كارثة الوحده 00

الكاتب : مطلع الشمس   المشاهدات : 606   الردود : 9    ‏2006-12-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-14
  1. مطلع الشمس

    مطلع الشمس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-31
    المشاركات:
    4,596
    الإعجاب :
    0
    كارثة الـــوحدة (د. فاروق حمــزه )




    صنعاء/لندن/عدن برس : خاص 14/12/2006
    ما طار طير عندنا..إلا أتذبح
    ولا تغنى شاعر بشعره..إلا أنذبح.
    نزار قباني

    بالتأكيد إنني أتوقع بأن الكثيرين ممن لا يرغبون أو يرون بأن مصالحهم تكمن في تعذيب شعبينا الجنوبي والشمالي، ومؤخراً بوحدة كهذه، سيستاءون من موضوعي هذا، بل وأتوقع بأنهم سيشنون حملة دعائية كبيرة واسعة النطاق ضدي ، لكنني أنا أقول أفضل لهؤلاء أن يدركوا الحقيقة


    ، رغم أنني سلفا أعرف بأن هؤلاء لهم مزاياهم الخاصة، ومصالحهم بل ورغباتهم وطموحاتهم المباشرة في تحقيق إعلان وحدة عرجاء كهذه التي حصلت في إعلانها عندنا، والتي في حرب صيف 1994م أظهرت حقيقتها ونواياها، فألغتها كلياً في الواقع وفي النفوس واختارت لنفسها مهد واقع احتلال عيني عينك، وهو ما تجذر بهكذا فهم سابق، خدم أبعاد هكذا تفكير كان قد حبك في السابق مثلما أشرنا في الرغبة والنزوة والمزاج والتملك والتسلط والهيمنة والاستحواذ،علاوة على إن هؤلاء سواء أدركوا أم لا يدركون، فهم يجرون الساحة اليمنية بشقيها الشمالية والجنوبية إلى تناحر كبير، يبدو لي بأنه سيكون حتما لا له نهاية، بل أنني أقول أيضاً أنه وربما تكون هذه هي وما تتفق في حسابات مسبقة أخرى أيضاً لأمزجة أخرى ورغبات أيضاً، ترى بأن تطبيق المثل القائل "عليً وعلى أعدائي يا رب" سيخدمها لا محالة في الأخير، وهو ما يفكرون به في خلاصهم من إشكال في المطالب الحقوقية والتي نرى بها نحن أنها خاصة بهم ولوجودهم، وبالرغم من التناقض الكبير للتفكير ين إلا أنهما جميعاً يصبون في قالب واحد ويتفقون في شئ هو الدمار، أو بصورة أخرى ومثلما أنا أشبه ذلك، فأن هكذا مناورات من هذا القبيل، لهذا أو لذاك لن تعمل إلا فقط على رفع غطاء ليس إلا، للغم متواجد وآهل في الانفجار الشديد في أية لحظة يرفع عنه غطاءه، ولم ولن يكونوا جميعاً وبتآمر كهذا إلا وقوداً لذلك ليس إلا، كما أن مباركة ما يدور في الوقت الحاضر من قبل بعض الدوائر الأجنبية، الذي ينبغي ويفترض أن نفهمه بأنه مجرد انطلاقات مصلحيه مؤقتة تستجيب في مصالح. تنطلق من مصالح شعوبهم وبلدانهم دون أن يتمعنوا بحقائق الأمور، بل وأنه كما يبدو لي بأنهم ينطلقوا أيضاً وفقط من مجرد سياسات، فالسياسة ليس بها مبادئ الصداقة أو المعاداة الدائمة.

    فقبل أشهر قليلة معدودة من عامنا هذا كنت أتابع في قناة الجزيرة لقاء خاص أقاده الأخ/ أحمد منصور مع وزير خارجية تركيا الأخ/عبد الله جول، فقد كان الأخ أحمد منصور مركزا على سؤال واحد وأساسي وهو ألا تخشون من إلغاء هويتكم في دخولكم الإتحاد الأوربي، وهنا بداء الحديث وتشعباته، وبالذات عندما أصر وزير خارجية تركيا، قائلاً بأننا ندرك هذا المحذور لكننا سوف نتجاوزه في أثناء فترة انتقالية نطلبها في أقل التقديرات لمدة مابين عشرة إلى خمسة عشر عاماً، ستتطلب منا عمل دؤوب في غرض رفع مستوى حياة شعبنا، كي نتمكن من التوازن به في إطار المساواة في العيش وبكرامة مع هذه الشعوب. وهكذا تترسخ مصالح الكل، على عكس ما هو صائر عندما وما أراودنه سابقاً وما يريدونه حالياً وما يتمنونه لنا مستقبلاً

    فأنا يبدو لي أنني هنا لا أريد بهذا توضيح ما أراد به أن يقوله الأخ وزير خارجية تركيا، والذي به يلحون من رفع مستوى شعبهم قبل دخولهم الوحدة الأوربية، وهذا هو كما يبدو لي الغرض من دخولهم الوحدة الأوربية، وإلا ما الدافع الآخر، إن لم يكن ذلك، فالأتراك شئنا أم أبينا سابقاً أو حالياً هو أصلاً يعتبرون أنفسهم الفصيل الأول بكل نواحيه في العالم الإسلامي. ورغم أن موضوعنا لا يتطرق للقضية التركية، بل وإلى موضوعنا نحن والعالق في مهب الريح، لذا فلابد أن أتطرق إلية ولا شئ سواه.

    والحقيقة إن ما تسمى بوحدتنا نحن هذه والمعلنة سابقاً، الملغية بواقع ليس فقط حرب صيف 1994م بل وبهكذا تجانس تأمري وضحته بمقدمة مقالتي هذه، لم يتم إعلانها إلا بمجرد إرادة سياسية فوقية لزعماء الدولتين فقط ليس إلا، بل وإن هؤلاء الزعماء لم ينظروا إلى مصالح شعوبهم إطلاقاً، وباعتقادي ليس هم فقط وأقصد بذلك الرئيس/ علي عبد الله صالح ونائبه الرئيس/ علي سالم البيض. وإنما أيضاً كل من عملوا سابقاً بهذا الاتجاه ومن حينه، بل أن أعمالهم الإرادية السياسية الفوقية، كانت هي الطاغية على كل شئ، لكن لا أحداً فيهم كان واقعياً وأراد للوحدة أصلاً بأن تكون قضية سياسية وحدوية حقه. بل على العكس كل منهم كرس ما هو أصلاً تحصيل حاصل لواقعه، وأنا أتحدى وأقول أتحدى بكل المعاني، من منهم عمل على تجانس الحياة المعيشية المعاشة وتوازناتها في كل الدولتين، أو بين الشعبين، فألم تكن الحياة المعيشية المعاشات في الجنوب كلها مدنية شبه اشتراكية مند خطوة 22 يونيو التصحيحية، والشمال قبلية فوضوية رأسمالية، بالرغم من التفاوت الكبير في مستوى المعيشة والتعاملات بينهم البين وهو ما يراد به جرنا بفهلوة متطلبات العدل، فبغض النظر عن هذا وذاك، كيف يمكن أن تستقيم وحدة تفقد فيها أبجديات التوازنات الاقتصادية والاجتماعية، إلا إذا أردتم أن تحولونا لكم عبيد، كما أنني هنا أشير لممن يريدوا أن يدجلوا علينا ويعتبرون أنفسهم كمنظرين، أو على ما يقال بأنهم مثل الأطرش بالزفة وأقصد بها هنا الزفة الدولية، وينصبوا أنفسهم كخبراء في الفهم الديمقراطي وهو مالا ربما يدركونه بالرغم من أن هذا هو ما لا يهمنا، وكل ما يهمنا هو أن نقول لهم السؤال التالي، ألم يكن فهم الديمقراطية بأنها هي عبارة عن نتيجة سياسية لحقائق اقتصادية؟؟!! أم أنكم تريدون جر شعبنا لأن يكون مجرد عبيد، ولأناس لا يؤمنون لا بوحدة ولا شئ من هذا القبيل ولا وحتى بأبجديات لتوازنات بديمقراطية جديدة ولو حتى على نمط همجية أي نوع من التوازنات، اقتصادية أو اجتماعية أو ولو كانت حتى على غرار وفاق قوانين الغاب، وإنما الواقع أتبت بأن هؤلاء كل تفكيرهم هو سلب ونهب الجنوب وإرساء الفوضى فيه، وإخراجه من قاموس الخارطة السياسية الدولية وغرسه في دياجير الجهل وإرساء دولتهم والذي لم ولن يعرفها العالم إطلاقاً إلا على أنها المملكة المتوكلية اليمنية، والتي لم يعرفها العالم إطلاقاً، والتي إطلاقاً لم تؤسس إلا منذ مطلع القرن العشرين ليس إلا، في الوقت الذي بلدنا قد أسهمت بالحضارة العالمية الإنسانية مند فجر التاريخ. فالحقد لابد له وأن يزول... وحتماً سيزال.


    صنعاء في ديسمبر 14 ، 2006
    dr.farook@yemen.net.ye
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-27
  3. wail66

    wail66 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-11-15
    المشاركات:
    1,863
    الإعجاب :
    0
    الله يصلح..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-01-01
  5. العلم نور

    العلم نور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-07-15
    المشاركات:
    552
    الإعجاب :
    0
    و لا كارثه و لا حاجه الوحده هي الوضع الطبيعي لليمن الكبير و إنما الاخطاء تتصلح مع الوقت و الامور تحتاج صبر تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-01-04
  7. مجروح القلب

    مجروح القلب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-06-29
    المشاركات:
    10,440
    الإعجاب :
    0
    الوحدة ليست المشكلة .. يصلحوا النظام وبس
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-01-06
  9. شايع

    شايع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-15
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0
    أعتقد بأن الشماليين دفعوا الثمن غاليا خلال 100 عام بسبب الجنوب ... فبارك الله فيهم

    1- دفع الشمالليين الثمن عندما أختار الأممة باليمن خيار معاداة بريطانيا بسبب إحتلال الجنوب فخسروا عسير و دخلوا حرب مع آل سعود بسبب التأييد و الدعم و التحريض البريطاني

    2- ضعفت شوكة ملك اليمن الشمالي الإمام العادل أحمد رحمة الله بسبب هذا التوجة المعادي لمصلحة بلدة بسبب الإنحياز للجنوب مما شكلت فرصة جيدة للمصريين للإنقضاض على اليمن الشمالي

    3- قتل الشهيد إبراهيم الحمدي بسبب توجهاتة الوحدوية مع الجنوب

    2- دخل اليمن الشمالي عام 90 وحدة مع الجنوب رغم معارضة الخليجيين و خاصة السعودية مما يشكل مجازفة لتلتك العلاقات التي كانت تربط شعوب الخليج مع الشماليين فكانت المعاملة و المميزات لليمنيين الشماليين تفوق مواطنيين باقي دول الخليجي بل يعد كأحد مواطني الدولة المقيم فيها

    3- دخل اليمن الشمالي الوحدة مع دولة صفر الميزانية و حزبية حتى أخمص القدمين و تعاني من مشاكل سياسية تم تصديرها الى اليمن الشمالي الخالي من المشاكل نهائيا حتى تغلل الفساد في عظم هذة الدولة حتى وصلت الى التصفيات الجسدية في شوارع صنعاء ( فكان الأمن قبل الوحدة في مدينة صنعاء بحيث يترك الرجل متجرة مفتوح و يعود بعد مدة زمنية دون خوف علية )

    4- بعد الوحدة المباركة أخذت الشعارات و القومية الحزبية تفرض نفسها و إتجاهاتها على جميع مفاصل الدولة حتى على المواطنيين حتى إكتملت بالعرس الوحدوي بين العراق و الكويت على الطريقة الصدامية وتسلمت اليمن الشمالي شهادة التقدير من أخواتها الخليجيات



    فلا أعتقد تضحيات مئة سنة بسبب الجنوب بيأتي واحد إسمة مطلع حاط خريطة بريطانية بيغير فكر أمة
    ولا تعتقدوا يا أصحاب تاج بأنكم بهذة الحكركات تقدروا تزحزحوا اليمن عن الوحدة الموجودة أصلا قبل التوقيع و قبل ما يولد البيض و صالح

    الوحدة بتستمر الى أن تقوم الساعة و إن دفع ثمنها عدة حروب قادمة ضد الإنفصاليين من أي أقليم كان لأن تضحيات 100 عام لا تمحى بموقع إلكتروني يردد أفكار من لندن لا يفقة بالتاريخ إلا ما تقرحت سريرتة ضمن جلسات القات الإنجليزية بعد ليالي من سهرات الشراب الروسي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-01-06
  11. شايع

    شايع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-15
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0
    لا أدري كم من الحقد يحملة قلبك على من جعلوا من أنفسهم قضية لكم فِنطلقت الشرارة من تعز لتحريركم من الإستعمار و كافأتموهم بتشكيل جبهة للنيل منهم بدعم روسي ليبي
    هل حقدكم و خيانتكم مزروعة فقط لهم أم بشائر مخلفات الحكم بالجنوب موزعة على المحيط بالتساوي
    أي سرقة وهل جعل حزبك شيئ ليتم سرقتة أم تقصد ديونكم ال6 مليار تم السطو عليها أم الميناء الخردة كغيرة من الموانئ ولم تعيد بناءة الا حكومة الوحدة أي سرقة تقصد هل الآراضي القاحلة و مخلفات الإنجليز
    أين كنتم خلال السنيين تلك الطوال قبل الوحدة.... ماذا كنتم تعملون
    هل فقط الميزانية التي يتم صرفها من الخزينة الروسية و الدعم الروسي تسمية إنجاز و ياليتكم عملتوا شيئ يا أصحاب حضارة الجنوب ولو بنيتوا منجز واحد يتم ذكركم فية...... كنتم عبيد للأتحاد السوفيتي ولا تستطيعون عمل شيئ إيجابي في حياتكم إلا طريقة المؤامرات و الدسائس التي ورثتوها من الصف الأول
    الذي لم يجد إلا البديل السهل من قبظ الدولارات و تصفية المقربين

    لايوجد أسهل من الكلام و تبني طريقة الشعارات و أما الأعمال أتركها لغيرك من رجال اليمن الأبرار من الشمال و الجنوب
    أ
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-01-06
  13. شايع

    شايع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-15
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0
    نعم أتمنى أن تتصلح الأمور مع الوقت
    و أن يتم معاملة عدن كغيرها من المدن و ليس الإستثناء من ميزانية خاصة و تلفزيون خاص و قوانيين خاصة و منشآت خاصة
    فدائما ما تستحوذ هذة المدينة على معضم الميزانية و أكثر من صنعاء نفسها خلال السنوات الماضية
    و أن يتم تطبيق الوحدة الحقيقية على اليمن فالجميع سواسية ولا إستثناء لتلفزيون بعدن دون غيرها وحتى صنعاء لا تمتلك تلفزيون فكثير من مدن اليمن كانت عواصم لدول عظيمة في يوم من الأيام
    و التعامل بعنصرية تجاة الجنوبيين و حجز كرسي نائب الرئيس و رئيس الوزراء ألا و هي من الحماقة و عدم فهم المعنى الحقيقي للوحدة ولا أستطيع فهمة إلا من باب توزيع المكافآت
    فمعنى الوحدة هي المساواة للجميع و الكفائة هي من تحدد تبؤء تلك الكراسي


    أتمنى تطبيق الوحدة الحقيقية وحدة المساواة و النضر الى العقول و ليس المناطقية فهل ستترفعون عن الإستمرار بتلك الترهات المناطقية يا حكومة الوحدة وهل أبناء الحديدة و البيضاء و الجوف و مأرب و صنعاء و شبوة و المهرة و صعدة أقل درجة عن أبناء عدن و المكلا

    هذا معنى المساواة إن كنتم تطالبون بتعديل مسار الوحدة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-01-07
  15. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    كلامك صحيح
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-01-08
  17. ابو السهم

    ابو السهم عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-14
    المشاركات:
    34
    الإعجاب :
    0
    ليه كدة يا فاروق الله يصلح الشأن الوحدة هى الضمان لأ أولادك واحفادك وكذالك للجميع وانا اعرف انك من بيت طيب وسوف تعود الى حماسك الوحدوى عن قريب....والاخ الريس ما فى اطيب ولا احسن منه ...وستتأكد من ذالك قريبا جدا,,,تحياتى..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-01-08
  19. ابو السهم

    ابو السهم عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-14
    المشاركات:
    34
    الإعجاب :
    0
    ليه كدة يا فاروق الله يصلح الشأن الوحدة هى الضمان لأ أولادك واحفادك وكذالك للجميع وانا اعرف انك من بيت طيب وسوف تعود الى حماسك الوحدوى عن قريب....والاخ الريس ما فى اطيب ولا احسن منه ...وستتأكد من ذالك قريبا جدا,,,تحياتى..
     

مشاركة هذه الصفحة