قرار جمهوري يحدد مهام جهاز الأمن القومي الجديد بمكافحة الإرهاب والتجسس

الكاتب : البرقُ اليماني   المشاهدات : 629   الردود : 0    ‏2002-08-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-08-08
  1. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    اعلن مصدر رسمي في صنعاء ان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح اصدر قرارا جمهوريا بانشاء جهاز للامن القومي للجمهورية اليمنية يكلف مكافحة اعمال الارهاب والتجسس.
    وجاء في نص القرار الجمهوري ان من اهداف انشاء جهاز الامن القومي «جمع وتوفير المعلومات الاستخبارية لكل ما يتصل بشؤون وقضايا الامن القومي للجمهورية اليمنية في مختلف المجالات وكشف ومكافحة الانشطة التخريبية للامن القومي وتأمين حماية حدود البلاد وجزرها من اي اختراق للعناصر الموجهة من الخارج». وسيقوم هذا الجهاز «الذي سيتبع رئيس الجمهورية ويكون مسؤولا امامه في تنفيذ المهام الموكلة اليه، باعمال التحريات الكاملة بالتعاون مع الاجهزة ذات العلاقة ومن بنيها وزارة الخارجية واجهزة الامن المختلفة».
    وكان الرئيس صالح حذر في مايو (ايار) الماضي من «مخطط تخريبي» يستهدف الامن في اليمن دون ان يعطي تفاصيل عن هذا المخطط ولا عن الذين يقفون وراءه.
    وبحسب القرار الجمهوري فان على هذا الجهاز «تأمين سلامة الجمهورية اليمنية وحماية امنها القومي واتخاذ كافة التدابير والوسائل الكفيلة بالمحافظة على سيادتها ومصالحها العليا».
    وتتضمن مهام واختصاصات جهاز الامن القومي لليمن «رصد وجمع وتوفير وتحليل المعلومات الاستخبارية عن كافة المواقف والانشطة المعادية الموجهة من الخارج والتي تشكل تهديدا للامن القومي للبلاد وسيادتها ونضالها السياسي ومركزها الاقتصادي والعسكري. وكذلك كشف ومكافحة الانشطة التخريبية للامن القومي وتامين حماية حدود البلاد وجزرها من اي اختراق للعناصر الموجهة من الخارج وتأمين حماية القوات المسلحة والامن وغيرها من مرافق ومؤسسات الدولة والبعثات الدبلوماسية والقنصلية للجمهورية اليمنية في الخارج من اي اختراقات معادية للامن القومي».
    يذكر أن العاصمة صنعاء وعددا من المدن اليمنية الأخرى شهدت سلسلة من التفجيرات استهدفت مكاتب اجهزة الاستخبارات وقادة أمنيين كبارا، وأعلنت جماعة مجهولة حتى الان تطلق على نفسها اسم «متعاطفون مع تنظيم القاعدة» مسؤوليتها عن هذه التفجيرات للضغط على الحكومة اليمنية لإطلاق سراح 173 شخصا معتقلين بتهمة اقامة علاقات مع شبكة القاعدة.
     

مشاركة هذه الصفحة