ارتجالية قرار الزيادة ادى بطلاب ماليزيا الى الاستياء العام اذ لايناسب وضعهم ولا يراعي

الكاتب : ناصر العريقي   المشاهدات : 823   الردود : 10    ‏2006-12-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-14
  1. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    ارتجالية قرار الزيادة ادى بطلاب ماليزيا الى الاستياء العام اذ
    لايناسب وضعهم ولا يراعي خصوصياتهم

    في الوقت الذي استعدت لجان من صنعاء لدراسة اوضاع الطلاب في الخارج ، ذكرت مصادر في الداخل ان زيادة طلاب اليمن للدراسات العليا في جميع الدول المبتعثين اليها مائة دولار وزيادة طلاب البكالاريوس مائة دولار ايضا من عام 2007 ، مع الغاء سفر اللجان لتقصي الاوضاع واعطاء خصوصيات لبعض الدول . وهذا ان دل على شئ فأنما يدل على اهتمام الداخل بطلابها في الخارج وحرصهم الشديد على مصلحتهم العلمية . الا ان الامر يختلف بالنسبة لطلاب ماليزيا ، الامر الذي جعل الكثير منهم يستنفرون الاستياء والشعور بالظلم المستمر والقهر كبيرهم وصغيرهم واصفين قرار الزيادة انه كان مرتجل دون الاستناد الى دراسة الاوضاع وخلق الحساسية بين الموفدين وذلك للقضايا الاتية :

    طلاب الشهادة الجامعية
    طلاب اوائل الجمهورية 97% في الثانوية العامة واوائل محافظة عدن 93% ومحافظة الحديدة تتراوح منحهم 100 دولار شهريا ، عجزوا الحصول على منح من اليمن ومدت لهم الجامعات الماليزية يد العون بنظام الفند وليس بمنحة. وهذا الفند يتراوح المبلغ المذكور (100دولار ) ، بينما طلاب حاصلين على معدلات 70% ومعهم منح من والى . انتظرنا فرص عديدة لاصلاح الوضع لكن شعرنا باليأس الشديد (كلما صفت غيمت ). وهذا الزيادة (100 الدولار) لن تشمل مثل هؤلاء الطلاب وواجبنا العلمي الاهتمام بمثل هؤلاء الاذكياء . كيف طلاب معدلاتهم تسعينات وما فوق مساعداتهم من الجامعات الماليزية (100دولار شهريا ) ومن ادناهم لديهم منح من الدولة 240 دولار شهريا والان 340 دولار ؟ وهذا حرام وظلم .

    اتمنى في السنوات القادمة عدم مغالطة طلاب اوائل الجمهورية واوائل المحافظات والمتفوقين علميا وايفادهم على المساعدات الماليزية البسيطة (100دولار شهريا ) ومن معهم وساطات يحصلون على منح الدولة 240 دولار شهريا والان 340 دولارا؟ ومثل اوائل الجمهورية و اوائل المحافظات يرسلوا للدراسة على المنح المقدمة من امريكا وبريطانيا او على منح الدولة لماليزيا (240 دولار شهريا ) . اما ارسالهم على ذمة المساعدات الماليزية (100 شهريا ) يعتبر عقاب على تفوقهم الدراسي ، كيف سيشملهم قرار الزيادة سيما المعونات المقدمة لهم بسيطة جدا وهم اولى بتلك الزيادة ؟

    طلاب الدراسات العليا
    اولا: المائة الدولار الزيادة لجميع طلاب اليمن في الخارج ومن ظمنهم ماليزيا لاتتناسب حجم الاوامر التى خرج بها طلاب ماليزيا من الرئيس: على صالح منذو عدة سنوات ولعدة مرات بمساواتنا ببعض طلاب الدول الاخري . وفقا لقرار الزيادة ، الان طلاب مصر (موفدين الجامعات ) سيستلموا 650 دولار وطلاب ماليزيا 520 دولار من عام 2007 ، والوضع اشدة مأساة في ماليزيا من مصر ، فعلي الاقل مساواة طلاب ماليزيا بطلاب مصر (موفدين الجامعات )650 دولار شهريا من الربع الاول عام 2007 . المائة الدولار ايضا لاتتناسب حجم مرافعاة سفيرنا الفاضل د: عبد الناصر المنيباري وكذلك الملحق الثقافي : سلطان الشعيبي والذي اقترح في مذاكراته العديدة الى الداخل مساواة طلاب اليمن بطلاب السودان وبنجلادش 700 دولار شهريا ، ولاتتناسب وقوف الوزراء ورؤساء الجامعات مع الوضع المأساوي لطلاب ماليزيا!!!

    مطالب طلاب ماليزيا
    نحن نطالب مساواتنا بطلاب السودان كما اقترح الملحق الثقافي (700 دولار ) او على الاقل بطلاب مصر (موفدين الجامعات ) الذين سيتم رفع منحهم الى 650 دولار وفقا لاوامر الرئيس على عبد الله صالح (مساواتنا بطلاب دول اخرى) . ومعالجة اوضاع بقية طلاب اوائل الجمهورية وطلاب التسعينات وبقية الطلاب المتفوقين ،المعتمدين على المعونات الماليزية البسيطة (100 دولار شهريا والذين لم يشملهم قرار الزيادة ) والماليزيين معروفين بالشح والبخل لن يعطوهم رنجت واحد زيادة مهما طالت السنوات.

    يعني نحصل على اوامر من الرئيس ومرافعات كثيرة ومستمرة على مدى 8 سنوات ، مرافعات من السفير الاول ومن السفير الثاني ومن الملحق الاول ومن الملحق الثاني ، الامر الاول من الرئيس الامر الثاني الامر الثالث و لا يضعوا خصوصية لغلاء ماليزيا ، والاخرين يحصلوا على منح اكثر منا واوضاعنا اشدة مأساة في ماليزيا منهم. نرجو العدالة والمساواة بطلاب مصر 650 دولار ولا يتم تسوية طلاب مصر بطلاب ماليزيا .وبصراحة ارتجال قرار الزيادة دون مراعاة خصوصيات وغلاء ماليزيا ادخل الحساسية بيننا وبين طلاب الدول الاخرى .

    ثانيا : رسوم الكتب السنوية 250 دولار تأتي فقط بقيمة كتابين الى ثلاثة كتب نشتريهم عبر النت من امريكا او من اوروبا. فلا نستطيع شراء كتب عديدة ، واذا قمنا بطبع كتب جاءت هيئة حقوق الطبع في ماليزيا واخذت الكتب الاصل والنسخ . وزيادة للتوضيح والتأكيد ، الجميع في ماليزيا يعرف اننا استعرت 15 كتاب من مكتبة الجامعة ونسختهم وجاءت هيئة حقوق الطبع واخذت الكتب الاصل والنسخ . وبعد مرافعات ومقابلة وكيل وزارة الاقتصاد اطلقوا صراح الكتب الاصل اما النسخ فلا ، رغم اننا دفعت قيمة تصوير النسخ 200 دولار وذهبت مدارج الرياح . هذه المشكلة حدثت عام 2003 وقبل شهر واحد فقط تمكنت من الحصول على قرار اطلاق صراح الكتب الاصل دون النسخ من وكيل الوزارة وكنت استعين بالاخرين ليستعيروا من مكتبة الجامعة كتب لي ، يوم من يمني ويوم من صومالي ويوم من ياباني ويوم من صيني ولفيت جميع الجنسيات . الطالب اليمني دوما يخالف قوانيين الدول اينما وجد بسب الوضع المادي . لا اريد رصيد في البنك ، لكن اريد عديد من الكتب حديثة الاصدار امريكية او اوروبية او استرالية ، مكتبة او اكثر للاطلاع ، هذا لسان حال طالب ماليزيا ، لكن ما العمل ؟ نرى طموحنا يتحطم مع اشراقة شمس كل يوم ، والالم يعتصرنا مع غروبها .

    ثالثا : نحن طلاب ماليزيا كريمين فلانريد مائة دولار زيادة . المائة الدولار حقي لا اريدها ،تبقى منحتي 420 دولار كما هي ، فلا نريد كأس الحياة بذلة واستكانة. في لقاء معهم ، اكد طلاب الجامعة الاسلامية ذوي الاسر ان العجز الشهري يصل الى 400 دولار شهريا وتعتبر ارخص جامعة في الخدمات ، فما بالنا ببقية الجامعات !!؟؟

    رابعا: القانون الماليزي لا يسمح للطالب بالعمل . والحل اننا سنتقدم بملف الى الدكتور: مهاتير محمد او رئيس الوزراء الماليزي نطرح عليهم اوضاعنا الاقتصادية و نطالبهم بالسماح لطلاب اليمن بتجاوز هذا القانون واتاحة الفرصة لطلاب اليمن بالعمل لانه اذا عملنا ونحن طلاب دون الحصول على ترخيص يعتبر مخالفة لقوانيين البلاد وبالتالي النهاية السجن . ومن طبيعة الماليزيين اذا قدموا مساعدة بصيصة اعلنوها في الصحف والتلفزة . وجبة الفطور للصائم عندما يقدموها يعلنوا عنها ، فما بالكم بمساعدة طلاب اليمن !!؟

    خامسا: نحن نناشد الاخ العزيز البروفيسور : سيف العسلي ووالدنا القدير البروفيسور : باصرة بالنظر بخصوصية لاوضاع الطلاب في ماليزيا علما بأن مرافعات الجهات الرسمية (السفير والملحق ) قد وصلت اليكم ، فنتمنى اعتماد مرافعاتهم . ونحن حتى الان لم نفقد الامل فيكم فلقد سعدنا بتعيينكم كثيرا ولم نفقد الحواجز الكبيرة بيننا كطلاب دراسات عليا وبينكم كبروفيسورات ولا زلنا نرى ان اعلان الاضراب والاعتصام في ماليزيا انتقاص وعيب في حقكم ولا نريد الامور تصل الى هذا الحد .

    سادسا : وحتى لا يساء الفهم عنا ، نحن هنا يد واحدة والجميع كانوا مع الرئيس على صالح وقد ناشدوه بالعدول عن قراره وترشيح نفسه مرة اخرى في حفل اقيم في العاصمة وبتسجيل عند الاخ : معمر الارياني الذي اكد انه سيوصل رسالتنا وسيذكرنا عند ربه. نحن نؤكد دوما دعمنا لكم والمستمر للاخ الرئيس: على عبد الله صالح الذي اكد مساواتنا بطلاب دول اخرى والذي بالحقيقة وجدنا منه الحكمة والعدالة .

    وختاما ، نقول للداخل جميعا ، ايه يا بني طالب : قاتلناكم قلتم للنار ، قاتلنا معكم قلتم للنار ،فلا نعلم هل دخل قائلها الجنة ام النار ؟ اما نحن ففي النار تصلينا كل يوم واخرها ارتجال قرار الزيادة دون مراعاة خصوصية الوضع في ماليزيا.

    ونبشركم بأن الوضع في ماليزيا سينفجر قريبا بدون ارادة ، وكم بيستمر اعضاء السفارة هنا بتخفيف وتهدئة الطلاب وهم دوما يرفعوا مذكرات الى الداخل 8 سنوات . والطلاب على اهبة من الاضراب والاعتصام سيما بعد سماع ارتجالية قرار الزيادة دون مراعاة خصوصية طلاب ماليزيا . وانفجار الوضع بالاضراب وبالاعتصام سستتناقله الصحف العالمية والمشكلة ستكون اكبر ، ولا ادري بما تخفي الاقدار خاصة ان ارتجالية القرار الاخير جعل الكثير يستنفر غضبا ويرون ان طلاب مصر سيستلموا 650 دولار شهريا ( ولا حسد ولا اعتراض) وطلاب ماليزيا 520 ، الا ان الوضع في ماليزيا اشد مأساة من مصر ، فنطالبكم بمساواتنا بهم على الاقل ، مؤكدين ان عهد ارتجالية القرارات دون النظر الى اى معطيات قد افل نجمه ولا يؤدي الا الى التصادم ، وهذا اخر دعوانا .

    وللعلم والاحاطة رواتب السفير والملحق والقنصل في ماليزيا ايضا لا يكفيهم ولا يستطيعوا العيش مثل بقية سفراء واعضاء سفارات الدول الاخرى والتزاماتهم اكثر كممثلين دولة فنتمنى معالجة اوضاعهم .

    تحياتي للجميع
    العريقي ناصر
    تعز الجامعة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-14
  3. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    الاخوة الاعزاء في ادارة المجلس اليمني وهيئة الاشراف
    بصراحة نحن عاجزين عاجزين جدا عن تقديم الشكر والامتنان لكم جميعا خصوصا ابن عباد
    اذ اصبح المجلس اليمني المنبر الوحيد الذي نلجأ اليه لبث همومنا ومشكلاتنا للداخل
    وكل اسبوع نصادف مشاكل فنحن على حياء وخجل منكم . ما الذي نعمله ، طلعوا لنا الضغط .
    كان هناك لجان لتقصي الاوضاع في هذا الاسبوع ومنها ماليزيا لكن ارتجلوا قرار الزيادة ،
    فسعد من سعد وظلم من ظلم .
    فتحياتي وتقديري الذي لا يوصف لكم جميعا ادارة مع مشرفين واعضاء وعفوا للازعاج
    .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-14
  5. شيعي حتى النخاع

    شيعي حتى النخاع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-12-13
    المشاركات:
    579
    الإعجاب :
    0
    ركز واهتم بدراستك ياعم
    دع الخلق للخالق
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-14
  7. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    شكرا جزيلا على النصيحة قد نحن نذاكر ليل ونهار
    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-14
  9. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    وفقكم الله في دراستكم..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-14
  11. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    احسن الله اليك يا دكتور ناصر على أهتمامك الدائم ومتابعتك وعرضك لمشاكلنا جميعا فبارك الله فيك لقد عبرت فأجدت عن معاناة وظروف الطالب اليمني سواء كانوا في الدراسات العليا او الجامعية...

    نرجوا ان تصل هذه المطالب الى اسماع المسؤولين في الداخل بدلا من الاجتهادات الخاطئة والتي لا تعتمد على دراسة الحالات والظروف في الدول المختلفة فكما تعرفون ان ماليزيا تصنف من الدول ذات الدخل العالي والحياة المعيشية فيها مرتفعة جداً ولا يوجد هناك معاملة خاصة للطالب الاجنبي حتى المستشفيات والمدارس لا تستقبل احداً الا برسوم خاصة للاجانب ولا تفرق بين سائح ولا طالب وهذا يأخذ جزء كبير من المنحه ولهذا يعجز الكثيرين في مواجهة هذه المتطلبات وعلاوة على النفقات العالية والغالية للسكن والمواصلات وشراء الكتب الاصلية وحتى السيديهات والمراجع العلمية والمؤتمرات وغيرها من مستلزمات التعليم العالي...

    أننا نتمنى من الاخوة الصحفيين ان يوصلوا هذه المعاناة والشكوى الى الداخل عبر وسائلهم الاعلامية وتضامنا منهم مع الطالب اليمني ومن اجل رفع الغبن والجور الذي يعانيه...

    كما نتمنى ان تصل هذه الشكوى الى اسماع متخذي القرار ليكونوا على بينة من الظروف والمشاكل التي يعانيها الطالب اليمني في ماليزيا وخاصة وانها اصبحت تحوي كمية كبيرة من المبتعثين وتتزايد بأستمرار كل عام وخاصة طلاب الدراسات العليا وهم اصحاب عوائل واطفال يعانون الامرين وايضا اولئك الشريحة التي اشار اليها الدكتور ناصر وهم المتفوقين والاوائل الذين خاب رجاءوهم وجهدهم بهذه المعاملة القاصرة والقاسية...

    شكرا جزيلا اخي ناصر وتمنياتي بالتوفيق الدائم ان شاء الله...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-14
  13. yemen-1

    yemen-1 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-09-19
    المشاركات:
    1,710
    الإعجاب :
    0



    اخي العزيز لقد عرضت المشكله وشرحتها لمن يريد ان يسئل وكانت الاسطر المكتوبه الممزوجه بعناء وتعب الطالب اليمني بالخارج تتكلم وتنطق لمن اراد ان يسمع ..
    اخي العزيز لو يعود الزمان الي الوراء وتعود معه ايام الدراسه لوزير الماليه والتعليم العالي وكانوا ببيننا الان لوجدهم اول من يطالب بهذة المطالب المشروعه ..
    ولو كان لهم اولاد يدرسون بالخارج وهم معتمدين علي منحتهم الماليه ومعهم اسرهم ولديهم اطفالهم بحاجه الي تعليم وغيرة لوجدتهم اول من يراعي الظروف لهم والعمل علي زيادة المعونه الماليه لهم وهذا مطلب حق وليس فيه اي فساد اداري او مالي بقدر مافيه العمل علي تحسين المستوي المعيشي فقط...
    اخي العزيز ان الزيادة التي تكلمتم عليها وهي 100$ من العيب علينا ان نسميها زيادة لانني لا اعتبرها الا مجرد تهدئه للحاله النفسيه الصعبه التي يعيشها الطلاب في كل الدول فكرامه الطالب اليمني انعكاسا لسمعه البلد ونحن دوما نحب ان تكون اليمن دوما مصونه من اي عيب وبنائها يجب ان يعيشوا حياة شريفه اسوة بزملائهم من الدول الاخري ...
    بالاخير تقبل تحياتي لاهتمامك بمثل هذة القضايا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-14
  15. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    نسأل الله أن يكون في عونكم


    لو تقـوم السفارة بتسديد الرسوم الجامعية بدون تأخير ومن ثم تعطى الطالب منحته الشهرية( الدراسية )
    في وقتها المحدد لها لكان الطلاب في خير وعافية
    ولا أعـرف أخي ناصر هل 650 بدون الرسوم أم مع الرسوم
    إذا كان بدون الرسوم فيكفي وزيادة...
    وإذا كانت بالرسوم فلا تكفي

    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-15
  17. مالك محمد

    مالك محمد عضو

    التسجيل :
    ‏2006-10-26
    المشاركات:
    105
    الإعجاب :
    0
    هل من مجيب

    أجمل ما في الدكتور ناصر أنه لا ييأس وأضيف الى ما ورد أعلاه أن موجة من الغلاء تجتاح ماليزيا وأن الدولار الأمريكي في تدهور مستمر أمام الرنجت الماليزي وهذا ينعكس سلبا على منحتنا فالسبعين دولار التي إضيفت لنا سابقا بمجرد ما نزل سعر صرف الدولار من 3.80 الى 3.65 كانت قد تبددت وكأننا لم نستلم أي زيادة فما بالكم الأن بسعر الصرف و قد وصل الى 3.50 أي أن المائة المزعومة قد تببدت سلفا هي الأخرى. وأقول للمسؤلين إتقوا الله فينا وكفى إرتجال في إتخاذ القرارات التى تخص معيشة الناس فالدولار يتدهور و الأسعار ترتفع ونحن بين فكي كماشة ولتعليم أطفالنا صرنا نطرق أبواب التجار حتى قال أحد الطلاب "أسفاه جئنا نتعلم وتركنا حمران العيون يأكلوا الأخضر و اليابس" فرد عليه الأخر"لقد إغتربنا حتى نرجع متعلمين لكن ما يحدث اليوم أن حمران العيون الذي ذكرتهم قد دبروا لهم إسلوب تعليمي عجيب حيث أنهم يبحثوا عن جامعات تمكنهم من الشهادات العلمية وهم في الوطن فيمسكوا العصى من النصف والعلم الذي يحتاج المثابره والتفرغ صار للخبلان الذين سيعودون الى نقطة الصفر من جديد فأماكنهم العلمية محجوزة سلفا والبركة في حمران العيون." رسالة ليتها تصل وتفهم
    .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-12-15
  19. مشتاق

    مشتاق عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-27
    المشاركات:
    169
    الإعجاب :
    0
    للاسف يا جماعة ... موضوع الزيادة 100 دولار طلعت اشاعة
     

مشاركة هذه الصفحة