الأباضية ؟؟؟هل يعبدون العدم؟؟

الكاتب : ابوعبدالرحمن2005   المشاهدات : 1,636   الردود : 31    ‏2006-12-14
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-14
  1. ابوعبدالرحمن2005

    ابوعبدالرحمن2005 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    3,643
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله القائل ( ومن لم يجعل الله له نورا فماله من نور ) والصلاة والسلام على رسول الله
    قال تعالى " ومن يشاقق الرسول ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت
    مصيرا
    "

    قال العلامة بن سعدي رحمه الله في تفسيره بعد قوله تعالى ( ويتبع غير سبيل المؤمنين) : وسبيلهم هو :طريقهم في عقائدهم وأعمالهم

    وروى أبو داود وابن ماجه والترمذي من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( تفرقت اليهود على احدى وسبعين فرقة أو اثنتين وسبعين فرقة ، والنصارى مثل ذلك ، وتفرقت أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ) قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وصححه الألباني في الصحيحة رقم (203)

    منهج أهل السنة والجماعة في فهم الدين -من أصول أعتقاد أهل السنة للآلكائي - كما يلي :
    1-الأعتماد عند الأستدلال على المسائل من الكتاب والسنة وكذلك عند الرد على المخالفين.
    2-أستعمال الألفاظ الشرعية لتقرير مسائل العقيدة .
    3-أحترام نصوص الكتاب والسنة وتعظيمها وعدم اخراجها عن مدلولها الا بدليل قاطع .
    4- ايراد المسائل العقائدية بأسلوب بسيط ولفظ موجز .
    5- لا تكثر فيه التفرعات والتوليدات للمسائل العقدية.




    أما منهج أهل الكلام فانه:
    1- أعتمادهم عند الأستدلال على المنطق الأرسطي الجاهلي الفلسفي.
    2- قلة الأستدلال عندهم بالأيات الصريحة والأحاديث الصحيحة في مسائل العقيدة.
    3- تكثر عليهم التفرعات والتوليدات في أغلب مسائل العقيدة وترد الأعتراضات فيها والرد عليها.
    4- يغلب عليهم في أسلوب العرض التعقيد والغموض.
    5-التطويل فـــــــي تقرير المسألة الواحدة كما لا يخفى في كتبهم.
    6- تقديمهم العقل على النقل اذا تعارض العقل مع النقل الصريح الصحيح ، بحجة أن العقل
    هو الأصل ، وأن النقل فرع عنه ، فيقدم الأصل على الفرع.
    7- يربي أتباعه على حب الجدال والخصومات والجرأة على الكلام في الدين بغير دليل.
    8- أستهانتهم بالأحاديث الصحيحة الصريحة المخالفة لمعتقدهم وتعظيم الفلسفة والمنطق.


    فأعلموا اخواني رحمكم الله أن اثبات الصفات لله اثبات تفصيلي والنفي يكون نفيا" مجملا"
    كما قال شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله في التدمرية :
    ( والله سبحانه وتعالى بعث رسله باثبات مفصل ونفي مجمل )
    فعند اثبات صفات الله نثبتها على وجه التفصيل ، أما صفات النفي فيكون النفي مجمل
    وليس تفصيليا كما قال تعالى ( ليس كمثله شيء) وقوله ( ولم يكن له كفوا" أحد ) وقوله
    ( هل تعلم له سميا " )

    فاعلم هداني الله واياك أن هذا هو منهج الكتاب والسنة في اثبات التوحيد الأثبات المفصل
    والنفي المجمل ،

    ولكن ( من لم يجعل الله له نورا فماله من نور ) فانظر أخي الى هؤلاء أفراخ الجهمية والخوارج فرقة الأباضية سلكوا مسلكا" خالف هذا المنهج في اثبات الصفات لله جل وعلا ، فاكتفا هؤلاء ... بالنفي المفصل أو السلوب ليس بكذا وليس بكذا ولا ... و لا ... ولا ...


