضع الوطن مشلـول شُلّـة يمينـه@@@والسبب كل متحايل على ارض قحطـان
    قال بن سعد با نفـرد شـراع السفينـه@@@وامتطي ظهرها واكون قانـص وربـان
    واخرج اللول والاصداف من كـل عينـه@@@بعدما اغوص في بحر القوافـي باتقـان
    وارجع البر واقنص كل ضبيـه سمينـه@@@في ربوع الفيافي مُهـر ترتـع وغـزلان
    وافرش الارض من ساحل عدن لادثينـه@@@بالورود الفواتش ورد نرجـس ورمـان
    واجلب العود لخضر والعطـور الثمينـه@@@واجلب الفل ذي يزرع بلحـج القمنـدان
    لن ضيفي من اصحاب العقـول الرزينـه@@@لو وصفته يفوق اوصاف لولو ومرجـان
    واجبي ضيفه مـن كـل سينـه حسينـه@@@كل ماتشتهيه النفس مـن دون حسبـان
    ؛؛؛
    ؛؛؛
    ذا خرج فصـل والان الامـور الحزينـه@@@ويش باخابرك يا صاح والوضع خربـان
    لو ذكرت الخطاء فاضت دموعـه بعينـه@@@لن حجم الخطاء اطنان واطنان واطنـان
    كل ماقلـت واقـع صعـب بـا ينكرينـه@@@ست كانين قبل العرس مـن خيرنسـوان
    صيتهن كل نسـوان العـرب يسمعينـه@@@والحريـم الاجانـب يسمعينـه بـالاذان
    لكن اليوم صار الوضـع مـزري رهينـه@@@في ايادي بلا رحمـه ولاعـدل واحسـان
    امـن مفقـود بـس بالتلفـزه شايفينـه@@@كل من شاف قال الامن حـازم ومصتـان
    والمسأئيـل ذي معنـا لبوهـم لعيـنـه@@@ينهبون الوطن غصباً على كـل انسـان
    والحقيقه رجعنـا عصـر جتـي مزينـه@@@بالشوارع بترعى المعز جمله مع الضـان
    ذه حقيقة خراب الجيـر هـو والمكينـه@@@والمثل قال ماشي نار مـن دون دخـان
    وضع مهزوز قد شعب اليمـن عارفينـه@@@غير ذي ينهبون الخير والجيـب مليـان
    لن نهب الوطن فـي نهجهـم طابعينـه@@@ماده في سجل مسعد وناجـي وجبـران
    شـوف لنسـان احيانـا بيتبـع قرينـه@@@حد قرينه رجل صالح وحد مثلما الجـان
    واليمانـي مشـرد والسبـب سارقينـه@@@كيف باعيش قل لي بين جني وشيطـان
    لو شرحنا يطول الشـرح يابـو امينـه@@@حول من يبطشو فينا علـى مـر لزمـان
    دارنـا عـامـره لكنـهـم خاربيـنـه@@@ذي تولوا زمـام الامـر جهـال صبيـان
    لكن الحل صبـرك ؟ والمراحـل مُبينـه@@@ربمـا الوضـع يتعـدل بكفـه وميـزان
    ذا اذا بو حمـد يمسـك ويقطـع يدينـه@@@من سرق قرش والرجلين بالقيـد طنـان
    ؛؛؛
    ؛؛؛
    فصل ثاني خرج والثالـث اقبـل بحينـه@@@صل منـه تزايـد هـم قلبـي ولحـزان
    يـوم ذكرتنـي بالقـدس ذي داعسينـه@@@الف لعنه على الصهيون لاحيـث ماكـان
    زادت اوجاع قلبـي والجـروح الدفينـه@@@كلما شفـت اطفـال الحجـاره بلكفـان
    لكن الدهر مهمـا طـال ظلمـة سنينـه@@@قدسنا باتضلي رغم عـن انـف لجبـان
    ؛؛؛
    ؛؛؛
    واقبل الفصل لسود ذي حروفـه مشينـه@@@بصمة العار في وجه الجواسيس بتبـان
    والسبب حقد ع الاسـلام صـادق بدينـه@@@لن لسلام دين الحـق مـن دون بهتـان
    والذي عـاث فـي بغـداد ربـي يهينـه@@@رافضي نفـذ الخطـه بظـل المريكـان
    يا بني بكر انّظـر خـل نفسـك فطينـه@@@ذا مخطط خميّنـي منبعـه ارض ايـران
    والدلايـل بيـوم العيـد كانـت زكينـه@@@واضحه واضحه ماعاد يحتـاج برهـان
    يوم ليث الخـلا يُعـدم بداخـل عرينـه@@@وصمة العار تبقى بيـن بايـع وخـوان
    ختمهـا كلمـا يرعـد ويـدوي حنينـه@@@والشخوب اهمله تروي ضماء كل عطشان
    ع النبي ذي لمع نور الهدى مـن جبينـه@@@صل يا سامعي ع المصطفى نسل عدنـان
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-01-14
  5. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    بصراحه وبدون مجامله.......من اجمل ما قرأت في المجلس......بدع جميل وجواب اجمل......صح الله لسان شاعرينا......ونرجوا ان لا يحرمونا من الدرر الجميله.......ولك تحياتي يا sami على النقل
    اخوك ابو محمد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-01-14
  7. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    بصراحه وبدون مجامله.......من اجمل ما قرأت في المجلس......بدع جميل وجواب اجمل......صح الله لسان شاعرينا......ونرجوا ان لا يحرمونا من الدرر الجميله.......ولك تحياتي يا sami على النقل
    اخوك ابو محمد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-01-14
  9. اسير الاغتراب

