مابين اليمن وايران وعضوية مجلس التعاون الخليجي .اسئلة بحاجة الى اجابات نموذجية

الكاتب : بسام البان   المشاهدات : 1,127   الردود : 14    ‏2006-12-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-09
  1. بسام البان

    بسام البان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-11-25
    المشاركات:
    2,024
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخواني الاعزاء اعضاء المجلس اليمني وتحديدا المجلس السياسي الكرام

    حياكم الله

    اليمن وايران وعضوية مجلس التعاون الخليجي ومابينهما من علاقه قوية.
    الكل منا عليه ان يسأل نفسه مالذي يجري في ايران هل مانعرفه من خلال القنوات الفضائية ووسائل الاعلام المختلفة ام غير ذلك.
    علينا ان نسأل انفسنا مالذي جعل دول مجلس التعاون الخليجي تستعجل دخول اليمن الى عضوية المجلس ونحن ندق ابوابهم منذ سنين ولم يستجيبو لنا .
    هل هناك علاقه بين دخولنا للمجلس وبين السلاح النووي في ايران هذه الاسئله تحيرني منذ اعلان مؤتمر المانحين في لندن والذي خرج بنجاح كبير وبفائدة لليمن .
    وهناك سؤال اخر وهو مالذي جعل رئيس الجمهوريه اليمنيه يعلن حاجة اليمن للطاقة النووية وتبريره لاستخدامها في الاغراض السلميه,هل تحصل على الضوء الاخضر من امريكا لقول هذا الكلام.
    ام انه فعلا ينوي دخول السلاح النووي الى البلاد اليمنيه.

    في الحقيقة لقد سألت نفسي هذه الاسئله اكثر من مره واستطعت ان اخرج بعدة اجابات ربما قد تكون صحيحه وهي :.
    1) اولا: اعتقد ان المساله تتعلق بالوضع الجاري في البلاد العربية وان ايران تهدد الوضع الامني في المنطقة لذلك تخوفت دول الخليج من ايران وارادت ايجاد حل او حاجز يقف عائق في وجه ايران
    وتم ايجاد الحل الأولي والمبدئي وهو دخول اليمن الى مجلس التعاون الخليجي كون ايران تنظر الى معظم دول الخليج على انها دول فسق عكس ماهو موجود في اليمن وانه لاتوجد هناك اي دوله خليجيه مؤهله لان تكون دوله نوويه ذات جيش قوي وكثير في العدد الا اليمن ذات الخمسة عشر مليون جندي تقريبا وذات الارض الخصبة والمناسبة لتخصيب اليورانيوم هذا مااعتقده انا والله اعلم بكل شى.
    2)ثانيا:ان اليمن فعلا محتاجه لتصليح الوضع في البلاد وتحسين مستوى الدخل المعيشي للشعب.
    3)ثالثا:هناك شك يراودني وهو ان امريكا ظقطت على دول الخليج بان يدخلو اليمن الى المجلس كي تعمل امريكا على دفع اليمن والوقوف في وجه ايران تخوف من ان تضرب ايران مصالح امريكا في اسرائيل وذلك بعد ان فشلت في جعل العراق يقف في وجه ايران واوهمت دول الخليج بان ايران تخطط لضرب دول الخليج باكملها لذلك لابد من دخول اليمن اليهم والوقوف الى جانبهم وانا اعتقد بان الرئيس حقنا لن يوافق على هذا الامر فهو رجل محنك سياسيا.
    4)رابعا:...........................!!؟على العموم هذه بعض الاسئله والاجابات وارجو المشاركه باراءكم واجاباتكم وشكرا لكم








    سهـــــــــام الغدر لاترمي كريما
    وخير الناس من خالف هواه​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-09
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    مرحبا بك اخي الكريم

    كما تعودنا بان اي تغيرات تحدث في أي مكان من العالم العربي تكون نتيجة ضغطة زر من الريموت كنترول ولطالما كنا كذلك فأن الأمر يعود لمتغيرات المنطقة والنظرة الأمريكية لذلك وأهم شيء هو كيف ستستفيد اليمن من تلك التغيرات او المنعطفات ؟