    فاقرأ ما كتبه أحد مشائخهم الذي تم تصدير الكلمات التالية قبل ذكر أسمه على غلاف الكتاب
    قالوا عنه : ( الشيخ العلامة وحيد دهره وفريد عصره الفقيه الورع درويش بن جمعه بن

    عمر المحروقي ) اقرأ ما كتب وحيد دهره وفريد عصره في توحيد الله :

    يقول في صفحة 29 من كتابه ( الدلائل في اللوازم والوسائل ) :
    - فصل - ولا يجوز أن يوصف الله بفوق ولا أسفل ، ولا يوصف بالقيام و لا بالقعود ،
    ولا بالحركة ولا بالسكون ، ولا بالصعود و لا بالنزول ، ولا باليقظة و لا بالنوم ،
    ولا يقال أنه سهى ولا غفل ، ولا لهى ولا ذهل ، ولا شك ولا جهل ، ولا هوى ولا عشق ،
    ولا حن ولا شفق ، ولا أسف ولا ندم ، ولا وجود بعد عدم ، ولا شعر بعد جهل ،

    ولا يسمى بعقل ، ولا يقال له فقيه ولا خطيب ، ولا فصيح ولا أديب ، ولا بليغ ولا أريب،
    ولا شجاع ولا سخي و لاكامل ، ولا ذكي ولا فاضل ، ولا حسن و لا جميل ، ولا فطن
    ولا نبيل ، ولا صديق ولا خليل ، ولا شريف ولا رفيع ، ولا ظريف ولا صالح ،
    ولا نظيف و لامتجمل ،

    ولا صبور ولا متين ، ولا وقور ولا تارك ، ولا حاذق ولا محب ، ولا وامق ولا ساكت ،
    ولا ناطق ولا ضاحك ، ولا مغتاظ .................. الــــــــــــــــــــــــــــــخ ....

    هل رأيت أخي كيف التوحيد عند - وحيد دهره وفريد عصره - اللهم أرنا الحق حقا" وارزقنا
    اتباعه وأرنا الباطل باطلا" وارزقنا اجتنابه .... آمين

    قال العلامة الأمام ابن عبد العز الحنفي في شرح العقيدة الطحاوية
    بعد ذكر مثل هذا النفي عن أهل الكلام قال رحمه الله :
    ( ... وفي هذه الجملة حق وباطل لمن يعرف الكتاب والسنة ، وهذا النفي المجرد مع كونه
    لا مدح فيه ، فيه اساءة أدب ، فانك لو قلت للسلطان :
    أنت لست بزبال ، ولا كساح ، ولا حجام ، ولا حائك ! لأدبك على هذا الوصف وان كنت
    صادقا" ، و انما تكون مادحا" اذا أجملت النفي وقلت :
    أنت لست مثل أحد من رعيتك ، أنت أعلى منهم و أشرف و أجل ،
    فاذا أجملت في النفـــــــــي أجملـــت فــــي ألأدب
    ) أنتهى كلامه .

    فكما ترون يا أخواني رحمني الله واياكم : أن هؤلاء - هداهم الله - أعرضوا عن التعبير
    عن الحق بالألفاظ الشرعية النبوية الألهية ، وجعلوا ما ابتدعوه من المعاني والألفاظ هو المحكم الذي يجب اعتقاده و اعتماده .....
    فكما رأيتم غالب عقيدتهم السلوب : الله ليس بكذا ولا كذا ... ولا كذا ... ولا كذا ...

    وذكر شيخ الأسلام ناصر السنة وقامع البدعة ابن تيمية رحمه الله بعد ذكر قول أهل الكلام الذين
    يقولون : ان الله لا يتكلم أو لا يرى ، أو ليس فوق العالم ، أو لم يستو على العرش ، ويقولون :
    ليس بداخل العالم ولا خارجه ، ولا مباين للعالم ولا مجانب له ،
    قال بن تيمية رحمه الله بعده : ( فهذه الصفات يمكن أن يوصف بها المعدوم ، وليست هي صفة مستلزمة صفة ثبوت ) ( التدمرية )

    ولذلك قال السلطان الغزنوي أبو القاسم محمود بن سبكتكين رحمه الله وقد جرت
    مناظرات في عصره ، قال للذي وصف الخالق بهذه الصفات : ( ميز لنا بين هذا الرب الذي أثبته والمعدوم ؟ )
    و كذلك اقرأ ما يقوله امامهم المبتدع الضال الجهمي نور الدين السالمي في جوهر النظام :
    وباطل" في حقه الأينيـــــــــة ................. والكم والتعليـــــل والكيفية
    فلا تقل أين ولا كيـــــــــف ولا ................ ولا تصوبــــن من ســــألا

    فقوله : لا تقل أين ، تصريح واضح لأنكاره علو الله واستواءه على عرشه ،
    وكما تعلموا فهم يؤولون بتأويلهم الفاسد ( استوى ) بمعنى : استولى .

    أريد أن أعرف ماذا يعبد أفراخ الجهمية والخوارج - الأباضية - ؟

    هل من مجيب ؟ هل يعبدون عدما " ؟ أم صنما" نحتته أذهانهم كما عبد المشركون صنما نحتته أيديهم ؟


    روى الأمام أبو القاسم الطبري اللالكائي بأسناده عن معاوية بن الحكم السلمي :
    - قصته مع الجارية التي صكها على وجهها - فقلت : ألا أعتقها ؟ فقال النبي صلى
    الله عليه وسلم : ( ادعها لي ) ، فقال لها : أين الله ؟ قالت : الله في السماء ، قال :
    ( من أنا ) ؟ قالت : أنت رسول الله ، قال صلى الله عليه وسلم : ( اعتقها فانها مؤمنة ) ز

    والحديث رواه الامام مسلم في صحيحه في قصة طويلة ، وأبو داود ( ح 930) ، والنسائي
    (18:3) ، والامام أحمد ، وكذلك الامام مالك في كتاب العتق والولاء ، لكنه أسنده عن
    " عمر بن الحكم " بدل " معاوية بن الحكم " وقد أعتبر ذلك وهما" منه لأنه خالف جميع رواته ،
    كما أنه ليس في الصحابة أحد بهذا الأسم ، راجع شرح الزرقاني .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-14
  3. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    يا سلام يا أخ مقدشي....

    جزاك الله خيرا على هذا النقل المبارك...

    والله لقد أفدتنا، بارك الله فيك...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-14
  5. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    يا سلام يا أخ مقدشي....

    جزاك الله خيرا على هذا النقل المبارك...

    والله لقد أفدتنا، بارك الله فيك
    ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-15
  7. كويتي سلفي

    كويتي سلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-15
    المشاركات:
    132
    الإعجاب :
    0
    ابن اباض اشوووف صرت ببغاء بارك الله فيك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-15
  9. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    اهم كتب حديثهم هو مسند حبيب أبن الربيع ألذين يدعون أنه أخذ عن الصحابي جابر أبن عبد الله ولا يوجد اي ترجمة له قبل القرن السابع ويدعون بأن كتابة المسند اصح من البخاري مع العلم انه ليس بمسند أي . في كتب الحديث يسمى المسند لان تصنيف الاحاديث مقسم إلى رواتها فيسمى مثلا مسند أبوبكر الصديق مسند عمر وهكذا ولكن مسندهم ما أخذ إلا الاسم ولا يوجد به هذا التقسيم المتعارف عليه .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-26
  11. ابوعبدالرحمن2005

    ابوعبدالرحمن2005 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    3,643
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي عمر المختار وبارك الله في جميع الأخوة الصادقين في الرد..

    أما ما ذهبت إليه من مسند حبيب ابن الربيع المدعى عنهم والذي لا يوجد له أصل سوف نتناول ذلك في موضوع " الحمله السنية لفضح الأباضية"
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-26
  13. ابوعبدالرحمن2005

    ابوعبدالرحمن2005 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    3,643
    الإعجاب :
    0
    اسأل الله ان يجعلني افيدك اكثر خاصة والجميع عامة وعسى ان تعرف الحق فتتبعه ولا تعرض عن سبيل المؤمنين فيوليك الله ما توليت..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-26
  15. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0


    جزاك ربي خيراً أخي المقدشي .... مقال جميل ومفيد بحق ....

    ما أيسر الإيمان بالله كما جاءت به نصوص الكتاب والسنة ... ورسول الله عليه الصلاة والسلام لم يعلم أصحابه هذه الدوامات الجدلية التي يأتي بها أهل الكلام فلا خير فيها لنا كذلك ...

     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-26
  17. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    موضوع قيم وطيب اخي الفاضل المقدشي بارك الله فيك ورزقك الجنة

    اعوذ بالله من بعض الناس وسوء نياتهم

    يعني اغاظك ان ابن اباض استفاد ؟؟؟

    ما هذه العقليه ؟؟؟؟

    نحن نخالف الاخ ابن اباض نعم ....

    الا اننا نعرف انه ذكي جدا كما سمعنا عنه ممن عرفوه في المراكز وطلب العلم لفتره لاباس بها ونعرف بعض الاسباب التي اوصلته الى ما وصل اليه ....

    ورغم ذلك نسال الله ان يرده الى الحق ردا جميلا .... واعتقد انه قريب جدا من العوده الى الحق
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-12-26
  19. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    نعم، والله نتمنى أن يرجع إلى الحق...

    وأتمنى أن يصدق توقع الأخ عمر من أنه قريب جدا من العودة...
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة