القول الفصل في حديث توسل الاعمى إلى الله بالنبي عليه الصلاة والسلام

الكاتب : قول الحق   المشاهدات : 1,791   الردود : 6    ‏2002-08-03
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-08-03
  1. قول الحق

    قول الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-18
    المشاركات:
    188
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    لايختلف إثنان على خلاصة البحث لجاهبذة العلم في صحة حديث الأعمى عندما توسل بالنبي عليه الصلاة والسلام ولكن أعمى الله قلوب الكارهين للمقام النبوي الشريف عليه الصلاة والسلام وأخذوا في تفسير الحديث لما يوافق هواهم وقد ضل من اتبع هواه نسأل الله لهم الهداية.

    [3578] حدثنا محمود بن غيلان حدثنا عثمان بن عمر حدثنا شعبة عن
    أبي جعفر عن عمارة بن خزيمة بن ثابت عن عثمان بن حنيف أن رجلا
    ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ادع الله أن يعافيني
    قال إن شئت دعوت وإن شئت صبرت فهو خير لك قال فادعه قال فأمره
    أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء اللهم إني أسألك وأتوجه
    إليك بنبيك محمد نبي الرحمة إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي
    هذه لتقضى لي اللهم فشفعه في قال هذا حديث حسن صحيح غريب
    لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث أبي جعفر وهو الخطمي وعثمان
    بن حنيف هو أخو سهل بن حنيف . سنن الترمذي ج5/ص569

    وقد فسر بعض الجهلة المتبعين أهوائهم بأن الصيغة التي وردت في الحديث تتضمن كلمة ( دعاء ) وليس التوجه إلى الله بالنبي وأورد هذه الكلمات التالية :

    قول الاعمى : فقال ادع الله أن يعافيني

    قول الرسول : إن شئت دعوت

    قول الاعمى : فادعه

    وأخذ يطنطن ويدندن ويتمسك بها ويقول أنظروا الكلمات في الحديث ( ادع دعوت فادعه ) ومن ثم بنى على هذه الكلمات تفسيره القاصر لبقية الحديث .

    فنحن والسواد الأعظم من علماء السلف والعصر نخالف تماما ماذكر في تفاسيرهم لحديث الأعمى

    فتفسير الحديث لمن أراد الحق وبعد عن الهوى :
    هو أن الاعمى أتى لرسول الله عليه الصلاة والسلام طالبا منه الدعاء لأن يعافيه الله فقال له إن شئت دعوت لك وإن شئت صبرت فهو خير لك فأصر الأعمى لأن يدعي له الرسول الله عليه الصلاة والسلام

    ولكي يسن الحبيب عليه الصلاة والسلام سنة لأمته ولا يحرمهم منها ولكي لايكون الدعاء خاص بالأعمى فأمره بالضوء وأن يحسن وضوءه وأملى عليه هذا الدعاء : اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي اللهم فشفعه في . انتهى الحديث

    فلو أستجاب الرسول لطلب الأعمى بإن يدعي له ودعى له لكان الدعاء خاص بالأعمى ولحرمت أمة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من هذه الصيغة المباركة ولا دليل على التخصيص للأعمى ولكن كما قلنا سابقا لكي يسن الحبيب التوسل لأمته امر الأعمى بالدعاء بالتوجه به إلى الله لتكون تلك الصيغة المباركة سنة لأمته إلى أن تقوم الساعة ولاينكر ذلك إلا جاحد ومكابر.

    وقد تشدق من تشدق وتفلسف من تفلسف وشكك في صحة الحديث وقال لو أن هذا الدعاء صحيح لتوجهوا جميع العميان له ولما بقي أعمى من المسلمين على وجه الارض إلا وقد رد بصره نظير توسله بذلك الدعاء المبارك ونسي المشكك والمتفلسف أن العسل فيه شفاء كما ذكره الله تعالى في كتابه العزيز ولكن هل شفي كل من شرب منه بالطبع لا والف لا وكذلك ماء زمزم على نفس السياق لأن الموضوع متوقف على العقيدة ودرجة الإيمان واليقين التام وبهذا القول الفصل نكون قد ردينا على إستدلالهم الغير صحيح والمغاير للحقيقة .