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-09
  5. abosaleh

    abosaleh عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-03
    المشاركات:
    315
    الإعجاب :
    0
    المحتمل ان ماسيحدث فى المنطقه هو تقارب امريكى ايرانى لان حالياعلى الاقل لاتملك اليمن ولادول الخليج ايا من اوراق اللعبه التى تمتلكها ايران وتحتاجها الاداره الامريكيه بعجاله وتستطيع بها تهدئه الاوضاع فى العراق ومساعده الاداره الامريكيه فى الخروج من هذا الماءزق اضافه الى اهميه ضبط الوضع فى لبنان خوفا على البنت المدللة اسرائيل من اصابتها بخدوش اوجروح حال ممارستها للعربده وفى المقابل ستحصل ايران على جزء مماتحلم به من الاداره الامريكيه فتكون المنطقه بين سندان الظلم الامريكى ومطرقه التعصب الايرانى ...امادخول اليمن فى مجلس التعاون الذى لايحتاجه اليمن اصلا(موضوع يحتاج نقاش طويل) فلازالت بعيدالمنال لااعتبارات كثيره..فليت اليمنيون حكومه وشعب يتجهو نحن البناء والسير فى الطريق الصحيح للتنميه والاهتمام بالتعليم ومحاربه الفسادوتوفيرالارضيه الخصبه للاستثمار خيرا من انتضارسيطول لشئ لايفيد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-09
  7. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    مما لاشك فيه أن أمريكا خدمت ايران خدمة العمر في (تدمير العراق وهو الشوكة التي كانت واقفه لظهور ايران كقوة كبرى في المنطقة ) وهذا من الأخطاء الكبرى في السياسة الأمريكية وبعد أن غرغت في الوحل عرفت أنها في خظر استراتيجي وها هي تدفع الثمن كثير من الدول العربية إلى جانب أمريكا وأيضا ً الدول الأخرى
    و لأن ايران اصبحت قوة كبرى تتحكم بما هو أساس الصناعات (النفط) من خلال مضيق هرمز وأيضا بالقوة التي تمتلها حيث تستطيع أن تضرب منابع النفط بسرعة وبدقة وإذا توقف أكثر من أسبوع سوف ينهار أقتصاد دول ولذلك نرى الدول العربية والأمريكة متخبطة من الخطأ الإستراتيجي ولاشك أن ايران هي في حالة قوة وبداية بزوق شمسها ،
    ولذلك تبحث الدول المجاورة وخاصة ً الخليجية عن حلول ومخارج مما وصلوا إليه من حالة مربكة وهنا قد يكون فكرة الإسراع في ضم اليمن إلى مجلس التعاون استراتيجية لميزان القوى في المنطقة فاليمن يتمتع بالكثير من القوة التي ستفيد منها دول الخليج ولكن يحتاج للكثير حتى يخرجوه مما هو فيه من فساد ولهذا نرى الإهتمام فيه حاليا ً إن صدقوا ،

    وأيضا ً أصبح اليمن بعد تدمير العراق من الدول الكبرى في المنطقة وبالتالي يجب أن ينظروا إليه بمنظور استراتيجي جديد وأيضا ً هو عمق استراتيجي وسوق خصب للإستثمارات وعمالة يستطيعوا تجنديها لخدمتهم ....
    ولكن السؤال هل اليمن مؤهل للدخول في مجلس التعاون الخليجي ساسيا ً واقتصاديا ً ؟
    تحياتي لكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-09
  9. abosaleh

    abosaleh عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-03
    المشاركات:
    315
    الإعجاب :
    0
    وهل تعتقديااستاذاننامنقادون جميعا فى مهمه جديده لحساب امريكا لتدميرايران
    كمادمرناالعراق ...ولاحظ ان هذا التدمير لاايران اذا تم هو الثانى من نوعه فقد انقدنا لمهمه مماثله حين دمرناه بعد ثورته بدماء عراقيه واموال عربيه وكل ذلك لااجل عيون امريكا ...ثم دمرنا العراق لامريكانفسها... والان يطلب منا تدمير ايران وهكذا وهلم جرا...يااستاذنحن العرب ليس اكثرمن عملاءينفذون مخططات الاداره الامريكيه ضد انفسهم فصرنا مثل ****** الذى يرضى الدنيئه فى اهله
    واماسؤالك حول هل اليمن مؤهل لمجلس التعاون الخليجى الذى لانحتاجه اصلا فلايحتاج لااجابه لاان الاجابه واضحه وهى لا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-09
  11. alawdi2008

    alawdi2008 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-03-12
    المشاركات:
    2,066
    الإعجاب :
    1
    دول الخليج تعمل لصالحها واليمن واقول هنا لن ينظم الى الى دول الخليج الا اذا كان قويا من شتى النواحي
    واما النووي الايراني فدول الخليج راكنه على امهم امريكا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-09
  13. بسام البان

    بسام البان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-11-25
    المشاركات:
    2,024
    الإعجاب :
    0
    .,،؛:~.؟نظام اليمن الجمهوري مابين نظام ملكي واماراة وسلطاني


    اولا اشكر كل من شارك برد في هذا الموضوع ولكن السؤال الذي طرحه الاخ الصحاف في اخر حديثه اجابته ليست صعبة .
    في الحقيقه انه من الصعب ان تنظم اليمن الى دول الخليج سياسيا واقتصاديا وذلك لاسباب واضحه وضوح الشمس وهي ان جميع انظمة الحكم في دول الخليج اما ملكي او نظام امراء او نظام سلطاني كعمان مثلا فكيف سيتم دخول اليمن وهي ذات نظام جمهوري فهذا لايدخل في العقل ابدا الا اذا قلبنا النظام من جمهوري الى ملكي وذلك ماحصل مع دولة البحرين سابقا ومملكة البحرين حاليا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-09
  15. Ameer_1924

    Ameer_1924 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-05-28
    المشاركات:
    635
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخ الكريم..

    بداية , ليس معتادا ان ينهج" رجال السياسة" نهج الوضوح والصدق مع النفس ومع الغير ولا حتى الحرص على ان يتحدثوا بلسان واحد, ولا حتى ان يكون هناك تطابق بين الخطاب والسلوك , فالسياسة عندهم هي فن الواقع والتعامل معه.

    احببت ان اجيب على هذا السؤال من خلال تسليط الضؤ على بعض التصاريح السياسية الاخيرة والقديمة منها نوعا ما :

    اولا : من ناحية طبيعة العلاقة بين كل من امريكا وايران

    1- هناك شركة هاليبرتون الاميركية التي فازت بعقد لحفر آبار في حقل غاز ايراني ضخم
    اضافة الى كلام ايران التي قالت انها لا تمانع في التعامل مع الشركات الاميركية .
    2 - خاتمي قال نحن مستعدون لمساعدة اميركا للخروج من مستنقعها في العراق.
    3 - دعا رئيس مجلس صيانة الدستور جنتي , العراقين الى المشاركة في الانتخابات بكثافه
    حتى يضمنوا مستقبلهم .
    اضافة الى فتوى" رجال الدين" بان الانتخابات فريضة شرعية والمتخلف آثم.
    4 - روحاني يرى حكمة في محاورة اميركا والتعامل معها .
    5 - مساع ايرانية لترشيح خاتمي خلفا لانان على راس الامم المتحدة .

    اما ان خطر في البال ان هناك في ايران اصلاحيين وهناك محافظين , فاخيرا اطلق على المحافظين مصطلح المحافظين الجدد لان رؤياهم اكثر انفتاحا ومرونة من السابق . اضافة الى ذلك نحن نعلم ان اي نظام " ديمقراطي" بحاجة حتى يعيش بأمان ان يوجد تيار معارض في بلده , يجمع حوله اصحاب التوجهات المخالفة للحكم , ويكون هذا المعارض محكما من قناة خفية لصالح النظام . لهذا الامر يوجد في ايران اصلاحيين واخرين محافظين .

    ثانيا : فلماذا اذا التصعيد الاميركي على ايران بشأن النووي

    1 - هناك نائب ايراني يحمل الحكومة مسؤولية السمعة السيئة لايران , حيث دأب على دعوة الدولة الايرانية الى التخلي عن اسلوبها القائم على الهوس وتوجيه اللوم الى دول مثل اميركا واسرائيل او ما يسمونهم اعداء الثورة , كلما واجهت البلاد مرحلة صعبة .
    2- احتفلت ايران باستجابة مجلة ناشونال جيوغرافيك طلبها اعتماد تسمية الخليج الفارسي بدلا من الخليج العربي في اطلس المجلة . علما بان هذه المجلة تتخذ من واشنطن مقرا لها .
    3 - تل ابيب تعتبر الايرانيين المشكلة الاساسية في المنطقة وتؤكد انهم على وشك تطوير قنبلة ذرية . حيث قال رئيس الموساد متهما المجتمع الدولي بعدم بذل ما فيه الكفاية لوقف البرنامج الذري الايراني , وقال نائب وزير الدفاع اليهودي ان على الولايات المتحدة ان تقوم بدور ريادي وتفرض عقوبات على طهران لارغامها على وقف عملية الانتاج .

    افهم من هذا الكلام ان اميركا هي التي تريد هذا التصعيد حتى تكون ايران فزاعة في دول الخليج بدل صدام من جهة ومن جهة اخرى لتكون ايران كذلك فزاعة في وجهة شعب يهود وحكومته للانصياع وراء مطالب اميركا ومصالحها ( السلام العربي الاسرائيلي) .

    ثالثا : وجود السلاح النووي عند باكستان , لماذا ؟

    من المعلوم عمالة باكستان لاميركا , اما هذا السلاح النووي وحتى الوجود العسكري الاميركي في باكستان وافغانستان , هو من اجل الضغط ةالسيطرة على كل من الهند ( وان كانت حكومتها من فترة تتعامل مع اميركا ) لان الاصل في هذا البلد ليس لاميركا , والصين ثانيا الدولة الاقليمية العظيمة بشعبها واقتصادها وحجمها , ثالثا روسيا والتنافس على جمهورياتها السابقة .

    هذا اضافة الى تصريح وزير خارجية باكستان شوكت عزيز الذي حض فيه نظيره الباكستاني خرازي على اطلاق حوار مع واشنطن .


    رابعا : الموقف الاوروبي من التسلح الايراني والتهديد الاميركي لايران وموقف الوكالة الدولية للطاقة .( هل اميركا جادة في تهديدها لضرب ايران ؟ )

    1 - بلير ينفي اي مخطط عسكري لواشنطن اتجاه ايران , قال بلير انه لا علم لديه باي مخطط اميركي يعتمد الوسائل العسكرية لمنع ايران من امتلاك برنامج نووي عسكري , واشار بلير الى ان تصريحات تشيني التي نقلها سترو مفادها ان واشنطن تدعم الطرق الديبلوماسية مع ايران .
    2 - اعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي عن ارتياحه للتعاون الذي تبديه ايران في شأن ملفها النووي .
    3 - اضافة الى فتوى ايران الشرعية انه لا يجوز لها انتاج السلاح النووي وانها تريد وتحاول اكتساب الخبرة النووية للاستعمال السلمي .


    اخيرا : ان ايران وباكستان عملاء لامريكا , هذا بلسان حالهم هم عندما هاجمت امريكا افغانستان والتبجح بانهم وراء هزيمة طالبان لصالح امريكا . كما تبجحت ايران انها خدمت امريكا في العراق .

    اذا ما اراه ان امريكا غير جادة بتهديدها ضرب ايران , فما تريده ان تكون ايران فزاعة في دول الخليج ( التي في اصلها تتبع لبريطانيا) وان تكون ايران ومفاعلها فزاعة في وجه شعب وحكومة يهود .

    اضافة الى ان امريكا تريد بهذا حفظ ماء وجه السياسيين الايرانيين من اجل التحول بايران
    نحو امريكا والانفتاح عليها بشكل اكثر علانية ووضوح .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-09
  17. الهاشمي1

    الهاشمي1 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-28
    المشاركات:
    3,322
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم
    أولاً اليمن لم تنظم لدول مجلس التعاون حتى الآن ( عدا الجري والهرولة !! ) ولا أعتقد أنها ستنضم بعضوية كاملة خلال ال 15 عاماً القادمة على الأقل لتردي الأوضاع الإقتصادية وانتشار الرشوة والفساد الاداري والقضائي بشكل كبير في البلد وعدم وجود بوادر حقيقية لاصلاح ذلك حتى الآن .

    ثانياً : بالرغم من أن اليمن لديه كنز حقيقي من الثروات والنفط والاراضي الزراعية الخصبة والأعداد الكبيرة من الجيش إلا أنه لا حاجة لادخال اليمن في المعادلة في الوقت الحاضر فأمريكا تستطيع أن توقف إيران من أي عمل عسكري ضد دول الخليج والقواعد والبوارج الامريكية كفيلة بالتصدي للقوات الايرانية ، ولو هناك من حاجة لاشراك دولة ما في هذه المعادلة أرى أن تركيا أو سوريا هي من قد يدخل طرفاً ما .
    فما حاجة اليمن البعيدة في المسافة والضعيفة في القوة والتكنولوجيا العسكرية (مقارنة بهذه الدول طبعاً مش بجيبوتي !! )

    النتيجة برأيي :-

    إن دعم أو سعي دول الخليج لانضمام اليمن في الجوانب الآنفة الذكر ما هو لمساعدة اليمن الذي وصل الى قعر بئر الفقر والجهل والفساد من باب الجار للجار ..

    وسامحوني على الحقيقة التي قد تكون مرررة ... تحياتي للجميع .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-12-10
  19. Abdulfattah

    Abdulfattah عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-06-11
    المشاركات:
    459
    الإعجاب :
    0




    تحليل قيمم لكن عليك ان ألامر يعود اليا لمتغيرات الاقليمية ووهو ظهور االهلال الشيعي بقوة في المنطقة وغرق الامريكيين في مستنقع العراق وأنظمام اليمن ياتي بظغط أمريكي من أجل أنشا توازن مع ايران لكن دول الخلييج مجتمعة ليس لها القدرة علي مواجهة أضعف دولة في المنطقة
     

مشاركة هذه الصفحة