شاعر من قيفة العدد ( 6 ) محمد عامر زيد ابو صريمه

الكاتب : مقبل الجوفي   المشاهدات : 2,007   الردود : 15    ‏2006-12-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-26
  1. مقبل الجوفي

    مقبل الجوفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-18
    المشاركات:
    884
    الإعجاب :
    0
    الاخوة الأعزاء بعد الانقطاع الطويل الخارج عن ارادة الجـــــــــميع نقف
    اليوم مع شاعر من قيفة العدد السادس الشاعر الضرير و السيـــــاسي
    البارع محمد عامر زيد ابو صريمه كان من اوائل المغتربين في المملكة
    العربية السعودية و رغم انه كفيف البصر فقد استطاع ان يلتحق بالمدرسه
    في المملكة و ارسل اول قصيدة للشاعر الكبير شايف محمد الخــــــــــتالدي
    و و رد عليه الشاعر الخالدي بقصيدة مشابهه و سوف نعرضـــــــــها فيما
    بعد عاد إلى اليمن و سائه الوضع التي كانت تمر به البلد من تســــــــــلط
    المسئولين و تجبرهم و استفزازهم للمواطنين و اكل حقوق النـــــــــــــاس
    الا على نفسه ان يكون نصير الضعفاء فهاجم المســـــــئولين في رداع في
    كل محفل و في كل مكان حتى اصبح يؤرقهم فا اختــــــلوقوا له القصص و
    المؤامرات فتاره يصفوه بالاشتراكي و تاره بالعميل لأنه كـــــــــان الوحيد
    الذي يرى العيب المسئولين و المتنفذين و يواجههم و في امسية رمضانية
    في قصر الرئاسة عام 1988م كان من ضمن الحضور حيث قدم للجـــــنه
    المنظمه قصيدة مجامله فسمحوا له بالدخول و عند القاء القصــــيدة فاجئ
    الجميع بالقصيدة التي امـــــــــــامنا و التي كشف فيها اوراق كثيرة اهلته
    لأن يعين مدير مكتب الاعلام و الثقافة في البيضــــــــــــــــــاء و من خلال
    منصبه لم يدخر جهد في كشف اوراق المتنفذين و المرتزقة فاستــــمروا
    في مضايقته إلى ان توصلوا إلى تصفيته جسدياً و تم اغتــــــــــــــــــــياله
    في منطقة قيفة بعد الوحدة المباركة بسنوات و اترككم مع الشــــــــــاعر
    و القصيدة :
    ( وصية مسكينة )

    يقول ابو طارق نظــــــم ما أمكـــــن
    ******* ***** الشعر مهجة خاطري و حنينه
    الشعر لا ينهــــــب ولا يــــــــــــدين
    ************* الشعر يدي ما حصل في حينه
    الشعر موقف صــــــلب لا يتليــــــن
    **************** كلا و لا هو كل يوم عينه
    و الليلة إحنا في لقــــــاء مــــــدون
    *********** و المسألة مش مسألة تخزينــــــه
    المسألة من قال حقــــــي بيـــــــــن
    ********** ما دام في جيم الرئيس و سيـــنــــه
    يا حضرة الاخ الرئيس هل تـــــأذن
    *********** به توصيه من واحده مسكيــــــنه
    كانت من أول مثل صنعاء و أحسن
    ************ كانت قوية شامخة و حصيــــنه
    كانت من الرضمة إلى خلف أبين
    ********* ****كانت تحصل واجبات دثيــــنه
    كانت تسرج بنايلون ملون*
    ************* أيام عاد الكهرباء الا زيـنـه
    و اليوم رصابه سارحة تتمدن
    ******* **** و مدينتي عادت أخس مديــنه
    يا حضرة الأخ الرئيس إحنا من
    *************** لا ما ربطتونا مع طبينه
    الحب من مأرب و صنعاء نطحن
    ************ و ننزل البيضاء نسي عجينه
    حتى الزكاة أشلها لا المخزن
    ******** **** و بسم غيري تدخل الخزينه
    و من توظف في اللواء يتمكن
    ****** **** إحنا نموت و هو تطول سنــينه
    و لو يجي له نقل عاده مركن
    **** ***** من خبرته ذي يسرته و يميــــنه
    إذا وصل عند الرئيس أتمسكن
    **************** و عندنا يقوي المكينه
    ما يطلع الا و الرصيد مضمن
    ***** ***** من ظهر كل مرملة و حزينـه
    لا وفقة من يوم فيها أتعين
    ****** ***** و لا رحم ذي طيبو سكينـه
    يا ذي طعمتوا قرصنا الملبن
    ************* خلو لنا حتى ربع جحينـه
    زمان كنت أهبل و كنت اتقطرن
    *********** ما اليوم قدني داخل الكبيــنه
    أخي الأمين العام أنت مؤمن
    ******* **** و خير من يفهم أمور دينــه
    اذا تريدوا وضعنا يتحسن
    ***** **** وظف أيادي مخلصة و امينــه
    مادام سبتمبر نادى و أعلن
    ***** **** و بعد سبتبمبر لحق تشرينــــه
    الا على شان المواطن يذهن
    ************ و ينتهي القياد و الرهينـــه
    به ناس لا شاف المواطن عنن
    ***** ***** كأن سبعين اليمن سبعينـــــه
    و بعضهم سار اعتمر في لندن
    ********** على حساب كرامته و طينــه
    الحج في البيت العتيق مسنن
    ******** أيضاً و في طيبة و في المدينـــه
    لكن متى نادى الخطيب و إذن
    ******** مش في جماد أول و لا ذلحينـــه
    حمى على من باع و إلا ثمن
    ********* نسي حضارة مأربه و معينـــه
    يا صاحبي ما كان ودي اطعن
    ************* و لا ندين احد و لا نهينه
    و إنما يا للأسف خاب الظن
    ************* لمن نصحته قبل ما أدينه
    هذا الوطن من حل فيه استوطن
    * ******** لكن على شرط إن ما يخينـــه
    هذا اليمن اسمه جلي و مبين
    ****** ****ما بين عين الآدمي و جبينــه
    أخي الرئيس اسمع كلامي و افهم
    ************** الله **** من كذب لعينه
    الأخ الأيسر و الخبير الأيمن
    ******** متخابرين في اللحمه السميــــــنه
    لكن غيري ذي خضع و استجبن
    ***** و أصبح يعيش في الحالة المهيـــــنه
    أما أنا فالموت عندي أهون
    ************ من ان نفلت قائد السفـنــه
    هذا الذي خلا المواطن يأمن
    ******** هذا الوفي عند أخوته و بنينــــه
    نهجه ديمقراطي و خطه معلن
    ******** و سياسته متوازنة و حصيـــــه
    لا سار يدرس في مدارس طبعاً
    ********** و لا التحق في جامعة اثيــنه
    هذا الذي أثبت لنا و برهن
    ************ انه يماني و اليمن عرينه
    صفا المشاكل من عدن لا مدين
    ********* *** الله ربي يحفظه و يعينه
    و الختم صلي ما رعد و حنحن
    **********و أمست ترش الوادي الزنيه
    على النبي مولاء الكتاب المتقن
    ********** ذي خصه الرحمن بالسكينه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-26
  3. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    قصيده جميله......ومشكور الف شكر على النقل الطيب...........تحياتي.....ابو محمد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-26
  5. ابو نهبل

    ابو نهبل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-11-12
    المشاركات:
    773
    الإعجاب :
    0
    تسلم يا اخ مقبل
    والشاعر محمد زيد عامر شاعر متفرد لانه كفيف وساير الاوضاع
    مشكور مره ثانيه
    وودي اوضح شيئين في القصيده
    الاول كان يعني/ بقوله ( واحده مسكينه ) اي مدينة رداع
    الثاني كان يعني ( يا ذي طعمتوا قرصنا الملبن *** خلوا لنا حتى ربع جحينه )
    يعني/ ان المحافظ انذاك او( مدير الامن) كانوا اهل سادة ريام واهل عباس وغيرهم يطلعون الى عنده ويعطوه جحين و... كهديه
    ولكن الشاعر قصد غير ذلك المفهوم وكان قصده عميق المدلول
    حيث مثل تلك القصه بواقع الحال
    اما قوله ( وبعضهم سار اعتمر في لندن) وقوله ( والحج فلبيت العتيق مسنن)
    فما ودي ادخل في معانيهن كما ان معناهن لا يغبى على احد

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-26
  7. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    اخي العزيز مقبل الجوفي

    تسلم على هذا النقل الاكثر من رائع


    وهذه النبذة عن الشاعر الكبير ابو صريمه


    ونتمنى ان تتحفنا بالمزيد عنه


    فالحديث ذو شجون


    ولك خالص مودتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-26
  9. الشرعي 2006

    الشرعي 2006 شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-11
    المشاركات:
    6,846
    الإعجاب :
    1
    اخي العزيز ابو علي !!!
    عندما قلت انك بحر من بحور الثقافه (في موضوع سابق) لم اكن اجامل او احابي ..... ولا زلت عند رايي في انك نجم من نجوم المجلس التي بزغت وظهرت في عام 2006 وانارت لنا دروب كثيره وذكرتنا باعلام من اعلام الشعر الشعبي.
    وانت الان تثبت ذلك وتأتي بدره اخرى من دررك ودرر شعرنا الشعبي .
    سلمت وسلمت الانامل التي خطت ودونت هذه القصيده الاكثر من رائعه
    ورحم الله قائلها واحسن اليه .
    ومنتظرين المزيد من ابداعاتك
    ولك كل الحب والاحترام ​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-26
  11. ابوهاشم العزاني

    ابوهاشم العزاني شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-04-04
    المشاركات:
    2,299
    الإعجاب :
    3
    أخي الغالي مقبل الجوفي
    كم تبسمت روحي وأنا أقرأهذه القصيده الرآآآئعه
    ورجعت بذاكرتي خمسه عشره عام
    هناك في منزل جدي وأنا أستمع إلى شريط مسجل
    وهو يلقي هذه القصيده التي كانت تهزني من العمق
    وعلمت بعد ذلك من جدي رحمه الله أنها لشاعر كبير من قيفه
    إسمه ابوصريمه وهاأنا ذا أقرأها في هذه الصفحه المشرقه
    بهذه الحروف المآآآآسيه
    وأود أن اسألك عن قصيده مماثله عنوانها
    ممسى في جارك صابح في دارك
    عذراً ذاكرتي خانتني وما عدت أحفضها تماماً
    إذا وجدت من المناسب إنزالها فسوف أكون لك شاكراً
    ولك في الختام
    كل التقدير والإحترام
    وكل عام وأنت وجميع الأهل في خير
    وعافيــه

    ابوهاشـــم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-27
  13. مقبل الجوفي

    مقبل الجوفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-18
    المشاركات:
    884
    الإعجاب :
    0
    تحياتي لك اخي ابو محمد و لي امنية ان استطيع اقدم ما هو اكثر لك شكري و تقديري
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-27
  15. مقبل الجوفي

    مقبل الجوفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-18
    المشاركات:
    884
    الإعجاب :
    0

    اشكر الشاعر القدير ابو نهبل على التعقيب الا اني اؤكد على ان الجحينة
    لم يقصد بها الشاعر أن عباس و ريام كانوا يعطوا المحافظ جحين لأن مشكلة
    عباس و ريام بعد القصيدة و انما يقصد بها الشاعر بأن القرص المبلب موارد
    المنطقة و يقصد بالربع الجحينة موارد تحسين المدينة و يالنسبة للذي اعتموا
    في لندن يقصد بها المشايخ الذين كانو يذهبون لاستلام رواتب من الجار الشقيق
    بحجة العمرة والمعنى واضح اما اسم الشاعر محمد عامر زيد و ليس محمد زيد
    عامر
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-27
  17. مقبل الجوفي

    مقبل الجوفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-18
    المشاركات:
    884
    الإعجاب :
    0

    اشكر المشرف الكريم ابو عاهد على اطلالته
    على هذه القصيدة التي تحمل من المعاني ما
    نعجز عن وصفه و التي دلت على شخصية
    شاعر و منطقة و اعدك باأول قصيدة ارسلها
    الشاعر للشاعر الخالدي بعد احداث 13 يناير الاسود
    لك الشكر مرة اخرى و تحياتي للجميع
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-12-27
  19. ابو سلطان

    ابو سلطان عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-18
    المشاركات:
    217
    الإعجاب :
    0
    كما عوتنا دائما متميز ومبدع


    فقد احسنت الأختيار


    ورحم الله قائلها فقد اجآد وتفنن


    وكما عرف عنه بعدم المجامله او المحاباه فقد لخص مبدأه بقوله

    الشعـر لا ينـهـب ولا يـديـن الشعر يدي ما حصل فـي حينـه
    الشعر موقـف صلـب لا يتليـن كلا و لا هـو كـل يـوم عينه

    شاكرا لك نقلك الموفق وأتمنى التصحيح فى البيت التالى

    اخي الرئيس اسمع كلامي وافهم الله يلعـن مـن كـذب لعيـنـه
     

مشاركة هذه الصفحة