    إنما الاعمال بالنيات وإن لكل أمرئ مانوى

    فلو سلمنا بما يعتقده المخالفون والمنكرون لسنته أن التوسل به يجب أن يكون في حياة الرسول فقط أما في مماته فلا يجوز فلا يخلوا الإعتقاد من أمرين فقط

    الأمر الأول : إما أننا نعتقد في الرسول أنه هو الذي رد للأعمى بصره وليس الله عزوجل فبموته إنتفت القدرة . وهذا معتقد كفر والعياذ بالله

    والأمر الثاني : وإما أننا نعتقد أن الرسول الله عليه الصلاة والسلام له جاها ومقام وقيمة ورفعة ومكانة عند الله عندما كان حي فقط وبموته زالت عنه تلك المزايا والعياذ بالله فلا يجوز التوسل به . وهذا معتقد كفر أيضا والعياذ بالله

    وكلا الإعتقادين لانعتقد بهما البته بل نحن نقول ونوقن ونؤمن إيمان تام بأن الله عزوجل هو الذي رد بصر الأعمى وذلك بفضل توجه الأعمى إلى الله بالحبيب عليه الصلاة والسلام

    س - هل الدعاء الذي علمه النبي عليه الصلاة والسلام للأعمى خاص به

    ج - لا والف لا فهو لم يدعي له بل علمه كيف يدعي وبماذا يدعي فلم يكن دعاء خاص للأعمى فلو دعى له لكانت الدعوة خاصة به ولايسن لغيره .

    س - هل تلغى الاحاديث ولا يعمل بها بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام

    ج - لا والف لا ومن أعتقد ذلك فهو كافر

    س - هل للنبي عليه الصلاة والسلام مقام وجاه عند الله عزوجل وهو حي فقط وعندما يتوفى لامقام له ولا جاها عند الله عزوجل

    ج - لا والف لا بل مقامه وجاهه في الدنيا عظيم كما مقامه وجاهه في قبره عظيم كما مقامه وجاهه في يوم الحشر عظيم ومن أعتقد غير ذلك فهو كافر

    وخلاصة قولنا أن دعاء المسلم ليس متوقف على ذلك الدعاء ولانقول بأن من لم يدعي بالتوسل فدعائه غير مجاب فالمقصود الأول والأخير هو الله جل شأنه ولكن نحن بصدد الرد على المنكرين بالتوسل وقد أجاد وأفاض علينا في هذا الموضوع أخينا في الله إبن طيبة الطيبة طيب الله أيامه على هذا الرابط فمن أراد التبيان والوقوف على الحقيقة فليقرأ بتمعن ولاتأخذه حمية الجاهلية البعيدة عن التوحيد ومعرفته .


    http://209.197.240.182/vb/showthread.php?s=&threadid=22827
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-08-03
  3. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    للرفع.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-08-04
  5. ابن طيبه الطيبه

    ابن طيبه الطيبه عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    نعم هذا هو التفسير الجلي الصحيح وأزيد على ذلك
    فلو كان مقصود التوسل بدعاء المصطفى عليه الصلاة والسلام لا بذاته لكان دعى له الرسول عليه الصلاة والسلام وأصبح التوسل بدعائه لا بذاته
    فمثل هذا الدعاء الذي دعى به الرسول عليه الصلاة والسلام يعتبر خاصا بصاحبه عليه رضوان الله وهو عبيد أبي عامر
    [2728] حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد بن عبد الله عن أبي بردة عن أبي موسى رضي الله عنه قال رمي أبو عامر في ركبته فانتهيت إليه قال انزع هذا السهم فنزعته فنزا منه الماء فدخلت على النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال اللهم اغفر لعبيد أبي عامر . صحيح البخاري ج3/ص1056
    ومن هذا الحديث يبين لنا أن الدعاء خاص بعبيد أبي عامر ولايشمل غيره أبدا فهو وارد خاص بإسمه ولايدخل معه أحد فيه

    أما ماورد في حديث الاعمى فهو تشريع لأمته لانه لم يدعي له بل علمه دعاء ليدعي به وكيف يدعي به ليكن بذلك تشريع أبدي لأمته.
    فلو قال الرسول عليه الصلاة والسلام اللهم أكشف عن الأعمى ضره أو اللهم رد بصر الأعمى إليه لكنت من المؤيدين لقولهم وهو أن بصر الأعمى رد إليه بدعاء النبي عليه الصلاة والسلام لا بذاته ولاشك في ذلك ولكن ماحصل هو أنه علمه دعاء يقوله وهو ( اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي اللهم فشفعه في )
    فأنظر أخي المسلم في نص الحديث ماذا فعل الرسول عليه الصلاة والسلام مع الاعمى ( قال فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء ) أنظر ودقق تماما في كلمة ويدعو بهذا الدعاء ولم يذكر في الحديث البته أن الرسول عليه الصلاة والسلام دعى له بل أمره بأن يدعي بهذا الدعاء ثم بعد ذلك قال الأعمى وأتوجه إليك بنبيك محمد ولم يقل بدعاء نبيك ومن ثم أكد التوجه مرة ثانية بذات النبي عليه الصلاة والسلام وقال إني توجهت بك إلى ربي فكل ذلك واضح وجلي في نص الحديث أنه توسل بذات النبي عليه الصلاة والسلام لا بدعائه وبذلك نكون قد بينا وأوفينا الموضوع حقه وحسمناه تماما والله الهادي إلى سواء السبيل .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-08-05
  7. جبل أحد

    جبل أحد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-18
    المشاركات:
    42
    الإعجاب :
    0
    سلمت ياقول الحق

    [​IMG] سلام الله عليك يابن آل بيت النبوة

    وجها قد كساه الله نورا ..... وثغرا باسما كله ضياء
    أقسم بالله ياقول الحق أن هذا هو قول الحق بعينه وزاد عليه بالمقال الكافي والوافي الشافي الحبيب إبن طيبة الطيبه وزاده قوة على قوته رعاه الله وحفظه من كل سوء ولكن أين العقول النيرة التي تفهم هذا الكلام أين المتشدقين بحب الحبيب والمقدرين للجناب النبوي الشريف عليه الصلاة والسلام وعلى آل بيته الأطهار

    والله أمر غريب وعجيب أن يتوسل بالحبيب عليه الصلاة والسلام في حياته وفي يوم القيامه وينكرون ذلك في مماته والله أنه لعجب العجاب .

    صدقت أخي قول الحق إن المنكرين التوسل بالحبيب في قبره لايخلوا إعتقادهم من أمران أحلاهما مر .

    الإعتقاد الاول : أنهم يعتقدون أن النبي عليه الصلاة والسلام هو الذي رد للأعمى بصره وليس الله عزوجل فبموته إنتفت القدرة . وهذا معتقد كفر والعياذ بالله
    أو
    الإعتقاد الثاني : أنهم يعتقدون أن الرسول الله عليه الصلاة والسلام له جاها ومقام وقيمة ورفعة ومكانة عند الله عندما كان حي فقط وعندما توفاه الله زالت عنه تلك المزايا والعياذ بالله فلا يجوز التوسل به . وهذا معتقد كفر أيضا والعياذ بالله .

    اللهم لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-08-05
  9. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    جواب مفحم بارك الله بكم وبمشايخكم .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-08-06
  11. قول الحق

    قول الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-18
    المشاركات:
    188
    الإعجاب :
    0
    يرفع

    [​IMG] سلام الله عليك يابن آل بيت النبي عليه الصلاة والسلام
    الحبيب الباز الاشهب شكرا لك
    الحبيب إبن طيبة الطيبة سلمت يمناك ووالله لقد وفيت وكفيت
    الحبيب جبل احد جزاك الله كل خير
    الحبيب المفتش بارك الله بك وبشيخك



    ويرفع الموضوع لكل من يحب الاستفاده
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-08-06
  13. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    يا رسول الله يا نبي ******* لك الشفاعة وهذا مطلبي
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة