صفة الأطيط ، والتلبيس على الأغمار

الكاتب : رجل مسلم   المشاهدات : 1,358   الردود : 17    ‏2002-08-07
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-08-07
  1. رجل مسلم

    رجل مسلم عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-12
    المشاركات:
    139
    الإعجاب :
    0
    ما ورد في صفة الأطيط الواردة في عرش الرحمان

    بعيداً عن تخرصات أهل البهتان



    روى الإمام عبد الله بإسناده عن عبد الله بن خليفة قال:

    (( جاءت امرأة إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالت: ادع الله أن يدخلني الجنة.


    قال: فعظم الرب عز وجل وقال: {وسع كرسيه السموات والأرض} إنه ليقعد عليه جل وعز فما يفضل منه إلا قيد أربع أصابع، وإن له أطيطاً كأطيط الرحل إذا ركب )).



    وروى عمر بن الخطاب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    (( إذا جلس تبارك وتعالى على الكرسي سمع له أطيط كأطيط الرحل الجديد))

    رواه أبو داود في سننه [5/94] باب في الجهمية.
    وابن أبي عاصم في السنة [1/253] .
    والدارمي في الرد على الجهمية [ص49] .
    وابن خزيمة في التوحيد [1/239] .
    والبيهقي في الأسماء والصفات [2/152] .
    واللالكائي في السنة [3/394].
    والآجري في الشريعة [ص293] وغيرهم من حديث محمد بن إسحاق عن يعقوب بن عتبة عن جبير بن محمد بن جدبير عن أبيه عن جده.


    والحديث أعله البيهقي والبزار والمنذري وأبو القاسم الدمشقي والألباني وغيرهم.


    ورد الإمام ابن القيم على من أعله وأطال في تهذيب السنن [7/94-98] فقال:

    " قال أهل الإثبات: ليس في شيء من هذا مستراح لكم في رد الحديث. أما حملكم فيه على ابن إسحاق فجوابه: أن ابن إٍسحاق بالموضع الذي جعله الله من العلم والأمانة".


    ثم ساق ترجمته وثناء الأئمة عليه، وذكر أن عنعنته هنا: (لا تخرج الحديث عن كونه حسناً، فإنه قد لقي يعقوب وسمع منه وفي الصحيح قطعة من الاحتجاج بعنعنة المدلس كأبي الزبير عن جابر وسفيان عن عمرو بن دينار ونظائر كثيرة لذلك].



    الشاهد الثالث للحديث:


    حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رجل: يا رسول الله: ما المقام المحمود؟

    قال: (( ذلك يوم ينزل الله عز وجل على عرشه فيئط به كما يئط الرحل الجديد من تضايقه )).


    رواه الدارمي في سننه [2/325]
    والحاكم في المستدرك [2/364]
    وأبو الشيخ في العظمة [2/595] واللفظ له، من طريق عثمان بن عمير عن أبي وائل عن ابن مسعود.


    وصححه الحاكم.

    وتعقبه الذهبي بقوله:" لا والله، فعثمان ضعفه الدارقطني، والباقون ثقات".


    وقد أصاب الذهبي، فالرجل ضعيف.


    قال ابن عبد البر: ))كلهم ضعفه".
    وقال ابن عدي: ))ردئ المذهب غال في التشيع يؤمن بالرجعة، ويكتب حديثه مع ضعفه(( انظر التهذيب [7/145].


    الحديث الرابع:
    ـــــــــــــــــ

    أثر أبي موسى الأشعري رضي الله عنه. قال: (( الكرسي موضع القدمين، وله أطيط كأطيط الرحل)).


    رواه الإمام عبد الله بن أحمد في "السنة" [1/302]
    وأبو الشيخ في العظمة [2/627]
    وابن جرير في تفسيره [5/398] من طريق عمارة بن عمير عن أبي موسى رضي الله عنه. وأعله الشيخ أحمد شاكر رحمه الله بالانقطاع، بأن عمارة لم يدرك أبا موسى.

    وقال الألباني في مختصر العلو [ص 124] إسناده موقوف صحيح.


    الأثر الخامس:
    ـــــــــــــــــــ


    أثر ابن مسعود. قال: " إن الله ملأ العرش حتى إن له أطيطاً كأطيط الرحل".

    ذكره ابن القيم في اجتماع الجيوش [ص254-255] من طريق حرب عن إسحاق عن روح عن آدم بن أبي إياس عن حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن الشعبي عن ابن مسعود.



