وزير الإعلام الكويتي السابق يأمر الناس بالمعروف وينسى نفسه

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 1,146   الردود : 17    ‏2002-08-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-08-07
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    جاءت الأخبار بأن مديرية الجنسية والأحوال المدنية العراقية، قد حدّدت الضوابط والشروط التي يتم بموجبها منح الجنسية العراقية للعرب· ومن الشروط التي وضعت للحصول على الجنسية العراقية أن يكون المواطن مقيما لمدة أربع سنوات متواصلة (باستثناء الفلسطيني)، كما تشترط أن يكون مولودا من أبوين عربيين·
    قبل أيام أصـــــدرت وزارة الخارجية الأميركية نتائج السحب السـنوية بالقرعة لمنح الإقامة الدائمة البطاقة الخضراء (GREEN CARD) والتي تمنح لخمسين ألفا كل عام لمن يتقدم للحصول عليها من خارج الولايات المتحدة الأميركية، وقد بلغ عدد من دخلوا القرعة هذا العام عشرة ملايين إنسان، كما أظهرت نتائج القرعة أن سدس من حصلوا على الإقامة الدائمة كانوا عربا بلغ عددهم أكثر من ثمانية آلاف كانوا على التوالي: 1551 مصرياً و38 سعودياً و44 يمنياً و67 سورياً و71 عراقيا و1297 سودانياً و61 ليبيا، و3083 مغربيا و834 جزائرياً و748 صومالياً و114 تونسياً و29 إماراتيا و30 كويتياً و62 لبنانياً و6 عمانيين وقطري واحد· وكانت هذه النتائج مفاجأة لكثير من العرب المتقدمين للإقامة في أميركا لأنهم ظنوا أن أحداث سبتمبر الماضي ستقلل فرصهم في دخول السحب، ولكن القانون الذي سنّه الكونغرس لا يمكن تغييره بمزاجية أو حدث ما، ولا يحق لأحد تبديله أو تعديله إلا من سنّه·
    في عام 1980 ألقت الحكومة العراقية بحوالى نصف مليون مواطن عراقي على الحدود مع إيران بحجــــة أن أصولهم فارسية، نسـاء وأطفال وعائلات بأكملها طردوا بملابس نومهم ليلا على الحدود ونزعت عنهم الجنسية العراقية·
    مسألة الجنسية والمواطنة لا تزال تخضع للأهواء والتوجهات السياسية ومن بيده الحل والربط والقرار· لم نصل بعد إلى مأسسة الدولة بحيث أن المواطنة حق وليست منحة أو هبة يمنحها الحاكم وينزعها في الوقت نفسه، يمكن تبرير تجريد المتجنس من جنسيته، ولكن المثير للغرابة أن تنزع الجنسية ممن لم يحصل عليها بعد ولادته، بل كانت حقا توارثه كابرا عن كابر·
    في عام 1993 جرّدت الحكومة العراقية الشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري من جنسيته العراقية بسبب أشعاره ضد النظام الحاكم في بغداد، وقد فات كثيرين أن شاعر العرب -الجواهري- ولد عام 1903 في النجف، أي قبل قيام الدولة العراقية الحديثة التي ولدت عام ·1920
    في رأيي أن قيام الحكومة الكويتية بتجريد الناطق الرسمي لتنظيم القاعدة سليمان بو غيث من جنسيته قرار خاطئ في غير محله· فأبو غيث مواطن كويتي، والقوانين الكويتية تنص على عقوبة لما قام به بو غيث، وكان الأجدى أن تعلن الكويت أن بو غيث مطلوب للعدالة في الكويت وتطالب به للمثول أمام المحاكم الكويتية·
    لا يزال موضوع التجنيس وظاهرة الـبدون في الكويت مشكلة قائمة بلا حل، يعاني منها آلاف من البشر ويخضع مصيرهم للمماطلة والمزاجية والبيروقراطية بما لا يليق بدولة مثل الكويت لها سجّل ممتاز في حقوق الإنسان (بمعايير المنطقة طبعا)·
    ترى، هل يتخلى بعض أدعياء العروبة وألسنة الدفاع عن العراق عن جنسياتهم البريطانية والأميركية والفرنسية وغيرها، ويتقدموا بطلبات للحصول على الجنسية العراقية؟

    د· سعد بن طفلة العجمي







     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-08-07
  3. صحافي كويتي

    صحافي كويتي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-08-07
    المشاركات:
    34
    الإعجاب :
    0
    عزيزنا سرحان ...

