الطائفيه كذبه صدقها الضعفاء وغنالها المتنفذون

الكاتب : ابوعلي الجلال   المشاهدات : 1,094   الردود : 21    ‏2006-12-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-23
  1. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم


    ما ان تدخل اي بلد في صراع حتى تبرز الطائفيه وخاصه في الوطن العربي ومايتصاعد خلاف سياسي بين الفرقا حتى تجد تاجيج مثل هذه الاطروحات الطائفيه حتى ان البعض قد صدقها واصبح يبني عليها حلول للمستقبل باحثا عن الماضي لايجاد ارضيه للانطلاق والتخلص من الاخر

    وبالرغم من وجود الطائفيه في كل شعوب الارض ولا يمكن ازالتها فهي تكوين طبيعي للانسان منذو نشئته الى انه لم يثبت في تاريخ ما كان انها المسيطره ولم تنجح في مكان في بنا دوله اوحضاره ممكنه

    طبعا هنا قد يعترض الاخوان الذين لهم رغبات فاشله ربما مناطقيه وقد يضربون امثال في العراق وغيرها ولاكن لوتمعنا قليلا وتريثنا لما وجدنا مكان للطائفيه في بنا الدول فقد بنيت الدول بشكل عام على امرين الاول عرقي ياخذ البعد الاقليمي اوالديني اواللغوي والثاني امبراطوري توسعي يظم داخله احيانا لفيف من شعوب
    ولم تخلوا اي دوله من خليط في داخلها ومناطق تسيطر واخرى تكون تابعه ومناطق مهضومه واخرى تكون في عداد النسيان كون وجود الكل في راس السلطه امر مستحيل ان لم يكن محال

    اما الحديث هذه الايام عن تاجيج مثل هذه الاطروحات المناطقيه والطائفيه هي في دلالتها ليس الا تاجيج للفرقه وايجاد شرخ ما يمكن البنا عليه للوصول الى اهداف اخرى والى دعم مفقود يمكن الركوب عليه للوصول الى اهداف تحقق مصلحه افراد وليس مصالح المناطق اوالطوائف التي يتغنون بها

    هنا ساشير صراحه لمن يتحدثون عن الطائفيه في اليمن وانا اقولها بكل تاكيد انه لاوجود لمثل هذا الطرح في التقسيم السياسي والحزبي وحتى الثوري منه كونه مستحيل التحقيق
    واذا ماعدنا لتاريخ سوا في شمال اليمن اوجنوبه فاين الطائفيه عندما حكم الشمال الهاشميون وهم قله وحكم الجنوب السلاطين وهم افراد ولعل البعض منهم لايينتمي لذات المنطقه في حضرموت مثلا كان القعيطي وهوا من يافع ومن يقول ان يافع وحضرموت واحده عرقيا يكون جاهل بحق نفسه قبل الاخرين هذا حديثا اما قديما فان اسر معينه هي من اخذ زمام المبادره وكانت تحكم اليمن كاملا منها الاسره القاسميه والطاهريه وان حصل اي حكم في مناطق ما في اليمن فانما كان ياتي في وقت الضعف والتمزق الذي كانت تسبقه حروب لتبدا دوره جديده ولعل البلاد العربيه كلها بذات المعنى قديما وحديثا فان الاسريه هي سيده الحكم تحت غطا البعد الوطني القومي الاقليمي احيانا والقومي احيانا اخرى في الثورات الكبيره
    ويبدوان المهزومين حاليا في اليمن لم يعد لديهم اي وسيله غير الدق على الطائفيه وانا اقول مهزومين كونهم قد خسروا معركتهم الاخيره وعليهم الرحيل هكذا علمنا التاريخ بالرغم من انني لن ادخل في تفاصيل ان كانو على حق من عدمه كون التاريخ لايقيم لهذه الفرضيه مكان بل مهزوم ومنتصر وليكتب التاريخ المنتصر كما يشا فلن يعودوا حتى لوكان الحق في جانبهم لانهم اساسا فقدو عنصر تواجدهم وهي القوه التي ذهبت والتي كانوا يعتمدوا عليها في بقائهم فلم يكونو يوما في عداله مشهوده وحكم رشيد وفي الاخير لابد من التوضيح جليا ان اطلاق صرخات المناطقيه والطائفيه لاتعدوكونها زوبعه تحدث ازعاجا لاكنها لاتحدث تغييرا مطلقا في كل تاريخ العالم ولم تنجح ابدا الى في صالح الغزاه لبسط نفوذهم وان كان بشكل موقت سرعان ماينتهي وفي المقابل فان المتنفذون ايضا يدقون على هذا الخطاب اذ انه يوفر لديهم للدفع بالناس للمواجه من الخطر القادم رغم علمهم بعدم وجوده وخاصه اذا لم يتمكنوا من الدفع بماكانوا يدعوه في اطروحاتهم ولاكنه ايضا لايدوم سرعان ماينتهي
    وللجميع التحيا والاحترام
    وعلا الدنيا السلام
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-23
  3. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    اين المطبلين والمناطقيين يمكن عقلوا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-23
  5. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    عندهم صيانه....
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-23
  7. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    الله يستر ان احسبهم بشر مثلنا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-23
  9. esscathun

    esscathun عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-29
    المشاركات:
    615
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم،
    فى ضل عدم قيام الدولة العادلة المبنيةعلى المجتمع الواعى ستبقى العصبة والقبلية هى الاساس.
    مثلا كان فى شمال اليمن لايسمح لابناء الشوافع ان ينخرطوا فى الكليات العسكرية الا بنسبة ضئلة وثم يعين فى معسكر ذو سلاح خفيف.
    ومقتل الحمدى كان جزء منه لانه لم يكن يغلب الجانب الطائفى فاغتيل، ومن يحكمنا اليوم "على صالح " من شارك فى جريمة قتل الحمدى لاعتبار طائفى.

    على صالح اعتمد فى بداية حكمه على الزويود، ثم اردرك بان الحكم سيسقط من يده فبادر يازاحت الزيود واستخدام اسرته ومرتزقة مساعدبن من المناطق الاخرى.

    الطائفية مقرونة بالجهل.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-23
  11. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    الحمدي أغتيل لاعتبار طائفي!

    هل لك أن تفصح وتنورنا عن مذهب الحمدي ماذا كان ومن أي منطقة هو؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-23
  13. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    يبدو انك لاتعرف الزيديه من الزيود
    ولاتعرف الطائفيه وتقسيماتها والمناطقيه

    اعلم ان التقسيم المناطقي سيقسم اليمن لاكثر من اربعين منطقه ولذا قبليا ربما 28 عصبه قبليه اما اذا مذهبيه يبدوانك لاتعرف الى الزيود ولاتعرف ان السنه في اليمن مقسومه هي الاخرى لاربع فئات لاتتفق مطلقا وتصل لحد الاقتتتال
    وساوجزها لك وهي الاشعريه والصوفيه والشافعيه والوهابيه اضف اليهم الزيديه الهاشميه والقبائل الزيديه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-23
  15. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    صدقت يا ابوعلي
    هذا ما كنت سأقوله منذ قراءة عنوان موضوعك
    والمصيبه انها كل مرة
    في خلاف السياسي بين الأشخاص يتم الترويج له على عامة الناس بالمناطقية أو القبيلة او الطائفية
    وهو بعيد كل البعد عنه و مسرع ما ينتهي لأنه وهم زائف و هكذا في كل وعكة سياسه




    بالضبط كان القعيطي اليافعي عائلية في الحكم و تتكتي على نعره قبليه لها وجود مسبق وتدار تحركاتها بهذا الشي
    والجانب الآخر وهو الكثيري الهمداني كان كذلك
    والجميع رووس معلقة بالحاميه بريطانيا برضى كامل عنهم ولا تسمح حتى بانقلاب على العائلة الحاكمة حتى من داخل القبيلة نفسها


    وهذا ملاحظ ومكشوف ولم يعد ينطلي على أحد
    ومقصود ان ياتي بهذه النبره فالإفلاس لا يأتي إلا بالمنقصه


    موضوعك رائع اخي أبوعلي
    شكرا جزيلا لك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-23
  17. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    نعم اخي الكريم
    بارك الله فيك التقسيم المناطقي لا يختصر واربعين قد تكون قليلة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-12-24
  19. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    شكرا اخي دقم الشيبه على هذا الارفاد المهم تقبل تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة