اجترار الفكر القبلي بالرغم من التمدن

الكاتب : khalid 12   المشاهدات : 1,275   الردود : 22    ‏2007-01-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-01-14
  1. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    النظام القبلي منشئه كان في عصور قديمه وفي مجتمعات كثيره وتميزت به المجتمعات المتخلفه والمتباعده عن مركز الدوله ... وهدف هذا النظام الأجتماعي السيطره والحمايه من الأعداء وتسيير امور الكتله البشريه المتناغمه عرقياَ ... وكأمر طبيعي عند انغماس هذه الكتله البشريه المسماه قبيله في الحياه المدنيه تتفكك من تلقاء نفسها لتبداء تشكيل حياه اخرى ... تتناغم معا الحداثه والتطور ..
    ومن هنا خلال تتبعنا على المستوى اليمني نجد ان هناك مجموعات بشريه تقلب التاريخ وتعيد فكر القبيله والتكتل من جديد ... في الواقع اليمني ينقسم المجتمع الى سكان الجبال الأقل قبليه بمعناه المتعارف عليه شيخ يحكم وللقبيله طقوس معينه .. فالبيئه الجبليه بيئه زراعيه لاتساعد على التكتل فالكل مشغول بجربته وهمومه المعيشيه المختلفه عن البدائيه .... بينما المجتمعا التي تعيش في مناطق قاحله وشبه قاحه نجدها اكثر قبليه من غيرها وذالك للظروف الطبيعيه وصعوبه الحياه جعلها اكثر تكتل وتعصب... حقيقتاَ المجتمع اليمني لم يصل الى الحداثه التي يتلاشا معاها القبيله بصوره طبيعيه .. ففي المجتمعات الخليجيه تلاشت القبليه بمفهومها القديم ليأتي دور الدوله وقونينها لاكن المجتمعات لازالت تجر الفكر القبلي من خلفها .. فهناك من يعتقد ان القبيله مفخره من حيث لايدري . بينما القبيله هي صوره لعصور التخلف والبدائيه ...
    وايضاَ من علامات اجترار الماضي وعدم خوض غمار التقدم .. هناك من ينشء منتديات للتفاخر بتخلفه
    وسرد طقوس هذه الكتله البشريه .. والتغنى بالامجاد .. اغلبها خرافات واكاذيب وهي بجميع الاحوال تعطينا مؤشر لمدى ضحالة الفكر .. وهناك ايضاَ التكتل المناطقي وهي صوره مشابهه للفكر القبلي ولاكن بصوره اشمل واوسع وهذا الفكر من صفاته التعصب الأعمى ...

    حقيقتاَ مرت المجتمعات المختلفه بعدت صور للتطور عبر التاريخ ومنه الصوره القبليه ... ومن هنا الفرق يكمن بمن يعيش حياة القبيله كأمر حتمي حياتي مفروغ منه ولا عليه غبار ... وبين من يجتر الفكر القبلي لأظفاء صوره ناصعه لعرقه بهدف التباهي بالرغم من تمدنه ومن هنا هل العقل توقف عن الخوض في غمار التقدم في هذه الحاله وذهب ليبحث عن أساطير تعيد التوازن لذاته...هنا السؤال .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-01-14
  3. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    النظام القبلي منشئه كان في عصور قديمه وفي مجتمعات كثيره وتميزت به المجتمعات المتخلفه والمتباعده عن مركز الدوله ... وهدف هذا النظام الأجتماعي السيطره والحمايه من الأعداء وتسيير امور الكتله البشريه المتناغمه عرقياَ ... وكأمر طبيعي عند انغماس هذه الكتله البشريه المسماه قبيله في الحياه المدنيه تتفكك من تلقاء نفسها لتبداء تشكيل حياه اخرى ... تتناغم معا الحداثه والتطور ..
    ومن هنا خلال تتبعنا على المستوى اليمني نجد ان هناك مجموعات بشريه تقلب التاريخ وتعيد فكر القبيله والتكتل من جديد ... في الواقع اليمني ينقسم المجتمع الى سكان الجبال الأقل قبليه بمعناه المتعارف عليه شيخ يحكم وللقبيله طقوس معينه .. فالبيئه الجبليه بيئه زراعيه لاتساعد على التكتل فالكل مشغول بجربته وهمومه المعيشيه المختلفه عن البدائيه .... بينما المجتمعا التي تعيش في مناطق قاحله وشبه قاحه نجدها اكثر قبليه من غيرها وذالك للظروف الطبيعيه وصعوبه الحياه جعلها اكثر تكتل وتعصب... حقيقتاَ المجتمع اليمني لم يصل الى الحداثه التي يتلاشا معاها القبيله بصوره طبيعيه .. ففي المجتمعات الخليجيه تلاشت القبليه بمفهومها القديم ليأتي دور الدوله وقونينها لاكن المجتمعات لازالت تجر الفكر القبلي من خلفها .. فهناك من يعتقد ان القبيله مفخره من حيث لايدري . بينما القبيله هي صوره لعصور التخلف والبدائيه ...
    وايضاَ من علامات اجترار الماضي وعدم خوض غمار التقدم .. هناك من ينشء منتديات للتفاخر بتخلفه
    وسرد طقوس هذه الكتله البشريه .. والتغنى بالامجاد .. اغلبها خرافات واكاذيب وهي بجميع الاحوال تعطينا مؤشر لمدى ضحالة الفكر .. وهناك ايضاَ التكتل المناطقي وهي صوره مشابهه للفكر القبلي ولاكن بصوره اشمل واوسع وهذا الفكر من صفاته التعصب الأعمى ...

    حقيقتاَ مرت المجتمعات المختلفه بعدت صور للتطور عبر التاريخ ومنه الصوره القبليه ... ومن هنا الفرق يكمن بمن يعيش حياة القبيله كأمر حتمي حياتي مفروغ منه ولا عليه غبار ... وبين من يجتر الفكر القبلي لأظفاء صوره ناصعه لعرقه بهدف التباهي بالرغم من تمدنه ومن هنا هل العقل توقف عن الخوض في غمار التقدم في هذه الحاله وذهب ليبحث عن أساطير تعيد التوازن لذاته...هنا السؤال .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-01-14
  5. لا نامت اعين ال

    لا نامت اعين ال عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-13
    المشاركات:
    121
    الإعجاب :
    0
    التكريس للقبيله با الشكل السلبي

    يجعل عمليه التنميه والتحضر يسيير ببطء...

    اين تكون المشكله ان تحدثنا عن الاعراق في الجوانب الايجابيه ...

    اين المشكله في رايك ؟؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-01-14
  7. لا نامت اعين ال

    لا نامت اعين ال عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-13
    المشاركات:
    121
    الإعجاب :
    0
    التكريس للقبيله با الشكل السلبي

    يجعل عمليه التنميه والتحضر يسيير ببطء...

    اين تكون المشكله ان تحدثنا عن الاعراق في الجوانب الايجابيه ...

    اين المشكله في رايك ؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-01-14
  9. الحبيشي

    الحبيشي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-17
    المشاركات:
    3,228
    الإعجاب :
    0
    لا مشكلة في هذا يا أخي ، لكن المشكلة فيما إذا تحولت هذه إلى شماعة لتعليق العيوب في الناس أو لتبريرها وتمريرها ، يعني يا أخي التطور الطبيعي كما ذكر الأخ khalid 12 أن تتلاشى النزعة القبيلة - السلبية - عند الانتقال والعيش في جو المدنية ، وتبدأ الانتماءات تتغير من القبيلة إلى الحزب السياسي أو جماعات الضغط أو ما شابه هذا ، لكن عندنا الأمر صار معكوساً 360 درجة حيث صارت القبائل تتحكم في بعض الأحزاب ، يعني تكريس مضاعف لهذا المرض ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-01-14
  11. الحبيشي