    مسألة ابو غيث لم تكن مسألة داخية وحسب , ولا اشك أنك تعرف أنها اصبحت قضيته قضيه دوليه لتورطه بأعمال ( لن اقول عنها ارهابية ) لكنها اعمال لا يوافق عليها القانون الدولي .
    مما وضع الحكومه الكويتيه في موقف محرج ليس امام امريكا وحسب , بل اما المجتمع الدولي .
    ثم ان قرار كهذا (سحب الجنسية الكويتية ) لا يتخذه وزير , انما هو قرار صدر بمرسوم اميري .

    اما في مسألة ( البدون ) فأنا أأيدك في ما تقول , فهم فعلا يستحقون الجنسية الكويتية , مما دفع بوزير الداخلية لحل هذه القضيه التي عمرها اكثر من الخمسين عاما , وقضيه بهذه الحجم يصعب حلها سريعا .

    والان تقوم الوزارة بتجنيس ما يقارب الالفين شخص كل عام من هؤلاء البدون .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-08-07
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أخي صحافي كويتي

    حياك الله أخي على تبريرك وهذا حقك ولكن المشكلة ليست فيمن ذكرتهم وإنما في إن الدكتور سعد بن طفلة يحاول أن يبرز مزايا امريكا والغرب في احترام القوانين وعدم الخلط بالأمور وعدم ترك المجال للمزاجية في تسيير القوانين فيها0

    الكويت ليست وحدها وإنما بقية دول الخليج مسألة الجنسية لديهم تخضع لاعتبارات معروفة ولا تنسى بان جنسيتهم مفتوحة لجنسيات معينة فقط ولا نعلم السر وراء ذلك هل هو حسن جوار أم هناك استراتيجية لا نعلمها ونريد من يبصرنا بها0

    المسألة ليست مسألة البدون وحسب ولكن في الخليج مواطنين عرب البعض منهم تجاوز 40 عاما من إقامته فيها ولا يزال يعامل معاملة شخص اتى إليها منذ شهر 0

    وياليت يُعاملون مثل بقية الجنسيات وان تبتعد عنهم النظرة الشذرى التي تكاد الواحدة منها أن تخترق جسد ه000

    تساؤل يطرح نفسه لماذا دول الخليج تفرض حصار أبدي على العرب لماذا ؟
    إن كان هناك سبب وجيه فلا باس 0
    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-08-07
  7. سياف

    سياف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-07-23
    المشاركات:
    478
    الإعجاب :
    0

    الأخ صحافي كويتي،

    أنت تقوم بخلط شنيع غير شرعي للأمور، فليس هناك أساسا أية علاقة بين ما فعله بوغيث وبين كونه مواطن يحمل الجنسية الكويتية، بل إن القانون الدولي نفسه لا علاقة له بالجنسيات التي يحملها مرتكبي الجرائم الدولية.

    وعندما قرر النظام الحاكم في الكويت نزع الجنسية الكويتية عن بوغيث، لم يكن أساسا مجبرا على ذلك، بل لم يطلب منه صانعيه في تل أبيب وواشنطن ذلك، ولكنه اتخذ هذا القرار انسياقا مع نظرته الدونية التاريخية للشعب الكويتي، حيث يرى هذا النظام بأنه هو "صاحب الحق" الوحيد في منح مواطنيه الجنسيات الكويتية وهو "صاحب الحق" في نزعها عنهم متى ما تطلبت مصالح النظام وأركانه ذلك.