    وقد روي موقوفاً على الشعبي بلفظ: ))إن الله تبارك وتعالى على( ) العرش حتى إن له أطيطاً كأطيط الرحل((.


    رواه أبو الشيخ في العظمة [2/593] من طريق آدم عن حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن الشعبي.


    وإسناده صحيح، وحماد بن سلمة روى عن عطاء بن السائب قبل اختلاطه. انظر الكواكب النيرات [ص 325].


    فهذه الشواهد، وإن كان بعضها لا يخلو من مقال، إلا أنها تقوي الحديث المرفوع، وأقل أحواله أن يكون حسناً.

    ومما يُستأنس به:
    ــــــــــــــــــــــــ


    ما روي عن كعب الأحبار للرجل الذي سأله عن الجبار فقال: ))أخبرك أن الله خلق سبع سموات...(( إلى أن قال: ))ثم رفع العرش فاستوى عليه، فما في السموات سماء إلا لها أطيط كأطيط الرحل العلافي( ) أول ما يرتحل من ثقل الجبار فوقهن((.


    رواه الدارمي في الرد على الجهمية [ص59] وأبو الشيخ في العظمة [2/610] من طريق زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن كعب الأحبار.


    وصحح ابن القيم إسناده في الجيوش الإسلامية [ص259]

    وقال الذهبي في العلو [121]: إسناده نظيف، وأبو صالح لينوه، وما هو بمتهم، بل سيء الإتقان.


    فهذه الآثار تقوي الحديث المذكور، وحسبك احتجاج أئمة السلف بها على الجهمية وتقريرهم لها في كتبهم ومصنفاتهم.


    والآن بعد هذه النقول أسالك:

    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــ


    هل ابن تيمية ابتدع الكلام في هذه المسألة؟؟

    أليس قائلها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأئمة الصحابة من بعده ؟؟؟


    ثم اعلم أن الأمر كما قال الذهبي:


    قال الامام الذهبي: ))ليس للأطيط مدخل في الصفات أبداً( )، بل هو كاهتزاز العرش لموت سعد....(( [1/303]



    إذا فقول ابن تيمية أعلاه، والذي فيه:" ولفظ "الأطيط" قد جاء في حديث جبير بن مطعم، الذي رواه أبو داود في السنن.

    وابن عساكر عمل فيه جزءً، وجعل عمدة الطعن في ابن إسحاق. والحديث قد رواه علماء السنة، كأحمد وأبي داود وغيرهما، وليس فيه إلا ماله شاهد من رواية أخرى ولفظ "الأطيط" قد جاء في غيره((. انتهى من الفتاوى [16/435].


    لماذا حذفته؟؟؟؟




    يا أخي : نحن لا نمتحن الناس بهذه الأحاديث ؛ فهي أحاديث اختلف العلماء فيها صحة وضعفا.


    ولم يختلفوا فيها لأن عقولهم تأباها.


    الفرق كبير بين الحالين.


    أليس كذلك :D
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-08-07
  3. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    كل الترهات التي اتيت بها لا تغني عن شيء. الكلام فيه ان الله جسم يملأ العرش ولا اربع اصابع من العرش خالة من الله والعياذ بالله ويزعم ان هذا عقيدة السلف وتمتحنون الناس بهذا ومن نفى الجسمية عن الله تقولون عنه جهمي او معطل او مبتدع. بل قائل الكلام نفسه يصرح انه ليس كل الاجسام ازلية. فكفاكم تدجيلا على الناس هذه هي عقيدتكم.

    ثم انت استشهدت بالنووي والمازري و قلت ان النسائي لن يخالفهم, تراكم يا وهابية خالفتم النووي و المازري بقولكم ان الله جسم ازلي كبير جدا يملأ العرش؟

    يا اهل الاسلام اقرأوا هذا الكلام لتعلموا عقيدة اليهود و عباد الاصنام.

    قال احدهم:

    فبين الرسول أنه لا يفضل من العرش شيء و لا هذا القدر اليسير الذي هو أيسر ما يقدر به و هو أربع أصابع و هذا معنى صحيح موافق للغة العرب و موافق لما دل عليه الكتاب و السنة موافق لطريقة بيان الرسول له شواهد فهو الذي يجزم بأنه في الحديث و من قال ( ما يفضل إلا مقدار أربع أصابع فما فهموا هذا المعنى فظنوا أنه إستثنى فاستثنوا فغلطوا و إنما هو توكيد للنفي و تحقيق للنفي العام و إلا فأي حكمة فى كون العرش يبقى منه قدر أربع أصابع خالية و تلك الأصابع أصابع من الناس و المفهوم من هذا أصابع الإنسان فما بال هذا القدر اليسير لم يستو الرب عليه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-08-07
  5. محفوظ333

    محفوظ333 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-02-25
    المشاركات:
    327
    الإعجاب :
    0
    إلى : الباز
    مع الأسف الشديد ردك واه خال من الأدب والبحث العلمي
    ويحك !! الكاتب سطر موضوعا فيه: قال الله .. قال رسوله
    ثم تقول: (( كل الترهات التي اتيت بها لا تغني عن شيء ))
    حسبي الله ونعم الوكيل
    ثم أنت تقوّل علماء الأمة مالم يقولوه (( بقولكم ان الله جسم ازلي كبير جدا يملأ العرش ))؟
    أهل السنة والجماعة يثبتون ما وصف لله به نفسه في كتابه وماوصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل ولا تشبيه ولا تمثيل
    ثم تأتون أنتم لتقولوا إن هذه الصفة معناها كذا وللمخلوق كذا ووووو
    وإلى هذا اليوم لم تفهموا قول الله : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ))
    --------
    فاتق الله وتب مما أنت فيه
    أترضى أن تأتي يوم القيامة وخصومك ( ابن تيمية .. وابن حنبل .. ومحمد بن عبد الوهاب .. وابن باز .. وابن عثيمين ) ؟؟؟
    نسأل الله التوفيق والسداد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-08-07
  7. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    اما قولك اني عدو ابن حنبل فكذب وهو بريء من معتقداتكم اما ان اكون عدوا لابن تيمية و ابن القيم و ابن عبد الوهاب وابن باز والعثيمين فصحيح و لا حب و لا كرامة ولي الفخر ان اكون هكذا. كيف لا و هم عادوا كل الامة الا شرذمتهم؟

    اما الترهات فهي محاولته الايهام ان هناك شواهد لاعتقاد ان الله جسم ازلي يملأ العرش. هذا الرجل اسخف من اناقشه بعلم الحديث و ارد عليه فاكتفي بايراد عقيدته لانها من الشناعة بحيث ينفر منها اي مسلم موحد بمجرد قراتها. فضائح دينهم كثيرة وشنيعة والامر هو باطلاع الناس عليها لان المشكلة تكمن في ان الوهابية معهم مال كثير و ابواق اعلامية كثيرة بحيث يظن الناس انهم على شيء و بهذا يخفون عن الناس حقيقتهم فيجب اطلاغ الناس على عقائدهم التي يخفونها عن الناس (هم باطنيه) حتى تنفر الناس منهم.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-08-07
  9. رجل مسلم

    رجل مسلم عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-12
    المشاركات:
    139
    الإعجاب :
    0
    يا أخي ماذا نفعل بك؟؟

    كلمناك بالأدب؛ فما نفع!


    أغلظنا عليك بالكلام؛ فطرت ولم تقع!!:D

    برأنا ساحتنا من كذبك، وكذب الطغام؛ فلم تفهم، ولم ترتدع


    ولذا؛ فنحن نقول:


    العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة ليس بالتموية

    ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرسول وبين قول فقيه

    كلا ولا رد النصوص ونفيها حذراً من التمثيل والتشبيه :D :D
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-08-07
  11. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    قلت:العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة ليس بالتموية

    الجواب: بل هو عندكم قال ابن تيمية و قال ابن عبد الوهاب. اين قال الله والرسول والصحابة ان الله جسم ازلي ملأ العرش ؟ و اين قال الله والرسول والصحابة انه لا يجوز التوسل الا بالحي الحاضر؟ هل رأيت انكم تكذبون لما تقولوا ان العلم عندكم قال الله و قال الرسول؟ ثم تقول ان فعل ابن عمر ذريعة للشرك و تزعم ان العلم قال الله و قول الرسول والصحابة وها انت ترد بكل وقاحة على ابن عمر و تقول انه فتح ذريعة للشرك فقط لان ابن تيمية قال هذا.

    الا تستحي من الله؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-08-07
  13. محفوظ333

    محفوظ333 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-02-25
    المشاركات:
    327
    الإعجاب :
    0
    هكذا ردودكم ومواضيعكم

    جهل وتدليس وتلبيس
    وهذا من فعل إبليس


    نعوذ بالله منه ومن أعوانه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-08-07
  15. جبل أحد

    جبل أحد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-18
    المشاركات:
    42
    الإعجاب :
    0
    يارجل ؟

    أطيط إيه ومطيط إيه

    ياناس ياجماعه يامسلمين ياعالم أتقوا الله أنتم عارفين بتتكلموا عن مين أنتم بتتكلموا عن الله عزوجل تعالى وتبارك الذي قال عن نفسه ( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير ) تقوم تقول أطيط أين التنزيه لله ياعباد الله يامسلمين ياللي تدعون أنكم موحدين وبعدين الموضوع هذا حيدخلنا مره ثانيه في موضوع الاستواء يعني ذكرك للحديث هذا تبغوا تضمنوا كلامكم بأن الرحمن جلس على العرش بطريقة بني البشر وبعدين تناقضوا أنفسكم وتقولوا ليس كمثله شئ .
    ثم تناقض نفسك بنفسك وتقول ( فهي أحاديث اختلف العلماء فيها صحة وضعفا)

    ولما هي مختلف عليها من ناحية الصحة والضعف تستشهد بها لماذا وإلا الموضوع إثارة فتن وبس

    يارجل أتق الله وخاف الله اليس هذا تشبيه ببني البشر عندما يجلس على الكرسي ويكون الكرسي يبقى منه أربعة أصابع ثم تقولوا ليس كمثله شئ ثم لم تحدد لنا أخي المجسم ماحجم الاصابع التي قيس بها الفراغ المتبقي . والعياذ بالله

    ذكرت أيضا : والحديث أعله البيهقي والبزار والمنذري وأبو القاسم الدمشقي والألباني وغيرهم.

    وتتبجح وتذكره لإثبات عقيدتك الست أنت الناقل لنا أن الحديث أعله البيهقي والبزار والمنذري وأبو القاسم الدمشقي وشيخك ومحدث عصرك ووحيد دهره الذي ليس له شيخ في علم الحديث ( الألباني ) .

    قال رجل مسلم قال ............روح جدد إسلامك إن كنت تعتقد أن الله جسم وهذا كما هو ظاهر كلامك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-08-07
  17. خادم عمر

    خادم عمر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-07-26
    المشاركات:
    320
    الإعجاب :
    0
    الحق

    قال الله تعالى (ليس كمثله شيء )
    - العرش شيء من الاشياء والسموات شيء من الاشياء والارض شيء من الاشياء وكل ما خلق الله شيء من الاشياء المخلوقه التي تحتاج الى الله عز وجل والله لا يحتاجها قال الله تعالى :وهو الذي في السماء اله وفي الارض اله . اي ان كل من في الارض والسماء هم عبيد لله سبحانه وليس ان الله عز وجل يكون في السماء فتره من الزمن اله , ثم ينزل الى الارض فيصبح الها , لان من المعلوم من الدين بالضروره عند الاصوليين ان صفت الانتقال لا تكون الى لمخلوق , قال الشافعي رضي الله عنه : لا يحمله العرش ولكن العرش وحملته محمولون بلطف قدرته . اي ان الله عز وجل هو الذي خلق العرش ومن القواعد البديهيه ان الخالق لا يحتاج الى مخلوقه لانه اذا احتاج الى مخلوقه يصبح ضعيفا وصفت الضعف لا تطلق على الباري سبحانه ومن المعلوم من الدين بالضروره ان الله سبحانه لا يحتاج لا الى سماء ولا الى ارض ولا الى عرش قال سيدنا علي كرم الله وجهه ان الله خلق العرش اظهارا لقدرته ولم يتخذه مكانا لذاته .
    والجلوس لا يكون الا لذو اليّه او ركبتين والله سبحانه منزه عن الجوارح اي ان الله سبحانه لا يحتاج الى شيء خلقه قال صلى الله عليه وسلم : اطت السماء وحق لها ان تئط ما بها من موضع قدم الا وفيه ملك , قائم , ساجد , او راكع والله سبحانه لا يزاحم الملائكه في السماء ولا في موضع في السماء لانها تمتلىء بالملائكه , وايضا السماء هي مسكن الملائكه بالنسبه اليهم , كالارض هي مسكن الانس والجن بالنسبه اليهم والاطيط هنا هو فعل قام به مخلوق اي ان السماء هي من المخلوقات , ولا يوجد في اللغه العربيه كلمه للاطيط في اي تفسير غير انها من فعل المخلوقات قال ابن النظير في كتاب لسان العرب : اط من فعل اطيط اي سمع له صوت , او يئط اي يهتز , واطّطّ اي جعل له صوتا , والفعل منه يئط اطا اي يهتز اهتزازا ...... فاطيط هو فعل مخلوق او لفظ لا يطلق الا على مخلوق وليس على خالق الخلق وهو الله سبحانه وتعالى قال سيدي زين العابدين ابن علي كرم الله وجهه : سبحانك لا يحويك مكان ايها الناس كل ماخلق الله يحتاج الى الله والله لا يحتاج الى شيء \ايها الناس الله خالق كل شيء فلا يحتاج الى شيء\ ايها الناس ما السموات السبع والاراضي السبع الا مخلوقات خلقها الله اظهارا لقدرته ولم تكن مكانا لذاته تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا

    عمر سراج اهل الجنة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-08-07
  19. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    اخي الرجل المسلم ، بارك الله فيك ، وجزاك الله خير .

    اما المدعو الباز الاشهب ، فلا تلقوا له بالاً ، فقد ثبت لدي انه رجل يحب الجدل والممارة .

    وفي كل مداخلة ورد له يقع في طامة كبيرة !

    ________

    يا سبحان الله وما الذي ازعجهم كل هذا الازعاج !!!

    احاديث قالها الرسول عليه الصلاة والسلام وثبت صحة بعضها ، فلماذا تردونها !! .... اتقوا الله في انفسكم ... كل ما هو مطلوب منكم كي تكونوا على عقيدة اهل السنة والجماعة .... هو ان تثبتوا ما اثبته الله ورسوله عليه الصلاة والسلام من صفات عن الله عز وجل .

    وبنفس الوقت " ليس كمثله شيء وهو السميع العليم " ، لا يعني ان تثبت هذه الصفات انها هي صفات كصفات البشر ، لم يقل احداً من علماء السلف هذا القول اطلاقاً .

    ولم يقل احد من علماء السلف ، علماء اهل السنة والجماعة ، ان ما ذكر من صفات هي كصفات البشر ، ولم يقل احد ان لله " جسماً " .... كما تدعيه زوراً ايها الباز الاشهب ،

    يقول اباز الاشهب :
    << كل الترهات التي اتيت بها لا تغني عن شيء. الكلام فيه ان الله جسم يملأ العرش ولا اربع اصابع من العرش خالة من الله والعياذ بالله ويزعم ان هذا عقيدة السلف وتمتحنون الناس بهذا ومن نفى الجسمية عن الله تقولون عنه جهمي او معطل او مبتدع. بل قائل الكلام نفسه يصرح انه ليس كل الاجسام ازلية. فكفاكم تدجيلا على الناس هذه هي عقيدتكم. >>

    اتق الله في نفسك هذه الاحاديث الصحيحة عن الرسول عليه الصلاة والسلام ، تسميها تروهات ، اي جهميه هذه ،

    الجهمية هم الذين يردون الاحاديث دون تورع ، بينما لم يرد هذا عن الاشاعرة ،

    ولكن الاشاعرة مصيرهم ان يقعوا بما وقع به الجهمية لانهم خرجوا من رحم الجهمية .
    فعند الاحاديث الحرجه لهم يقعون بمأزق ... والجاهل امثال الباز الاشهب يقع بسهوله في رد احاديث الصفات دون تورع .


    << ومن نفى الجسمية عن الله تقولون عنه جهمي ...>>
    ومن قال عن الله " الجسمية " ... من قال هذا من العلماء ، عليك ان تثبت ما تقوله من مصادر الكتب عن العلماء لا تلقي الكلمات عشوائياً للتظليل ، وهذا ما عرفناه عنك .

    _______________________



    { عقيدة اهل السنة والجماعة في صفات واسماء الله عز وجل }

    ماهو توحيد الاسماء والصفات؟
    قال هو الايمان بما وصفه الله تعالي به نفسه في كتابه ووصفه به رسولة صلي الله علية وسلم من الاسماء الحسني والصفات العلى , والصفات امرارها كما جاءت بلا كيف كما جمع الله تعالي بين اثباتها ونفي التكييف عنها في كتابه في غير موضع كقولة تعالي ( يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحطون به علما ) وقوله تعالي ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) وقوله تعالي ( لا تدركه الابصار وهو اللطيف الخبير ) وغير ذلك , في الترمذي عن ابي بن كعب رضي الله عنه ان المشركين قالوا لرسول الله صلي الله عليه وسلم يعني لما.... ذكر آلهتهم... انسب لنا ربك فانزل الله تعالي ( قل هو الله احد الله الصمد ) والصمد الذي ( لم يلد ولم يولد ) لانه ليس شيء يولد الا سيموت وليس شيء يموت الا سيورث وان الله تعالي لا يموت ولا يورث ( ولم يكن له كفوا احد ) الله قال لم يكن له شبيه ولا عديل وليس كمثله شيء. انتهي
    فأننا نعتقد ان الله واحد في ربوبيته واحد في الوهيته واحد في اسمائه وصفاته فلا خالق ولا رازق ولا محي ولا مميت ولا مدبر للأمور سواه , ولا معبود بحق في الوجود الا هو , وهذا معني ( لا اله الا الله ).
    له الأسماء الحسني والصفات العلى كما اثبتها لنفسه في كتابه وعلي لسان رسوله بلا تكييف ولا تحريف ولا تمثيل ولا تعطيل(1)
    التكييف = حكاية كيفية الصفة , كقول القائل : كيف يد الله .
    التحريف = تغيير النص لفظا او معني , كتحريف معني اليدين المضافتين لله الي القوه والنعمة ونحو ذلك .
    التعطيل = انكار ما يجب لله من الاسماء والصفات وانكار بعضه .
    التمثيل = اثبات مثيل لله وهي المساواة من كل الاوجه .
    التشبيه = فاثبات مشابه له , وهي المساواة في اكثر الصفات , وقد يطلق احدهما علي الاخر.
    الحموية لابن تيميه/ابن ابن عثيمين 13-14)ط جامعة الامام .
    عافانا الله من وحمانا وحما عقائدنا من اهواء مظله وفتن مهلكة وشبهات مغرقه ..اللهم اجمعنا والمسلمين في دار كرامتك في جناتك اجمعين اللهم امين .

    _________

    والايمان بصفات الله يستلزم " لوازم حق " ، اي عند الايمان بان لله " يد " يستلزم من هذا " الخلق " و " القدرة " و " الكرم " و " العطاء " .

    اي يجب عليك ايها المسلم اولاً ان تؤمن بان له " يد " كما وصف الله به نفسه ، ولكن من غير تشبيه وتكييف وتمثيل و تحريف وتعطيل كما ذكرنا سابقاً ، كما ايضاً من لوازم ايمانك بان له " يد " يلزم منه لوازم حق مع هذه الصفه الذاتيه لله و هي " الخلق " و " القدرة " و " الكرم " و " العطاء " وهكذا من لوازم الحق .

    مشكلة الاشاعرة انهم يؤلون الصفات بانهم لا يؤمنون بذات الصفة ذلك بأن يعطلونها ...ويثبتون فقط " الوازم الحق " ذلك اعتقاداً منهم بأنهم ينزهون الله ! .
    وهذا مخالف للعقيدة السليمة التي كان عليه السلف الصالح من الانبياء والصحابة والتابعين ومن تبعهم الى يوم الدين .


    والله سبحانه وتعالى ورسوله اعلم منهم بكيفية تنزيه الله ، فلو علم بان في ذكر هذه الصفات شيء من تنقيص لله ما كان ذكرت في كتاب او سنة . الله سبحانه وتعالى ورسوله اعلم بما يذكرونه من اسماء وصفات من اللغة العربية .


    ذلك لان على الله " البيان " وعلى رسوله " البلاغ " ... فلا يحق في الله ان يذكر شيئاً ولا يبين فيه ، فياتي من يستدرك على الله ورسوله بتحريف معاني الآيات على غير حقيقتها .

    مشكلة الاشاعرة انهم عندما يسمعون لأول وهله هذه الصفات في القرآن الكريم والسنة يظنون التشبيه !!!! .... فيفرون من هذا التشبيه الى ان ينفوا هذه الصفة (وهذا ما كان عليه الجهميه نفي الصفه بالكلية من غير تأويل) ولكنهم يؤلونها الى لوازم كالقدرة والرحمه .... الخ ، وهذه لوازم حق مع الصفة ولكن ليست هي ذات الصفة .

    اذا الاشاعره ما هم الا " مشبها " ... لانهم عندما يسمعون الصفات التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة يظنون مباشرة التشبيه !! .


     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة