انـــــــــواع الاعــــــــــــــضاء فى المجــــــــلس اليمــــــني ...؟؟؟

الكاتب : ابورغد   المشاهدات : 2,002   الردود : 42    ‏2006-12-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-24
  1. ابورغد

    ابورغد قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-18
    المشاركات:
    6,823
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاخوة والاخوات الكرام :)

    بعد التأمل لما يكتب في المجلس اليمني والقرآءة للكثير ممن يكتبون فية أستطيع أن أصنف (( أنفسنا )) ككتاب وأعضاء في هذه المنتديات إلى أربعة أقسام.

    القسم الأول:
    أصحاب الهوى.

    وهواهم يدور في فلك (( الشهوة أو الشهرة أو نقص الشخصية ))
    وهم أقل الكتاب إفادةً وإستفادة ونفعا.
    وكيف يفيدون ويستفيدون أو ينتفعون ؟؟!!
    وهم للشهوة والشهرة يكتبون؛ ولنقصٍ قي شخصياتهم وتصفيةٍ لحساباتهم يبالغون ويجرحون ويعدِّلون !!!
    (( وإذا قيل لهم لاتفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون، ألا إنهم هم المفسدون ولكن لايشعرون ))
    وكما قيل: (( في الغوص في أعماق الشهوة يعود المرء بالحصى، أكثر منه بالآلئ )).


    القسم الثاني:
    أصحاب المرض.

    ومرضهم يدور في فلك (( الحسد أو الغيرة أو الرياء )).
    وهم يفيدون؛ وقليلاً مايستفيدون؛ وهم لاينفعون.
    وكيف يستفيد من أعمت أبصارهم هذه الأمراض ؟؟!!
    وكيف ينفعون !! .. والحاسد يمنعه حسده أن ينفع الآخرين بل يتمنى ضرهم وزوال مافيهم من خير، وصاحب الغيرة يذوب كمداً وحزناً غيرةً لما يراه بالآخرين من خير فتمنعه غيرته من نفعهم، والمرائي (( لاظهراً أبقى ولاأرضاً قطع )) !!.



    القسم الثالث:
    أصحاب آفة.

    وآفاتهم تدور في فلك (( سوء الظن أو الجهل أو الحمق أو الدروشة )).
    وهم فيهم شيءُ من فائدة وإستفادة ونفع . لكن آفاتهم تلك تحرمهم من خيرٍ كثير.
    فكيف يستفيد من يسيئ الظن بالآخرين ويعتبر نصحهم (( عنفاً )) وتوجيههم (( تزمتاً )) ومناقشة أفكاره (( جموداً )) والعمل الجماعي المنظم المفتوح! (( تكتلاً ولوبيَّاً )) ومخالفته (( جهلاً بالحقائق والواقع )) أو (( أنا أعرف أكثر منكم … أنتم ماجربتم وأنا جربت .. وأنا وأنا )).
    وكيف يُفيد الجاهل وهو يجهل أنه يجهل ؟؟!!.
    فإذا لم يستطع إفادة نفسه فكيف يفيد الآخرين !! ..(( وفاقد الشيئ لايعطيه )).
    وأما أم (( الآفات )) الحمق !!

    فصاحبه غريب عجيب … وكما في الأرجوزة :
    يضحك من غير سبب * * * يعجب من غير عجب.

    وهو الداء الذي لاطب له:

    لكل داءٍ دواء يستطب به * * * إلا الحماقة أعيت من يداويها.

    فهذا الأحمق كيف يُفيد وهو يريد أن ينفع فيضر !! … ويريد أن يصلح فيفسد !!، وكيف يستفيد وهو يظن أنه (( أبوالعريِّف )) وكما في المثل الألماني: (( الأحمق إذا احتل مكاناً رفيعاً يصير كأنه في جبل، هو يرى من حوله صغاراً، والآخرين يرونه أصغر )) .. فأنَّا لهذا الإفادة والإستفادة والنفع !!!.
    وأما (( المتدروشون )) فهم أفضل حالاً من الآخرين، ولكن (( دروشتهم )) الزائدة تجعلهم يشربون الماء العكر ظناً منهم أنه زلالا … ويخوضون في الوحل يحسبونه من اليَبَس … فهم (( في كل واد يهيمون ))؛ الثقة بالآخرين جعلتهم يقولون (( لست بالخب ولكن الخب والغب يخدعني )) !!



    وأما القسم الرابع:
    أصحاب العقول.
    وعقولهم تدور في فلك (( المنطق أو الفكر أو الحوار )).
    وهم يفيدون ويستفيدون وينفعون.
    وإذا كانت عقولهم (( بمنطقها وفكرها وحوراها وكل مميزاتها )) مبطنة ببطانة الدين وشرعة رب العالمين، كانت الفائدة العظمى والإستفادة الكبرى والنفع الأشمل.
    فإن كتبوا .. كتبوا فكراً واضحاً بيناً ساطعاً جليا.
    وإن حاوروا .. حاوروا بمايقتضيه الحال والمقام والزمان والمكان.
    ومنطقهم .. منطقُ مربوط بشرع الله ودينه.
    فكيف لايستفيدون ويفيدون !! … وكيف لاينفعون !!

    ولكن ….

    ألايمكن أن يكون الواحد منَّا صاحب عقلٍ وذو آفةٍ أو مرض أو هوى ؟؟!!
    في الواقع … نعم قد يكون ..
    بل إنه يمكن أن يكون الشخص خليطاً من هذه الأربع مجتمعة أو أقل منها .

    لكن … إن كان صاحبَ عقلٍ فقد هانت بليته، وسهلت عليه مصيبته، فالعقل أقوى هذه الأفلاك جاذبية … فلو كان أحدنا صاحب آفة وبدأ يدور في فلكها؛ فإن قوة جاذبية العقل ترجعه إلى مداره الصحيح ومساره القويم .
    فهو محفوظُ بحفظ الله أولاً ثم بدينه وعقله مجتمعين.
    وكما قال أرسطو : (( الجاهل يؤكد والعالم يشك والعاقل يتروى ))



    فهنيئاً لأصحاب الدين والعقول.

    ملاحظة

    كلامى هذا ليس موجهآ لشخص بعينة وانما للكل وحتى نفسى ​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-24
  3. سحابه صمت

    سحابه صمت قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    13,628
    الإعجاب :
    0
    الماء يسيل هنا وهناك ..يختلط ويتغير لونه ويعود من جديد الى باطن الارض
    لنستخرجه الى حيث ماكان مستحيل ..الى حقيقة نقائه ...

    نشربه ونشرب ما يبقينا ولو شربنا قدرنا ما أصابنا الشر بمرضه وبوجعه

    والدماء حتما تسيل مثل الماء الى حيث لا للمستحيل
    فالنقاء واضح وان اختلف اللون

    فالماء لا لون له ولا مذاق ولكنه يسلك بنا الى حيث الحياه
    والدم لونه ما بين غامض داكن وفاتح ..ولونه الاحمر في حقيقته

    نكتب ما نشاء ونقتبس ما نشاء وتتلبسنا اوهام تعكس فهمنا لمن لا نشاء فهمه

    فنصدق وننصدم يوما ...
    وحينها نستغفر الله بدعاء ...

    ما يجعل الإنسان إنسان ؟

    اهي الكلمه حين نرتل معانيها .....

    لا تنظر الى شخص من خلال ما تسمع ولا تحكم على شخص على حسب ما تتمتع به من عقلانيه
    ولكن انظر وعاشر بأم عينك ..وعندها ..تيقن بان حكمك ما هو الا خيط معلق على إصبع

    الحكم له سبحانه وتعالى ....
    ومنه ..ومن سيدنا سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم نتعلم ولحروفه سنه تتبع .

    سماء عطاء لجزيل حرفك ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-25
  5. بــــــاندورا

    بــــــاندورا عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-12-03
    المشاركات:
    2,476
    الإعجاب :
    0
    أضافة



    القسم الخامس


    وهم

    " البغبغاوات "


    المكتفين بترديد الشعارات

    غاويين النصح و دخول المهاترات

    ينسوا محور الحديث ومواضيعهم تنقلب دردشات وصالة تعارفات

    ======================


    نسيت تكتب



    منقول هنا


    ولا مانع من التثبيت للافادة

    ;)


    ولكم جزيل الشكر


    مونياهاهاهاهاه

    :D
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-25
  7. wail66

    wail66 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-11-15
    المشاركات:
    1,863
    الإعجاب :
    0
    نسيت اخي قسم المطبلين والضابحين والمخدرين.. ;) ;)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-25
  9. howbani

    howbani قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-10-16
    المشاركات:
    9,556
    الإعجاب :
    3
    اتمني ان يكون قد حصل التقسيم علي اساس علمي وبحوث ومطالعه .......
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-25
  11. أنـــــــور

    أنـــــــور مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-05-30
    المشاركات:
    14,547
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك

    كلامك يكتب بماء من ذهب

    هناك اعضاء انواع و انواع

    و اسأل الله ان ينجيني من أن اكون من اول الثلاثه






    باندورا

    إهدأي و ما هكذا تورد الإبل
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-25
  13. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    يعني ضروري دائماً اذكرك بان تكتب منقول


    و هناك اربعة نواع من المنقول

    منقول للافادة
    و هو عبارة عن نقل شئ لانه اول مرة يقراه صاحب الموضوع

    منقول للاستفادة
    وهو عبارة عن نقل شئ قد قرى من ذي قبل ولكن قراته لعده مرات ترسخ الفائدة

    منقول بتصرف
    وهو عبارة عن نقل لموضوع قد يكون مهماً ولكنه يخاطب اناس اخرين لذا فانك تتصرف في بعض العبارات

    منقول لزيادة المشاركات
    و هذا مثل الامور الفلسفية التي تطرحهها علينا علشان يقولوا عليك فيلسوف الغبراء:)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-25
  15. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4

    ويييييييييييييييييه


    ثبتوا لك موضوع

    وييييييييييييييييييييه


    طيب انا من اي نوع !! محتار والله
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-25
  17. أبو وليد

    أبو وليد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-03-14
    المشاركات:
    3,334
    الإعجاب :
    0
    بأس الله
    تصنيف رائع ومنطقي
    مشكور اخي الكريم
    واتمنى ان لا اكون قد ادرجت ضمن الاصناف الثلاثه الاولى .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-12-25
  19. رماد العيون

    رماد العيون قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-11-19
    المشاركات:
    44,552
    الإعجاب :
    3
    موضوع رائع يا بأس الله
    والانواع موجوده وفي غيرها


    تسلم يمينك
     

مشاركة هذه الصفحة