ماذا كتب نائب رئيس جمهورية سابق عن اليمن ؟

الكاتب : العاصفه   المشاهدات : 503   الردود : 1    ‏2007-01-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-01-04
  1. العاصفه

    العاصفه عضو

    التسجيل :
    ‏2005-07-04
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    الهلوسة في اليمن

    عندما سافرت مع الرئيس محمد خاتمي الى اليمن حين كان رئيسا للجمهورية وفي الاجتماعات التي كانت تقام بعد الظهر فجأة راينا افواه اكثر الناس قد انتفخت من اليمين ؛ الشرطة والمصورون والبقية ايضا وتعجبت كثير وقالوا بان هولاء (قات زدن انظر - اسفل الموضوع - ) لكن ليس بالمعنى الفارسي فالقات نوع من النباتات الذي يحتفظ به كل اليمنين تقريبا بعد الغداء على جانب الفم ويشربون معه قليلا من الماء ويبقى من ثلاث الى خمس ساعات في الفم .
    مهدى وكما يقولون انه منشط وبديلا للشاي الذي نستخدمه نحن ؛ويبداء اليمنين في استخدامه من سن 13 او 14 رجالا ونساء ؛ وحسب جيب الفرد فهم يستخدمون الانواع الجيده او العادية .
    وعلى الرغم من ابتعادي عن الحكومه فقبل عده ايام عندما قابلت السفير اليمني الذي كان قد جاء الى زيارتي للوداع وتكلمنا علاوه على المسائل السياسية والدولية عن القات ايضا وقال بأنهم يستخدمون القات ايضا في المحافل الرسمية وكان ممتعضا من ان يستخدم المزارعون اليمنيون المواد الكميائية بعد شيوع القات من اجل تسريع نموه وان يستخدمه الناس العاديون - على هذا الشكل – والسبب حسب قوله انه في الاونة الاخيرة تحتل اليمن اعلى الارقام في سرطان الحنجرة والمعدة الذي ظهر بسبب استخدام هذا النوع من القات.
    ويرجع اصل هذه النبتة الى اثيويبا وانتشرت في اليمن على هذا الشكل .
    و في الاونه الاخيرة تباع بعض انواعه الغالية الثمن على صورة حزم مغلفة في اوربا وامريكا ويمكن البقاء بدون نوم لمدة يومين بعد استخدام هذا النوع .

    اكثر الاموال التي يتم تداولها في اليمن هي اموال القات وينفق في اليمن من 2 الى 5 دولار في اليوم من اجل القات على حسب الوضع الاقتصادي للفرد
    .
    قات زدن : كلمة فارسية تعني الهلوسة واللخبطة
    ملاحظة :يعود تاريخ المقال الى ما قبل سنة واربعة اشهر تقريبا

    الكاتب :محمد علي ابطحي نائب رئيس الجمهورية الايراني السابق
    ترجمة : العاصفة
    الرابط : http://www.webneveshteha.com/weblog/?id=2146307196

    تحياتي وشكري
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-01-04
  3. الخطير

    الخطير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-25
    المشاركات:
    1,363
    الإعجاب :
    0
    متى سيتخلّص الشعب اليمني من القات ؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة