بنت الدار عوراء .. !!

الكاتب : حامد سعيد   المشاهدات : 2,909   الردود : 36    ‏2006-12-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-13
  1. حامد سعيد

    حامد سعيد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    4,168
    الإعجاب :
    0
    عندما يسكنك القهر وتبكي نفسك من ظلم الغير تخرج أدمعك حارةً محرقةً لا يمسحها إلا النظر لبعيد.. بحثاً عن عدالة السماء ورفقها يوم تغيب عدالة الارض ورحمة أهلها... رأيتها في غرفتها صامتة وأنفاسها تتحشرج ألماً وأسىً فقد استبدلت البكاء بصمت الأموات ليبكينا .. ليسألنا الرحمة بها إن لم يسمعنا نحيب قلبها الحي بيننا.. ماذا أقول لها !! فالخصمان قلب وعين !! فتلك امي الطيبة ببساطة أهل القرى وقلبهم الحاني وسذاجة بعض منطقهم القائم على النظرة الجاهلة و القاصرة للبنت والولد..فمن شدةٍ شهدنها منها جميعنا في فترة الطفولة إلى تحليق لإخوتي الأولاد بعيداً عن سيطرتها ما إن كبروا قليلاً وزاد القيد على اختي بل تعمق أكثر..

    وعلى الرغم أن لأمي أكثر من خمسين عاماً تسكن المدينة إلا أن نظرتها لبنتها لم تتغير فمن تكليف بأعمال البيت منذ صغرها يتخلله قسوةً في المعاملة وشدةً في الكلمات قاتلة لا يخفف عنه إلا وجود أبي الحاني والمسيطر في البيت ولطفه معها وأسلوبه الراقي في التعامل مع اختي الصغيرة وقبلها أختي الكبيرة التي تركتنا بعد زواجها وقد عانت الأمرين هي الأخرى من أمي من قبل..حتى نحن الأولاد على الرغم من تعلمنا وثقافتنا ونشأتنا في المدينة كانت تأتينالحظات قسوة مع اختنا نعللها بخوفنا عليها منذ كانت في الخامسة من عمرها !! غيرةٌ أخوية مما يحيط بنا وتوجساً مما حولنا بأسلوب ساذج لا مبرر له إلا أوهامنا وحماقة بيئتنا يتحول إلى بطش وشدة على هذه البريئة ولولا خوفنا من والدنا ومعرفتنا بشدته وحزمه إذا وجد منا ظلماً على اختنا لكنا تمادينا ..

    فظلت هيبة أبي وسيطرته الكاملة على البيت المعادلة المرجحة لكفة التوازن والعدل والإنضباط بيننا.. ومع حواراته معنا الثقافية والأدبية والدينية إزددنا ثقةً بأنفسنا جميعاً حتى هي بل كانت أكثر منا ذكاءً وتلقياً وفهماً بأدب ودين وثقةً وذات حسٍ مرهفٍ..ما استغربت له من الأمر كيف أخذنا كل جميل من أبينا من خلق رفيع وتربية حسنة وحسن معاملة يشهد بها كل حينا - ولله الحمد- رغم عددنا الكبير ولم نأخذ منه أسلوبه الراقي والعاقل مع اختينا ونظرته الحانية ومعاملته الخاصة لهن إلا بعد فترة طويلة !!
    لا زلت لا اعرف ما أقوله لها !! وكيف أعلل تصرفات أمي معها فقد أخبرتها مراراً أن أمي إنسانة بسيطة غير متعلمة تترجم حبها لها حسب إعتقادها ونظرتها ومفهومها لمعنى ( بنت ) وتظن انها بهذا تحسن لها او كما تقول لها عادة ( سيأتي يوم تقولين أمي أحسنت تربيتي وتقولي الله يرحمك يا أماه ) – حفظها الله - وتؤمن انه بذلك تهيأها لبيت الزوجية حتى لا تكن مثل كثير من البنات الكسولات أو المدلعات اللاتي لا يعرفن في تنظيف البيت أو أعمال المطبخ.. هذا جل تفكير أمي بكل بساطته وبساطتها فلو فهمتيها لارتحتي وما اتعبتي نفسك بكل هذا الهم والتفكير والحزن فأجابتني :

    ( لو كان الأمر تنظيفاً وطبخاً لهانت رغم شدة وقسوة كلماتها وأسلوبها..ولكنها لا تشعر بي كإبنة لها بينما تراها قمة في الطيبة والترحيب ببنات الجيران والمعارف والأهل وتتودد لهن..فهل هناك قهراً بعد هذا !! وهل هناك ظلم يوازيه !! ومن تحتاج البنت في سني غير أمها وحنانها وقربها منها.. هل هؤلاء البنات أولى بقربها مني !! هذا ما يبكيني.. وهذه مأساتي.. وستظل هي أمي الحبيبة.. وتظل بنت الدار عوراء ) .



    حامد سعيد
    [/quote]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-13
  3. حامد سعيد

    حامد سعيد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    4,168
    الإعجاب :
    0
    توضيح ..

    السلام عليكم :) .. الأخوه الأعضاء.. الأخوات الفاضلات.. القراء جميعا .. الموضوع تجسيم لمعاناه وليس تجريم للأم..بل إظهار أثار الجهل في أبنائنا وبناتنا وأخواتنا نفسيا .. وهو واقع لا زال موجود ماظل الجهل قائما وسائدا..دعوه لنتعلم ولو القليل عن ماهيه الزواج وفن تربيه الأبناء .. لكم حريه التعليق كما تعودنا وبالذات لو هناك حلول لهذا الحاله والظاهره ثم لهذه الفتاه وغيرها .. وأخيرا طلب مني لكل أخ واخت.. وأب وأم ..كلمه وعباره تضامنيه لهذه (البنت..الأخت ) بعد قرائتك الجاده وتأثرك بالموضوع.. ماذا ستقول لها !! ما ستقولي لها !! .. تحياتي .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-13
  5. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0
    على مايبدؤ أن المرأة عدوة نفسها .. الشكوى الدائمة والمستمرة عن ظلم المرأة في المجتمع .. أساسه مايحدث وراء الجدران في البيوت من تربية خاطئة تتزعمها أم منذ الطفولة وهي تميز بين أطفالها الذكور والإناث وتمارس الظلم ضد جنسها ..
    الأسرة هي عماد المجتمع وكل مايحدث فيها ينعكس على الممارسات العامة داخله ..
    تشتكي الكثير من النساء من الظلم وهي أساسه بأسلوبها الخاطىء والأفكار المغلوطة التي تمارسها في تربية أبناءها ..
    كل ما أستطيع قوله لتلك الأخت : ( أصبري أختاه على مايصيبك من والدتك .. وراعي إنها إمرأة بسيطة غير متعلمة .. هي تربت على نفس الطريقة ومن وجهة نظرها هذه التربية السليمة .. فهي من باب الخوف والحرص تتعامل معك بهذا الأسلوب القاسي .. تفهمي ذلك وحاولي ارضاءها .. ويكفي إنها بجوارك فإذا يوما أصابك أمراً سيء _ لا سمح الله _ تجديها بجوارك تحنو عليك بقلب الأم الممتلىء بالحب والعطف .. وبنفس الوقت إذا أصبحتي يوما أماً فلا تتبعي خطوات والدتك في التربية ولا تكوني كوالدتك عدوة نفسك ) .
    الأخ الفاضل حـامـــد ســـــعيد :
    اتحفتنا بقصة مؤثرة تحمل طابع إنساني في معاملة الأم لإبنتها ..
    أبدعـــت بما سطرته لنا من هدية جميلة ... أشكرك عليها وعلى ماتقدمه لقسم الأسرة والمجتمع من جهود طيبة تستحق التقدير
    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-13
  7. القاضي اليماني

    القاضي اليماني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-19
    المشاركات:
    473
    الإعجاب :
    0
    حامد سعيد قلم رائع في زمن الاقلام المهترئه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-13
  9. زنقل

    زنقل عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-21
    المشاركات:
    185
    الإعجاب :
    0
    مع المادة كما وردت:cool:
    :D
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-14
  11. ام حنظله

    ام حنظله عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-11-05
    المشاركات:
    515
    الإعجاب :
    0
    تسجيل حضور ولي عودة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-14
  13. Mr.Mohamed

    Mr.Mohamed عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    1,210
    الإعجاب :
    0
    الاخ حامد

    فعلا انت صاحب موهبه وقلم اكثر من رائع ، تحياتي لك دائما ولقلمك .

    من وجهه نظري ان ثقافه الام السابقه هي الموثره في طريقة تربيه بنتها ولن تغير من هذا الاسلوب ، لذا على البنت ان تتذكر ذلك دائما عندما تتزوج ويكون عندها اولاد بان تربيهم كما كانت تتمنى ان تربيها ةتتعامل معها امها وليس تقليد الام والتي فعلا هي تحب بنتها لكن اسلوب ليس مجدي والسبب الثقافه التي اتت منها هذه الامم

    تحياتي لك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-14
  15. حامد سعيد

    حامد سعيد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    4,168
    الإعجاب :
    0
    ما أروع نصحك وما أجمل كلماتك أختي العزيزه حنان..رائعه أنتي بإنسانيتك وشعورك بالأخرين ومعاناتهم.. تحياتي لك أستاذه حنان محمد .. مع كل الود والتقدير :) .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-14
  17. حامد سعيد

    حامد سعيد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    4,168
    الإعجاب :
    0
    الله يحفظك أخي الفاضل ( القاضي اليمني) وأسال الله أن نكون كما قلت ونحسن النيه لله أولا وأخيرا ثم حبا في الناس وسعيا وراء التغيير للأفضل لنا ولهم.. فكلنا من بعض.. تحياتي وتقديري لك يا طيب.. مع كل الود والحب :) .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-12-14
  19. حامد سعيد

    حامد سعيد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    4,168
    الإعجاب :
    0
    يامرحبا يا مرحبا.. الزنقل بين صفحات موضوعي ويهدي لي هذا الكلمات الطيبه وهذا التقدير..أخجلتني يا باشا..نحن المفروض نحسن علاقانتا معكم أيها ( الزناقل ) بعد إشهاركم منظمتكم الخاصه ب( الزناقل ) ..أين وصلتم في المنظمه !! تقبلونا فيها معكم !!.. تحياتي لمرورك أخي الكريم.. مع كل الحب :) .
     

مشاركة هذه الصفحة