    اسير الاغتراب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-12-26
    المشاركات:
    1,218
    الإعجاب :
    0


    جواب منير السعدي
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛



    ببدع القول ما طـاف الحـرم والمدينـه@@@طالب المغفـرة مـن رب حنـان منـان
    خالق ابن آدم المسكين من ماء وطينـه@@@والكواكب رفعها جـل شأنـه وسبحـان
    سألك ادعوك تقضي كـل مديـون دينـه@@@ياكريم العطاء يا مالـك الملـك والشـأن
    ريح النفس وانـزل ع الفـؤاد السكينـه@@@واسقنا من جنان الحور شربـه بفنجـان
    والذي غاب عن اهلـه تضاعـف انينـه@@@بعد مـا فـارق الديـره وذاق الامـران
    ضاع عمره وضيـع زهـرة الياسمينـه@@@بالشموس الهجيره تحرق أزهار لغصـان
    فارق الاهل غصباً ! من معيشـه مُهينـه@@@ليس رغبه ولكن خوف في يـوم يهتـان
    سألك ادعوك عـزه وارجعـه لاضنينـه@@@يـن اهلـه وخلانـه تعانـق بلحضـان
    لن وضع الوطن مشلـول شُلّـة يمينـه@@@والسبب كل متحايل على ارض قحطـان
    قال بن سعد با نفـرد شـراع السفينـه@@@وامتطي ظهرها واكون قانـص وربـان
    واخرج اللول والاصداف من كـل عينـه@@@بعدما اغوص في بحر القوافـي باتقـان
    وارجع البر واقنص كل ضبيـه سمينـه@@@في ربوع الفيافي مُهـر ترتـع وغـزلان
    وافرش الارض من ساحل عدن لادثينـه@@@بالورود الفواتش ورد نرجـس ورمـان
    واجلب العود لخضر والعطـور الثمينـه@@@واجلب الفل ذي يزرع بلحـج القمنـدان
    لن ضيفي من اصحاب العقـول الرزينـه@@@لو وصفته يفوق اوصاف لولو ومرجـان
    واجبي ضيفه مـن كـل سينـه حسينـه@@@كل ماتشتهيه النفس مـن دون حسبـان
    ؛؛؛
    ؛؛؛
    ذا خرج فصـل والان الامـور الحزينـه@@@ويش باخابرك يا صاح والوضع خربـان
    لو ذكرت الخطاء فاضت دموعـه بعينـه@@@لن حجم الخطاء اطنان واطنان واطنـان
    كل ماقلـت واقـع صعـب بـا ينكرينـه@@@ست كانين قبل العرس مـن خيرنسـوان
    صيتهن كل نسـوان العـرب يسمعينـه@@@والحريـم الاجانـب يسمعينـه بـالاذان
    لكن اليوم صار الوضـع مـزري رهينـه@@@في ايادي بلا رحمـه ولاعـدل واحسـان
    امـن مفقـود بـس بالتلفـزه شايفينـه@@@كل من شاف قال الامن حـازم ومصتـان
    والمسأئيـل ذي معنـا لبوهـم لعيـنـه@@@ينهبون الوطن غصباً على كـل انسـان
    والحقيقه رجعنـا عصـر جتـي مزينـه@@@بالشوارع بترعى المعز جمله مع الضـان
    ذه حقيقة خراب الجيـر هـو والمكينـه@@@والمثل قال ماشي نار مـن دون دخـان
    وضع مهزوز قد شعب اليمـن عارفينـه@@@غير ذي ينهبون الخير والجيـب مليـان
    لن نهب الوطن فـي نهجهـم طابعينـه@@@ماده في سجل مسعد وناجـي وجبـران
    شـوف لنسـان احيانـا بيتبـع قرينـه@@@حد قرينه رجل صالح وحد مثلما الجـان
    واليمانـي مشـرد والسبـب سارقينـه@@@كيف باعيش قل لي بين جني وشيطـان
    لو شرحنا يطول الشـرح يابـو امينـه@@@حول من يبطشو فينا علـى مـر لزمـان
    دارنـا عـامـره لكنـهـم خاربيـنـه@@@ذي تولوا زمـام الامـر جهـال صبيـان
    لكن الحل صبـرك ؟ والمراحـل مُبينـه@@@ربمـا الوضـع يتعـدل بكفـه وميـزان
    ذا اذا بو حمـد يمسـك ويقطـع يدينـه@@@من سرق قرش والرجلين بالقيـد طنـان
    ؛؛؛
    ؛؛؛
    فصل ثاني خرج والثالـث اقبـل بحينـه@@@صل منـه تزايـد هـم قلبـي ولحـزان
    يـوم ذكرتنـي بالقـدس ذي داعسينـه@@@الف لعنه على الصهيون لاحيـث ماكـان
    زادت اوجاع قلبـي والجـروح الدفينـه@@@كلما شفـت اطفـال الحجـاره بلكفـان
    لكن الدهر مهمـا طـال ظلمـة سنينـه@@@قدسنا باتضلي رغم عـن انـف لجبـان
    ؛؛؛
    ؛؛؛
    واقبل الفصل لسود ذي حروفـه مشينـه@@@بصمة العار في وجه الجواسيس بتبـان
    والسبب حقد ع الاسـلام صـادق بدينـه@@@لن لسلام دين الحـق مـن دون بهتـان
    والذي عـاث فـي بغـداد ربـي يهينـه@@@رافضي نفـذ الخطـه بظـل المريكـان
    يا بني بكر انّظـر خـل نفسـك فطينـه@@@ذا مخطط خميّنـي منبعـه ارض ايـران
    والدلايـل بيـوم العيـد كانـت زكينـه@@@واضحه واضحه ماعاد يحتـاج برهـان
    يوم ليث الخـلا يُعـدم بداخـل عرينـه@@@وصمة العار تبقى بيـن بايـع وخـوان
    ختمهـا كلمـا يرعـد ويـدوي حنينـه@@@والشخوب اهمله تروي ضماء كل عطشان
    ع النبي ذي لمع نور الهدى مـن جبينـه@@@صل يا سامعي ع المصطفى نسل عدنـان
    [/QUOTE]


    صح الله لسنتكم البادع والمجاوب ابيات رائعه يعطيكم العافيه

    تقبلو فائق حبي واحترامي اخوكم ابو حمدي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-01-14
  11. اسير الاغتراب

    اسير الاغتراب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-12-26
    المشاركات:
    1,218
    الإعجاب :
    0


