التفوه بكلمة (آمين) العبرانيه في الصلاه

الكاتب : الزيدي   المشاهدات : 2,029   الردود : 13    ‏2006-12-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-27
  1. الزيدي

    الزيدي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-06
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    كلمة ( آمين ) كلمة عبرانية الأصل يستخدمها أهل الكتاب اليهود و المسيحيين فى الصلاة أو الدعاء بمعنى ( اللهم أستجب ) و فى اللغة الأنجليزية Amen بمعنى التعبير عن الخضوع .
    جاء فى كتاب ( لسان العرب 13 : 26 ) لأبن منظور :
    أَمَينَ : كلـمةٌ تقال فى إِثرِ الدُّعاء . قال الفارسي: هي جملةٌ مركَّبة من فعلٍ و أسم معناه ( اللهم اسْتَـجِب لى ) قال : و دلـيلُ ذلك أَن موسى علـيه السلام لـما دعا علـى فرعون و أَتباعه فقال : رَبَّنا اطْمِسْ على أَموالِهم و اشْدُدْ علـى قلوبهم قال هارون علـيه السلام : آمِينَ . فطبَّق الـجملة بالجملة . و قـيل: معنى آمينَ ( كذلك يكونُ )
    و نجد كلمة ( آمين ) فى عدة مواضع فى التوراة ( العهد القديم ) :
    مزمور النبى داود 41 : 13 : مبارك الرب آله إسرائيل من الأزل و إلى الأبد آمين فآمين
    مزمور النبى سليمان 72 :19 : مبارك أسم مجده إلى الدهر و لتمتلئ الأرض كلها من مجده آمين ثم آمين
    مزمور أيثان الأزراحى 89 : 51 : مبارك الرب إلى الدهر آمين فآمين
    و تتخذ تلك الكلمة مواضعها فى الأنجيل ( العهد الجديد – طبعة دار الكتاب المقدس ) حيث أن يسوع المسيح و تلاميذه كانوا من بنى إسرائيل . و الأناجيل الأربعة تختم جميعا بتلك الكلمة :
    أنجيل متى 28 : 20 : و ها أنا معكم كل الأيام إلى أنقضاء الدهر آمين
    أنجيل مرقس 16 :19 : و الرب يعمل معهم و يثبت الكلام بالآيات التابعة آمين
    أنجيل لوقا 24 : 53 : و كانوا كل حين فى الهيكل يسبحون و يباركون الله آمين
    أنجيل يوحنا 21 :24 : لست أظن أن العالم نفسه يسع الكتب المكتوبة آمين
    و يختم العهد الجديد فى سفر رؤيا يوحنا اللاهوتى 22 : 21 : تعال أيها الرب يسوع . نعمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم آمين

    و لا ننكر أنها كلمة حسنة و لكن أستخدام ألفاظ إسرائيلية فى الصلاة يحتاج إلى سنة ثابتة صحيحة عن رسول الله .
    و لأهل السنة ثلاث روايات مختلفة عن التفوه بتلك الكلمة العبرانية الإسرائيلية :
    عن أبي هريرة أن رسول الله قال : إذا قال القارئ ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) فقال من خلفه ( آمين ) فوافق قوله قول أهل السماء غفر له ما تقدم من ذنبه
    * صحيح مسلم – كتاب الصلاة – باب التسميع و التحميد و التأمين
    و عن أبى هريرة أن رسول الله قال : إذا أمن القارئ فأمنوا فإن الملائكة تؤمن فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه
    * صحيح البخارى – كتاب الدعوات – باب التأمين
    فقول ( آمين ) فى الرواية الأولى رهنا بقراءة القارئ للآية السابعة من سورة الفاتحة أما فى الرواية الثانية فهى رهنا بتأمين القارئ نفسه .
    إلا أننا نجد رواية ثالثة تدعو للأنصات و عدم التفوه بشئ :
    و عن أبى هريرة أيضا أن رسول الله قال: ثم إذا قال ( المغضوب عليهم ولا الضالين ) فأنصتوا .
    * سنن الدارقطنى – كتاب الصلاة -باب ذكر قوله من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة

    و قد أخذ أهل البيت بعدم التلفظ بتلك الكلمة العبرانية فى الصلاة .فقد سئل نجم آل الرسول الإمام القاسم بن أبراهيم الرسي ( 169-246 هـ ) عنها فقال : قد سمعنا فى آمين ما سمعت و لم أسمع أحدا من العرب يتكلم بها فى كلامه و لا أحسبها إلا من اللسان العبرانى و إنا لنمسك عنها و عن القول بها
    و بمثل ذلك ذكر الإمام أحمد بن عيسى بن الإمام زيد فقال : أما أنا فلا أقولها

    منقول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-27
  3. ذو الخويصرة

    ذو الخويصرة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-24
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0

    هذه قويّة ، يضاف إلى ذلك أنهم اشتقوا منها فعلاً ( إذا أمن الإمام فأمنوا ...) فهل يشتق من آمين .. ( أمّن ) ياأيها العرب ..
    شكراً لك على هذا الموضوع .​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-28
  5. ثم اهتديت

    ثم اهتديت قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-04-05
    المشاركات:
    2,646
    الإعجاب :
    0
    هل

    تقصد

    اخي

    الزيدي

    ان آمين كلمة اعجميه

    وانها عبريه.

    وهنا يتحتم علي ان اسالك:

    اذا كانت السنة هي ما جائنا عن الحبيب ص فلماذا نرد ذلك ؟


    والسلام.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-28
  7. الفارس222

    الفارس222 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-26
    المشاركات:
    1,255
    الإعجاب :
    0
    عجيب يا اخي الزيدي وانتم في دعاكم في الصلاة تقولون امين وليس حجة ان تكون عبرية الا نتلفظ بها ففي القران بعض الكلمات الاعجمية كالصراط وغيره فلا ضر اذا وردت عن الرسول( فنحن اتباع نبي وليس اتباع لغة)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-28
  9. أحمد حنبات

    أحمد حنبات عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-07
    المشاركات:
    74
    الإعجاب :
    0
    احسنت اخي الزيدي ؛وزد على ذلك ما رواه الامام الاعظم زيد بن علي عليه السلام في مجموعه
    حين سوءل عن كلمة(امين)قال لا اعرفه في الصلاة...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-28
  11. الذيباني 7

    الذيباني 7 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-19
    المشاركات:
    11,358
    الإعجاب :
    3
    المهم ان كلمة آمين ثابته عن الرسول صلوات الله عليه

    وليس مهما ان تكون عربية
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-28
  13. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    الزيدي هداك الله:
    لماذا أيضا لانحذف من القرآن كلمة إبراهيم وموسى وعيسى لأن هذه الاسماء أعجمية ؟؟؟
    كذلك لماذا لانحذف كلمة استبرق ؟؟ فهي فارسية وليست عربية ؟؟
    أخي أعقل ولاتدع الشيطان يلعب بعقلك ..
    الله المستعان ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-29
  15. الخطير

    الخطير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-25
    المشاركات:
    1,363
    الإعجاب :
    0

    مع المادة كما وردت
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-29
  17. salem yami

    salem yami عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    2,198
    الإعجاب :
    0

    أنصحك بأن تشغل نفسك بما هو أكثر إلحاحاً وأهمية في ضوء ما تواجهه الأمة الإسلامية اليوم.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-12-29
  19. جيفارا اليمني

    جيفارا اليمني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-03-24
    المشاركات:
    450
    الإعجاب :
    0
    السلام وبعد يازيدي لاتلمز وتغمز عن كلمه امين فهيا كلمه وردت عن رسول الله -ونحن نتمسك بماجاء به رسول الله لابماورد عن قاسم الرسي الفارسي -ثانيا كتابكم المسمى شرح الازهار ملي بالبدع والمنكرات وكنا نحبذ الا نذكر ذلك رغبه منا في عدم اثاره الطائفيه لكن مادمت قد فتحت الباب لابد ان تعلم ان حجم الزيديه الحقيقي في اليمن قد اضمحل وفي اضمحلال مستمر ولله الحمد واصغر مثال على ذلك انتشار مذهب السنه والجماعه في كرسي الزيديه ذمار انتشار منقطع النظير وفي غيرها من المناطق التي كنت محسوبه على الزيديه بل ان صوت اميين اصبح يصدح في الجامع الكبير-اما قولك انه مذهب ال البيت اكذوبه تعامسنا عنها فقط من اجل عدم اثارة الفتن والا فالمذهب الزيدي معتزلي في العقيده وموافق للاحناف في الفقه اي انه لامذهب ولا حاجه مجرد تجميع افكار لاناس جاووا من خارج اليمن وخزنوا وعملوا مذهب والسلام
     

مشاركة هذه الصفحة