إنشاء جهاز للأمن القومي في اليمن

الكاتب : المهاجر   المشاهدات : 667   الردود : 2    ‏2002-08-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-08-06
  1. المهاجر

    المهاجر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-07-11
    المشاركات:
    311
    الإعجاب :
    0
    قالت وكالة الانباء اليمنية سبأ أن الرئيس علي عبد الله صالح أصدر امس الثلاثاء قرارا جمهوريا يقضي بإنشاء جهاز للامن القومي يتولى متابعة الانشطة والمواقف ذات الصلة بسيادة البلاد وأمنها القومي.


    وذكرت الوكالة أن إنشاء الجهاز الجديد، الذي سيخضع لاشراف مباشر من رئيس الجمهورية، سيعمل على تأمين سلامة الجمهورية اليمنية وحماية أمنها القومي واتخاذ كافة التدابير والوسائل الكفيلة بالمحافظة على سيادتها ومصالحها.


    ونص القرار الرئاسي على أن تتولى الهيئة الجديدة رصد وجمع وتوفير وتحليل المعلومات الاستخباراتية عن كافة المواقف والانشطة المعادية الموجهة من الخارج التي تشكل تهديداً للامن القومي للبلاد وسيادتها ونظامها السياسي ومركزها الاقتصادي والعسكري وتقديم الاراء والمقترحات المناسبة لمواجهتها والتعامل معها. كما سيعمل الجهاز على متابعة الانشطة والمواقف ذات الصلة بسيادة البلاد وأمنها القومي وسياستها الخارجية وكشف ومكافحة الانشطة التخريبية المعادية للامن القومي وتأمين حماية حدود البلاد وجزرها من أي اختراق للعناصر المعادية الموجهة من الخارج. وذكرت سبأ أنه سيوكل إلى جهاز الامن القومي أيضا تأمين حماية القوات المسلحة والامن وغيرها من مؤسسات ومرافق الدولة والبعثات الدبلوماسية والقنصلية للجمهورية اليمنية في الخارج من أية اختراقات معادية للامن القومي والمحافظة على أسرار الدولة السياسية والعسكرية والاقتصادية. ولم تورد الوكالة اسماء لمسئولي الجهاز، الذي سيعمل الى جانب وزارة الداخلية والجهاز المركزي للأمن السياسي (المخابرات).
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-08-07
  3. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    استحداث جهاز جديد للامن القومي في اليمن

    استحداث جهاز جديد للامن القومي في اليمن

    الرئيس عبدالله صالح يصدر قرارا بانشاء جهاز امني يتبعه مباشرة بهدف مكافحة اعمال الارهاب والتجسس.

    ميدل ايست اونلاين
    صنعاء - اعلن مصدر رسمي في صنعاء ان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح اصدر قرارا جمهوريا بانشاء جهاز للامن القومي للجمهورية اليمنية يكلف مكافحة اعمال الارهاب والتجسس.

    وجاء في نص القرار الجمهوري ان من اهداف انشاء جهاز الامن القومي "جمع وتوفير المعلومات الاستخبارية لكل ما يتصل بشؤون وقضايا الامن القومي للجمهورية اليمنية في مختلف المجالات وكشف ومكافحة الانشطة التخريبية للامن القومي وتامين حماية حدود البلاد وجزرها من اي اختراق للعناصر الموجهة من الخارج".

    وسيقوم هذا الجهاز "الذي سيتبع رئيس الجمهورية ويكون مسؤولا امامه في تنفيذ المهام الموكلة اليه، باعمال التحريات الكاملة بالتعاون مع الاجهزة ذات العلاقة ومن بنيها وزارة الخارجية واجهزة الامن المختلفة".

    وكان الرئيس صالح حذر في ايار/مايو الماضي من "مخطط تخريبي" يستهدف الامن في اليمن دون ان يعطي تفاصيل عن هذا المخطط ولا عن الذين يقفون وراءه.

    وبحسب القرار الجمهوري فان على هذا الجهاز "تامين سلامة الجمهورية اليمنية وحماية امنها القومي واتخاذ كافة التدابير والوسائل الكفيلة بالمحافظة على سيادتها ومصالحها العليا".

    وتتضمن مهام واختصاصات جهاز الامن القومي لليمن "رصد وجمع وتوفير وتحليل المعلومات الاستخبارية عن كافة المواقف والانشطة المعادية الموجهة من الخارج والتي تشكل تهديدا للامن القومي للبلاد وسيادتها ونضالها السياسي ومركزها الاقتصادي والعسكري. وكذلك كشف ومكافحة الانشطة التخريبية للامن القومي وتامين حماية حدود البلاد وجزرها من اي اختراق للعناصر الموجهة من الخارج وتامين حماية القوات المسلحة والامن وغيرها من مرافق ومؤسسات الدولة والبعثات الدبلوماسية والقنصلية للجمهورية اليمنية في الخارج من اي اختراقات معادية للامن القومي".

    يذكر أن العاصمة صنعاء وعددا من المدن اليمنية الأخرى شهدت سلسلة من التفجيرات استهدفت مكاتب اجهزة الاستخبارات وقادة أمنيين كبارا، وأعلنت جماعة مجهولة حتى الان تطلق على نفسها اسم "متعاطفون مع تنظيم القاعدة" مسؤوليتها عن هذه التفجيرات للضغط على الحكومة اليمنية لإطلاق سراح 173 شخصا معتقلين بتهمة اقامة علاقات مع شبكة القاعدة.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-08-07
  5. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    ما الذي حصل هنا؟؟؟؟:)
     

مشاركة هذه الصفحة