حديث توسل عمر بالعباس - والتفسير الصحيح

الكاتب : جبل أحد   المشاهدات : 2,628   الردود : 10    ‏2002-08-03
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-08-03
  1. جبل أحد

    جبل أحد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-18
    المشاركات:
    42
    الإعجاب :
    0
    [​IMG] عليك سلام الله
    معنى توسل عمر بالعباس رضي الله عنهما
    أخرج البخاري في صحيحه عن أنس أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه - كانوا إذا قحطوا - استسقى بالعباس بن عبد المطلب فقال : ( اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا )
    وكان الحق لعمر في ان يؤم الناس مستسقيا لهم لكنه تأخر عن حقه وقدم العباس للإستسقاء تعظيما لرسول الله عليه الصلاة والسلام وتفخيما لأهله وتقديما لعمه صلى الله عليه وآله وسلم على نفسه مبالغة في التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم ما أستطاع وحث الناس على إتخاذ العباس وسيلة إلى الله جل شانه وكذلك اتخذه هو وسيلة بتقديمه ليدعو ليقيمه بذلك مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كان حيا فاستسقى لهم بالمصلى ليكون أبلغ في تعظيمه والإشادة بفضل أهل بيته .
    وبين عمر ذلك في دعائه حيث قال ( اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا ) . يعني كنا نتوسل إليك بخروجه بالناس إلى المصلى ودعائه لهم وصلاته بهم وإذ قد تعذر ذلك علينا بوفاته عليه الصلاة والسلام فإني أقدم من هو من أهل بيته ليكون الدعاء أرجى للقبول وأرجى للإجابة .
    ولما دعا العباس توسل برسول الله عليه الصلاة والسلام حيث قال : وقد تقرب القوم بي لمكاني من نبيك أي لقرابتي منه فاحفظ اللهم نبيك في عمه . يعني ( إقبل دعائي لأجل نبيك صلى الله عليه وسلم )
    فالقضية في الاستسقاء ولا صلة لها بالتوسل الذي نحن بصدد الكلام عنه والذي وقع فيه الخلاف وهذا أمر يعرفه كل ذي عينين لأن القصة تدل على هذا بوضوح فقد أصابهم القحط واحتاجوا إلى إقامة الاستغاثة بصلاة الاستسقاء وهذا يحتاج إلى إمام يصلي بهم ويدعو لهم ويقيم هذه الشعيرة الإسلامية التي كان يقيمها النبي صلى الله عليه وسلم لما كان في دار التكليف كغيرها من شعائر الدين من إمامة وجمعة وخطبة فهي وظائف تكليفية لا يقوم بها أهل البرزخ لا نقطاع التكليف الحضوري واشتغالهم بما هو أعظم من ذلك .
    ومن فهم من كلام أمير المؤمنين أنه إنما توسل بالعباس - ولم يتوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم لأن العباس حي والنبي ميت - فقد مات فهمه وغلب عليه وهمه ونادى على نفسه بحالة ظاهرة - أو عصبية لرأيه قاهرة فإن عمر لم يتوسل بالعباس إلا لقرابته من رسول الله عليه الصلاة والسلام تلمح ذلك في قوله : وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا - وهو بذلك قد توسل برسول الله صلى الله عليه وسلم على أبلغ الوجوه .
    وقد بعد عن الصواب كل البعد من رمى المسلمين بالشرك بسبب ذلك مع قوله بجواز التوسل بالحي فإن التوسل لو كان شركا ما جاز بالحي ولا بالميت - ألا ترى أن إعتقاد الربوبية واستحقاق العبادة لغير الله من نبي أو ملك أو ولي هو شرك وكفر لا يجوز هنا في حياته الدنيا ولا الآخرة.
    فهل سمعت من يقول : إن إعتقاد الربوبية لغير الله جائز إذا كان حيا أما بعد وفاته فشرك .
    وقد عرفت أن اتخاذ المعظم وسيلة إلى الله تعالى لا يكون عبادة للوسيلة إلا إذا اعتقد أنه رب كما كان ذلك شأن عباد الأوثان مع أوثانهم فإذا لم يعتقد ذلك فيه وكان مأمورا منه عزوجل باتخاذه وسيلة كان ذلك الاتخاذ عبادة للآمر سبحانه .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-08-03
  3. ابن البلد

    ابن البلد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-08-01
    المشاركات:
    54
    الإعجاب :
    0
    الله أكبر ظهر الحق وزهق الباطل
    السلام عليك يا جبل أحد
    ستبقى جبلا شامخا
    علماء اليمن يقرون بالتوسل والحمدلله رب العالمين
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-08-03
  5. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    اللهم فقهنا في الدين ، بارك الله فيك وقواك أخي جبل أحد .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-08-03
  7. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    قوله "كنا" لا يعني فقط في حياة النبي بل في حياته و بعد مماته و هذا معنى قول الصحابي "كنا" الا اذا قال "كنا في زمن النبي" او نحوه.

    بارك الله فيك يا جبل احد و ابن البلد ة مفتش و كل الاخوة الموحدون السنيون.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-08-04
  9. قول الحق

    قول الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-18
    المشاركات:
    188
    الإعجاب :
    0
    أخي جبل أحد جزاك الله كل خير

    [​IMG]
    تفسيره كله نور ووجهه أنور سلمت بابن آل بيت النبوة عليكم سلام الله
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-08-05
  11. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    احسنتم قولا. التوسل بالنبي جائز في حياته وبعد مماته.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-08-06
  13. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-08-07
  15. جبل أحد

    جبل أحد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-18
    المشاركات:
    42
    الإعجاب :
    0
    أحبتي

    [​IMG] عليك سلام الله
    شكرا لكم جميعا واللهم أمدنا ببركة هؤلاء العلماء جهابذة العلم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-08-07
  17. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله الذي وفقنا للصواب
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-08-07
  19. خادم عمر

    خادم عمر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-07-26
    المشاركات:
    320
    الإعجاب :
    0
    Re: أحبتي

    بارك الله فيك يا جبل يا شامخ والله هذا اعتقاد اهل السنه والجماعه في كل اقطاب الارض ولينظر هؤلاء الذين يقولون ان الاحباش يدعون ذلك فقط
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة