الخروج على الأئمة الفساق عند أهل السنة للشيخ الرجحي حفظه الله

الكاتب : العامري111   المشاهدات : 1,238   الردود : 10    ‏2006-12-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-23
  1. العامري111

    العامري111 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-28
    المشاركات:
    305
    الإعجاب :
    0
    يرى البعض أن قول المعتزلة في الخروج على الأئمة الفساق فيه شيء من القوة، والشدة الصارمة معهم، وقول أهل السنة في ضعف وخور وركون إلى الدنيا، والإقرار لهم على فسقهم ومعاصيهم؟

    هذا السائل كأنه يميل إلى المعتزلة هذا ميل للمعتزلة وركون إليهم. أهل السنة ليس في كلامهم ضعف ولا خور ولا جبن، أدلة أهل السنة واضحة كثيرة كالشمس - حديث عوف بن مالك الأشجعي في صحيح مسلم، من أصح الكتب بعد كتاب الله، لما قيل للرسول عن الأئمة: أفلا ننابذهم بالسيف؟ قال: لا ما أقاموا فيكم الصلاة كيف يكون في هذا ضعف؟

    الضعف في فهم هذا السائل، إنما أتى من قبل نفسه.

    أدلة أهل السنة واضحة قوية، وأهل السنة جمعوا بين النصوص جمعًا معقولًا، وعملوا بالنصوص من الجانبين، وعملوا بالقواعد العامة التي قررتها النصوص، وهو الجمع بين المصالح والمفاسد، ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح. من يقول: إن أدلة أهل السنة فيها ضعف وخور، وأدلة المعتزلة فيها قوة؟ فيها قوة، لكن على غير بصيرة قوة بالباطل.
    ***********
    فعل المعاصي ليس من الكفر البواح
    يقول بعضهم: إن تقرير البنوك الربوية وبناءها من الكفر البواح، نرجو البيان، وجزاكم الله خيرًا؟

    ليس من الكفر البواح، الكفر البواح: الاستحلال - من استحل الأمور التي دلت النصوص على تحريمها، الأمور المعلوم من الدين بالضرورة تحريمها أو وجوبها، هذا الذي يستحلها أو يصرح بأنه يستحلها، هذا من الكفر البواح، أما فعل المعاصي فليس من الكفر البواح، القول بأن فعل المعاصي من الكفر البواح هذا مذهب الخوارج والمعتزلة.

    أما أهل السنة فلا يرون فعل المعاصي من الكفر البواح. الكفر البواح الشيء الصريح الذي لا شبهة فيه، أين البواح؟ إنسان زنى تقول: كفر كفرًا بواحًا، إنسان تعامل بالربا تقول: هذا كفر بواح؟ هذا ليس بواحا، لكن إنسان أعلن وقال: أنا أزني، الزنا حلال، وبينت له النصوص، فقال: لا، حلال، هذا الكفر البواح، أو إنسان سب الله، أو استهزأ بالله، أو بكتابه، أو برسوله، أو بدينه أمام الناس هذا الكفر البواح. أما إنسان فعل المعاصي تقول: هذا الكفر البواح، هذا تحكم في تفسير الكفر البواح، وهذا لا يصلح.
    *********

    الإنكار على ولاة الأمور
    متى يجوز إنكار المنكر على الإمام إنكارًا علنيًا ؟

    لا يجوز الإنكار على ولاة الأمور بالخروج عليهم، مثّل العلماء على هذا بأنه إذا ترتب على إنكار المنكر منكر أعظم فلا ينكر. فالإنكار على ولاة الأمور بالخروج عليهم هذا من الشيء الذي يترتب عليه منكر أعظم، ولهذا قرر العلماء كابن القيم وغيره بأنه لا ينكر على ولي الأمر بالخروج عليه، والنصيحة إنما تكون سرًا.

    وقد ثبت في صحيح البخاري عن بعض الصحابة أن قيل له، لما ولى عثمان بعض الولاة، قالوا له: لو كلمته. قال: أتروني لا أكلمه إلا وأنتم تسمعون، أو وأنتم ترون أني لا أكلمه سرًا فيما بيني وبينه، حتى لا أفتح شرًا، أو كما قال.

