هل انت سارق ؟

الكاتب : Mr.Mohamed   المشاهدات : 2,067   الردود : 37    ‏2007-01-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-01-06
  1. Mr.Mohamed

    Mr.Mohamed عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    1,210
    الإعجاب :
    0
    في الفتره الاخيره قراءت مقالات في هذا القسم وفي اماكن اخر صحف ومجلات عربيه كلها تصب في خانة كيف نتقدم ، كيف نعيد امجاد الماضي ، الحل للتطور وغيرها من المقالات التي تحاول ان تضع يدها على الجرح ، وفي قسم الاسره وغيره من اقسام المجلس اليمني اسهب الاعضاء في ايجاد حلول للتقدم وعودة امجاد الماضي ، هناك الكثير مما قيل صحيح 100% وهناك بعض الغثاء ولكن لا يمنع ان شبابنا يعرف الطريق الصحيح للتقدم . اليوم سوف اسلط وهي بدايه لسلسله من المقالات لتضع صوره اكثر وضوحا على الجرح ، اليوم سوف ابداء بي وبك ، سوف اتحدث عن الطبقه المثقفه المتعلمه والتي تعيش في قمة تناقضاتها وتثبت ان الانسان العربي لن يخطو خطوه واحده صحيحه حتى يتم اصلاح نفسه هو قبل وجود الاصلاح من راس الهرم .

    منذ اسبوع تقريبا كنت اتصفح احدى الجرائد اليوميه العربيه والتي اقراءها بنهم حيث اعتبرها احدى افضل الجرائد العربيه الورقيه ودائما ابتدي بمقاله لاحد كبار الكتاب العرب الاقتصاديين بحكم التخصص وهو ذات توجهه اسلامي ، ابتداءت اقراء المقاله ووجدت نفسي تحت صدمه كبيره جدا ، انها مقالتي الاقتصاديه التي نشرتها منذ زمن حوالي 3 اشهر في احدى مواقع الانترنت ، الرجل غير بعض الالفاض الخاطئه في مقالتي واحتفظ بجميع الارقام والاستنتاجات نفسها ، لم افق على الصدمه الا على صوت زوجتي واعطيتها المقاله من غير كلام قراءتها وقالت مبروك مقالاتك اصبحت في اشهر جريده ولكنها بعد النظر بتمعن قالت ولكن الاسم والصوره ليست لك !!!!
    اجريت اتصالات وايميلات بالجريده وبعد عدة ايام وصلني ايميل صغير من احدى المحررين قائلا نعتذر عن هذا الخطاء ولكن الخطاء غير مقصود حيث احد المحررين ليله صف الجريده اخطاء وبدلا ان يضع مقاله الكاتب الكبير وضع مقالك ووضع اسم الكاتب .
    انتهت الحكايه بكل بساطه وهناك الكثير من التساؤلات حولها اهمها كيف اتت مقالتي لهم وهي نشرت في موقع على الانترنت ، ثانيا المقاله حصل فيها تحريف كبير حيث صغيت بطريقه كاتبنا الكبير ولكن الارقام والاستنتاجات لي ولم يشر للمصدر ولم يعتذر ولم يجب على رسالتي له

    تحطمت صورة الكاتب والجريده امامي !

    دعونا من حكاياتي ونظل في هذا الاسبوع اسبوع السرقات العلميه والذي اتى بالصدفه بالنسبه لي

    وكيل وزراه الاقتصاد في احد الدول العربيه يكتب من الحين الى الحين بعض المقالات الرائعه وهو دكتور جامعي سابق ، منذ يومين كنت اقراء مقالته الرائعه وهو يتحدث عن شركه نيسان وكيفيه تم استخدام احدث النظريات الاقتصاديه الحديثه لانقاذها ووصلوها اليوم الى منزله عاليه ، مقاله رائعه جدا بعدها بساعات كنت في المكتبه اتصفح الكتب لاشتري كتاب في الاقتصاد وقعت عيني على كتاب يتحدث عن لماذا بعض الشركات تتطور وبعضها يفشل وتظل مكانها وانا اتصفح الكتاب وقعت عيني على صفحه يتحدث الكاتب على شركه نيسان وكانت مقاله وكيل الوزراه والاستاذ الجامعي مترجمه من هذا الكتاب حرفيا !

    نترك هولاء ونتقل الى المنتديات العربيه والتي تزخر بجيل الشباب المتعلم والذي يمارس الكتابه كهوايه وليست كمهنه ليعيش منها ، في خلال عده اسابيع متابعه تجد الكثير وخاصه من الناصحين للامه وللشباب بان يمارسوا الاسلام قولا وفعلا معظم مواضيعهم منقوله من اماكن اخرى مع بعض التحريف ولا يكتب منقول وعندما تكتشف هذه الجريمه يعتذر ويقول انه كان مستعجل ونسى ان يكتب منقول مع انه كان يرد على الاعضاء ويشكرهم عندما يخبرونه بان اسلوبه رائع ، المصيبه الاكبر تجد احد المشرفين من يدافع عنه ويقول تم التثبيت لان الموضوع جيد وليس المهم الاشاره على المصدر وهنا نتعلم بان السرقه العلميه يتم الدفاع عنها تماما مثلما يدافع راس الدوله عن بقيه السرق في الحكومه وهل هناك فرق بينهم؟ الجميع سرق في عرف الشرع بل ان السرقه العلميه اعتبرها جريمه اكبر من السرقه الماليه لان الدول لا تبنى بالمال (نيجريا والسعوديه من اغنى دول العالم بسبب النفط ) ولكن تبنى بالعلم اساسا ومن ثم المال ( الشركات التي اصبح دخلها سنويا يزيد عن دخل جميع الدول العربيه مجتمعه وهي شركات اساسا علميه قائمه على التكنولوجي وليست البترول حتى لا يختلط الامر على القارئ )

    سوف اتوقف عن سرد الحكايات حيث ان الملل قد اصاب الجميع وهذه الحكايات لا تمثل حتى 1% مما يحصل في جامعاتنا وشبابنا يسرق ابحاث كامله من الانترنت وينسبها لنفسه ويذهب الى صلاه الفجر في المسجد ولا يشعر انه سارق !

    الجميع يعلم ان تطور مجتمع لن يتم قبل وجود قاعده علميه وبحثيه حقيقيه ، كلنا نهاجم الحكومه لانها لم تساعد في بناء هذه القاعده العلميه ، هل نظرت لنفسك اخي واختي الى ابحاثك العلميه التي تقدمها للدكاتره ، اذا وجد 10% من الشباب العربي من يستفيد من وجود الانترنت وقدم ابحاث حقيقيه لمواضيعه الجامعيه لو جدنا ان جامعاتنا لديها بعض الابحاث التي سيتم الافتخار بها امام العالم ولن نجد ان اليمن لديها سنويا صفر من الابحاث العلميه

    منذ عشر سنوات كان طبيعيا ان نتهم الحكومه بعدم وجود قاعده علميه ونعذر الشاب لعدم تمكنه من كتابه بحث علمي صحيح ، اليوم وشبابنا يقضي اكثر من ساعتين على الانترنت يوميا ولم يستطع ان يقدم بحث علمي صحيح ؟ اذا المشكله موجوده عندنا كشباب وليست عند اي احد اخر كامريكا والشيعه والمسيحيين ، انها مشكله خاصه بنا نحن .

    في الاخير هذا الموضوع موجه الى الجميع وليس لشخص معين ، اذا اردنا ان نغير من واقعنا فيجب ان نبداء بانفسنا نحن وخاصه مع وجود شبكه الانترنت التي فتحت الباب امامنا للنتعلم ونبدع .


    مع محبتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-01-06
  3. الأميرالغامض

    الأميرالغامض عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-24
    المشاركات:
    319
    الإعجاب :
    0
    الأخ الفاضل محمد

    أولاً اود أن أشيد بهذه الطريقة في النقد فهذا ما نتمناه نحن كشباب أن يكون لدينا طريقة مناسبة في الطرح والنقد للمواضيع التي تهمنا جميعاً.

    وما ذكرته عن موضوع السرقة العلمية، فهذا يعكس مدى تراخي الطبقة العلمية والمثقفة من أمتنا كمجمتع عربي في البحث العلمي ويفضلوا هذه الطريقة وهي" السرقة العلمية" كما تفضلت وأسميتها، ويستفيدوا من أسمائهم اللماعة داخل المجتمع ويضعونها متصدرة لتلك المواضيع.

    ولأنهم على يقين بأنه لن يتجرى أحد على إنتقادهم لمكانتهم المرموقة في المجتمع، فيتم إستغلال هذا الأمر بطريقة مؤسفة جداً، بل هناك بعض الأشخاص الذين يكتبون مواضيع من أفكار غيرهم وهذه الأفكر تكون مدفعوة الأجر، بمعنى أنهم يشترون فكر الأخرين ويلمعوها بأسمائهم.

    إنه لأمر محبط وقاتل للإبداع عند الكثير، ولكن مواجهة هذا تكون بتطوير إبداعات الشباب وإعطاء ثقة أكبر لهم وتقديمهم للمجتمع بصورة راقية حتى يثقوا بأنفسهم ولا يسمحوا لغيرهم أن يأخذوا ما زرعوه خلال سنوات عمرهم الذي أفنوها للعلم والبحث العلمي.

    تسلم أخي على هذا الموضوع.

    ودمتم سالمين،،،

    الأميرالغامض
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-01-06
  5. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0
    شبابنا فاقد الثقة بذاته ولا يجد الجو المناسب للإبداع كما أن الإمكانيات المتاحة له صفر ( لا شيء )
    هذا رد بسيط ولي عودة للإسهاب بما يليق وجوده الموضوع وجمال سرده
    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-01-06
  7. Malcolm X

    Malcolm X قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-10
    المشاركات:
    2,973
    الإعجاب :
    0
    peace

    مشكور مستر محمد على التطرق لهذا الموضوع المهم جدا جدا جدا، هذا المقال ذكرني بحوار مع أحد الشباب، الذي كان ذاهبا لدراسة الماجستير في مصر ودار بيننا حوار حول أيهما الأفضل أن يدرس كورسات أو يعمل رسالة بحث، واستغربت أنه كان يفضل رسالة البحث مع انه من المعروف في مصر أن الرسالة تطول أكثر من ثلاث سنوات، فقال لي (يا رجال ندي له بحث حاصل، أدي له ثلاثة بحوث جاهزة وهو يختار)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-01-06
  9. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    كلام جميل
    السرقة العلمية اشكال وكلها في الاصل تعود الى ضحالة الثقافة المعرفية والى
    مرض حب الظهور بالتسلق على ظهور الاخرين
    قد يكون النقل حرفيا وهذه السرقة غبية جدا
    وقد يكون بالتغيير في بعض الكلمات والجمل وهذه اقل غباءً
    وقد تكون سرقة لفكرة او لمحتوى بحث او موضوع بصياغة مغايرة تماما وبعبارات
    جديدة هذه السرقة هي الاذكى على الاطلاق
    فلها الف والف مخرج من مثل توارد خواطر اتفاق في اصل الفكرة وووو الخ
    وقد شاهدت هذا كثيرا هنا ونبهت اكثر من مرة في مواضع تم فيها النقل دون الاشارة
    الى المصدر وتفاجأت بالاعتذارات الباردة التي فحواها(ليتك لم تنبه فالجماعة نزلين فيً
    مدح)
    شكرا عزيزي محمد موضوع مهم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-01-06
  11. حامد سعيد

    حامد سعيد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    4,168
    الإعجاب :
    0
    هذا كان ردي بالأمس على موضوع بالعام عن النقل.. وهي نقطه من نقاط الموضوع الرائع بروعه حبيبنا الاخ محمد وبالطبع لي عوده فقط تسجيل حصور بهذه النقطه ..مباراه أرسنال وليفربال سيبدء شوطها الثاني الأن..في أمان الله... سلام وجميل ان نرى مواضيع من الاخ العزيز محمد :)
    .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-01-06
  13. الجمهور

    الجمهور قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-09
    المشاركات:
    2,685
    الإعجاب :
    0
    لا استطيع التعليق..

    ولكني أمام مثل هذه الكتابات الراقية
    والمواضيع المليئة بالإحساس والنابضة بالحياة

    لاشك.. فإنني أستطيع القراءة

    ليس فحسب

    بل والمزيد من القراءة
    وأخذ العبرة والاحتياط

    شكراً لك أستاذ محمد
    ثم شكراً ثم شكراً
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-01-06
  15. بلاكيشن

    بلاكيشن عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-07-15
    المشاركات:
    621
    الإعجاب :
    0
    الطرح الجميل والاسلوب السلس والمفردات العذبة في الموضوع جميلة ورائعة ولا تاتي الا من رائع وانسان ذو مخيلة واسعـــــة

    احب المشاركة استاذي ببعض النقاط على الموضوع


    نعم هذا حال كثير من الصحفيين الذين ينسبون اعمال غيرهم إليهم من غير احم او دستور !! وفي نفس الوقت مع الاســـــف هذا حال الشباب الان وبذات طلاب الجامعات بمراحلهــــــا المختلفة ابحاث مستعارة او (مسروقة ) او حتى مباعة !!

    لكن استاذي هل من المعقول ان يكون كل العيب على هذا الصحفي او ذاك الطالب !

    اليس الذنب الاكبـــــر يعود على تلك الصحيفة التي تهاونت مع هذا السارق للنص او المقالة ! بعـــــد معرفتهـــــا ان النص او المقال كـــــأن لشخص اخر!

    اليس من قانون المهنـــــة الاعتذار بنفس المكان الذي نشر فيه المقال والتوضيح للقراء بصاحب المقال الحقيقي واعادة تنزيل ما تم سرقتة باسم المحرر الاصلي !

    ثانيـــــا الطلاب :

    لا اخفيك اخي الحبيب ان طالب جامعي والكثر من الزملاء الذين اعرفهم نتعامل مع بعضنا البعض بتبادل الابحاث فيما بيننا ولا نحاول حتى تفريغ 10 دقائق من الوقت لقراءة ما بداخل هذا البحث ! ترم ورأ الاخر ونحن على هذا الرحيل الاول يعطي للثاني ...؟؟

    الان هل بربك ان نتحمل نحن المسئولية اما المدرس الذي يتقبل منا البحث بكل سهوله ومن غير حتى ابسط سئوال يوجه لنا عن ما هو رايك بالموضوع لهذا البحث وليس ما بداخله !

    وحتى اذا وجدنا ابحـــأث غير منقولة او (مسروقة ) نجدها في كيفية تغسبل الموتى وكفية استعمال السواك و.......و........الخ !!

    كيف تريد منا ان نبدع والجامعة والصحيفة والمدرس متساهلين الى هذا الحـــــد !

    نحن نريد ابحاث تنور العقول وابحـــــاث تفيد المجتمع والاخرين ممن يريدون إقتباس بعض التجارب التى حققها غيرهم !

    ان مثل هذه الموضوعات التى طرحتها استاذي تستاهل كل التقدير والوقوف امامها بحزم ومسئولية من الجميع صحيفة وجامعة ومدرس وطالب ومجتمع ايضا


    كل التقدير والاعجاب بشخصكم الكريم ودمتم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-01-07
  17. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0

    الأخ الكريم : Mr.Mohamed
    السرقات العلمية شيء مؤسف جداً أن تحدث في مجتمع اسلامي قائم على معرفة الحلال والحرام ويفترض أن يكون مبني على اسس قوية من المبادىء والقيم الأخلاقية .. فلا نريد أن نفرط بالمثالية لكن إذا أردنا بالفعل أن نخطو خطوات نحو التقدم علينا تصحيح الكثير من أفكارنا وما نحمله من تهاون وتفريط في حقوقنا وحقوق الآخرين ..
    أن نبدع ونخرج للمجتمع بفكرة جديدة يحتاج الكثير من الوقت للعمل والإجتهاد وفي الأخير نخرج بثمرة الجهد نضعها لتكون احدى اللبنات في التقدم التي نأمله جميعاً .
    ولكن لا أعتقد أن ذلك سيحدث سريعاً ونحن نعاني من الكسل والتهاون وسرقة جهود الآخرين .. فطبقة كطبقة المثقفين وهم من يقودوا المجتمع نحو التقدم المطلوب هي أيضا تحتاج لمعالجة الكثير من أفكارها فمثلاً دكتور بالجامعة يكون مشرفاً على طالباً ما في إعداد رسالة الماجستير لنقل عن الدولة النجاحية في اليمن فبدلاً من أن يسدي النصح للطالب بالقراءة العميقة حتى يستطيع الخروج بخطة هي نتاج جهد ذاتي ولكي يسهل المهمة على نفسه وطالبه ليستطيع أن يتخلص منه ليمسك بغيره فهو يشير عليه بقراءة الرسالة الجامعية الفلانية وكانت عن الدولة الرسولية أو الزيادية ويسرق منها مع بعض التحوير والتحريف خطة العمل بكامل المحتويات وجهد طالب سابق .. هذا تم تحت مباركة استاذ جامعي يحمل أعلى الشهادات العلمية .. وذاك نقطة في بحر ما يحدث في الجامعات اليمنية
    لايسعني بالأخير إلا أن أشكرك لأنك تطرقت إلى نقطة هامة تعري واقعنا وتكشف الحقيقة وما نعيشه من تناقض يدفعنا للتقدم نحو الوراء
    طرح راقي ورائع .. منتظرين بقية السلسلة
    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-01-07
  19. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0

    الأخ الكريم : Mr.Mohamed
    السرقات العلمية شيء مؤسف جداً أن تحدث في مجتمع اسلامي قائم على معرفة الحلال والحرام ويفترض أن يكون مبني على اسس قوية من المبادىء والقيم الأخلاقية .. فلا نريد أن نفرط بالمثالية لكن إذا أردنا بالفعل أن نخطو خطوات نحو التقدم علينا تصحيح الكثير من أفكارنا وما نحمله من تهاون وتفريط في حقوقنا وحقوق الآخرين ..
    أن نبدع ونخرج للمجتمع بفكرة جديدة يحتاج الكثير من الوقت للعمل والإجتهاد وفي الأخير نخرج بثمرة الجهد نضعها لتكون احدى اللبنات في التقدم التي نأمله جميعاً .
    ولكن لا أعتقد أن ذلك سيحدث سريعاً ونحن نعاني من الكسل والتهاون وسرقة جهود الآخرين .. فطبقة كطبقة المثقفين وهم من يقودوا المجتمع نحو التقدم المطلوب هي أيضا تحتاج لمعالجة الكثير من أفكارها فمثلاً دكتور بالجامعة يكون مشرفاً على طالباً ما في إعداد رسالة الماجستير لنقل عن الدولة النجاحية في اليمن فبدلاً من أن يسدي النصح للطالب بالقراءة العميقة حتى يستطيع الخروج بخطة هي نتاج جهد ذاتي ولكي يسهل المهمة على نفسه وطالبه ليستطيع أن يتخلص منه ليمسك بغيره فهو يشير عليه بقراءة الرسالة الجامعية الفلانية وكانت عن الدولة الرسولية أو الزيادية ويسرق منها مع بعض التحوير والتحريف خطة العمل بكامل المحتويات وجهد طالب سابق .. هذا تم تحت مباركة استاذ جامعي يحمل أعلى الشهادات العلمية .. وذاك نقطة في بحر ما يحدث في الجامعات اليمنية
    لايسعني بالأخير إلا أن أشكرك لأنك تطرقت إلى نقطة هامة تعري واقعنا وتكشف الحقيقة وما نعيشه من تناقض يدفعنا للتقدم نحو الوراء
    طرح راقي ورائع .. منتظرين بقية السلسلة
    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة