شعــــــــــــــــــــــــــــب الله المسطــــــــــــــــــــــــــــول

الكاتب : الكاشف   المشاهدات : 1,488   الردود : 21    ‏2006-12-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-12
  1. الكاشف

    الكاشف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-12-04
    المشاركات:
    1,291
    الإعجاب :
    0
    "الحق على الطليان" مثل لبناني يستخدم عندما يشار إلى التهرب من المسؤولية وتحميل الأخطاء للغير والقصة حدثت عندما قصفت المدفعية الإيطالية بيروت قديما وبعد إنتهاء القصف بقي الناس يحملونها مسؤولية الدمار لفترة طويلة من الزمن بل إنهم تمادوا في تحميلها حتى مشاكلهم الشخصية وخلافاتهم في تعاملاتهم اليومية فصارت مثلا إلى يومنا هذا ...وهذا هو نفس الشيء الذي يحاول الكثير من الجانب الحكومي و من يسير معهم من مطبلين تبرير فشلهم في شتى مجالات الحياة في اليمن ...فالفساد سببه "حق القات" والجهل سببه "القات" والتخلف "القات" وفشل اليمن اقتصاديا وسياسيا هو"القات" وقصور الخدمات الأساسية سببها "القات" و الظلم وإنعدام القانون والقبلية الفوضوية سببها "القات" والدعارة والفقر نتاج طبيعي "للقات" والألأم اللثة والأسنان ناتجة عن "ملاخيخ القات".

    المطبلون وما أدراك ما المطبلين... وكما وصفهم الأستاذ الرائع طارق عثمان في أحد مقالاته بأنهم بارعون في التبرير وتهوين الأمور والمصائب التي أصابت بلادنا (احمد الله اليمن أحسن من الصومال...إحمد الله اليمن في المركز 150 وليست كالأخيرة رقم 151!!!! إحمد الله نحن قبل ليبيريا وموزمبيق) فهم أيضاء وعلى وزن "الحق على الطليان" يجدون أي شيء لتحميله المسؤولية بس المهم أن لا يكون الأخ الرمز (وإلا فأنت تطعن في اليمن) وهم في نفس الوقت يتناسون بأن هرم الدولة الأخ الرمز باني نهضة اليمن الحديث أكبر مولعي بالقات إلى جانب الولعة او "الولع" الأخرى والهوايات التي يمارسها بل ويتبجح أمام القنوات الفضائية العربية والعالمية بأنه يتعاطى القات وفي نفس الوقت وفي رمضان يخاطب الناس وطلاب اليمن على شاشة التلفزيون بعد عشاء دسم بمناسبة فوزه في الإنتخابات الرئاسية "المضروبة" وقبل ذهابه إلى المقيل وينصحهم بعدم تعاطي القات!!!!!!!!! (لا تنهى عن خلق وتأتي مثله ....عارعليك إذا فعلت كبير)

    وأخر صيحة في عالم إلقاء اللوم على شماعة الحكومة والمطبلين المسكين "القات" هو ما يقوله البعض عن ما أعلنه الأخ الرمز بخصوص النووي بأنه كلام ناتج عن تخديرة "قات" مبودر دسه أحد المقاوته المتعاطفين مع أحزاب اللقاء المشترك. وفي النهاية الحق على القات!!!!

    القات كان موجودا منذ أيام الإمام وقبلها أيضاء لكنه لم يكن منتشرا بهذه الطريقة البشعة وكان حكرا على كبار السن من الرجال ومحصورا في المجالس حتى فترة السبعينات أيضاء لم يكن القات مستشريا لا على مستوى المساحات المزروعة ولا على المستوى الإجتماعي ...لم يكن صغير السن يجرؤ على طلب "شوية قات" لإنه محتاج يذاكر أو سيذهب عند أصحابه يخزن ولم تخزن النساء إلا في عهد الأخ الرمز ... حتى على مستوى "البحشامه" هناك فارق كبير.. كانت "البحشامة" لها أصول وحجم معين تجاوزة يعتبر شذوذ وقباحه وإنعدام في الذوق... وكان وقت البحشامة لا يزيد عند جمهور الموالعه على المغرب أو العشاء.

    أخرج الأن إلى الشارع اليمني ...وليش تخرج!!!! الدنيا برررررد ولا داعي للخروج... انظر إلى نفسك إلى أسرتك, أبناءك, إخوانك, أنسابك, جيرانك لابد أن تجد نموذجا لما نتحدث عنه الأن بين إحدى الشرائح المذكورة ستجد كارثة بالمعني الحقيقي... ادخل مجلس تخزينة وسترى العجب ...شاب في ربيع العمر 19سنه, أمامه "علاقي" يفجر بغل مليء بالأخضر (قات مش دولارات) تتأمله وهو في سباق مع الزمن لأنه حسب قوله يحب يخزن بدري إلى أن يصدمك منظر "البحشامه" او ما يطلق عليه البعض "البجمه" ذات المنظر المرعب خاصة على جسمه النحيل وتسأل نفسك في صمت "من الذي مخزن بالثاني؟".....كيف "سيذبل" هذه "البحشامه" المهوله وما هو المكان الذي سيتسع لها؟ (الظاهر انه سيقلب خده مثل الشرابات حتى يتخلص مما في فمه!!! أما المكان فلا يوجد غير مكب القمامة في الأزرقين)....وطبعا هذا إذا لم تجره ولعة القات إلى ولعة التدخين فتراه رايح جاي من وإلى الحمام و"هااات يا قراح" ....سمعته يشتكي لصاحبة الذي بجواره من "قات أمس" الذي لم يكن "قارح" حسب الطلب ويوصيه وصية المفارق لدنياه بالتدقيق والفحص الشديد عند شراء قات يوم غد !!!! ....المهم شباب يحترق ....وتخازين إلى أخر الليل ناهيك عن النساء اللاتي يزاحمن الرجال في هذا المنجز...... شعب مسطوووول على الأخر.

    رعا الله يوم ما كنا نخزن سرا كمن يتعاطى المخدرات برغم أنى كنت موظف في شركه غربيه وبراتب مجزي فعلا وبالدولار ولكن القات مسموح الخميس (خارج) والجمعه (في البيت) (سبحان الله ناس تخزن وهي مش لاقيه تأكل وناس معاها فلوس بس مش لاقيه تخزن) مسموح فقط بعد اخذ الموافقه من الحاج (مع أنه أكبر مولعي ويخزن كل يوم!!!! شوف الدكتاتوريه!!!!) وحين كانت نفس الواحد تهفه على بحشامة معتبره في غير أيام العطل يلبس بنطلون وقميص ويخرج وكأنه عنده شغل معين لإنك لو ارتديت الثوب والجنبيه ستصبح محل شك عند الشيبه وستبلي نفسك بأسئلة تهكميه من نوع "هيا ماقد معانا؟؟ مالك مقتبع هكذا وخارجي؟ اوقد شي معانا تخازين؟؟مابش عندي شباب يخزن كل يوم" اسئله تخليك تخزن وأنت مرعوب حتى لو أنكرت... فتضطر إلى الذهاب وأنت لابس لبس الفرنجه حتى لا تنكشف وعند العوده تذبل القات على بعد خمسه شوارع من بيتكم وطعمه في فمك لايزال "ساع العسل" حتى لا يشوفك أحد من الحاقدين فيتم التبليغ وتتنغص التخديره بتوبيخ ومحاضره تنتهي بأن يصبح كل من في البيت ناقم عليك ليس لأنك "بحشمت" ولكن لإنك عكرت مزاج الشيبة وخليته يوبخ الجميع...وتخيل معي واحد مبحشم بقات قاااااااااااااااااااااااااااااااااااااارح يترك أثرا في الصوت والصوره وردة الفعل والتفكير عند الإنسان ويعود إلى البيت محاولا تقمص شخصيته الطبيعية (حتى اعظم ممثلي هوليوود لايستطيع تقليد نفسه!!!!)....لازم تكون على طبيعتك وتتعشى عشاء جاااامد وإلا فأنت محل شك. الخلاصة... كان الواحد يخوض حربا من أجل الولعه (وكما قال أحدهم أنت مأجور...والمولعي مبتلى).

    اليوم الأمر مختلف تماما فالقات يغزو البيوت ويصيب جميع أفراد الأسرة لا يميز بين صغير وكبير , ذكر كان أم أنثي بل حينما كنت لا تجد مقوت في صنعاء فاتح إلى الخامسة مساء أصبحت تجد أسواقا تفتح حتى الثانية ليلا .... لم يعد محصورا بالبيوت والمجالس بل تعدى الأمر إلى الأماكن العامة فترى الناس "مبحشمين" في مقاهي الإنترنت والشوارع والأسواق... ولا أبالغ حين أقول أن البعض يبحث عنه عند سفره إلى دول كالأردن وبريطانيا وأمريكا ... والمصيبة أن سفارات الأخ الرمز تعج به في كثير من الدول.

    القات لم ينتشر بين ليله وضحاها بل إنتشر تدريجيا وعلى مرأى ومسمع حكومتنا الرشيدة وهي مشغولة "بالمنجزات" الموجودة في خيالها الواسع تماما كخيال "الدون كيشوت"...لم ينتشر كورقه يتعاطاها الناس بل كفكرمغروس أورثته سياسة حمقاء لا مبالية غير قادرة على العمل وأقصى ما تستطيع فعله دفن رأسها في الرمال كالنعامة ولعن من سبقوها وإتهامهم بأنهم هم من أورثوها كل مصائب اليمن وتعليق الأخطاء على الغير.

    مالذي يدفع دبلوماسيين موجودين في أرقى عواصم العالم إلى اللهث خلفه؟؟؟ أو إرساله إليهم عن طريق الحقيبة الدبلوماسية(الشوالة الدبلوماسية كما سماها الكاتب الساخر الرازحي) في حالة تحريم قوانين تلك الدولة للقات؟؟.... إنها مصيبة ويا لها من مصيبة!!! تخزينة سعادة السفير وحرمة والمسؤول المالي وبقية المهرجين تذهب بالحقيبة الدبلوماسية (ابتداع يمني خالص) ... ما الذي يجعل مواطنا يمنيا قام بزيارة دوله عظمى لمدة شهر لم يزر فيه معلما سياحيا أو يدخل أثناءه متحفا أو حديقة؟؟ وبقي مشغولا بتعاطي القات يوما في بيت هذا ويوما عند ذاك.

    يمن الأمس ويمن اليوم.... ويا ساتر استر حين يأتي النووي.

    لن أطيل أكثر وحتى لا نتهم بأنا حاقدون نطرح مواضيع لمجرد النقد بدون طرح الحلول فإن شاء الله سأطرح رؤيتي المتواضعة بخصوص إيجاد الحل المناسب لظاهرة القات في المقال القادم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-12
  3. بسام البان

    بسام البان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-11-25
    المشاركات:
    2,024
    الإعجاب :
    0
    الى الكاشف الخائف على مصلحة الوطن

    اخي العزيز الكاشف صحيح ان موضوعك طويل نوعا ما ولكني وجدت فيه عدة مواضيع تهم البلاد ولكن ماستنتجته هو انك تخاف على مصلحة الوطن وهذا شى جميل
    اشكرك اخي الكاشف وتحياتي لك









    سهام الغدر لا ترمي كريما
    وخير الناس من خالف هواة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-12
  5. thoyezen

    thoyezen قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    26,715
    الإعجاب :
    1
    عجبت لشعب دخله اليومي اقل من 2دولاراي خمسون دولارشهريا , ,ويصرف على القات 400 دولار شهريا على الاقل !!!

    حقيقي الله موجود باليمن!!!
    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-12
  7. طافح بن مطفوح

    طافح بن مطفوح عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    39
    الإعجاب :
    0
    حقائق القات بين الطبقة المثقفة

    اشكر اخي الكاشف على المقال الرائع وبنفس الوقع المحزن

    انظر الى هذه الحقائق بين الطبقة المثقفة​


    طالب ماجستير في الاردن يسجن ومن ثم يُرحل الى اليمن بسبب تهجمه على ضابط في مطار الملكة علياء عندما سحب منه القات

    ضابط اردني وعند تفتيش احد حقائب الطلاب اليمنين القادمين من صنعاء وجد اكياس كثيرة من الحناء اليمني الاصلي ، فطلب منه ان يأخذ كيس لزوجته ، فأعطاه الطالب وودعه الضابط بسرور ، ولكن الضابط المسكين لن يتجمل مع زوجته لان الحناء ما هي إلا قات مطحون والله اعلم ماذا حصل لزوجته بعد استخدامه​


    استاذه (دكتورة) جامعية في احدى الجامعات الحكومية تخزن في الكلية عندما تكون هناك فترة ثالثة (2ظهرا-4 عصرا) امام الجميع وبدون حياء

    طلاب جامعيين تجدهم الساعة 7 صباحا تحت اشجار الكليات مخزنيين وينتظرون بداية الامتحان


    الموظف الحكومي .............. يبدأ دوامه الساعة 10 صباحاً لانه مقدرش يصحى بدري لانه سهران مخزن ، يدخل المؤسسة ويوقع حضور (طبعا بعد ما يوعد امين حافظة الدوام بتخزينه جامد) ويتجه مباشرة للبوفيه لتناول الصبوح ............. ثم يتجه الى سوق القات الساعة 11 صباحا قبل ما يكمل القات القارح .......... ثم يعود ويوقع انصراف ...!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-12
  9. قلب الأسد

    قلب الأسد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-11-21
    المشاركات:
    1,327
    الإعجاب :
    0
    والله لقد جئت بما هو حاصل من مشاكل القات ولم تترك شيء إلا وقد أخبرتنا به

    وبالفعل أخي كيف يستطيع مواطن راتبة يصل الى 100 دولار ان يستطيع شراء القات وأن يصرف على بيته وغير ذلك

    بالفعل القات هو سبب الرشوة وسبب الجرائم وسبب الفساد

    فالزائر لأسواق القات يجدها ممتلئة ومكتظة بالموالعة ويتسائل الغريب الذي يراهم ويقول في نفسة من أين لهولاء مصاريف القات إذا كان راتبهم لا يتجاوز الثلاثون الف ريال في أغلب الأوقات ؟؟؟؟!!!!!!!


    وفي الأخير نسأل الله أن يهدينا وأياهم ،،

    خالص الود ،،
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-12
  11. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4


    :D


    موضوع رائع

    المطبلين هاذولا يستاهلوا تسميه جميلة ( عاهرات الحكومات الفاسدة ) .. وطبعا هاذولا مافيش لهم توبة .. واذا تابوا انتوا عارفين ايش بتعمل العاهرة لما تتوب !!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-12
  13. محمد الحربي

    محمد الحربي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-25
    المشاركات:
    3,337
    الإعجاب :
    2
    مقال رائع يالكاشف كما عودتنا لكنك لم تذكر لنا حلا
    انا اقترح ان نقوم بانشاء وحده عسكريه او مدنيه من غيرالمخزنين مهمتهاجلد كل مخزن لم يشتري لاهل بيته
    بنفس قيمة قات اليوم لحم وسمك ورز وغيرها من المواد الغذائيه التي يسمع عنها اولاده والر ه فقط في الاخبار
    للمعلوميه الاقتراح واقعي جداو اسالوا اولاد عمي والمعارف والجيران واللي يضلوا هاربين بقات ممن
    عيون والدي اطال الله عمره وحفظه حتى لا يسمم لهم التخزينه والبدن بانتقادهم واكثر سوال يكرهوه هو متى اكل عيالك اخر مره لحمه يالمخزن الفاشل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-12
  15. ميه سئعه

    ميه سئعه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-18
    المشاركات:
    356
    الإعجاب :
    0
    صدقت ولاكنها مسلوبه من جيوب الشعب وكلين في مجال اختصاصه يسرق

    لك الله يالضعيف
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-12
  17. مجروح القلب

    مجروح القلب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-06-29
    المشاركات:
    10,440
    الإعجاب :
    0
    :eek:
    انا شخصيا مش عارف :confused:
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-12-13
  19. جوالنسيم

    جوالنسيم عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-07
    المشاركات:
    33
    الإعجاب :
    0
    كل تخدير يهووووون إلا التخدير السنحاني؛

    تخدير أمه بأكملها من قبل (كم عدد أصابع اليد)؟
     

مشاركة هذه الصفحة