هل في زواج المسيار حل للعنوسة، وتقليل لالتزامات الزوجين؟

الكاتب : العــمودي ...!   المشاهدات : 557   الردود : 1    ‏2002-08-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-08-06
  1. العــمودي ...!

    العــمودي ...! عضو

    التسجيل :
    ‏2001-12-27
    المشاركات:
    187
    الإعجاب :
    0
    أفتى عدد كبير من علماء المسلمين بجواز ما عرف بـ" زواج المسيار" وهو زواج تنطبق عليه جميع شروط الزواج الشرعي، من حيث حضور الولي والإشهاد والمهر والقبول والإيجاب، لكن الفرق الوحيد بينه وبين عقود الزواج المعروفة يأتي من اسمه كونه لا يلزم الزوج بأن يقسم لزوجته في المبيت أو النفقة وذلك عن تراض بينهما، بينما يلزمه ببقية شروط الزواج الأخرى كالإرث، وقد أحدث هذا الزواج جدلا واسعا في الدول الخليجية على وجه التحديد، حيث دافع عنه الكثيرون كأحد الحلول القاضية على العنوسة، وإعطاء المرأة العاملة مزيدا من الحرية في حياتها.. وغير ذلك من المبررات، والآن، وبعد مرور عدة سنوات من الجدل الذي لم يتوقف حول هذا الزواج أثبتت التجارب نجاح كثير من الزيجات التي تمت طبقا لهذا النوع من العقد، كما سجلت حالات من الفشل، وبهذه المناسبة نطرح سؤالا حول إمكانية أن يساهم هذا النوع من الزواج في إيجاد حلول للتقليل من العنوسة، وإتاحة الفرصة لزواج شرعي يقلل من التبعات الاجتماعية لكلا الطرفين ..


    فما رأيكم؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-08-09
  3. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    موضوع جيد أخي العمودي ..

    في زماننا هذا فقد كثرت عوائق الزواج .. ومعظمها مما كسبت أيدي الناس .. ونشأ عن ذلك كثرة " العوانس " اللاتي فاتهن القطار .. وعشن في بيوت آبائهن محرومات من الحق الفطري لهن في الزواج وفي الأمومة .. إضافة إلى المطلقات .. وهن للأسف كثيرات .. وإلى الأرامل اللاتي مات عنهن أزواجهن .. وخلفوهن وحيدات أو مع أطفال .. وكثيراً ما يكون معهن ثروة ومال .

    كما أن الأوضاع في عصرنا قد أعطت كثيراً من النساء فرصة ليكون لهن موارد خاصة بهن من الكسب المشروع .. فكل هذه الأسباب أدت إلى شيوع نسبي لهذا النوع من الزواج الذي سموه " زواج المسيار"
     

مشاركة هذه الصفحة