ليس أنكاراً للسنه... مصطفى محمود

الكاتب : الزيدي   المشاهدات : 564   الردود : 9    ‏2006-12-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-27
  1. الزيدي

    الزيدي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-06
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    د. مصطفي محمود - كاتب ومفكر مصري

    القرآن هو خزينة العلم الإلهي القديم الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وهو العمدة في كل حقائق الدين والمرجع الوحيد في أمور الغيب والحساب والقيامة والآخرة..
    أنزله الله الذى ليس كمثله شىء فكان على مثاله كتابا ليس كمثله كتاب..
    لا يرتفع الى ذروة مصداقيته كتاب ولا يبلغ مدى حجيته مقال فهو منفرد في صدقه وإحاطته وإعجازه.
    أما السنة القولية التى جمعها رواة الاحاديث عن الرسول الكريم فقد جمعها ودونها بشر مثلنا غير معصومين نقلوها عن بشر آخرين غير معصومين في سلسلة من العنعنات عبر عشرات السنين لم تدون الاحاديث إلا من بعد زمن الخلفاء الراشدين على أيام سلاطين القصور .

    وقد أجمع رواة الاحاديث على ان النبى عليه الصلاة والسلام قد نهى عن تدوين الاحاديث وجاء هذا النهى في اكثر من حديث لأبي هريرة وعبدالله بن عمر وزيد بن ثابت وأبي سعيد الخدري وعبدالله بن مسعود وغيرهم.. وفي كلمات أبي هريرة.. يقول في قطعية لا تقبل اللبس..
    خرج علينا الرسول ونحن نكتب احاديث فقال ماهذا الذى تكتبون.. قلنا احاديث نسمعها منك يارسول الله.. قال أكتاب غير كتاب الله.. يقول أبو هريرة فجمعنا ماكتبناه واحرقناه بالنار.
    وأبو هريرة نفسه هو الذى قال في حديث آخر بلغ رسول الله ان اناسا قد كتبوا احاديثه فصعد المنبر وقال.. ماهذه الكتب التى بلغنى انكم قد كتبتم.. إنما انا بشر فمن كان عنده شىء منها فليأت بها.. يقول أبوهريرة فجمعنا ماكتبناه وأحرقناه بالنار .
    وهو نفسه صاحب الحديث المتفق على تواتره لا تكتبوا عنى غير القرآن ومن كتب عنى غير القرآن فليمحه وفي رواية لأبي سعيد الخدري قال.. استاذنت رسول الله عليه الصلاة والسلام ان اكتب حديثه فأبى ان يأذن لى.. أما عبدالله بن عمر فقال.. خرج علينا رسول الله عليه الصلاة والسلام يوما كالمودع وقال.. إذا ذهب بى فعليكم بعدى بكتاب الله أحلوا حلاله وحرموا حرامه إنظر مسند بن حنبل .
    وأبو بكر اول الراشدين روت عنه ابنته عائشة جمع أبى الحديث عن رسول الله وكان خمسمائة حديث فبات ليلة يتقلب كثيرا فلما اصبح قال. أي بنيه هلمى بالاحاديث التى عندك فجئته بها فدعا بنار واحرقها انظر الذهبي تذكرة الحفاظ ج 1 ص 5 .
    أما ثاني الراشدين عمر بن الخطاب.. فقد صعد المنبر وقال... ايها الناس بلغني انه قد ظهرت في ايديكم كتب فأحبها الى احسنها واقومها فلا يبقى احد عنده كتاب الا اتانى به فأرى رأيى فيه فظن الناس الذين كتبوا عن رسول الله عليه الصلاة والسلام انه يريد ان ينظر فيها فأتوه بكتبهم فجمعها واحرقها.. وقال أهي أمنية كأمنية اهل الكتاب ..
    ثم كتب الى الامصار من كان عنده من السنة شىء فليتلفه انظر ابن حزم - الاحكام ج2 ص139 .
    وكان خوف عمر ان يحدث ماحدث لاهل الكتاب من تأليه الانبياء وتقديس كلامهم فيتحول مع الوقت الى وحى له شأن الوحى الإلهي وكهنوت كما حدث في الاديان الاخرى.. ثم كان الخوف الاكبر من الاحاديث الموضوعة والمدسوسة والاسرائيليات..
    وليس ادل على هذا الخوف من ان البخاري لم يدون من ستمائة الف حديث جمعها إلا اربعة آلاف حديث فقط وهو نفس الخوف الذى كان في قلب ابى حنيفة الذى لم يصح عنده سوى سبعة عشر حديثاً من مئات الالوف.
    وإذا كان هذا الشك والخوف عند الاكابر.. فإن من الطبيعي ان يكون عندنا اضعاف هذا الخوف ولا نقبل من الاحاديث ماناقض القرآن الكريم ليس إنكاراً للسنة ولكن غيرة على السنة وخوفا عليها من الوضاعين والمتقولين الذين قولوا الرسول عليه الصلاة والسلام ما لم يقل..
    إنما نحرص على تنقية السنة من كل دخيل عليها. وفي سورة الاعراف الاية 185 يقول رب العزة والجلال عن قرآنه ( فبأى حديث بعده يؤمنون ).
    وامر النبي عليه الصلاة والسلام بإحراق كل ما كان يكتب من احاديثه باعتراف ابى هريرة نفسه واعتراف الاكابر من رواة الاحاديث..
    وما فعل ابو بكر وعمر بإحراق ما وصل الى ايديهم من احاديث الرسول هو اكبر دليل على استنكار النبى وخشيته وخوفه من ان تتحول هذه الكتابات الى متاهة من التقولات والاختلافات وما نكتبه الان هو السنة بعينها وليس انكار السنة..
    إنما نخاف ما كان يخافه رسول الله ونخشى ما كان يخشاه. وفي سورة الاعراف ايضا الايات 3،2 (اتبعوا ما انزل اليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه اولياء قليلا ماتذكرون ) ولا شك ان الحجية العليا تكون للقرآن دائما خاصة في الامور الغيبية التى لا يعلمها الا هو ولا يرتفع الى مستوى هذه الحجية حديث ولا يدانيها مقال فالغيب من شأن الله وحدة.
    فاذا كانت آيات القرآن قد نفت الشفاعة في اكثر من مكان فنحن نقف مع القران ونرى ان هذا هو الاسلم.. وهذه هى السنة التى يحبها ويرضاها مولانا رسول الله..
    يقول القرآن في محكم آياته.( ياأيها الذين آمنوا انفقوا مما رزقناكم من قبل ان يأتى يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة ). وفي سورة السجدة ( الله الذى خلق السموات والارض وما بينهما في ستة ايام ثم استوى على العرش مالكم من دونه من ولى ولا شفيع وهو نفى قطعى لاى نوع من ولى او شفيع) . والله يربط هذا الامر باسمه الجلالى.. (الله الذى خلق السماوات والارض وما بينهما)
    . ثم من بعد ذلك يربط آيات الشفاعة بالإذن فلا حق لشافع ان يشفع بدون إذن منه سبحانه.. (مامن شفيع إلا من بعد إذنه) فهى شفاعة مشروطة وليست مطلقة، مثل هذه الايات المحكمة كانت لا بد ان تؤدى بنا الى وقفة حذر وتأمل...
    وقد وقفها معى الشيخ المراغى وشيخ الازهر السابق والشيخ محمد عبده و إبن تيميةوالاكابر من السلف الذين احبوا القرآن واحبوا السنة..
    ووقفها معى كل ذى عقل وكل حريص على دينه وقالوا..
    لا بد ان تفهم الشفاعة التى وردت في القرآن على غير ما نفهم من شفاعات الدنيا... فقال بعضهم هى دعاء يدعوه الرسول عليه الصلاة والسلام ليخفف الله على الناس من اهوال المحشر..
    وقال البعض الآخر هى مقيدة بالإذن الالهى.. والاذن سيكون للشافع وللمشفوع فيه ولموضوع الشفاعة.. وقال البعض ان الامر بالعقاب او بالعفو قد صدر على العباد منذ الازل وانتهى الامر وما الشفاعة إلا تكريم للشافع وإعلان لوجاهته عند الله..
    ولا احد يملك ان يغير من امر الله شيئا فأهل النار هم اهلها منذ ان ولدوا. وما يحدث في يوم القيامة غيب.. فكيف يجوز الاختلاف والتراشق بالتهم في غيب!!
    ولكن هواة الشجار مازالوا يتشاجرون ويقذفون بالتهم بلا مناسبة فنحن خوارج ونحن منكرون للسنة ونحن مثيرون للفتنة..
    واتهمنا المسرفون بالكفر ونحن ماكفرنا ولا خطر لنا الكفر على بال.. بل كنا اهل شغف بالقرآن وأهل تعلق بآياته أكثر منهم.. وكيف يصبح البحث والتدبر والتأمل في آيات الله كفرا.
    ونحن ما أنكرنا سنة وما أثرنا فتنة وما خرجنا على إجماع..
    وانما كانت لنا وقفة امام اشكالية والاشكالية حقيقية وليست مفتعلة وهى مثار خلاف من قديم ونفكر معا في الموضوع. ونتحاور في هدوء
    كيف تصور المسلمون ان للمجرمين تبعهم استثناءات في الآخرة وان القاتل المسلم لن يدخل النار ولن يخلد فيها...
    والقرآن يقول في محكم آياته ( ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخل نارا خالدا فيها وله عذاب مهين ) 14 النساء ويقول القرآن ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه واعد له عذابا عظيما ) 93 - النساء..
    والظالمون فيهم المسلمون وغير المسلمين( ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع )18 - غافر. لا شفاعة لظالم..
    والجبارون والطغاة الذين عذبوا الناس واضطهدوهم وقتلوهم بطول التاريخ هم وأطقم النفاق التى كانت تعاونهم فى الدرك الاسفل من النار. إن المنافقين في الدرك الاسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا..
    لا نصرة لهؤلاء الناس ولا شفاعة ( وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم خالدين فيها هى حسبهم ولعنهم الله ولهم عذاب مقيم 6 - التوبة. المنافقون مع الكفار في الدرجة والمنافقون هم المسلمون الذين يقولون لا اله إلا الله في الظاهر ( ان الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا) 140 - النساء.
    لا استثناء للمنافقين المسلمين فهم مع الكفار في الدرجة لأن إسلامهم إسلام لسان لا إسلام قلب.
    لا مجاملات ولا شفاعات ولا وساطات..
    العدالة قاطعة كالسيف وهذا هو اليوم الذى يشيب لهوله الولدان.
    هل أخطانا ام عند اصحابنا الرافضين قرآن غير القرآن الذى بين ايدينا.
    افيدونا افادكم الله فنحن مثلكم في حاجة الى قشة نتعلق بها في ذلك اليوم
    وكيف الحال بأحاديث كتبت وجمعت بعد موت صاحبها بمائة سنة ومائتى سنة في عصر القصور والسلاطين !!
    حينما كان كل شىء لإرضاء الحكام..؟؟!!
    واين حجية هذه الاحاديث من حجية قرآن كتب فور نزوله باملاء من جبريل كبير الملائكة وبحفظ من الله القدير.
    وما الحال اذا خالف الحديث صحيح القرآن وناقضت المرويات محكم الايات في قضايا الغيب التى لا يعلمها الا عالم الغيب وحده.
    كيف لا نتوقف ويأخذنا الخوف والرهبة والحذر ونتردد الف مرة في المصادقة على مانقرأ ولو فعلنا غير ذلك لاتهمنا انفسنا بعدم الاخلاص.
    إنى لأتمنى من القلب ان تكونوا صادقين في دعواكم. ولكن الأمانى لا تنفع في ذلك اليوم. والمعاناة بحثا عن الحقيقة افضل..
    وهذا هو الدين الذى افهمه وهذه هى السنة الواجبة على كل مسلم.