    جواب منير السعدي
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛



    ببدع القول ما طـاف الحـرم والمدينـه@@@طالب المغفـرة مـن رب حنـان منـان
    خالق ابن آدم المسكين من ماء وطينـه@@@والكواكب رفعها جـل شأنـه وسبحـان
    سألك ادعوك تقضي كـل مديـون دينـه@@@ياكريم العطاء يا مالـك الملـك والشـأن
    ريح النفس وانـزل ع الفـؤاد السكينـه@@@واسقنا من جنان الحور شربـه بفنجـان
    والذي غاب عن اهلـه تضاعـف انينـه@@@بعد مـا فـارق الديـره وذاق الامـران
    ضاع عمره وضيـع زهـرة الياسمينـه@@@بالشموس الهجيره تحرق أزهار لغصـان
    فارق الاهل غصباً ! من معيشـه مُهينـه@@@ليس رغبه ولكن خوف في يـوم يهتـان
    سألك ادعوك عـزه وارجعـه لاضنينـه@@@يـن اهلـه وخلانـه تعانـق بلحضـان
    لن وضع الوطن مشلـول شُلّـة يمينـه@@@والسبب كل متحايل على ارض قحطـان
    قال بن سعد با نفـرد شـراع السفينـه@@@وامتطي ظهرها واكون قانـص وربـان
    واخرج اللول والاصداف من كـل عينـه@@@بعدما اغوص في بحر القوافـي باتقـان
    وارجع البر واقنص كل ضبيـه سمينـه@@@في ربوع الفيافي مُهـر ترتـع وغـزلان
    وافرش الارض من ساحل عدن لادثينـه@@@بالورود الفواتش ورد نرجـس ورمـان
    واجلب العود لخضر والعطـور الثمينـه@@@واجلب الفل ذي يزرع بلحـج القمنـدان
    لن ضيفي من اصحاب العقـول الرزينـه@@@لو وصفته يفوق اوصاف لولو ومرجـان
    واجبي ضيفه مـن كـل سينـه حسينـه@@@كل ماتشتهيه النفس مـن دون حسبـان
    ؛؛؛
    ؛؛؛
    ذا خرج فصـل والان الامـور الحزينـه@@@ويش باخابرك يا صاح والوضع خربـان
    لو ذكرت الخطاء فاضت دموعـه بعينـه@@@لن حجم الخطاء اطنان واطنان واطنـان
    كل ماقلـت واقـع صعـب بـا ينكرينـه@@@ست كانين قبل العرس مـن خيرنسـوان
    صيتهن كل نسـوان العـرب يسمعينـه@@@والحريـم الاجانـب يسمعينـه بـالاذان
    لكن اليوم صار الوضـع مـزري رهينـه@@@في ايادي بلا رحمـه ولاعـدل واحسـان
    امـن مفقـود بـس بالتلفـزه شايفينـه@@@كل من شاف قال الامن حـازم ومصتـان
    والمسأئيـل ذي معنـا لبوهـم لعيـنـه@@@ينهبون الوطن غصباً على كـل انسـان
    والحقيقه رجعنـا عصـر جتـي مزينـه@@@بالشوارع بترعى المعز جمله مع الضـان
    ذه حقيقة خراب الجيـر هـو والمكينـه@@@والمثل قال ماشي نار مـن دون دخـان
    وضع مهزوز قد شعب اليمـن عارفينـه@@@غير ذي ينهبون الخير والجيـب مليـان
    لن نهب الوطن فـي نهجهـم طابعينـه@@@ماده في سجل مسعد وناجـي وجبـران
    شـوف لنسـان احيانـا بيتبـع قرينـه@@@حد قرينه رجل صالح وحد مثلما الجـان
    واليمانـي مشـرد والسبـب سارقينـه@@@كيف باعيش قل لي بين جني وشيطـان
    لو شرحنا يطول الشـرح يابـو امينـه@@@حول من يبطشو فينا علـى مـر لزمـان
    دارنـا عـامـره لكنـهـم خاربيـنـه@@@ذي تولوا زمـام الامـر جهـال صبيـان
    لكن الحل صبـرك ؟ والمراحـل مُبينـه@@@ربمـا الوضـع يتعـدل بكفـه وميـزان
    ذا اذا بو حمـد يمسـك ويقطـع يدينـه@@@من سرق قرش والرجلين بالقيـد طنـان
    ؛؛؛
    ؛؛؛
    فصل ثاني خرج والثالـث اقبـل بحينـه@@@صل منـه تزايـد هـم قلبـي ولحـزان
    يـوم ذكرتنـي بالقـدس ذي داعسينـه@@@الف لعنه على الصهيون لاحيـث ماكـان
    زادت اوجاع قلبـي والجـروح الدفينـه@@@كلما شفـت اطفـال الحجـاره بلكفـان
    لكن الدهر مهمـا طـال ظلمـة سنينـه@@@قدسنا باتضلي رغم عـن انـف لجبـان
    ؛؛؛
    ؛؛؛
    واقبل الفصل لسود ذي حروفـه مشينـه@@@بصمة العار في وجه الجواسيس بتبـان
    والسبب حقد ع الاسـلام صـادق بدينـه@@@لن لسلام دين الحـق مـن دون بهتـان
    والذي عـاث فـي بغـداد ربـي يهينـه@@@رافضي نفـذ الخطـه بظـل المريكـان
    يا بني بكر انّظـر خـل نفسـك فطينـه@@@ذا مخطط خميّنـي منبعـه ارض ايـران
    والدلايـل بيـوم العيـد كانـت زكينـه@@@واضحه واضحه ماعاد يحتـاج برهـان
    يوم ليث الخـلا يُعـدم بداخـل عرينـه@@@وصمة العار تبقى بيـن بايـع وخـوان
    ختمهـا كلمـا يرعـد ويـدوي حنينـه@@@والشخوب اهمله تروي ضماء كل عطشان
    ع النبي ذي لمع نور الهدى مـن جبينـه@@@صل يا سامعي ع المصطفى نسل عدنـان
    [/QUOTE]


    صح الله لسنتكم البادع والمجاوب ابيات رائعه يعطيكم العافيه

    تقبلو فائق حبي واحترامي اخوكم ابو حمدي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-01-14
  13. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    قبل أن أكتب تعليقي على القصائد ....... لي ســــؤال واحد

    هل سامي البكري هو إبن الشاعر المعــــروف ( محمد عبدالله بن غرامــــة البكري )



    البدع كان في غاية الروعة وقد جمع فيه الشاعر ( كثير من المآسي الخاصة بنا نحن اليمنين والعامة التي تخص العرب جميعـــاً ) وتطرق لها بكل دقة وتفصيل

    ومن وجهة نظري أن الشاعر سامي سيظهر نجماً في سماء منطقته في القريب القريب .

    الجواب من شاعر متمكن جــدأ وقد غطى جميع الثغرات ,,, ورد على كل فقرة في البدع

    وأستخدم بعض التعبيرات الجديدة التي أضفت على الجواب نوع من الجاذبية ... مثل :

    شوف لنســـان أحياناً بيتبع قرينه ** كيف باعيش قلي بين جني وشيطـــان


    بدع رائع ... وجواب جميل جداً


    لكن الحليف لم يستأذن مني بذكر ( جدتي مزينة ) في قصيدتة ... وهذه مخالفة فقط:D
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-01-14
  15. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    قبل أن أكتب تعليقي على القصائد ....... لي ســــؤال واحد

    هل سامي البكري هو إبن الشاعر المعــــروف ( محمد عبدالله بن غرامــــة البكري )



    البدع كان في غاية الروعة وقد جمع فيه الشاعر ( كثير من المآسي الخاصة بنا نحن اليمنين والعامة التي تخص العرب جميعـــاً ) وتطرق لها بكل دقة وتفصيل

    ومن وجهة نظري أن الشاعر سامي سيظهر نجماً في سماء منطقته في القريب القريب .

    الجواب من شاعر متمكن جــدأ وقد غطى جميع الثغرات ,,, ورد على كل فقرة في البدع

    وأستخدم بعض التعبيرات الجديدة التي أضفت على الجواب نوع من الجاذبية ... مثل :

    شوف لنســـان أحياناً بيتبع قرينه ** كيف باعيش قلي بين جني وشيطـــان


    بدع رائع ... وجواب جميل جداً


    لكن الحليف لم يستأذن مني بذكر ( جدتي مزينة ) في قصيدتة ... وهذه مخالفة فقط:D
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-01-14
  17. سرو حمير

    سرو حمير شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    872
    الإعجاب :
    0
    سبق ومررت بهاتين الرائعتين التان نظم أبياتهما الكريمين سامي البكري وأبو شهد ,,,,

    ولا مانع من ان أبدي إعجابي هنا أيضاً ,,,, مع تمسكي بملاحظاتي السابقة يا أباشهد ,,,,

    أخي سامي اعتقد ان الاخ منير قد أطلعك على بعض الملاحضات في موقع آخر ,,,,


    تحياتي لك وللأخ منير وصح الله هاجسيكما ,,,,
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-01-14
  19. سرو حمير

    سرو حمير شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    872
    الإعجاب :
    0
    سبق ومررت بهاتين الرائعتين التان نظم أبياتهما الكريمين سامي البكري وأبو شهد ,,,,

    ولا مانع من ان أبدي إعجابي هنا أيضاً ,,,, مع تمسكي بملاحظاتي السابقة يا أباشهد ,,,,

    أخي سامي اعتقد ان الاخ منير قد أطلعك على بعض الملاحضات في موقع آخر ,,,,


    تحياتي لك وللأخ منير وصح الله هاجسيكما ,,,,
     

مشاركة هذه الصفحة