    فالنصيحة تكون لولاة الأمور تكون سرًا فيما بينهم وبينه، تكون عن طريق أهل البصيرة وأهل العلم هم الذين يتولون هذا، لا يتولى هذا إنسان ليس عنده بصيرة، أو إنسان حدث السن لم يتبصر، ولم يتفقه في النصوص، وإنما عنده اندفاع، وعدم بصيرة، ولم يتعمق في النصوص، يخفى عليه كثير من النصوص، ولا يعرف، ثم يندفع على غير بصيرة.
    ******
    منقول من موقع الشيخ حفظه الله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-24
  3. المنصور اليماني

    المنصور اليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-15
    المشاركات:
    55
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله ومن اتبعه ونهج نهجه
    وبعد
    قول لما قيل لرسول الله عن الحكام الذين يكونون اخرالزمان لمايرون منهم من المنكر افلا ننابذهم
    قال عليه الصلاة والسلام لا ما أقامو فيكم الصلاة وهذا فيه تفصيل
    1_ يقول الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الريحيم ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر )
    فهل المقصود كما قيل مجرد إقامة هذه الصلاة وفعل ماحرم الله من الفواحش تحت دعوى انهم اقامو الصلاة أو ان المعنى اعمق بحيث انه لو اقيمت هذه الصلاة لا بد وأن تنهى عن الفحشاء والمنكروهذاهو الاصوب والله اعلم اما مسألة الصلاة كأن تمنع الصلاة فهذا لم يقل به احد لانه لا يتصور ان يأتي كائنا من كان سواءا كان حاكما او محكوما ثم يمنع الصلاة في بيوت الله فضلا عن ان يمنعها بالكليه في اي مكان فهذه لاتحتاج الى دليل وحكمها بين واضح لمن فيه ذرة من دين ولا يحتاج الى استشهاد لانها من المعلوم من الدين بالضروره وهي احد اركان الاسلام ولا يتحقق الاسلام الا بهذا الركن وتأتي في الركن الثالث بعد الشهادتين ولايقبل منه الاسلام الا بالاقرار بهذا الركن اما من انكره فلا يكون مسلما .
    أما مسألة تقرير البنوك الربويه وما معنى تقرير البنوك وان كان يعني البناْ وهذا قول الشيخ وليس متقول عليه فوالله انه الجهل بعينه والفتوى غير صحيحه
    يقول الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم ( يا أيها الذين امنو اتقو الله وذرو ما بقي من الربا ان كنتم مؤمنين فأن لم تفعلو فأذنو بحرب من الله ورسوله فأن تبتم فلكم رؤس اموالكم لاتظلمون ولا تظلمون )(وأحل الله البيع وحرم الربا ) (يمحق الله الرباويربي الصدقات ) ثم إن كان الفعل من الحاكم وأمر ببناء هذه البنوك فهو ممن ادخل في دين الله مما ليس فيه وقد شرع تشريعا جديدا وهو يعلم حرمة الربا حتى ولو قال اني اعلم انه حرام ولكن سولت لي نفسي
    1- لانه راعي هذه الامه ومن شروط الامامه و الولايه عدم غش المسلمين بأن يدخل عليهم في دينهم مايضرهم فضلا على ان يشرع لهم بتحليل الاحرام لان هذا الضرر استحق عقاب الله وحربه وحرب رسوله ومن كانت هذه حاله فلا سمع له ولا طاعه لان السمع والطاعه في المعروف وفي ما امر الله به اما ما نهى عنه فلا سمع ولا طاعه فإنه من إخوان الشياطين لانه حلل حراما ثم من ذا الذي يحاكم الحاكم ليس لاحد من الامه لانه اعلى سلطه في الحكم فإذا اخل بشروط الامانه والامامه عزل لانه اضر بامر المسلمين وعرضهم لسخط الله وعقابه ( ما لكم كيف تحكمون )( أم لكم كتاب فيه تدرسون ) اتعلم يا عبد الله انه الدستور الكافر( ماكان هذا القران ان يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه )
    2- الحاكم هو القدوه الذي ينظر اليه فكل ماياتي بفعل او قول يكون محسوب عليه
    استحلال الحاكم للربا ليس مستورا كأن شرب الخمر أو زنى ولكن لم يقوم بناء مصنع للخمر ويقول اعلم انه حرام ولكن وان يقوم بمنح تصاريح للزنا ويقول نفس القول اما ان كان فعله لا يتعداه الى غيره ففيه نظر وفيه كلام وتفصيل
    اما مسالة الاستشهاد بمناصحة عثمان بن عفان رضي الله عنه فهو تشبيه غير صحيح وبعيد كما بين السماء والارض لان عثمان ممن مات الرسول صلى الله عليه وسلم وهو راض عنه فمن يدعي من الحكام ان الرسول مات وهو عليه راض ومن يطبق بما طبق عثمان لشرع الله
    واخر دعوانا الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله محمد بن عبد الله واله وصحبه ومن تبعهم
    المنصور اليماني ( ابو عبد الله )
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-24
  5. العامري111

    العامري111 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-28
    المشاركات:
    305
    الإعجاب :
    0
    كلام كثير وفيه خلط وتعالم فحبذا لو تنقل لنا مصادرك لهذا الكلام من كلام السلف بدلا من التأصيلات هكذا من عند نفسك .
    وأما ان الصلاة اقامتها لاتكون الا بان تنهى عن الفحشاء والمنكر هل يفهم من كلامك ان من صلى ثم فعل فاحشة لم يقم الصلاة كمن زنا أو سرق وغير ذلك من الكبائر؟ ولا تنسى ان الزنا والسرقة أيضا تعدي على الغير من المسلمين ولا يكون ضررها على فاعلها فقط .. واما عن منع الصلاة وان من المعلوم من الدين بالضرورة نعم ولا يكفر المسلم الا بما هو معلوم من الدين بالضرورة ان صاحبه يكفر وباستيفاء الشروط وانتفى الموانع ولا يكفر بالظن والشبهة وكذلك الحاكم المسلم لا يخرج عليه الا ان يرى كفرا بواحا عندنا فيه من الله برهان وتأمل هذه الشرط - ان تروا - كفرا - بواحا - عندكم من الله فيه برهان . والحاصل ان كل فقرة مما كتبت فيها خلط عظيم فاتقي الله فيما تكنب (وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) (الإسراء : 36 ) .
    اما عن النصيحة وانها خاصة بعثمان ومن كان مثلة فأريد دليلا على تخصيصها ولم يقل أنس بذلك بل والدليل يخالف ذلك :
    ( حدثنا محمد بن عوف ثنا عبد الحميد بن إبراهيم عن عبدالله بن سالم عن الزبيدي عن الفضيل بن فضالة يرده إلى ابن عائذ برده ابن عائذ إلى جبير بن نفير عن عياض بن غنم قال لهشام بن حكيم ألم تسمع يا هشام رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول من كانت عنده نصيحة لذي سلطان فليأخذ بيده فليخلوا به فإن قبلها قبلها وإن ردها كان قد أدى الذي عليه ) صححه الألباني في ظلال الجنة .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-24
  7. المنصور اليماني

    المنصور اليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-15
    المشاركات:
    55
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله محمد بن عبدالله واله وصحبه ومن تبعه
    وبعد
    اما قولك فإن كلامي فيه تعالم فالله سبحانه يعلم النوايا وكيف عرفت بإن كلامي فيه تعالم ما شاء الله عليك يظهر انك علامة العصر الاوحد ولكن إنشاء الله سأخذ بحقي في هذه التهمه يوم نقف بين يدي الله وسأطلب الدليل منك ايضا ألم اذكر لك الايات القرانيه بالنسبه للصلاة وايات الربا اما مسالة النصيحه لذي السلطان عندما يكون الحكم بشرع الله سبحانه وتعالى وليس بحكم الماسونيات الكافره تحت مظلة الامم المتحده أصح ياصاحبي فأنا الذي اقول لك إتقي الله في نفسك وياليت تطلع على (ميثاق الامم المتحده )وفقراته وبنوده وكذلك التكمله له ( محكمة العدل الدوليه ) ودساتير الحكومات الاسلاميه التي تنافح عنها ومشايخها اما قولك في كلامي إن فيه خلط كثير فلم تخصص ايضا وليس لي جواب الا ماكتبته سابقا ووالله الذي لا اله الاهو وهذا قسم إن عندي من الادله ما يكفي وهي الحق بإذن الله تعالى ولكل أجل كتاب لكن في زمن إختلط فيه الحابل بالنابل وطغى الزبد على السطح فلا نقول اكثر من قول حسبنا الله ونعم الوكيل وأنا اقول لك مره اخرى اتقي الله في نفسك فلربما انت والله اعلم من الذين يحبون الظهور واحب ان أذكرك بحديث عائشه ام المؤمنين لما ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم بأن احدى زوجاته قصيره ماذا قال لها عليه الصلا ة والسلام وأنت تتهمني بالتخليط
    اسال الله لك الهدايه ان كنت مخلصا تريد وجه الله أماإن كنت تريد غير ذالك فأسأل الله أن يكفينا شرك ولسانك أقول لك مخلصا لله من اليوم إقرأ في دساتير الحكومات والانظمه وكذا مأسلفت سابقا وبعدها ستعرف الحكم بنفسك والله المستعان وهو على كل شي وكيل
    وصلى الله وسلم على عبد ه ورسوله محمدواله وصحبه ومن اتبعه
    المنصور اليماني ( ابو عبد الله )
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-25
  9. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    الخلاف الان ليس الخروج على الائمة الفساق ...

    وبما ان اهل السنة مجمعين على وجوب الخروج على ولي الامر ان كفر

    فالخلاف الان هو حول كفر وعدم كفر بعض ولاة الامور
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-25
  11. student1427

    student1427 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-12
    المشاركات:
    307
    الإعجاب :
    0
    يعني يا أخ عمر أنت إن شاء الله ترى ما يراه أهل السنة أنه لا يجوز الخروج على الإمام الفاسق أو الظالم مهما كان فسقه وظلمه، ما دام أنه مسلم ولم يكفر ؟ كما دل على ذلك الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم؟

    أعذرني أخي على هذا السؤال، لعلي قرأت لك مقال هنا في المجلس سابقا، ورأيتك تفرق بين فسق وفسق، وظلم وظلم. فقط حبيت أتأكد.

    أما بالنسبة هل حصل من فلان كفر أو لم يحصل؟؟ فهذا ليس لي ولا لك، ولا لفلان من طلاب العلم أو الدعاة الذين لم ترسخ قدمهم في العلم. فأمر التكفير والحكم على فلان أو علان بأنه كافر أو لا، لا يكون إلا لأهل العلم الراسخين في العلم !!!.

     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-25
  13. المنصور اليماني

    المنصور اليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-15
    المشاركات:
    55
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلا ة والسلام على عبد الله ورسوله محمدبن عبد الله واله وصحبه ومن تبعه
    وبعد: -
    من يعرف من هم الراسخون في العلم في ضل الاوضاع المعاصره في العالم اجمع وفي ضل الكفر البواح ومحاربة الله ورسوله ليلا ونهارا شرقا وغربا شمالا وجنوبا
    ولنستعرض الامور كما هي على الساحه ( العالم اجمع )
    1- سب الله 2- سب رسول الله 3- هدم الخلافه الاسلاميه( الدوله العثمانيه) بمساعدة ومعرفة بعض العلماء والمشايخ وبعض الحكام الذين لا زالو او رحلو بحجة القوميات 4- عدم تطبيق الشريعه حرفيا حتى في هذه الدويلات المسمى بالجمهوريات بل الاحتكام الى الدساتير الوضعيه وصناديق الانتخابات
    اشاعة الفاحشه بين الناس من خلال ا- القنوات الفضائيه ب- الانترنت ج- السينما
    5- عدم الذود عن حرمات وأعراض المسلمين والتي يعتدى عليها صباح ومساء والعالم يشاهد كل ذلك
    من قبل الكفره
    اينكم ايها المشايخ الفضلا ء ( فلا نامت أعين الجبناء ) وهذا غيض من فيض وإلا فالجعبه مليئه بالبراهين والادله الدامغه بعدم تطبيق الشرع ولا حول ولا قوه الا بالله
    المنصور اليماني ( ابو عبد الله )
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-25
  15. student1427

    student1427 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-12
    المشاركات:
    307
    الإعجاب :
    0

    أخي أبا عبدالله المسألة بسيطة .. اعرف الحق تعرف أهله
    وفي عصرنا هذا عاش فيه كبار من العلماء الراسخين من أمثال ابن باز وابن عثيمين والألباني وغيرهم


     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-25
  17. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    لاإله إلا الله ..
    المسألة كما قال أخانا عمر ..
    لكن السؤال هنا لكم جميعا ..
    ماهي ضوابط التكفير .
    أرجو من لديه إجابة يذكرها من مصدر الكتاب والسنة بتفسير علماء السنة فقط ..
    أما من يريد أن يفسر هو فليصرح قبل ذلك ويقول انا العالم الفلاني أقول كذا ..
    خلاف ذلك كلام لاطائل منه ..
    والله المستعان ..
    .............................

    مسألة فسق دون فسق وكفر دون كفر فهذا صحيح ..
    لكن إن أريد بالفسق الذي بلغ الشيء الكبير ومقارنته بالكفر ليستحل الخروج فهذا لايسلم لقائله ..

    ........................

    ومازلت أقدر الأخ عمر تقديرا خاصا والله ..
    أسأل الله له ولنا الهداية والثبات على السنة قولا وعملا .

    والله المستعان .

    ..................................

    الأخ المنصور :
    مسألة : سب الله والرسول والإستهزاء بهما كفر لامحالة ( من فعل ذلك من الحكام فله نصيب من الحكم )
    والحكم هنا الواجب عليك أحد أمرين :
    1 - أن تخرج عليه بشروط القاعدة الأصولية ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ) ومن أهمها :
    - وجود القوة الكاملة من عدد وعدة تكفي للإطاحة بهذا الكافر والقدرة على ذلك ..
    - أن يأمن الأبرياء في أموالهم وأنفسهم وأعراضهم ..

    2 - عند عدم وجود الشرط السابق ومع إعتقادك بأن الحاكم كافر لامحالة وجب عليك الآن أن تهجر الدولة التي تسكنها ولو كانت
    بلدك إلى دولة ولي أمرها مسلم ولوكان من أكبر الفساق والعصاة ..

    مسألة : التحاكم إلى ماأنزل الله من عدمه مسألة تفصيلية لا أنا ولا أنت ولا كل من في المجلس يستطيع أن يخرج بفهمه القاصر بفائدة لذا التحقيق عند أهل هذا الفن وهم العلماء الراسخين في العلم لا دعاة أصحاب قصص ونياحة وفلان مات وهو يغني وفلانة رقصت وشل قدمها !!

    مسألة : المعاصي الأخرى التي ذكرتها هي بين الحاكم وربه ليس لنا منها شيء والراعي سيسأل عن رعيته ..
    لكن بقي عليك أنت أن تنتبه إلى نفسك وتحصنها من تلك المعاصي التي ينشرها الحاكم كما تقول وتنبه العامة وتعلمهم دينهم وعقيدتهم والتوحيد قبل كل شيء لا أن تجمعهم وتخاطب عواطفهم !!

    فردك يا أخانا عبارة عن خلط والله المستعان ..
    فخلطت الكفر بالشبهة بالمعاصي .. وفعلك يحتمل أمرين لاثالث لهما :
    - الجهل الحقيقي بنوعية ماتكتبه ومايترتب عليه من أحكام ومعاملات ( وهذا أحسن الظن وهو ماعليه العامة وعلاجه طلب العلم الشرعي عند أهله ) .
    - التلبيس على الناس والعامة ( وهذا إن شاء الله ليس ماترمي إليه وإن كان هو مرادك فعلاجه التوبة وإبانة الحق للناس ) .

    والله أسأل أن يبصرنا ديننا وأن يثبتنا على طاعته وأتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ..

    والله المستعان ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-12-26
  19. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1

    اخي الفاضل ...

    بالنسبة لموضوع الفسق فقط برايي لا يجوز الخروج على ولي الامر مالم يوصله فسقه الى الكفر
    وبالنسبه للظلم .. الذي اعرفه ان هذه مسالة خلافيه بين السلف ...

    وكما قلت الخلاف الان بين اهل السنه لا يدور حول الفسق والظلم

    بل يدور حول رؤية بعض اهل السنة للحاكم الفلاني انه كفر ورؤية غيرهم انه لم يصل الى الكفر الذي يدعو للخروج عليه وهكذا ...

    وعموما اخي لي موضوع اعتقد انه جيد ارجو ان تقراه

    اضغط على الرابط

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=195000
     

مشاركة هذه الصفحة