البيت الأبيض يطمئن الرياض بشأن تقرير البنتاغون

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 504   الردود : 1    ‏2002-08-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-08-07
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    هاجمت الصحف السعودية الصادرة اليوم بشدة ما سمته حملة العداء والتشويه
    التي تشن في الولايات المتحدة ضد المملكة والتي كان آخرها تقرير لإحدى اللجان الاستشارية في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وصفها بأنها دولة معادية ومؤيدة للإرهاب.

    وأشارت صحيفة عكاظ في افتتاحيتها إلى وجود تيار في واشنطن يتنامى هذه الأيام للنيل من العلاقات التاريخية بين المملكة والولايات المتحدة بتحريض من جماعات لا تخفي عداءها للمملكة، موضحة أن خطورة هذا التيار المعادي تكمن في تغلغله بين مؤسسات صناعة السياسة الخارجية الأميركية.

    وأكدت الصحيفة تعليقا على الحملة المعادية للسعودية في الولايات المتحدة منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول أن مؤسسات صناعة القرار في واشنطن تقترب على استحياء من ثوابت العلاقات التاريخية بين المملكة وأميركا مفسحة الطريق "أمام هجوم شرس ليجعل من أكثر الدول صداقة لنا أشدها خطرا على مصالحنا وأمتنا".

    ورأت صحيفة الوطن أن اللوبي اليهودي والصهيوني يقوم بتوظيف المؤسسات السياسية والإعلامية في الولايات المتحدة لتشويه سمعة السعودية، ومن ثم إسقاط مصداقية أي مبادرة سلام أو أي موقف من قضية عادلة تقوم السعودية بتبنيها.


    كولن باول وسعود الفيصل أثناء لقائهما في واشنطن (أرشيف)
    طمأنة أميركية
    وقد شدد البيت الأبيض أمس على العلاقات الوثيقة بين واشنطن والرياض, في محاولة لتخفيف الأثر الذي تركه تقرير استشاري عرض أثناء اجتماع لمجلس السياسات الدفاعية في البنتاغون في العاشر من يوليو/ تموز الماضي، وصف المملكة العربية السعودية بأنها عدوة للولايات المتحدة و"حلقة مهمة في الإرهاب الدولي".وقال مساعد المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان الذي كان يرافق الرئيس جورج بوش في عطلته بمزرعته في كراوفورد بتكساس إن "السعودية بلد صديق وحليف منذ أمد طويل ونقدر كثيرا تعاونها في الحرب ضد الإرهاب", مؤكدا أن وجهة النظر التي كشفتها صحيفة واشنطن بوست "لا تعكس أبدا" موقف وزارة الدفاع الأميركية.

    وكان وزير الخارجية الأميركي كولن باول قد أكد متانة العلاقات التي تربط بلاده بالمملكة العربية السعودية، وذلك في مسعى لتفادي أزمة دبلوماسية. جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه باول مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل مساء أمس، وأكد له أن الرئيس جورج بوش لا يعتبر المملكة عدوا لأميركا.

    وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية فيليب ريكر إن باول وصف للفيصل ذلك التقرير بأنه يعبر عن وجهات نظر خاصة ببعض الأفراد لا تعكس رأي الرئيس بوش أو الإدارة الأميركية.

    كما سارع وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد إلى مهاجمة تسريب التقارير السرية، وأكد أنها كانت مجرد وجهة نظر ولا تمثل رؤية الحكومة الأميركية أو مجلس السياسات الدفاعية الاستشاري المكون من كبار المسؤولين الحكوميين السابقين وضباط عسكريين.





    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-08-07
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    ليس البيت الأبيض من يطمئن وإنما كولن باول

    وهناك فرق 000 الرجال خلاص قربت مدته تنتهي لانه يعتبر من الحمائم ورامسفيلد من الصقور مع شلة الكونجرس الصهيونية 000

    ركضة الموت يا عجي وهكذا هم المسئولين الأمريكيين عندما تقرب أو تنتهي مسئوليته ينطق بالحق هههههههههه
     

مشاركة هذه الصفحة