تسمية النفس بالسلفي ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

الكاتب : ابوعبدالرحمن2005   المشاهدات : 814   الردود : 12    ‏2006-12-13
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-13
  1. ابوعبدالرحمن2005

    ابوعبدالرحمن2005 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    3,643
    الإعجاب :
    0
    سئل العلامة د. صالح بن فوزان الفوزان ( حفظه الله ) هذا السؤال /

    بعض الناس يختم اسمه ( بالسلفي )أو ( الأثري ) فهل هذا من تزكية النفس أو هو موافق للشرع ؟

    الجواب :

    " المطلوب أن الإنسان يتبع الحق ، المطلوب أن الإنسان يبحث عن الحق ويطلب الحق ويعمل به ،

    أما إنه يتسمى بأنه ( سلفي ) أو ( أثري )
    أو ما أشبه ذلك فلا داعي لهذا ، الله يعلم سبحانه وتعالى

     قل أتعلمون الله بدينكم والله يعلم ما في السماوات وما في الأرض والله بكل شيء عليم

    فالله يعلم ما في السماوات وما في الأرض والله بكل شيء عليم .


    فالتسمي ( سلفي ، أثري ) أو ما أشبه ذلك ، هذا لا أصل له ، نحن ننظر إلى الحقيقة ولا

    ننظر إلى القول والتسمي والدعاوى ، قد يقول إنه سلفي وما هو بسلفي ، أو أثري وما

    هو بأثري ، وقد يكون سلفياً أو أثرياً وهو ما قال إنه أثري أو سلفي .

    فالنظر إلى الحقائق لا إلى المسميات ولا إلى الدعاوى ، وعلى المسلم أن يلزم الأدب مع

    الله سبحانه وتعالى ، لما قالت الأعراب : آمنا أنكر الله عليهم (قالت الأعراب آمنا قل لم

    تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا )
    الله أنكر عليهم أن يسمون

    ويصفون أنفسهم بالإيمان وهم ما بعد وصلوا لهذه المرتبة ، أعراب جاءوا من البادية ويدعون أنهم

    صاروا مؤمنين على طول ، لا . أسلموا دخلوا في الإسلام ، وإذا استمروا وتعلموا دخل الإيمان في

    قلوبهم شيئاً فشيئاً  ولما يدخل الإيمان في قلوبكم  وكلمة ( لما ) للشيء الذي يتوقع ، يعني

    سيدخل الإيمان ، لكن إنك تدعيه من أول مرة هذه تزكية للنفس .

    فلا حاجة إنك تقول : " أنا سلفي ، أنا أثري " أنا كذا ، أنا كذا ، عليك أن تطلب الحق وتعمل به

    وتصلح النية ، والله الذي يعلم – سبحانه - الحقائق " (1) . انتهى كلامه ( حفظه الله )
    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-13
  3. student1427

    student1427 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-12
    المشاركات:
    307
    الإعجاب :
    0



    قال الشيخ صالح الفوزان في كتابه البيان (ص 130) ما نصه:
    ". . . فهذان الحديثان يدلان على وجود الافتراق والانقسام والتميز بين السلف وأتباعهم وبين غيرهم .
    والسلف ومن سار على نهجهم مازالوا يميزون أتباع السنة عن غيرهم من المبتدعة والفرق الضالة ، ويسمونهم أهل السنة والجماعة ، وأتباع السلف الصالح ، ومؤلفاتهم مملوءة بذلك ، حيث يردون على الفرق المخالفة لفرقة أهل السنة وأتباع السلف ".
    وقال أيضاً (ص 156) : ". . . كيف يكون التمذهب بالسلفية بدعة، والبدعة ضلالة ؟!وكيف يكون بدعة وهو اتباع لمذهب السلف ، واتباع مذهبهم واجب بالكتاب والسنة ، وحق وهدى ؟!
    قال تعالى :
    {والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم . . } .
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين . . .).
    فالتمذهب بمذهب السلف سنة وليس بدعة ، وإنما البدعة التمذهب بغير مذهبهم".
    وقال في المصدر السابق ص (133) في رده على قول البوطي : "إن السلفية لا تعني إلا مرحلة زمنية ".
    قال : "ونقول : هذا التفسير للسلفية بأنها مرحلة زمنية وليست جماعة تفسير غريب وباطل ، فهل يقال للمرحلة الزمنية بأنها سلفية ؟! هذا لم يقل به أحد من البشر ، وإنما تطلق السلفية على الجماعة المؤمنة الذين عاشوا في العصر الأول من عصور الإسلام والتزموا بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ووصفهم الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : (خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) الحديث ، فهذا وصف لجماعة وليس لمرحلة زمنية ، ولما ذكر صلى الله عليه وسلم افتراق الأمة فيما بعد قال عن الفرق كلها : (إنها في النار إلا واحدة ) .
    ووصف هذه الواحدة بأنها هي التي تتبع منهج السلف ، وتسير عليه ، فقال : (هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي . . . ) فدل على أن هناك جماعة سلفية سابقة ، وجماعة متأخرة تتبعها في نهجها ، وهناك جماعات مخالفة لها متوعدة بالنار . . . " .
    وقال في محاضرة ألقاها في حوطة سدير عام 1416هـ بعنوان (التحذير من البدع ) الشريط الثاني، وذلك جواباً على سؤال نصه :
    "فضيلة الشيخ . هل السلفية حزب من الأحزاب ؟ وهل الانتساب لهم مذموم؟.
    قال في الجواب : السلفية هي الفرقة الناجية هم أهل السنة والجماعة ، ليست حزباً من الأحزاب التي تسمى الآن أحزاباً ، وإنما هم جماعة ، جماعة على السنة وعلى الدين ، هم أهل السنة والجماعة ، قال صلى الله عليه وسلم : (لاتزال طائفة من أمتى على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم ) ، وقال صلى الله عليه وسلم : (وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . قالوا من هي يارسول الله ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي).
    فالسلفية طائفة على مذهب السلف على ماكان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وهي ليست حزباً من الأحزاب العصرية الآن وإنما هي جماعة قديمة من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم متوارثة مستمرة لا تزال على الحق ظاهرة إلى قيام الساعة كما أخبر صلى الله عليه وسلم ". ( المصدر السابق ).انتهى

    وقال: شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .
    ((لا عيبَ على من أظهر مذهب السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه؛ بل يجب قَبول ذلك منه اتفاقا؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا …))
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-14
  5. ابوعبدالرحمن2005

    ابوعبدالرحمن2005 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    3,643
    الإعجاب :
    0
    الاخي الكريم
    بارك الله فيك ولعل الصورة لم تتضح جيدا
    هناك فرق كبير بين الانتساب الى السلفية وتسمية النفس سلفي

    فالانتساب الى السلفية هي بان تخطو خطى السلف الصالح منهجا وعقيدة

    بنما تسمية النفس بسلفي فهو من باب تزكية النفس والله يقول (ولا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى)...
    كانتقول انا تقي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-14
  7. student1427

    student1427 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-12
    المشاركات:
    307
    الإعجاب :
    0
    حياك الله أخي الكريم
    ولكن كما نقلت لك عن شيخ الإسلام أن الانتساب إلى السلف انتساب شريف، وليس ذلك من باب
    التزكية وهذا قوله مرة أخرى:
    شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .
    ((لا عيبَ على من أظهر مذهب السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه؛ بل يجب قَبول ذلك منه اتفاقا؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا …))

    وإليك بعض أقول العلماء:
    سئل الشيخ/ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن حكم التسمي بالسلفي أو الأثري

    السؤال : ما تقول فيمن تسمى بالسلفي والأثري ، هل هي تزكية . ؟؟؟


    فأجاب رحمه الله : إذا كان صادقا أنه أثري أو أنه سلفي لا بأس ، مثل ما كان السلف يقول ، فلان سلفي ، فلان أثري ، تزكية لا بد منها ، تزكية واجبه .

    من محاضرة بعنوان (( حق المسلم ))

    وكذلك الشيخ الفوزان

    السؤال : هل من تسمى بالسلفية يعتبر حزبي ؟


    الجواب : التسمي بالسلفية إذا كان حقيقة لا بأس به أما إذا كان مجرد دعوى ، فإنه لا يجوز له أن يتسمى بالسلفية وهو على غير منهج السلف قألأشاعرة - مثلا - يقولون : نحن أهل السنة والجماعة ، وهذا غير صحيح ، لأن الذي هم عليه ليس هو منهج أهل السنة والجماعة ، كذلك المعتزلة يسمون أنفسهم بالموحدين .

    وكلا يدعي وصلا بليلى ***** وليلى لا تقر لهم بذاكا

    فالذي يزعم أنه على مذهب أهل السنة والجماعة ويترك المخالفين ، أما أنه يريد أن يجمع بين : الضب ، والنون : كما يقولون ، أي : يجمع بين دواب الصحراء ودواب البحر ، فلا يمكن هذا أو يجمع بين النار والماء في كفة ، فلا يجتمع لأهل السنة والجماعة مع مذهب المخالفين لهم كالخوارج ، والمعتزلة ، والحزبين ممن يسمونهم : المسلم المعاصر ، وهو الذي يريد أن يجمع الضلالات أهل العصر مع منهج السلف ، فلا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها . فحاصل أنه لا بد من تمييز الأمور وتمحيصها .


    الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة ص 16

    أخي الكريم اعلم أن كلمة سلفي هي مرادفة لكلمة سني، فأهل السنة من أسمائهم السلفيين أهل الأثر أهل الحديث ... كما هو معلوم.

    ولو قلنا أن التسمي بالسلفي تزكية لكان التسمي بالسني تزكية أيضا، بل والتسمي بالمسلم تزكية.. ولكن ليس هذا هو القول.

    فالإنسان إذا كان حقا يتبع السلف الصالح فلا بأس بأن يخبر عن نفسه بأنه سلفي والله أعلم.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-14
  9. ابوعبدالرحمن2005

    ابوعبدالرحمن2005 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    3,643
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك
    ارى ان قولك ونقلك اصوب
    فجزاك الله خيرا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-14
  11. student1427

    student1427 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-12
    المشاركات:
    307
    الإعجاب :
    0
    وفيـــــــــــــــك بارك أخي المقدشي

    ورزقنا الله وإياك السداد في القول والعمــــــــــــــــل
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-14
  13. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    وماذا تقول لمن قال: وأنا أيضًا سلفي!
    وسلفي الصالح في الغضب على أبي بكر وعدم التكلم معه ومع أمثاله طوال الحياة هي فاطمة الزهراء بنت النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
    وسلفي الصالح في حي على خير العمل هم أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، حيث ثبت عنهم جزئيتها في الأذان.
    وسلفي الصالح في البراءة من خليفة أهل السنة عثمان هم الصحابة: حجر بن عدي وعمار بن ياسر... وغيرهم من الصحابة الذين ألبوا أو شاركوا في الثورة ضد عثمان.
    وسلفي الصالح في حلية المتعة هم الصحابة الذين بقوا على القول بحليتها، وقد ذكرهم ابن حزم في المحلى.
    ؟؟؟؟؟
    ماذا تحيبون من يتشبث بعنوان السلفية تحت هذا التطبيق المذكور؟
    ودمتم معافَين!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-14
  15. student1427

    student1427 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-12
    المشاركات:
    307
    الإعجاب :
    0
    عفوا لعلك دخلت هنا بالغلط
    أنت وأسيادك معروف من هو سلفكم

    سلفكم الطالح هو عبد لله بن سبأ اليهودي (ابن السوداء) و أبو لؤلؤة المجوسي
    وابن العلقمي.


    أما اسم السلف إذا أطلق فيطلق على النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام
    فهم سلفنا الصالح وهم ليسوا لكم بسلف لا علي رضي الله عنه ولا فاطمة ولا غيرهم
    من أهل البيت المؤمنين السائرين على نهج الرسول ... فلا سلف لكم إلا اليهود
    وكتبكم شاهدة على ذلك فعقيدتكم تشبه عقيدة اليهود إلى حد كبير، لأن أول من اخترع
    ضلالكم هو ابن السوداء.
    فأنصحك بترك الضلال الذي أنت فيه، اترك هذا المذهب المنحرف وتمسك بالقرآن والسنة
    على ما كان عليه الرسول وصحبه تنجو بإذن الله...

     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-14
  17. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    عزيزي student1427
    أراك لم تجب على الأسئلة التي طرحت عليك.. لعل غيرك يجيب
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-12-14
  19. العامري111

    العامري111 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-28
    المشاركات:
    305
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا student1427 على الرد الموفق وقد سبقتني جعلنا الله واياك من المتسابقين في الخير
    وجزاك الله خيرا أيها المقدشي وأعجبني فيك قبولك للحق بدون تلكؤ وهذا هو ما يجب ان يكون عليه المسلم المستسلم لأمر الله ورسوله جعلني الله واياك كذلك
    اما أنت يارافضي فأقول لك اذهب فمكانك هناك في فارس لا هنا في اليمن
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة