قاموس البحبحاني في تفسير كلمات العزي اليماني ... !! الجزء الثاني .. !

الكاتب : بنت عدن   المشاهدات : 2,377   الردود : 21    ‏2007-01-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-01-07
  1. بنت عدن

    بنت عدن قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-02-28
    المشاركات:
    13,906
    الإعجاب :
    0

    الســــــــــــلامـــ عـــــــليكمــ،،،ـــ ورحمهـــــــ الله وبركـــــــــ،،،ـــــــاته


    الجزء الاول

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=197930



    لازلنا مع أبو كلامة البحبحاني وهو يحدثني بما صادف في بلاد اليمان والحكمة : ​



    "وييييييييييه يا شيبة .. بتتكلم ولا بتورم قلبي مثل " الشبيبة"* ؟؟" ،،،،
    تأمل أبو كلامة في ملامح الشاب النحيل .. لا خوف منه تبدو عليه الوداعه و يبدو
    مظهره جميل ،،،،

    " السلام عليك ورحمه الله وبركاته .. ءأتعين أخاك في الله على قضاء حاجاته ؟ " ،،،،
    " بيت من تشتي .. بتتكلم " سع "* الناس او امشي ؟ " ،،،،
    " ويحك ! لغةٌ عربيةٌ انطق .. اتفتقر العقل والمنطق؟ " ،،،،
    " خلاص خلاص دونت بي ماد .. ءأمن قوم نوح أنت أو من قوم عاد ؟ " ،،،،
    قالها اليماني وهو يعاملني معاملة خاصة .. فألتبس علي أمر إبتسامته و " الشخاصة " * ،،،،



    ***********************************************



    * الشبيبة : و تعني بالونا منفوخا .. وقيل بلونة .. قربة تصنع من جلود " صمغ الأشجار " و ينفخ فيها كما ينفخ في الكير .. و يروى ان اصل الكلمة من كلمة " شب " بمعنى نما وكبر و ترعرع .. خوفو وخفرع ومنقرع .. ( لزوم السجع و الضرورة الشعرية !! ) ... فتشب " القربة " وتنتفخ .. فهي تشب شبا شبيبة ... وقيل ان الاسم قد اتى من حالة النافخ بعد النفخ متهالك الانفاس يكاد يلفظ انفاسه الاخيرة فيصير " كما " الشيبة فتكون هي " شـُبيبته " ... ولكن الهدف الرئيسي لا يقع في استخدامها ممتلئة بالهواء وانما بعد انفجارها .. فيأخذ الأطفال جلدها الممزق و يضعونه في الفم لتطهيرها من الأتربة والاوساخ المتراكمة عند التصنيع .. ويصنعون به " شبيبات " صغيرات .. باستخدام الفم والاسنان فقط .. ويزعجون كبار السن بصوت الزيييييييييييط مييييييييييييييييييط الناتج من تمدد الشبيبة واحتكاكها باللسان والاسنان !!
    و يضرب الشاعر في ابياته مثلا فيقول :

    اذا عامل احدكم و ما " أدى" حق القات معه .. فهو كمن ينفخ بالونا ليفقعه

    * سع : وهي كلمة يمنية مستحدثة بمعنى " مثل " ولديها العديد من المرادفات " سع – مثل – كما – زيما – كني و كنو واخواتهم وبنات الجيران " و يروي " قطل بن رازم " ان اليمانيين توقفوا عن استخدام كلمه " مثل " للضرورة القاتية ... فأثناء التخزين تصبح كلمة " مثل " تقيلة على اللسان خصوصا مع ما يـُـنفث من فم المخزن المبحشم الى وجه المستمع من قات وكندا رمان و لعاب المتطاير.. فجئ بكلمة " سع " تحل محلها من حيث المعنى والاعراب .. ومن استخدامات " سع " الاخرى الاتيان بها في قول " سعليك – او سعليك " بمعنى لا تخف او اصمله عليك يا حبيبي أو غبني على روحك يا روحي ... وان شاء الله فيا ولا فيك .. ( اعجبه الصوت:D ) وتستخدم بافراط في حالات قياس الحجم والسعة فيقال : شوف سع من قدك ...... سع الدبة الغاز !!


    * الشخاصة : وعند اخرين " الشمخاصة " وهي إطالة النظر مع فغر الفم وإظهار الأسنان .. و الشَّخاصة مصدرِ وقد شَخُصْت شخاصة ً
    شَخِيصٌ إِذا كان سيِّداًِ وقيل : شَخِيصٌ إِذا كان ذا شَخْصٍ وخَلْقٍ عظيم بيِّن الشَّخاصة ِ
    و شَخُصَ الرجلُِ بالضمِ فهو شَخِيصٌ أَي جسيم ( منقول من مصدر للغة العربية ) و لكن العزي اليماني اسند هذه الكلمة لكلمة شاخص بمعنى " شاخص البصر " اي ان بصره تعلق بشئ ما .. كم يعاني سكرات الموت .. و الفعل " مشمخص " .. وهناك تصريف مختلف تمام الاختلاف وهو الــ " شيخصة " للويجهه والوجاهه وعند اليمانيين ( الهوكه والتهويك ) فيقال فلان( يتشيخص) اي يعمل نفسه شي من لاشئ او ( يهنجم ) على غيره .. يعمل نفسه ( سميخ ) وهو ( مضربة ) اعزكم الله .. وهنا استدل بقول العزي اليماني :


    مالك مبهرر والشيخصة :mad: .. تهنجم و ما انت الا مدعسة :mad:


    **************************************************


    "صه ! ءأنت من الغافلين .. اما وجدت قوما تذكرهم الا الكافرين ؟؟ " ،،،،
    قال وهو يقتادني لحافة الطريق .. وما زلت حائرا أعدو هو ام صديق! " ،،،،
    " خلاص يا حج لا " تزرش " * .. ماذا تبتغي يا أبو كرش ؟ " ،،،،
    " أبتغي رجلا من علماؤكم أسأله .. عن مشكلتي وما يجب عمله ؟ " ،،،،
    " اها ءأتسعى لمطلب "* او " خينا "* هذا مقلب ؟ " ،،،،
    " عن اي مقلب تتحدث يا هذا ؟؟ .. أظنك تهذي ولا تسألني لماذا !! " ،،،،
    " ماهي حاجتك يا ابن قريش ؟ .. ولا تقل " تشتي "* تخرج ابنك من الجيش؟ " ،،،،
    " ولدي قد تزوج فتاة من بنو ساعد .. وما جأت هنا إلا بحثاً عن مساعد" ،،،،
    " يللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللي ... وعقبا لك ولي " ،،،،
    ضرب أبو كلامة كف بكف .. فما عاد يعرف ايحادث رجلا او " مكلف "* ،،،،


    **************************************************


    * تزرش : والأصل فيها " الزرة " فـ فعل الزرزرة .. يعني شد على الشيئ و زر عليه اي اكثر من الضغط .. فيقال " ابوها الزرة " لان الاصل في انساب العرب ان تنسب الزرة للأب وليس للأم .. و يكون الخوف ان يكثر الزر في الشخص فـ " يبتسق " .. وتكثر الاعراض الجانبية المصاحبة للزرة فقد يقرح للزارر عرق او يقرح سع الطليع والطماش .. وتقال للفرع بين المتخاصمين او شعللة النار بينهم او للاستهزاء .. يعني كله على حسب طريقة النطق اتبعتونا معكم واحنا نشرح من اول ولا افتهملكم .. وقد قال العزي اليماني في شرحه لمعنى الزرة :

    " الزرة تعب ... " ​

    * خينا : كلمة تعزية قح .. ليس لها لا اصل ولا فصل ودخيلة على اللهجة اليمنية .. ولكن بعض المجتهدين من اولي الالباب يقولون ان الكلمة شكلها دخلت البلد تهريب بلا جمارك عن طريق الحبشة او الصومال .. وتعني في العرف السائد " ربما او لعل او مدة من الوقت والزمان " فيقال : خينا فلان في الحمام .. او دجاجة سكرانة لييييييييييش؟؟؟؟؟؟ لانها خينا كانت تقول هاااوو وخينا كانت تقول مياااوو ههههههههه ضحكة ضحكة شباب :D .. و هناك مناقشة جدلية حول هذه الكلمة حول ما اذا كانت الكلمة هي مجموع الحروف الاولة من جملة : " خورش يورش نورش انهورش !!! " العبرية والتي تعني " حنتر حنتر .. باندورا مو لتخبر :eek: "

    * تشتي : وتعني " تريد " فيقال انا اشتي بمعنى انا اريد .. او ابغى او ابي امي ابي ابوي ابي زوجي ( علشان المتخلوجين يفهمونا يا جماعة !! ) ... وقيل ان الاصل فيها هي كلمة " شتوة " وتعني " خميرة الخبز " والقصد هنا ان كل طالب يشتي ويتخمر ويختمر ويورم قلبه مثل العجينة قبل ان يتحقق طلبه ومراده .. فصار العرف السائد هو استخدام كلمة اشتي بدلا من اريد او ابتغي .. وقد غنى الفنان القدير محمد سعد عبدالله قائلا :
    أشتي اشوفك كل يوم كل ساعة وكل ليلة .. و ان غبت لحظه عن عيوني افقد البسمة الجميلة
    خليني اشوفك اشــــتي اشوفك .. خليني اشوفك اشتي اشوفك كل ساعة وكل ليلة .. ​

    (عظمة على عظمة على عظمة يا ست :D)


    * مكلف : وتعني " النساء " من حريم وبنات ونسوة .. فيقال للمرأه مكلف .. و قيل ان الاصل فيها هي " التكليف " لكون الرجل مـُكلف بها و بالعناية بشئونها .. فتكون هي " مـَكلفهُ " وقيل ان اصلها " الكلفة " بسبب ما يدفعه الرجل من بيس وريالات وزلط و دم قلبه على المرأه من يوم ما يدفع مهرها ليوم ما يدفع حق لحدها .. ولكون طلباتها ما تخلصش والتكلفة ما تكملش .. وجمعها " مكالف " .. و نقلا عن ابو حذيفة 12-10- 2005 في المجلس الادبي :

    لا سرح قال له ها وانتبه يا مشنّب ** إن لقيت الغريم والا فلقم قريبه
    أو قبيلي من اصحابه ولكن تندّب ** نق من بينهم لحمه سمينه رغيبه
    وان تعثر عليك وسط المدينه تصعب ** أضرب الجيب لو فيها مكالف وشيبه
    واكبر العيب ان يلقى حمايه ومهرب ** عند بعض القُبل ذي ماحدا يشتكي به
    والحكومه تغض الطرف عنهم وتحجب ** وايدها قادره من أي شعبه تجيبه









    وللحديث تتمة تابعونا ..............



    ولكم أتابـــــــــــع
    ;)







    مونياهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاه


    :D




    بقلم : باندورا ........... اني وهي مش نفسنا :eek:
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-01-07
  3. بنت عدن

    بنت عدن قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-02-28
    المشاركات:
    13,906
    الإعجاب :
    0

    الســــــــــــلامـــ عـــــــليكمــ،،،ـــ ورحمهـــــــ الله وبركـــــــــ،،،ـــــــاته


    الجزء الاول

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=197930



    لازلنا مع أبو كلامة البحبحاني وهو يحدثني بما صادف في بلاد اليمان والحكمة : ​



    "وييييييييييه يا شيبة .. بتتكلم ولا بتورم قلبي مثل " الشبيبة"* ؟؟" ،،،،
    تأمل أبو كلامة في ملامح الشاب النحيل .. لا خوف منه تبدو عليه الوداعه و يبدو
    مظهره جميل ،،،،

    " السلام عليك ورحمه الله وبركاته .. ءأتعين أخاك في الله على قضاء حاجاته ؟ " ،،،،
    " بيت من تشتي .. بتتكلم " سع "* الناس او امشي ؟ " ،،،،
    " ويحك ! لغةٌ عربيةٌ انطق .. اتفتقر العقل والمنطق؟ " ،،،،
    " خلاص خلاص دونت بي ماد .. ءأمن قوم نوح أنت أو من قوم عاد ؟ " ،،،،
    قالها اليماني وهو يعاملني معاملة خاصة .. فألتبس علي أمر إبتسامته و " الشخاصة " * ،،،،



    ***********************************************



    * الشبيبة : و تعني بالونا منفوخا .. وقيل بلونة .. قربة تصنع من جلود " صمغ الأشجار " و ينفخ فيها كما ينفخ في الكير .. و يروى ان اصل الكلمة من كلمة " شب " بمعنى نما وكبر و ترعرع .. خوفو وخفرع ومنقرع .. ( لزوم السجع و الضرورة الشعرية !! ) ... فتشب " القربة " وتنتفخ .. فهي تشب شبا شبيبة ... وقيل ان الاسم قد اتى من حالة النافخ بعد النفخ متهالك الانفاس يكاد يلفظ انفاسه الاخيرة فيصير " كما " الشيبة فتكون هي " شـُبيبته " ... ولكن الهدف الرئيسي لا يقع في استخدامها ممتلئة بالهواء وانما بعد انفجارها .. فيأخذ الأطفال جلدها الممزق و يضعونه في الفم لتطهيرها من الأتربة والاوساخ المتراكمة عند التصنيع .. ويصنعون به " شبيبات " صغيرات .. باستخدام الفم والاسنان فقط .. ويزعجون كبار السن بصوت الزيييييييييييط مييييييييييييييييييط الناتج من تمدد الشبيبة واحتكاكها باللسان والاسنان !!
    و يضرب الشاعر في ابياته مثلا فيقول :

    اذا عامل احدكم و ما " أدى" حق القات معه .. فهو كمن ينفخ بالونا ليفقعه

    * سع : وهي كلمة يمنية مستحدثة بمعنى " مثل " ولديها العديد من المرادفات " سع – مثل – كما – زيما – كني و كنو واخواتهم وبنات الجيران " و يروي " قطل بن رازم " ان اليمانيين توقفوا عن استخدام كلمه " مثل " للضرورة القاتية ... فأثناء التخزين تصبح كلمة " مثل " تقيلة على اللسان خصوصا مع ما يـُـنفث من فم المخزن المبحشم الى وجه المستمع من قات وكندا رمان و لعاب المتطاير.. فجئ بكلمة " سع " تحل محلها من حيث المعنى والاعراب .. ومن استخدامات " سع " الاخرى الاتيان بها في قول " سعليك – او سعليك " بمعنى لا تخف او اصمله عليك يا حبيبي أو غبني على روحك يا روحي ... وان شاء الله فيا ولا فيك .. ( اعجبه الصوت:D ) وتستخدم بافراط في حالات قياس الحجم والسعة فيقال : شوف سع من قدك ...... سع الدبة الغاز !!


    * الشخاصة : وعند اخرين " الشمخاصة " وهي إطالة النظر مع فغر الفم وإظهار الأسنان .. و الشَّخاصة مصدرِ وقد شَخُصْت شخاصة ً
    شَخِيصٌ إِذا كان سيِّداًِ وقيل : شَخِيصٌ إِذا كان ذا شَخْصٍ وخَلْقٍ عظيم بيِّن الشَّخاصة ِ
    و شَخُصَ الرجلُِ بالضمِ فهو شَخِيصٌ أَي جسيم ( منقول من مصدر للغة العربية ) و لكن العزي اليماني اسند هذه الكلمة لكلمة شاخص بمعنى " شاخص البصر " اي ان بصره تعلق بشئ ما .. كم يعاني سكرات الموت .. و الفعل " مشمخص " .. وهناك تصريف مختلف تمام الاختلاف وهو الــ " شيخصة " للويجهه والوجاهه وعند اليمانيين ( الهوكه والتهويك ) فيقال فلان( يتشيخص) اي يعمل نفسه شي من لاشئ او ( يهنجم ) على غيره .. يعمل نفسه ( سميخ ) وهو ( مضربة ) اعزكم الله .. وهنا استدل بقول العزي اليماني :


    مالك مبهرر والشيخصة :mad: .. تهنجم و ما انت الا مدعسة :mad:


    **************************************************


    "صه ! ءأنت من الغافلين .. اما وجدت قوما تذكرهم الا الكافرين ؟؟ " ،،،،
    قال وهو يقتادني لحافة الطريق .. وما زلت حائرا أعدو هو ام صديق! " ،،،،
    " خلاص يا حج لا " تزرش " * .. ماذا تبتغي يا أبو كرش ؟ " ،،،،
    " أبتغي رجلا من علماؤكم أسأله .. عن مشكلتي وما يجب عمله ؟ " ،،،،
    " اها ءأتسعى لمطلب "* او " خينا "* هذا مقلب ؟ " ،،،،
    " عن اي مقلب تتحدث يا هذا ؟؟ .. أظنك تهذي ولا تسألني لماذا !! " ،،،،
    " ماهي حاجتك يا ابن قريش ؟ .. ولا تقل " تشتي "* تخرج ابنك من الجيش؟ " ،،،،
    " ولدي قد تزوج فتاة من بنو ساعد .. وما جأت هنا إلا بحثاً عن مساعد" ،،،،
    " يللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللي ... وعقبا لك ولي " ،،،،
    ضرب أبو كلامة كف بكف .. فما عاد يعرف ايحادث رجلا او " مكلف "* ،،،،


    **************************************************


    * تزرش : والأصل فيها " الزرة " فـ فعل الزرزرة .. يعني شد على الشيئ و زر عليه اي اكثر من الضغط .. فيقال " ابوها الزرة " لان الاصل في انساب العرب ان تنسب الزرة للأب وليس للأم .. و يكون الخوف ان يكثر الزر في الشخص فـ " يبتسق " .. وتكثر الاعراض الجانبية المصاحبة للزرة فقد يقرح للزارر عرق او يقرح سع الطليع والطماش .. وتقال للفرع بين المتخاصمين او شعللة النار بينهم او للاستهزاء .. يعني كله على حسب طريقة النطق اتبعتونا معكم واحنا نشرح من اول ولا افتهملكم .. وقد قال العزي اليماني في شرحه لمعنى الزرة :

    " الزرة تعب ... " ​

    * خينا : كلمة تعزية قح .. ليس لها لا اصل ولا فصل ودخيلة على اللهجة اليمنية .. ولكن بعض المجتهدين من اولي الالباب يقولون ان الكلمة شكلها دخلت البلد تهريب بلا جمارك عن طريق الحبشة او الصومال .. وتعني في العرف السائد " ربما او لعل او مدة من الوقت والزمان " فيقال : خينا فلان في الحمام .. او دجاجة سكرانة لييييييييييش؟؟؟؟؟؟ لانها خينا كانت تقول هاااوو وخينا كانت تقول مياااوو ههههههههه ضحكة ضحكة شباب :D .. و هناك مناقشة جدلية حول هذه الكلمة حول ما اذا كانت الكلمة هي مجموع الحروف الاولة من جملة : " خورش يورش نورش انهورش !!! " العبرية والتي تعني " حنتر حنتر .. باندورا مو لتخبر :eek: "

    * تشتي : وتعني " تريد " فيقال انا اشتي بمعنى انا اريد .. او ابغى او ابي امي ابي ابوي ابي زوجي ( علشان المتخلوجين يفهمونا يا جماعة !! ) ... وقيل ان الاصل فيها هي كلمة " شتوة " وتعني " خميرة الخبز " والقصد هنا ان كل طالب يشتي ويتخمر ويختمر ويورم قلبه مثل العجينة قبل ان يتحقق طلبه ومراده .. فصار العرف السائد هو استخدام كلمة اشتي بدلا من اريد او ابتغي .. وقد غنى الفنان القدير محمد سعد عبدالله قائلا :
    أشتي اشوفك كل يوم كل ساعة وكل ليلة .. و ان غبت لحظه عن عيوني افقد البسمة الجميلة
    خليني اشوفك اشــــتي اشوفك .. خليني اشوفك اشتي اشوفك كل ساعة وكل ليلة .. ​

    (عظمة على عظمة على عظمة يا ست :D)