    المصدر :
    http://www.egyptsons.com/misr/showthread.php?t=631
    _________________
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-27
  3. ذو الخويصرة

    ذو الخويصرة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-24
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    هات يامصطفى محمود هات... أين جاء (شرطة مرور العقائد ) يندعوا له ( تكفيره) والإ (مخالفة ).​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-27
  5. الذيباني 7

    الذيباني 7 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-19
    المشاركات:
    11,358
    الإعجاب :
    3
    مارايكم عندما يرد حديث صحيح

    ولكن تجد انه لا يوافق نص في القرآن

    مثل حديث رجم الزاني المحصن .......................... او جلده ورجمه

    وقوله تعالى (( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة .............. ))


    ممكن يقول قائل الحديث يقيد اطلاق الحكم او يخصصه .................................................


    نريد توضيح من الأخ ذو الخويصرة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-27
  7. ذو الخويصرة

    ذو الخويصرة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-24
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    رجم الزاني المحصن لا يثبت بحال أبداً وأما الزعم بأن ثمة آية نسخت وبقي الحكم فهو عين القول ( بالنقص ) مادام أن النبي مات والقران لم يجمع ويدل على ذلك تهافت ألفاظها المزعومة ( والشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة بما قضيا من اللذة والله غفور رحيم ) هذا يشبه آيات مسيلمة وليست آيات القرآن ، والدليل الثالث : أنه قال في آية أخرى ( فعليهن نصف ماعلى المحصنات من العذاب ) والرجم لاتنصيف فيه ، مما يدل على عدم وجود الرجم ، وأما أحاديث ماعز والأسلمية فموضوعة لاأساس لها من الصحة والله المستعان​
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-27
  9. الذيباني 7

    الذيباني 7 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-19
    المشاركات:
    11,358
    الإعجاب :
    3
    اخي العزيز :


    نسمع ان الخلفاء بعد رسول الله صلوات الله وسلامه عليه رجموا وحكم الرجم مشهور جدا ً


    عن نفسي اجد اشكال كبير بين النص الواضح في القرآن وبين حديث الرجم

    وارجع اقول كيف ان الامة من ايام رسول الله صلوات الله عليه الى الأن لم يوجد عالم كبير يقول ما قلت انت وإن كنت اجد قولك يبعد الإشكال

    والسؤال كيف انه لم يقل به مذهب من المذاهب المعروفة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-27
  11. الذيباني 7

    الذيباني 7 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-19
    المشاركات:
    11,358
    الإعجاب :
    3
    والقول بوضع حديث ما عز والغامدية او الاسلمية ارجو إن توضح من قال بالوضع وإن كنت اميل الى قولك كثيرا
    حتى يستقيم فهمنا للقرآن

    والدليل الثالث قوي جدا وهو استحالة تنصيف الرجم ((فعليهن نصف ماعلى المحصنات من العذاب ))
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-27
  13. ذو الخويصرة

    ذو الخويصرة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-24
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    ياأخي الإخوة الشيعة كثير منهم من أنكر هذا الحد المسمى (بالرجم ) وأئمتنا ( الخوارج ) وعليه طائفة من أهل العلم منتثرين في جميع الأعصار .​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-27
  15. ذو الخويصرة

    ذو الخويصرة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-24
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    موضوعان بسبب مخالفة الاية الكريمة القطعية الدلالة والقطعية الثبوت ، وحديث الماعز والغامدية ماأظن يرتقيان حتى للتواتر في مفهوم أهل الحديث والمصطلح .​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-27
  17. الذيباني 7

    الذيباني 7 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-19
    المشاركات:
    11,358
    الإعجاب :
    3
    شكرا اخي العزيز وجزاك الله خيرا


    ونسأل الله عز وجل ان يهدينا الى صراطه المستقيم


    وكل عام وانت بخير مقدما
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-12-27
  19. ذو الخويصرة

    ذو الخويصرة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-24
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    وأنت بخير ويعود والأمة الإسلامية ترفل في ثياب النصر والعزة .
    تحياتي ويمكنك المطالعة في الموضوع في كتب ناقشته حديثاً .أفضلها كتاب (محمد مجتهد شبستري )​
     

مشاركة هذه الصفحة