    الحبيشي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-17
    المشاركات:
    3,228
    الإعجاب :
    0
    لا مشكلة في هذا يا أخي ، لكن المشكلة فيما إذا تحولت هذه إلى شماعة لتعليق العيوب في الناس أو لتبريرها وتمريرها ، يعني يا أخي التطور الطبيعي كما ذكر الأخ khalid 12 أن تتلاشى النزعة القبيلة - السلبية - عند الانتقال والعيش في جو المدنية ، وتبدأ الانتماءات تتغير من القبيلة إلى الحزب السياسي أو جماعات الضغط أو ما شابه هذا ، لكن عندنا الأمر صار معكوساً 360 درجة حيث صارت القبائل تتحكم في بعض الأحزاب ، يعني تكريس مضاعف لهذا المرض ...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-01-14
  13. لا نامت اعين ال

    لا نامت اعين ال عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-13
    المشاركات:
    121
    الإعجاب :
    0
    الاخ الحبيشي

    لا خلاف فيمادكرت

    والقبيله تضغط وتتحكم في الاحزاب المكونه من نسيجها وارثها .. السلبي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-01-14
  15. لا نامت اعين ال

    لا نامت اعين ال عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-13
    المشاركات:
    121
    الإعجاب :
    0
    الاخ الحبيشي

    لا خلاف فيمادكرت

    والقبيله تضغط وتتحكم في الاحزاب المكونه من نسيجها وارثها .. السلبي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-01-14
  17. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    التحدث عن الأعراق كأن يقول فلان انا من القبيله الفلانيه لكبر عدد افرادها وما الى ذالك نوع من تكبير الذات وكلها امور تجلب لصاحبها الشعور بالنشوه الكاذبه .. وكذالك بأن يقول لقبيلتنا تاريخ مشرف من الأحداث .. هذه الأمور تكرس الفكر السلبي ولايوجد فكر ايجابي أخي العزيز ارجوا ن تبحثلي عن جانب ايجابي واحد ..و هل كبيروحجم القبيله او امجاد زائفه ستطور مجتمع وتعطي لصاحب هذا الفكر الدافع للتطور البناء ام ترسغ للذهنيه المتكبره والتعصب الفارغ .. والسعي وراء سراب..
    أخي التكريس للقبيله نوع من البقاء في العصر القديم ... فالتمدن يرفض التمترس للأعراف السلبيه التي تحملها القبيله كنظام قديم له من السلبيات الكثير . فلنظرب مثال كأن تقوم السلطات بالقبض على شخص لسسب ما .. فتتحرك هذه القبيله بشكل جماعي بعيد عن النظره القانونيه للتدخل بشتى الطرق منها الضغط . بالرغم من وجود مبرر للأعتقال الى ان الكتله المتقبلوه تتعصب بشكل اعمى لعرقها وهذه بحد ذاته خروج عن التحضر والتمدن وضرب للقوانين بعرض الحائط
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-01-14
  19. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    التحدث عن الأعراق كأن يقول فلان انا من القبيله الفلانيه لكبر عدد افرادها وما الى ذالك نوع من تكبير الذات وكلها امور تجلب لصاحبها الشعور بالنشوه الكاذبه .. وكذالك بأن يقول لقبيلتنا تاريخ مشرف من الأحداث .. هذه الأمور تكرس الفكر السلبي ولايوجد فكر ايجابي أخي العزيز ارجوا ن تبحثلي عن جانب ايجابي واحد ..و هل كبيروحجم القبيله او امجاد زائفه ستطور مجتمع وتعطي لصاحب هذا الفكر الدافع للتطور البناء ام ترسغ للذهنيه المتكبره والتعصب الفارغ .. والسعي وراء سراب..
    أخي التكريس للقبيله نوع من البقاء في العصر القديم ... فالتمدن يرفض التمترس للأعراف السلبيه التي تحملها القبيله كنظام قديم له من السلبيات الكثير . فلنظرب مثال كأن تقوم السلطات بالقبض على شخص لسسب ما .. فتتحرك هذه القبيله بشكل جماعي بعيد عن النظره القانونيه للتدخل بشتى الطرق منها الضغط . بالرغم من وجود مبرر للأعتقال الى ان الكتله المتقبلوه تتعصب بشكل اعمى لعرقها وهذه بحد ذاته خروج عن التحضر والتمدن وضرب للقوانين بعرض الحائط
     

مشاركة هذه الصفحة