إعدام صدام.أتصور أن يسهم إعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في طي أي صفحة من الواقع الدموي

الكاتب : yemen-1   المشاهدات : 371   الردود : 2    ‏2006-12-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-31
  1. yemen-1

    yemen-1 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-09-19
    المشاركات:
    1,710
    الإعجاب :
    0
    إعدام صدام.لاأتصور أن يسهم إعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في طي أي صفحة من الواقع الدموي

    ما قل ودل.
    إعدام صدام.


    لا أتصور أن يسهم إعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في طي أي صفحة من الواقع الدموي الذي يسهده العراق، ولا أتصوره نقطة تحول مهمة في العراق كما وصفها الرئيس الأمريكي، وفي تقديري لن يكون إعدام صدام حسين سوى حلقة صغيرة في مسلسل الدم والعنف الطويل الذي أصبح مقررا على العراق الغوص فيه.

    ربما كان صدام حسين يستحق محاكمة وعقوبة ما، لكنه بكل تأكيد لم ينل المحاكمة التي يمكن أن تكون خطوة في سبيل العراق الديمقراطي ولا حتى على طريق المصالحة الوطنية في وقت ينحر العراقي أخيه العراقي المختلف معه في المذهب أو الطائفة.

    وما يعنيه إعدام صدام وفق المحاكمة الهزلية والهزيلة التي تابعناها هو أنه المحاكمة ليست سوى جريمة تصفية سياسية تمت تحت غطاء قانوني مهترئ لم يقنع أحدا.

    إن الخطوة الأولى نحو العراق الحر المبني على وحدة أراضيه وشعبه وعلى المصالحة الشاملة القائمة على المساواة ومبدأ المواطنة لا يمكن أن تكون نقطة البداية فيها هي الانتقام أو المحاكمات الصورية، بل لن يجد العراق مخرجا من واقع الاحتلال ومن دوامات الحرب الأهلية والعنف الطائفي إلا بتجاوز الماضي والقدرة على الصفح والتسامي على الماضي بكل ما فيه، وعندما يجد العراقيون أنهم بحاجة إلى محاكمة شخص ما من أبطال النظام المزاح فلابد أن يتحروا في ذلك كل أسباب العدالة والنزاهة والشفافية وليست محاكمة تحت واقع احتلال وبدون توافر الحد الأدنى من ضمانات المحاكمة العادلة، حتى تكون الأحكام عنوانا للحقيقة وسببا في تجاوز الماضي وتخطيه لا الدوران في دهاليزه وإعادة إنتاجه من جديد.

    ذهب صدام مأسوفا أو غير مأسوف عليه إذن عبر عملية اغتيال في إزار محاكمة، لكن ما سيبقى بكل أسف هو واقع الاحتلال وطوفان الدم ودوامات العنف.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-31
  3. yemen-1

    yemen-1 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-09-19
    المشاركات:
    1,710
    الإعجاب :
    0
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-31
  5. رعد الجنوب

    رعد الجنوب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-08
    المشاركات:
    27,197
    الإعجاب :
    30

    يا خي عدل العنوان في الموضوع كلمة لا غير موجوده يعني اتشقلب الموضوع كله فوق تحت وكل عام وانت بخير
     

مشاركة هذه الصفحة