قصيدة الشاعر الكبير ابوهند حسين الحمري مرسله للشاعر ابورعد القطنه الحجاجي

الكاتب : إبراهيم ناصر   المشاهدات : 1,428   الردود : 16    ‏2006-12-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-14
  1. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    قصيدة الشاعر الكبير ابوهند حسين الحمري مرسله للشاعر ابورعد القطنه الحجاجي
    ويليها الرد من ابو رعد القطنه الحجاجي

    يقول أبوهند طابت ليلتي طابه

    @@@@@@@@@@ والهاجس اقبل وقلنا طاب ليلك طاب

    هات القلم والدواء واحضرت حسابه

    @@@@@@@@@@يالله سرى الليل مادام والقمر ماغاب

    اطلع طلوع الجبل وانزل اشاعبه

    @@@@@@@@@@بقدرت الله ما با بغلبك غلاب

    مادام وأبوهند بعدك عاصر اشنابه

    @@@@@@@@@@والفين من كور حمره عاصره لشناب

    عبر المحيطات والأنهار والغابه

    @@@@@@@@@@ومر الصين وارض الهند والبنجاب

    لا عند أبورعد شاعر كفو مسخا به

    @@@@@@@@@@ومن وجدته معه من ديرت الأصحاب

    سلم لهم عطرباقة ورد جذابه

    @@@@@@@@@@لايد أبورعد ويقسم على الأقراب

    قله محكم بما الصنبحي جابه

    @@@@@@@@@@والحكم لابن القطنه خاب ولا صاب

    هذا خرج فصل وانته فاهم أسبابه

    @@@@@@@@@@وانت المحكم وعارف كيف جت لسباب

    شفنا قبائل عسى المقصود ترضى به

    @@@@@@@@@@ما عاد حاجه نصل لا مجلس النواب

    وقل لقايد علي لصحاب غصابه

    @@@@@@@@@@وحسب قول المثل كسب الصحب غصاب

    شعار يافع تراهم ناس عيابه

    @@@@@@@@@@يترقبوا بيننا فرصه لدق الباب

    يضحك أمامك وسمه داخل انيابه

    @@@@@@@@@@واحنا الأطباء نزيل السم من لنياب

    تربيت لينين كانوا أمس طلابه

    @@@@@@@@@@ومن درس عندهم جانا مريض أعصاب

    أمثال ثابت عوض ذي شن محرابه

    @@@@@@@@@@وبن سليمان والريوي معه محراب

    ثابت بيدي وانا اخبر به وانا ادرى به

    @@@@@@@@@@وانا النمر عالفريسه بلوي المخلاب

    لا ما يجي معترف وينكس اسلابه

    @@@@@@@@@@والعفو مني وتاب الله على من تاب

    وانت ابن جبران لاجاء سو به صابه

    @@@@@@@@@@لا تقتله قتل لكن صوبه صواب

    بناء محاجي وله محجاء تحجا به

    @@@@@@@@@@مهما ضحك وابتسم قاسم شفه عياب

    هذا كفا لاهنا والشرح قلنا به

    @@@@@@@@@@عسى كلامي ينال الود والإعجاب

    كأس الوفاء يابني حجاج كلنا به

    @@@@@@@@@@لابن القطنه ولاظنيت ظني خاب

    وختمها كلما تشرق وما غابه

    @@@@@@@@@@على محمد حبيبي سيد الاحباب

    جواب الشاعر الكبير ابورعد القطنه الحجاجي

    يقول أبو رعد القطنه نار الجيد لهابه

    @@@@@@@@@@شعله مضيه بدل نجم السماء ذي غاب

    نار الكرم والسخاء للضيف كرابه

    @@@@@@@@@@كما يطنب حشا نقفل بوجهه باب

    وللعدو مننا نيران قطابه

    @@@@@@@@@@تسحق عظامه وتقطب لحمته قطاب

    وبعد يامرحبا ضيفي وحيا به

    @@@@@@@@@@ماحن راعد وبعده جا مطر سكاب

    يامرحبا الصوت بالحمري وما جابه

    @@@@@@@@@@والفين ذي قال با يأتوا من الأصحاب

    حتى ولو هو وصلنا عاصر أشنابه

    @@@@@@@@@@بستقبله في رواقه هادي الأعصاب

    القصر عالي وثيق الساس والكابه

    @@@@@@@@@@ضد الصواعق وضد العاصفه والزاب

    وفوق هذا وهذا فاتح ابوابه

    @@@@@@@@@@بستقبل الضيف والمدحون في ترحاب

    وخط أبوهند جاني وافتهم ما به

    @@@@@@@@@@قريت خطه ونال الود والإعجاب

    جاني وحكم على بو صقر واعيابه

    @@@@@@@@@@ونعم ببوهند عارف منطق الأعراب

    الصنبحي قد غلط واجحد على أربابه

    @@@@@@@@@@عاب القطنه وشوه به بدون اسباب

    غلط على بن علي بالقول واغتابه

    @@@@@@@@@@بلا مراعاه للعادات والآداب

    باع النسب والصحب بلفاظ كذابه

    @@@@@@@@@@والعيش والملح ذي كلناه به ماطاب

    ذا صاحبك ياعزيزي وانته أدرابه

    @@@@@@@@@@أحمد عملها كبيره وآب منه وآب

    ما عاد بانكسر أقفاله ودولابه

    @@@@@@@@@@أو بيع أبوصقر واهدي فيه للأغراب

    با رجع الحكم لك وانته تعنابه

    @@@@@@@@@@وشوف ما حكم من خان الصحب واغتاب

    تحاكمه انته اخبر به وأولا به

    @@@@@@@@@@والحكم لك فالنهايه مطلق الأبواب

    أو سامحه وادفن الماضي مع أسبابه

    @@@@@@@@@@حتى ولا صاحبك يحتاج كسر أنياب

    مهيل أنا خايف احمد ينكر أنسابه

    @@@@@@@@@@ويغرق المركب الحربي مع الركاب

    شف من غدر صاحبه يغدر في اقرابه

    @@@@@@@@@@با حذرك قبل ما توقع في المحناب

    والثانيه من يعاشر ناس نصابه

    @@@@@@@@@@يتعلم النصب واصبح مثلهم نصاب

    هذا خرج فصل والثاني خذ اجوابه

    @@@@@@@@@@من راس شاعر قبيلي صابها ما خاب

    يافع وشعارها شعار حرابه

    @@@@@@@@@@با قولها صدق لا خايف ولا مرتاب

    لو كان حد غيرهم باتحرق أعصابه

    @@@@@@@@@@ما ظن يتحمل التهديد والإرهاب

    وهم ونعمك رجال الدم شرابه

    @@@@@@@@@@لو جاهم الموت تلقاهم رجال أرجاب

    ونا وثابت دخلنا وسط محنا به

    @@@@@@@@@@من عام تسعين واربع معلنين إضراب

    لا طاع يخضع ولا نا قابل إرهابه

    @@@@@@@@@@كلن بمحجاه انا مدمي وهو مصطاب

    يحرق بناري وانا مزكوم من زابه

    @@@@@@@@@@لا قلت توبه ولاهو من عذابي تاب

    والنار بالنار من مدفع ودبابه

    @@@@@@@@@@جهِراً نهاراً ولا عبته ولا هو عاب

    وبا نضلي كذا فتنه ومضرابه

    @@@@@@@@@@لما يفك العقد رب السماء الوهاب

    أما ابن جبران عاده ما بزغ نابه

    @@@@@@@@@@لازال يابن محمد داخل المزراب

    حتى ولو قلد البصري علي بابه

    @@@@@@@@@@أو ثار أو غار ما با صوبه صواب

    قتل القبيلي ولا قهره وعذابه

    @@@@@@@@@@ترتاح منه ولا يجلب لك الأتعاب

    وحسب ما قلت لي لصحاب غصابه

    @@@@@@@@@@عدو عاقل ولا صحبة غبي كذاب

    حلل مقالي على مهلك تأنا به

    @@@@@@@@@@وافهم رموزي وحلل عقدة الألقاب

    ولك تحيات شاعر حزت بعجابه

    @@@@@@@@@@من حيث بدعك وقولك قول ناس اطياب

    وختمها بالنبي طه وبصحابه

    @@@@@@@@@@ماحن راعد وسيله يسقي الاشعاب
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-24
  3. المُغني

    المُغني شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-03
    المشاركات:
    2,561
    الإعجاب :
    0
    في البديه اشكر اخي ابو محمد للجهود الذي يقوم فيها )

    اما بخصوص المساجله روعه واي روعه (( اول ما شفت ابو هند وابو رعد قررت الاطلاع عليها ))


    عند ما يجتمعو شاعرين متمكنين نراى من هذا النموذج من القصيد ))
    وافضل ما فيها انهم ينقشون قضية شاعرين من عمالقه الشعر الشعبي
    ابو وضاح و ابو صقر))

    وما اعجبني في قصيده ابو هند هذه الابيات

    شعار يافع تراهم ناس عيابه

    @@@@@@@@@@يترقبوا بيننا فرصه لدق الباب

    يضحك أمامك وسمه داخل انيابه

    @@@@@@@@@@واحنا الأطباء نزيل السم من لنياب

    تربيت لينين كانوا أمس طلابه

    @@@@@@@@@@ومن درس عندهم جانا مريض أعصاب


    و اما من قصيده ابو رعد

    وبعد يامرحبا ضيفي وحيا به

    @@@@@@@@@@ماحن راعد وبعده جا مطر سكاب

    يامرحبا الصوت بالحمري وما جابه

    @@@@@@@@@@والفين ذي قال با يأتوا من الأصحاب

    حتى ولو هو وصلنا عاصر أشنابه

    @@@@@@@@@@بستقبله في رواقه هادي الأعصاب

    و ايضا


    وهم ونعمك رجال الدم شرابه

    @@@@@@@@@@لو جاهم الموت تلقاهم رجال أرجاب

    ونا وثابت دخلنا وسط محنا به

    @@@@@@@@@@من عام تسعين واربع معلنين إضراب

    لا طاع يخضع ولا نا قابل إرهابه

    @@@@@@@@@@كلن بمحجاه انا مدمي وهو مصطاب

    يحرق بناري وانا مزكوم من زابه

    @@@@@@@@@@لا قلت توبه ولاهو من عذابي تاب

    والنار بالنار من مدفع ودبابه

    @@@@@@@@@@جهِراً نهاراً ولا عبته ولا هو عاب

    وبا نضلي كذا فتنه ومضرابه

    @@@@@@@@@@لما يفك العقد رب السماء الوهاب.


    ثم يا تي ابو رعد و يميز بين ابو وضاح و الشاعر ابن جبران بقوله اما


    أما ابن جبران عاده ما بزغ نابه

    @@@@@@@@@@لازال يابن محمد داخل المزراب

    حتى ولو قلد البصري علي بابه

    @@@@@@@@@@أو ثار أو غار ما با صوبه صواب


    هذا و تقبل تحياتي الحاره اخي الغالي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-24
  5. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    حياك الله يا المغني......مرورك الطيب نور الصفحه.........صار للمساجله اكثر من اسبوع محد عقب عليها.......مش عارف اذا المساجله اعجبتهم ام لا........على العموم مشكور الف شكر على التعقيب.......وتقبل تحياتي الحاره.....اخوك ابو محمد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-24
  7. albanna1010

    albanna1010 شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-05-22
    المشاركات:
    8,865
    الإعجاب :
    78
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي - 2015
    بصراحه ماوجدت اجمل ولا اروع ولا افضل من جواب ابو رعد كلام سلس خفيف باللسان راقي بالمعاني صائب بالاقول فيه معنى بالكلمة وجمال بالنغمة تكتنفه الحكمة وشموخ وكبريا قصيده حوات كل معاني الجمال واشاد بشعراء يافع وتكلم عن عدوه بكل شجاعه ووصفه وصف اكثر من جميل وصف الواثق من نفسه وفعلا شعراء يافع شعراء الانفة والاباء فيهم فصاحه ودهاء ويافع الفن ايضا القطنه رجل رزين استطاع ان يصوغ القصيده بشكل جميل ومرتب وانيق وانا اقول بحق هوا فارس الكلمة الجميله وسيد القوافي كما وصفته سابقا في مساجله مع احد الشعراء الشي اللي لفت نظري بالقصيدة الجواب انه حلل وحكم واشتكى وانتقد وحط النقاط على الحروف ورفض راي وتجاوب مع راي وكانه ارشيف قام بفهرسة محتوياته بقصيدة واحدة ابداع يا ابو رعد نشكرك على هذه المساجله ولا انسي اعجابي بابو هند الشاعر المخضرم فعلا شاعر له مكانه وكلماته جميله بس تعميمه على شعراء يافع فيها علامة استفهام؟ يافع بلد الشعر لاينازعهم عليه احدا من مناطق اليمن وعموما له مني جزيل الشكر لانه استفز ابو رعد وخضه حتى اخرج لنا زبدة افكارة الجميله :: البنا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-24
  9. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    اولا تشكر يا البنا على المرور الطيب.......ثانيا وبكل صراحه تعجبني كلاماتك وتعقيباتك على المواضيع لما فيها من وضوح وزانه......وسعدت كثيرا عندما لقيت تعقيبك على صفحتي........اتمنى ان تكون هكذا دايما.......اما بالنسبه للمساجله فهيا جميله جدا وانا من المعجبين بابو رعد القطنه......فهو من الشعار الكبار وعمالقه الشعر.......على العموم سررت بتواجدك..... تقبل تحياتي الحاره....اخوك ابو محمد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-24
  11. المسيكي

    المسيكي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-16
    المشاركات:
    91
    الإعجاب :
    0
    اولا نشكر الكاتب ابو محمد على الجهود الذي قام بها
    بكتابة القصيدتين
    ونشكر الشاعرين الكبيرين
    ابو رعد
    وابو هند
    على هذة الابيات الجميلة
    وشكرا
    ابو احمد
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-24
  13. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    مشكور يا المسيكي على مرورك الطيب.......وتقبل تحياتي.......اخوك ابو محمد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-01-27
  15. بن غُرامة البكري

    بن غُرامة البكري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-07
    المشاركات:
    2,004
    الإعجاب :
    0
    تسلم اخي على النقل الرائع
    لهاتين القصيديتين للحمري والقطنه
    ولك خالص تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-01-27
  17. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    الحمري كان جريئ في بدعة ولست هنا لتوزيع شهادة
    على شعراء كبار حقيقة مثل ابورعد والحمري حسين
    لكن جوابب القطنة غلب عليه الذكا في الخروج من ما
    ذهب اليه الحمري واستطاع ان ينفرد برأيه ويستقل
    بحكمة وبم يكون تابع حيث ان الحمري كان يشير الى
    صف القطنة وان مادونهم من يافع هم خصمي الأثنين
    وعلينا ان نتكاتف ولكن ابو رعد كان له رأي اخر وهو
    ما اتضح في الجواب تحية للجميع وللأخ الرداعي على
    نقله لهن والى الشاعرين الكبيرين حسين الحمري
    وابورعــد القطنة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-01-27
  19. ابو ناصر

    ابو ناصر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    4,663
    الإعجاب :
    0
    تحيه لمن انزل هذه القصيدتان للعمالقه الأخ العزيز حسين محمد الحمري
    ولأخ الوفي الشهم - قايد علي القطنه عمالقت الشعر والشعراء قمه وروعة
    من اثنان لهم الرقم المتفوق وهذا شي ماكد به مستحيل منازعتكم انتم النجم والقمر
    والنور الساطع تحيه اليكما ءايها الأعزاء دمتم بخير وعافيه ==ابو ناصر
     

مشاركة هذه الصفحة