الجنوب اليمني افراغ وتفريغ وملكيات طائشه

الكاتب : ابوعلي الجلال   المشاهدات : 946   الردود : 20    ‏2006-12-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-25
  1. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,846
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    المتتبع لاحوال الجنوب اليمني منذ وقوعه تحت الاستعمار البريطاني الى اليوم وهوا يعاني من الويلات والمشاكل وعند البحث والتحري عنها ستجد ان المشكله الاساسيه تنبع من التداخلات الجنوبيه نفسها والتي تاخذ من اقصا اليسار الى اقصى اليمين ومن اقصى الانفتاح الى اقصى الانغلاق في المناطق الريفيه رغم عدد سكانه القليله العدد الى انهم ومنذ وجود بريطانيا في اليمن وهم منقسمون الى ثلاث تيارات متناحره متقاتله عنوانها الموت للاخر ففي تلك الحقبه كان الشعب منقسم الى مناطق ثوريه وسلطانيه واخرى تتبع للمستعمر وتساعده وخاصه المستوردين ذوالاصول الاجنبيه من الخارج حتى اتت ثوره الرابع عشر من اكتوبر والتي افرزت انتصار للقوى اليساريه ودكت بدون رحمه الفئات الاخرى ليستمر الحال في ضلها بنفس الوتيره ذاتها وشهدة الفتره التاليه من حكم الجمهوريين ثلاث معارك طاحنه ينتصر بها طرف وينهي تواجد الاخرين الى ان اتت الوحده وماتبعها من احداث بدا ان القوى الوحدويه انخرطت في دروب الوحده الى ان الفئات الباقيه تضل تبحث لها عن مكان في الخارطه التي ا تسعت وان كان من المستحيل ان تنموا بسبب كبر مساحه البلاد وسكانها والتي اخرجت هذه الفئات من لغه التاثير التي كانت محدوده في حينه مما يجعل تحركها محدودا وكان الجنوب يخضع لتقسيمات تنافسيه من يزيح من من الساحه وهذا يبدو جليا من خلال الخطاب التي تتبناه بعض الجماعات على اساس افكار وموروث قديم متبع في الجنوب اليمني والذي ضل لفتره طويله يخضع لهذه التجاذبات في ضل الاستعمار بدون ان يخرج برويه تعالج اوضاع البلاد حتى ثورة 26م من سبتمبر التي اعطت الاذن للاتجاه بتحرير الجنوب
    والتي اعترف معظم قاده الفصائل بذلك والتي مكنتهم من الدعم العسكري والمادي والبشري الى ان الجنوب اليوم هوا افضل حالا من ذي قبل رغم مايشاع من وجود للفساد فقد انطلقت الحياه للابداع الادمي بالرغم من وجود المنغطات في عموم اليمن الى ان الجنوب يضل هوا الاوفر حضا من بقيه البلاد ومانسمعه هنا من مقالات في الاتجاه المخالف ليس الى بقايا من تلك الفئات التي طحنت في السابق وتم اعادت الاعتبار لها من قبل الوحده التي سمحت بعودتها الى ان حالها المحدود يضل يحلم ليس بحكم الجنوب بل بسحق الفئات الاخرى وكان حلمهم اليوم حال دون الانتقام المتوارث منذ 160عام لليوم ولم ينتهي بنهايه التشطير وكانهم لم يتعلموا من ان الحريه الديمقراطيه اتت في ضل دستور اليمن الموحد وليس دستور اليمنيين السابقين الى انهم يستخدموا ذلك الحق في التغريد باسم الجنوب وحق ان من يحق له الكلام هم اولائك الذين تم انتخابهم من الشعب نفسه وليس من اناس جل مايملكونه صحيفه اومنتدا بل ان البعض منهم غارق حتى اذنيه في القتل والتنكيل لاكنه يجد في نفسه المنقذ والملهم بل ان البعض يصفه بالزعيم رغم نهايه صلاحيته من الحياه نفسها واذا ماانطلقنا حتى من الناحيه الدينيه التي يتغنى بها اخواننا في الجنوب من انهم مذهب شافعي فذلك مغالطه لايمكن القبول بها اذ ان الجنوب له ثلاث عقائديه متناحره رغم مايشاع من تجانسها وهم الاخوان المسلمين ويشكلون رقم متزايد والشافعيه الاشعريه والصوفيه في حضرموت وللحديث بقيه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-25
  3. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    أيوه بارك الله فيك أورد ت كل مافي قلبي
    فعندما أقرأ كتابات الفئة الضالة من أبناء الجنوب أتعجب أيما عجب
    لأنهـا تتكلم بلسان غريب غير الذي نعـرفه , فالجنوبيون وحدويون حتى النخاع..
    ومايزيد الفـئة الضالة حماقة أنها رأت طائفة في الجنوب تنموا سريعاً , وهي طائفة الإسلاميين
    سواء إخوانيين أو سلفيين , وهذه الطائفة التي راهنت الفئة الضالة على إزاحتها من الساحة نهائيا
    وبذلت كل مافي وسعها للتخلص منها , حتى ظنت أنها قد تخلصت منها وللأبد , ظهرت تتجول وتتوسع يوما فيوما
    في الجنوب , واصبحت ذات وجود إجتماعي مؤثر في الساحة لها إحترامها وثقلها..
    بينما الفئة الضالة تتضائل يوما بعد اليوم , حتى أصبحت كالطحلب في البركة بعد إنتهاء الماء , إذا أخذتها إلى
    يديك .. تحتت , ولم تعد قابلها للمرونة كما كان عهد الماء وهي فيه...

    وخلاصة الكلام..... لم يعـد لهـؤلاء أي تأثير في الساحة الجنوبية , فمهما قالوا أو كتبوا..فقد إنتهو وإنتهى عهدهم


    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-25
  5. mddahabutar

    mddahabutar عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-13
    المشاركات:
    942
    الإعجاب :
    0
    لو كان كلامك نابع من حرص على الوحدة لكنا سايرناك على ما تقوله ولكن معظم كتاباتك توحي بانك تقف مع الوحدة لسبب واحد فقط وهو انك من ابناء الشمال أو المناطق الوسطى وتريدون الوحدة وفق منظوركم الذي ترونه وهذا حقكم لكن الذي هو ليس من حقكم ان تلغون آراء الآخرين لانهم يتكلمون بصدق عم يحدث وأن كنت وحدوي بدافع حرصك على اليمن فانه لزاما عليك ان تعترف بان هناك اختلالات كبيرة وواضحة ولا تحتاج إلى من يحاول حل طلاسمها ولكن المشكلة كما قال احد الأخوة هنا بأن ابناء الجنوب عركتهم عدة اطوار الاستعمار والاشتراكي وتلك النظم بغض النظر عن توجهاتها لكنها كانت مبنية على الإنضباط واتباع نظم محددة وليست متشعبة وغير مفهومة أو غير متنبأ بما ستكون عليه بعد ساعة لان حكم الفوضى هذا هو حاله وقد تقول بان الاشتراكي وما إلى ذلك ونقول نعم كان الاشتراكي عنيف في حكمه وتسلطه ولكن كانت له قواعد ومسارات لو تجنبتها لن ينالك شيء وامشى في حالك لكن مع أعراف التي وضعت نفسها اعراف قبلية رغما عنها نجد بأنه لا للقبيلة ولا سماتها اي صلة بما يحدث في شمال اليمن وعلى الجميع الاعتراف بأن اليمن لايمكن ان تتقدم خطوة وهناك من ينكرون الحق ويطمسونه باسلوب قبلي هم أنفسهم يعانون منه ، المشكلة ليست بالوحدة ولكن مع من وضعوا انفسهم اوصياء على الوحدة فلو اخذنا مثل امريكا كان سكان شمالها هم المنتصرون في حربهم الاهلية ولكنهم كانوا ينحدرون من عرقيات شتى وأهل جنوب امريكا كانوا لايتعدون 20 مليون نسمة في حينه ورغم هذا ارتأ جورج واشنطن بأن هذا البلد الذي تعمه الفوضى لابد له من قوانين والقوانين تحتاج إلى أناس مارسوها أو مورست عليهم وليس ذلك ببعيد عن ابناء جنوب أمريكا ( الإنجليز) وأعطاهم الفرصة للحكم وسن القوانين والأنظمة وبقوة وهاه أمريكا تتسيد العالم ، النظام والانضباط هما من يسير الدول إلى الأمام وليس الفوضى وقوانين كل من ايده اله وها انته تقرأ مشايخ اليمن المتقبيلين كيف يعمدون بالناس وفق منظورهم القاصر وتقف القيادة اليمنية في موقف المساند لتلك الفوضى لانها تعتقد بأن فيها سر دوامها وهنا المشكلة بأن فساد الرأس يعم على كامل الجسد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-25
  7. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,846
    الإعجاب :
    0

    اخي الكريم اصبر عليهم فانهم زائلون
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-25
  9. ياسر اليافعي

    ياسر اليافعي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    3,727
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم بعيدا عن المناطقية والطائفية يجب ان نقول الحقيقة المره
    انا وحدوي ولا احد يزايد في حبي للوحده وكيف كنت ارى فيها قوه وازدهار لليمن ..........................
    لكن مايحصل اليوم احبطني وازددت احباطا بعد الانتخابات مع العلم اني انتخبت الرئيس علي عبد الله صالح ...
    اخي الكريم انزل الى الشارع او السوق وخصوصا هذه الايام مع موسم الاعياد اسئل المواطنين عن الحال الذي وصلوا اليه اليوم
    اسئلهم عن اوضاع التعليم اوضاع الصحة اوضاع الراعاية الاجتماعية عن المشاريع الخدمية وغيره
    اخي الكريم انا اتكلم هذا الكلام وكلي حب لليمن واحد موحد من صعده للمهره ولا ارى في الانفصال الحل بتاتا
    لكن لا في نفس الوقت لا ارضى بالظلم لنفسي ولاهلي ولبلدي من قبل مسؤولين فاسدين ومن قبل نظام فاسد نعم اقولها نظام فاسد
    اخي الكريم الفساد زاد الغلاء زاد البطالة زادت كل هذه الكلام اراه بعيني انا لست بلندن ولا امريكا ولاالسعودية انا وسط اهلي وناسي في اليمن اتسوق في شوارعهم واكل معهم ............ كلام الناس هو الي يخوف من الستقبل عليكم ان تفهموا ان الشباب يتسربون من التعليم وايضا من خلص الجامعه لايجد وظيفه حتى في الاسواق لم يعد لهم محل والسبب منافسة اخواننا من المحافظات الشمالية لهم واجادتهم للعمل ليس حسدا بل واقع مرير .... هولاء الشباب سيصبحون قنابل موقوته يستخدمها اعداء اليمن وهم كثير للنيل من وحدة اليمن واستقراره .................. والله اقول هذا الكلام من واقع حبي لليمن والخير لليمن الموحد
    اخي الكريم الوضع سيء جدا جدا والى الاسواء ولا مبشرات ان هناك امل ابدا
    اخي الكريم من يعينهم الرئيس في قيادات المحافظات والمديريات الجنوبية وحتى وان كانوا من اهلها هم السبب في كل ما يعانية المواطن لانهم جهله واميين ولايفقهون شي في الادارة همهم كيف يجمعوا الفلوس من المشاريع والمناقصات .... الرئيس يعينهم لانهم يعلنون له الولاء نفاقا وزيفا بالامس كانوا اشتراكيين الى العظم واليوم مؤتمر الى العظم هولاء منافقين ولايريدون خير الوحده ان يصل الى المواطن المسكين حتى يشعر المواطن بالانتقام من الوحده من الرئيس مباشرة وهذا مابداء يحصل

    تحياتي لك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-25
  11. الفهلوي

    الفهلوي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-28
    المشاركات:
    103
    الإعجاب :
    0
    الوجدة انجاز تاريخي

    الوحدة مكسب لكل اليمنيين وارجوكم دوروا مواضيع غيرها افضل تفيدكم لان الوحدة مش هي مرهونة بعلي عبداللة صالح او غيرة واذا كان البعض من اعضاء الحزب الاشتراكي (القطط السمان طبعا) زعلانين لان بعضهم ما اكل كعكة تتناسب وحجمة خلونا هاجعين عشان ما نقلب الدفاتر القديمة وقديما قالو الي اختشوا ماتو
    فجرائم الحزب الاشتراكي ما زالت ماثلة للعيان وبلاش مغالطة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-25
  13. الحسام المهند

    الحسام المهند عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-28
    المشاركات:
    834
    الإعجاب :
    0
    مهما حاولتوا ان تدخلوا ابناء الجنوب بمتاهات اخرى وتحاولوا زرع بذور التفرق بينهم ..والذي نجحتم فيه في اصطيادهم فريقاً بعد اخرى وينطبق عليهم المثل الذي يقول اكلت حين اكل الثور الابيض ...............نعم قد يكون موجود اختلافات في اوساط ابناء المحافظات الجنوبيه وهي اختلافات اعتياديه موجوده في اغلب المجتمعات ...............ولكن ما يعانيه ابناء الجنوب هو الضيم والاحتلال والتهميش من قبل نظام الحكم الفاسد ......وهم قد عرفوا الطريق وهم سائرين على هذه الطريق طريق التصالح والمسامحه ..........واذا تريد تأكيد عملي لما اقول فنحن نطالب المكذبين لما نقول بالنزول الميداني الى اوساط ابناء الجنوب وعمل استفتاء حقيقي لما يريدون وسوف تصلون الى ما نقول الا وهو حق تقرير المصير او العوده الى وحدة 22/مايو..ولا لوحدة الضم والالحاق والاحتلال.....
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-25
  15. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0

    أخي ياسر اليافعي.. أنا متأكد أن ما قلته صحيح 100% وهذا الإحساس لم يأت من فراغ فمشاركاتك شاهدة على صدقك ونبذك للمنطاقية وحبك للوطن, لكنني أؤاخذك على شيء واحد وهو ما لوتنه باللون الأحمر لأنك تعتبر مشارك في الجريمة لست أنت وحدك بل كل من صوت لعلي عبد الله صالح يتحمل مسؤولية ما يحدث.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-25
  17. الفهلوي

    الفهلوي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-28
    المشاركات:
    103
    الإعجاب :
    0
    اللة يخليك لعقلك

    انا احد ابناء المناطق الوسطي من الذين تعرضت حياتهم وبيوتهملجرائم الحزب الاشتراكي الملعون خسئت انت والحزب المجرم ونطالب بمحاكمتهم محاكمة عادلة وخاصة ابو بطون كبار
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-12-25
  19. ياسر اليافعي

    ياسر اليافعي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    3,727
    الإعجاب :
    0
    اخي البرق اليماني
    تحياتي لك اولا
    مصلحة اليمن فوق اي اعتبار انتخابي للرئيس هو تحصيل حاصل ولاتي رأيت في الامر مسرحية ابطالها المؤتمر والاصلاح والكمبورس بقية الاحزاب والمواطنين قلت اعطي الرئيس صوتي صوتي لن يغير شي لان النتيجه محسومه سلفا
    وحتى يحصل الرئيس على اعلى نسبة من الاصوات . حتى يعرف العالم ان الانتخابات مجرد مسرحية


    بصراحه ما نراه في دول الجوار شي يخوف وامريكا بيدها اوراق تستخدمها في الوقت المناسب كلامي من باب اغلاق كل الابواب على اعداء اليمن ودراء لفتنه قبل وقوعها ..........

    تحياتي لك ونتمنى الخير والأمن والأمان لليمن
     

مشاركة هذه الصفحة