    أما قولك بأن بوغيث قد "وضع الحكومه الكويتيه في موقف محرج ليس امام امريكا وحسب بل اما المجتمع الدولي..." فهو قول مردود عليه، فمنذ متى كان نظام الحكم في الكويت يستحي من المجتمع الدولي وهو يمارس النهب المنظم العلني لثروات الشعب الكويتي بعد أن استباحها منذ أيام الإنقلاب الدموي الذي نفذه الهالك مبارك صباح ضد الشرعية الكويتية عام 1896؟

    وأي حياء أوخجل يعرفه هذا النظام الذي حول الكويت إلى بؤرة للفساد والرشاوي والمحسوبية؟

    ومنذ متى كان هذا النظام يراعي المجتمع الدولي وهو الذي صنع تجارة الإقامات ويديرها ويشرف عليها ويمدها بكل اسباب النماء والديمومة والإستمرار؟

    ثم أين هو الإحراج من المجتمع الدولي بالنسبة لدولة ارتكب أحد مواطنيها جريمة ما؟ فجميع دول العالم يرتكب مواطنيها جرائم في الخارج وهذا امر طبيعي جدا.

    أمام كل هذه المعطيات، يأتي قرار النظام الحاكم في الكويت بسحب جنسية بوغيث كقرار يهدف النظام من ورائه إلى إرهاب الشعب الكويتي وتخويفه من أن يحمل السلاح في يوم ما أو يتدرب في الخارج على حمله، وهو ما يخيفه بالفعل.

    فعلى من يريد نظام الحكم في الكويت أن يضحك؟





     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-08-08
  9. صحافي كويتي

    صحافي كويتي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-08-07
    المشاركات:
    34
    الإعجاب :
    0
    عذرا سياف ....

    انا لا ارد على المداخلات الغير موضوعية , حتى لا اتصادم مع مشترك بكلمات قاسيه غير مهذبه .

    ولكن توجد ملاحظه يحتم واجبي وحسي الوطني قولها :
    الكويت لا يربطها اي نوع من العلاقات مع اسرائيل لا سرا ولا علن كما تفعل معظم الدول العربية , اما بعلاقة الكويت مع واشنطن فهي علاقة علنيه ودولية وشرعية تحكمها المصالح ( وهي ليست كعلاقة مونيكا لوينسكي مع كلينتون)

    واللي على راسه بطحه يحسس عليها .. !
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-08-08
  11. سياف

    سياف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-07-23
    المشاركات:
    478
    الإعجاب :
    0

    صحافي كويتي،

    وصفك للمداخلات التي تكشف حقيقة النظام الحاكم في الكويت بأنها "غير موضوعية" هو إعلان صريح منك بأنك أعجز من أن تدافع عن هذا النظام أمام الحقائق الدامغة التي تهتك ستره وتكشف عورته أمام الشعب الكويتي وأمام العالم.

    وتقول:
    "ولكن توجد ملاحظه يحتم واجبي وحسي الوطني قولها..."

    أين كان "واجبك الوطني" يقضي إجازته عندما كان نظام الحكم في الكويت يواصل ارتكابه لجرائمه بحق الكويت وشعبه والتي أقلها هي النهب المنظم والواسع النطاق الذي يقوم به هذا النظام لثروات الشعب الكويتي؟

    في أي مطعم فاخر كان "واجبك الوطني" يتعشى عندما كان هذا النظام يمارس جريمته بتمزيق المجتمع الكويتي إلى فصائل وأنواع مثل "كويتي مادة أولى" و "كويتي مادة ثانية" و "كويتي مادة رابعة" و "كويتي مادة ألف"؟

    الوطنية الوحيدة التي يعرفها نظام الحكم في الكويت ويعترف بها هي الوطنية التي يمارس فيها الأفراد طقوس عبادة هذا النظام ورموزه عبادة حقيقية من دون الله الواحد القهار.

    أما غير ذلك، فهو في نظر النظام جريمة يعاقب عليها المواطن الكويتي بسحب جنسيته وانتزاعه من وطنه وأرضه وتاريخه، تماما كما فعل بالعراقيين ابن إسرائيل المدلل التكريتي حاكم بغداد.

    فالكفر دائما وأبدا ملة واحدة وإن اختلف لا فتاته وعناوينه.






     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-08-08
  13. صحافي كويتي

    صحافي كويتي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-08-07
    المشاركات:
    34
    الإعجاب :
    0
    نعم يا سياف ...
    فعلا انا عاجز
    عن ذكر ما قدمته الحكومه للكويت ولشعبها , فخيرهم اكثر من ان يذكر في منتدى او مجلس ..
    فالحمد لله وحده , اننا تقول وننتقد من ننتقد دون حسيب او رقيب , وان ديمقراطيتنا يضرب بها المثل ونحسد عليها .


    تقول : (أين كان "واجبك الوطني" يقضي إجازته عندما كان نظام الحكم في الكويت يواصل ارتكابه لجرائمه بحق الكويت وشعبه والتي أقلها هي النهب المنظم والواسع النطاق الذي يقوم به هذا النظام لثروات الشعب الكويتي؟ ) !

    اسمحلي بهذه الكلمة يا سياف وهي ليست مسبه ,ولكن هذا ما استنتجته من مداخلاتك !
    انت امعه يا سياف !
    وتردد ما تسمعه !
    وتصدقه دون ان تفهمه !
    دون الرجوع الي ادله او براهين !!

    انظر الي ميزانية وحساب الاجيال القادمة كم بلغ رصيده !!
    تعال لترى ميزانية الدوله ... لعلمك المحدود ان ميزانيتها الان افضل مما كانت عليه أيام الحرب العراقيه الايرانيه وقبلها .

    وهذا ان دل بأنه يدل على :
    - ان الكويت راحت ضحية شعارات زائفه ,وهي (القوميه العربية), حيث انها صرفت خيرات البلد على جار السوء ودعمته في حرب لا ناقه لها فيها ولا جمل , وفتحت له اراضيها , وما نالت سوى الغدر .

    - ويدل على حرص الحكومه على الاموال العامه , حتى انها بلغت ما بلغت من تطور ملحوظ في الآونه الاخيره .


    كما احب ان اذكر فالذكرى تنفع المؤمنين , الكويت هي الدوله الوحيدة التي انشأت جمعية اسمها ( الصندوق الدولي ) لمساعدة الدول العربية والاسلامية , فسأل حكومتك عن هذا الصندوق فهي تعرفه جيدا .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-08-08
  15. الطالب

    الطالب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-09
    المشاركات:
    2,162
    الإعجاب :
    0
    المسألة ليست مسألة البدون وحسب ولكن في الخليج مواطنين عرب البعض منهم تجاوز 40 عاما من إقامته فيها ولا يزال يعامل معاملة شخص اتى إليها منذ شهر 0

    وياليت يُعاملون مثل بقية الجنسيات وان تبتعد عنهم النظرة الشذرى التي تكاد الواحدة منها أن تخترق جسد ه000

    اخي سرحان انها لمسألة تحز في النفس
    لكني دوما اتساءل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لماذا لايعودوا لأوطانهم فهي بحاجة ماسة إليهم ؟
    لماذا لا يبذلوا الجهد في الوطن كما يبذلونه في المهجر ؟
    لما لا يعودوا لاصلاح الوضع في اوطانهم ؟
    تساؤلات عدة لكن اجاباتها معروفة والحل لا يكمن ابدا في المهجر
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-08-08
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    اخي الطالب
    حتى الآن لا تعرف لماذا ؟
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-08-08
  19. الطالب

    الطالب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-09
    المشاركات:
    2,162
    الإعجاب :
    0
    اخي سرحان عد وتأكد مما قلته
    ولك تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة