فتاوى العلماء في الإعجاز العلمي في القرآن

الكاتب : أبو هاجر الكحلاني   المشاهدات : 858   الردود : 11    ‏2006-12-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-11
  1. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    فتاوى العلماء الأكابر في حكم تفسير القرآن بالإعجاز العلمي والنظريات التجريبية

    كتبه : محمد بن احمد الفيفي
    في 2003-12-13 م

    أقوال العلماء في تفسير القرآن بالإعجاز العلمي والنظريات التجريبية

    اللجنة الدائمة :
    السؤال : ماحكم الشرع في التفاسير التي تسمى بالتفاسير العلمية؟ وما مدى مشروعية ربط آيات القرآن ببعض الأمور العلمية التجريبية فقد كثر الجدل حول هذه المسائل ؟؟
    الجواب :
    إذا كانت من جنس التفاسير التي تفسر قوله تعالى (أو لم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي ) بأن الأرض كانت متصلة بالشمس وجزءً منها ومن شدة دوران الشمس انفصلت عنها الأرض ثم برد سطحها وبقي جوفها حاراً وصارت من الكواكب التي تدور حول الشمس – إذا كانت التفاسير من هذا النوع فلا ينبغي التعويل ولا الاعتماد عليها . وكذلك التفاسير التي يستدل مؤلفوها بقوله تعالى ( وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب ) على دوران الأرض وذلك أن هذه التفاسير تحرف الكلم عن مواضعه وتخضع القران الكريم لما يسمونه نظريات علمية وإنما هي ظنيات أو وهميات وخيالات . وهكذا جميع التفاسير التي تعتمد على آراء جديدة ليس لها أصل في الكتاب والسنة ولا في كلام سلف الأمة لما فيها من القول على الله بلا علم .
    و بالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
    عضو عضو نائب رئيس اللجنة رئيس اللجنة
    عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    فتاوى اللجنة الدائمة : 4\145.

    49 ـ سئل فضيلة الشيخ محمد العثيمين :
    هل يجوز تفسير القرآن الكريم بالنظريات العلمية الحديثة؟

    فأجاب بقوله:
    تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته، وذلك إننا إذا فسرنا القرآن بتلك النظريات ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها فمقتضى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام؛ أما في نظر المسلمين فإنهم يقولون إن الخطأ من تصور هذا الذي فسر القرآن بذلك، لكن أعداء الإسلام يتربصون به الدوائر، ولهذا أنا أحذر غاية التحذير من التسرع في تفسير القرآن بهذه الأمور العلمية ولندع هذا الأمر للواقع، إذا ثبت في الواقع فلا حاجة إلى أن نقول القرآن قد أثبته، فالقرآن نزل للعبادة والأخلاق، والتدبر، يقول الله ـ عز وجل (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) (صّ:29) وليس لمثل هذه الأمور التي تدرك بالتجارب ويدركها الناس بعلومهم، ثم إنه قد يكون خطراً عظيماً فادحاً في تنزل القرآن عليها، أضرب لهذا مثلاً قوله تعالى: ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ) (الرحمن:33) لما حصل صعود الناس إلى القمر ذهب بعض الناس ليفسر هذه الآية ونزلها على ما حدث وقال: إن المراد بالسلطان العلم، وأنهم بعلمهم نفذوا من أقطار الأرض وتعدوا الجاذبية وهذا خطأ ولا يجوز أن يفسر القرآن به وذلك لأنك إذا فسرت القرآن بمعنى فمقتضى ذلك أنك شهدت بأن الله أراده وهذه شهادة عظيمة ستسأل عنها. ومن تدبر الآية وجد أن هذا التفسير باطل لأن الآية سيقت في بيان أحوال الناس وما يؤول إليه أمرهم، اقرأ سورة الرحمن تجد أن هذه الآية ذُكرت بعد قوله تعالى: : (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ) (وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ والإكرام)( فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) الرحمن الايات 26 - 28 فلنسأل هل هؤلاء القوم نفذوا من أقطار السموات؟ الجواب: لا، والله يقول: (إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض) .
    ثانياً: هل أرسل عليهم شواظ من نار ونحاس؟ والجواب: لا. إذن فالآية لا يصح أن تفسر بما فسر به هؤلاء، ونقول: إن وصول هؤلاء إلى ما وصولوا إليه هو من العلوم التجريبية التي أدركوها بتجاربهم، أما أن نُحرِّف القرآن لنخضعه للدلالة على هذا فهذا ليس بصحيح ولا يجوز.
    المرجع : كتاب العلم للعلامة ابن عثيمين رحمه الله .

    الشيخ صالح بن فوزان الفوزان : (( حكم تفسير القران .. بنظريات علمية حديثة .)).

    ..تحت هذا العنوان كتب فضيلته بمجلة الدعوة [ العدد 1447 الخميس 21 محرم 1415هـ الموافق 30 يونيو 1994] صـ 23 ، وبعد أن لخّص كلاما لشيخ الإسلام ابن تيميه في التفسير :
    انتهى ملخص كلام الشيخ في الرد على من فسّر آية في القران بتفسير لم يرد في الكتاب والسنة، وأنه تفسيرٌ باطلٌ.. .. وهذا ينطبق اليوم على كثيرٍ من جهّال الكتبة الذين يفسرون القران حسب أفهامهم وآرائهم .. أو يفسرون القرآن بنظريات حديثة من نظريات الطب أو علم الفلك أو نظريات روّاد الفضاء ويسمّون ذلك: بالإعجاز العلميّ للقرآن الكريم ..
    ؛ وفي هذا من الخطورة والكذب على الله الشيء الكثير؛ وإن كان بعض أصحابه فعلوه عن حسن نيّة وإظهاراً لمكانة القرآن ..إلاّ أنّ هذا عملٌ لا يجوز .. قال صلى الله عليه وسلّم : ( من قال في القرآن برأيه وبما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار .) .. والقرآن لا يُفسّر إلاّ بالقرآن أو بالسنة أو بقول الصّحابيّ كما هو معلوم عند العلماء المحققين .. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل وصلّى الله وسلّم على نبينا محمدٍ وآله و صحبه .

    وقال الشيخ / سعد الحصين حفظه الله :

    ولعل أول من وقع في شبهة الإعجاز العلمي في القرآن هو : الغزالي (ت 505 هـ ) في ( إحيائه ) إذ أدعى أن القرآن يحوي سبعة وسبعين ألف علم ، بعدد كلماته مضاعفة أربع مرات بإدعائه أن لكل كلمة ظاهرا وباطنا وحدا ومطلعا ، وفي كتابه ( جواهر القرآن ) يخصص الفصل الخامس لبيان اشتمال القرآن على جميع العلوم والفنون الدنيوية .

    وكما فتح الغزالي الباب للخلط بين التصوف والإسلام ؛ فتحه للخلط بين الفكر والفقه في نصوص الوحي ، فجاء من بعده الرازي (ت606) فزاد الطين بله ثم استفحل الأمر فجاء ابن أبي الفضل المرسي (655) فاستخرج الهندسة من قوله تعالى (انطلقوا إلى ظل ذي ثلاث شعب ) والجبر والمقابلة من الحروف في أوائل السور مثلا .

    منقول..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-11
  3. ياسر النديش

    ياسر النديش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    2,059
    الإعجاب :
    1
    منقول ...... مشكور
    نقدر جهودك أخ أبا عبد الله في البحث و توصيل الفائدة .... تحيتي لك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-11
  5. ممتعض

    ممتعض عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-01
    المشاركات:
    157
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير،،، و أحسن الله إليك... نعم كثير من طلاب العلم اليوم انشغلوا بما يسمونه (إعجاز) ظنا منهم انه علم شرعي... و تركوا ما انشغل به رجال الإسلام الأوائل. إلا أنه - بارك الله فيك - قد يكون هذا المجال من العلوم القرآنية (طبعاً وفق ضوابط ) مسلكا يسلكه رجاله أو من اشتغلوا به لمحاجة أو مناظرة غير المسلمين من علماء المنستبين إلى الطبيعة. و هذا المسلك لابد من ضبط قنواته لكي لا تشمل كل من أراد الخوض في علوم التفسير. و لذا لزم اللجوء إلى مضان هذا العلم.
    جزاك الله خير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-11
  7. مستريح البال

    مستريح البال عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-06-25
    المشاركات:
    1,113
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيراً
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-11
  9. الزقوة

    الزقوة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-23
    المشاركات:
    438
    الإعجاب :
    0
    طول عمري وانا انادي وشحب صوتي
    ياجماعه لا تصدقوا كل شاردة وواردة بالاعجاز العلمي والله ان هذا ضد الاسلام

    ويطلعوا لك شلة الدراويش يقولوا انت عدو كتاب الله انت متزندق وكفرت بكتاب الله
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-11
  11. ولد التام

    ولد التام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-20
    المشاركات:
    329
    الإعجاب :
    0
    بالله عليك !!!
    وليش تتعب حالك كذه !!!!
    ليش ما وفرت صوتك لك !!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-11
  13. ولد التام

    ولد التام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-20
    المشاركات:
    329
    الإعجاب :
    0
    وليش تعبت حالك يا الزقوة!!!!!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-12
  15. student1427

    student1427 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-12
    المشاركات:
    307
    الإعجاب :
    0
    صحيح يا إخوة هذا الموضوع له خطورة
    فإن القرآن إذا فسر بنظرية علمية في عصر ما، ثم ثبت خطأ تلك النظرية في عصر آخر
    فإن هذا سيجعل الناس في حيرة، ويسبب فتن لكثير من الناس ويشكك في القرآن

    فالحمد لله أن كثيرا من العلماء تنبه لخطر هذه الطريق في تفسير القرآن.

    وجزاكم الله خيرا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-01-04
  17. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    بارك الله فيكم جميعا علِى الِمرور والتعليق...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-01-04
  19. الخطير

    الخطير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-25
    المشاركات:
    1,363
    الإعجاب :
    0
    في فرق بين الدراويش وبين الزنداني فالزنداني أبو الإعجاز لكن الدراويش ( على قولك) ماينفعوش ولا ببصلة وعملك على قوة حجة الإعجاز العلمي
     

مشاركة هذه الصفحة