آثار التدخين عند المقلعين عنه من الشباب تختفي بسرعة

الكاتب : fatinn   المشاهدات : 890   الردود : 0    ‏2006-12-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-14
  1. fatinn

    fatinn عضو

    التسجيل :
    ‏2006-10-23
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    أظهرت دراسة جديدة من اليابان ان المؤشرات الأولية على مرض القلب لدى البالغين الشبان من المدخنين قد تزول سريعا عقب إقلاعهم عن التدخين.



    وفحص الباحثون أثر التوقف عن التدخين على لدى 15 رجلا في العشرينات والثلاثينات من العمر يدخنون 20 سيجارة يوميا في المتوسط منذ أكثر من خمس سنوات ،ووافقوا على الكف عن التدخين لستة أشهر على الاقل.

    ولم يكن لدى هؤلاء الرجال أي أدلة على إصابتهم بمرض القلب واذا نحينا التدخين جانبا فلن نجد أي أسباب أخرى محتملة لاصابتهم بمرض القلب أو الأوعية الدموية.

    ووفقا لما قاله الدكتور ناجارا تاماكي من جامعة هوكايدو في سابورو وزملاؤه فانه بعد شهر واحد دون تدخين عاد الشريان التاجي الذي ظهر في الفحص انه مصاب بخلل وظيفي الى عمله بشكل طبيعي، مضيفا أن الفريق العلمي لاحظ ان التحسن استمر ستة أشهر بعد ان أقلع الرجال الذين تتم دراستهم عن التدخين.

    وقال معدو الدراسة التي نشرت في دورية الطب الذري ان التدخين يعطل وظيفة بطانة الشرايين التي يجب ان تنقبض وتنبسط لتنظيم تدفق الدم،وهذا يمكن ان يسبب الإصابة بالتصلب العصيدي أو "تصلب الشرايين" وبذلك يزيد احتمال الاصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

    وذكرت وكالة رويترز أن الباحثون يتطلعون الآن لمعرفة ما اذا كانت نفس هذه الفوائد يمكن ان تحدث مع المدخنين في منتصف العمر اذا توقفوا عن التدخين.

    وللتدخين العديد من الأضرار التي تناولتها الحملات الكثيرة التي قامت ضده ، من جفاف البشرة و ظهور التجاعيد وسقوط الشعر إلى أمراض القلب ، كما أظهرت الدراسات أن للتدخين تأثير ضار على جميع أجزاء الجهاز الهضمي يتسبب التدخين أيضا فى ظهور خلايا سرطانية فى جميع أجزاء الجسم كالكلية والثدى و المخ والمثانة والغدد و البنكرياس.

    و تتزايد احتمالات التعرض لمرض العجز الجنسى عند الرجال بزيادة معدل تدخين السجائر ، ويتسبب التدخين فى وجود اضطرابات فى الحمل.
     

مشاركة هذه الصفحة