    * مكلف : وتعني " النساء " من حريم وبنات ونسوة .. فيقال للمرأه مكلف .. و قيل ان الاصل فيها هي " التكليف " لكون الرجل مـُكلف بها و بالعناية بشئونها .. فتكون هي " مـَكلفهُ " وقيل ان اصلها " الكلفة " بسبب ما يدفعه الرجل من بيس وريالات وزلط و دم قلبه على المرأه من يوم ما يدفع مهرها ليوم ما يدفع حق لحدها .. ولكون طلباتها ما تخلصش والتكلفة ما تكملش .. وجمعها " مكالف " .. و نقلا عن ابو حذيفة 12-10- 2005 في المجلس الادبي :

    لا سرح قال له ها وانتبه يا مشنّب ** إن لقيت الغريم والا فلقم قريبه
    أو قبيلي من اصحابه ولكن تندّب ** نق من بينهم لحمه سمينه رغيبه
    وان تعثر عليك وسط المدينه تصعب ** أضرب الجيب لو فيها مكالف وشيبه
    واكبر العيب ان يلقى حمايه ومهرب ** عند بعض القُبل ذي ماحدا يشتكي به
    والحكومه تغض الطرف عنهم وتحجب ** وايدها قادره من أي شعبه تجيبه









    وللحديث تتمة تابعونا ..............



    ولكم أتابـــــــــــع
    ;)







    مونياهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاه


    :D




    بقلم : باندورا ........... اني وهي مش نفسنا :eek:
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-01-07
  5. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4
    لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا


    امرك الى الله

    ذكرتيني بباندورا وانا قاعد احاول انساها :D


    جاري القراءة .. اما الرد مركنكش :D
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-01-07
  7. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4
    لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا


    امرك الى الله

    ذكرتيني بباندورا وانا قاعد احاول انساها :D


    جاري القراءة .. اما الرد مركنكش :D
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-01-07
  9. ابورغد

    ابورغد قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-18
    المشاركات:
    6,823
    الإعجاب :
    0
    ماشاء الله كل يوم تثبتى لنا انك بحر من الابداع :)

    وحلو هى سلسلة البحبحانى العزى اليمانى

    وان شاء الله منتظرين الجديد المفيد منك

    والشكر موصول للأخت بنت عدن على ايصالها الموضوع :)

    ولى عتب عليك يا باندورا انك استسلمتى بسرعة

    كنت اضنك اقوى من كذا ولازلت اتوسم فيك الشجاعة :)

    للعودة الى المجلس وكما اسلفت سابقآ مافى شى يستاهل انك تسيبى المجلس من شانة

    وان شاء الله تعودى لنا بالجديد قريبآ ومنتظرين
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-01-07
  11. الدست

    الدست عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-12
    المشاركات:
    141
    الإعجاب :
    0
    لا زم تبحثي ليش عن دار للنشر بسرعه
    عتق فوايد مالهش طرف ...!!!



    احسن لش من تعليقات المنسي البايخه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-01-07
  13. آلاشرف

    آلاشرف قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-30
    المشاركات:
    11,327
    الإعجاب :
    0
    سرد جميل....اشتقنا لك باندورا.....
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-01-07
  15. الصقر_1

    الصقر_1 قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-12-20
    المشاركات:
    13,128
    الإعجاب :
    0
    بي الفعل موضوع قوي جدا :)
    فين كنتي مخبيه هذه المواهب يا بنت عدن ؟! :)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-01-07
  17. jathom

    jathom قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-06-22
    المشاركات:
    12,498
    الإعجاب :
    0
    متابعين ... :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-01-07
  19. بنت عدن

    بنت عدن قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-02-28
    المشاركات:
    13,906
    الإعجاب :
    0


    اخوي مش انــا صاحبه الموضوع :)
    كاتبه الموضوع باندورا ونزل باسم المعرف حقي لان الاخت اعتزلت الفن :D :D
    ان شاءالله تكون المعلومه وصلت
    واني معك بي الفعل الموضوع رائع مثل صاحبته واني افدى له :eek:

     

مشاركة هذه الصفحة