مع ضيفنا السيد جون فان ... كلمات للقراءة والتامل.. لا الالغاء

الكاتب : سد مارب   المشاهدات : 1,553   الردود : 32    ‏2006-12-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-07
  1. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    علمنا ديننا ان التسامح هو اسمى فضيلة علمنا ديننا ان حرية الراي والتفكير هي من اهم مباديئة وفق قاعدتة العظيمة "لا ضرر ولا ضرار " ..علمتنا سيرة رسولنا الكريم المقدسة ان القلوب المحبة والمرتبطة بمحبة الله هي قلوب تتسع للكون باكملة ولا تضيق ذرعاً ان رات اضداد لها بالحضارات او الاديان وان القيمة الاعظم للوجود هي الوجود الانساني!!! فاللله خلق الكون ليسكنة العالم باكملة ولم يخلقة لتسكنة جموع من اعراب الجزيرة او عرب الجنوب او قبائل الباشتون او من يقطن جبال تورا بورا بل وجد ليكون فية شعوبا وقبائل وحضارات وتيارات وعقائد شتى والاكرم بمقياس ربنا هو الاتقى والتقى مكانة القلب والشعور والروح والروح من امر خالقها لا يملك ارادتها الا الله ودروب صاحبها ....
    علمتنا حضارتنا العربية ان بلقيس الملكة السبائية مدت يديها لملك العبرانيين سليمان بن دواد لان الحكمة كذلك ارادت رغم قوة قومها وقوة باسهم الشديد فانتصرت حكمة بلقيس وانتصرت اول مدنية حضارية قامت على وجه المعمورة في مد يد التواصل مع حضارة اخرى كما قام الغساسنة في حماية حدود جزيرة العرب عبر علاقتهم بالدولة الرومانية ومن مصدر قوتهم واعتزاهم باصولهم القحطانية السبائية الموغلة بالقدم كما قام ابناء عموتهم المناذرة بحماية حدودهم من غزو فارسي عن طريق قوة الحضارة والوجود والمدنية لهذا كانت عاصمتهم الحيرة المكمل الحقيقي لعظمة حضارات كلدان واشور وبيثنهرينية التي امتدت بالهلال الخصيب حتى اكتملت بالوجود اليماني السبائي هناك!

    التواصل مع الاخر دليل قوة ووجود والانكفاء حول الذات الثقافية دليل ضعف وعدمية وعدم امتلاك ثقة حضارية كافية بثقافتنا العربية!!!!

    هنا كانت اجابات لضيفنا الكريم جون فان ووكذلك دليل واضح على اعتزازة بالقيم الروحانية للدين والاسرة واعتزازة بما تمتلكة ابنتة من قناعات روحانية مؤمنة جعل منها مسلمة وسط محيطها المسيحي المتسامح والمحب لارادتها!

    فمن اعترض لم يعترض على كتاب صموئيل هنتجون "صراع الحضارات" او كتابات اليمين الاعلامي بامريكا او اوروبا بل للاسف والمخزي ان اعترض على وجود كاتب ومثقف ومتخصص امريكي يحب الشرق وحضارة الشرق وتحترم قيم الاسلام وتؤمن بالالتقاء الحضاري والتواصل العقائيدي الحر مع شعوب العالم الانسانية ! شخصية تقبلت وجود وسط مخالف لها دينيا باسرتها وبكل اعتزاز وحرية لخيارها الثقافي والروحاني

    السيد جون فان مثال حر للانسان الامريكي المحب لحضارة الشرق ودين الاسلام والتواصل الثقافي ومثل للمفهوم المواطن الامريكي الذي يشمئز من ا لسياسات القطبية للا الادارة وصقور الحكومة الحالية التوسعية والبرجماتية على حساب هذة المحبة وهذا التواصل الانساني الخلاق بين شعوب العالم الحرة .... فمن الاجدى ان نجد ترحيب كبير وحار بقدومة ويد تصافح كلكماتة وفكرة لا ان نجد وجوة عابسة مشمئزة سيماء الكراهية على وجوهم بدلا من معالم المحبة والايمان تكسوها وجدنا ايدي مغلولة لعنقها تبخل حتى بواجب الترحيب ورد التحية الاسلامية بطريقة انسانية رائعة وجدناها تكتنف لقاء وحوار المجلس مع ضيفنا القدير !!!


    [​IMG]


    الاعزاء من اعترض بدون مبرر ولا لباقة ولا تسامح ديني يقبل بالاخر ومن رحب وقراء وتابع وناقش وسأل ...ارجوك باسم العقل والمنطق وعدالة الضمير ان تتابعوا حوارة بكل منهجية وتحكموا على ....(ثقافة الرفض ) الذي ينتهجها غلاة التدين ومتعصبي الفكر والاراء ! كما اطلب منهم اعادة نظرهم وان يتسع افقهم لكل جديد في معالم دروبهم اما الضيف فقد كتب رسالة اخيرة ملئية بالالم والشكر ايضاً لمن اعترض على وجودة .....
    اذا كانة قناعة المعترضين انزلت بتصرفهم لهذا الحد وانزلقت بهم لهذه الدرجة من التقوقع والخوف من وجود الاخر فهل كانت شيمهم العربية وقيم حضارتهم وعبق الارض التي انجبت ذي يزن وملكة سباء وكرب ايل وتر وذو القرنين ملك التبابعة فقدت من ضمائرهم وتواريخهم!!!! اترك الاجابة لهم ولقناعتهم!!!


    الجميع هنا بعض من انمطة اجوبتة وفكرة الانساني الواسع بلا حدود


    ***************************

    سيدي الكريم اليكم اسئلتي وباختصار ان كانت هناك فرصة جيدة لايصالها بعد انقضاء الوقت المحدد ...

    * الاسرة في الغرب والاسرة في الشرق ؟

    هناك فروق جلية كما هو واضح النظام الاسري في الغرب يعاني تفكك وتحلل ذاتي للقيم الروحانية كان من نتائجة التفكك الاسري وضياع العلائقية العاطفية والسيكلوجية بين اقطاب الاسرة الواحدة

    الاسرة في المشرق لا تزال تمسك بالقيم الروحانية وعلاقات التوحد النفسي بين اقطاب الاسرة ؟

    فهل وضع الاسرة في الغرب هو الناتج السلبي لا الايجابي للتقدمية والمدنية السلوكية والحرية المكفولة بالقانون رغم ايجابية هذه المدنية في خلق وعي مدني بدل من وعي زائف كما بالشرق!

    ما سبب اتجاة الكثير من شباب المجتمعات الغربية للروحانيات ولقداسات الاحاد ولقراءة العهد القديم رغم علمانية المجتمعات الاوربية ونمط الحرية والتعايش والسلم الاجتماعي الموجود هناك؟


    الاجابة

    اعتقد ان الكثير من الشباب اليوم في الغرب عرف أن كسب الكثير من المال لا يمكن تحقيق السعاده لكهم. وكثيرا ما تجلب الكثير من المتاعب في حياتك. مثلا الكثير من الناس الذين يملكون المال يمكنهم من تدمير حياتهم من شراء واستهلاك الكثير من الكحول والمخدرات او التورط في انشطه كثيرة شديدة الخطوره. اعتقد ان قيم الدين حيث المعنى الحقيقي للحياة بداءت تعود للشباب الغربي حيث عرف الكل بن المل يمكن ان يختفي في اي لحظه وتخسر مالك في البورصه بسهوله، الاحداث الاخيره التي مرت باولايات المتحده جعلت الشعب الامريكي يتعرف على الله. انا بحاجة الى العيش في البيت ولكن لست بحاجة الى ان عيش في قصر. احتاج الى سيارة ولكن لست محتاج مرسيدس - بنز أو سيارة بي ام دبليو. انني بحاجة الى مبلغ معين من المال لتسديد فواتير لكنني لا حاجة، لكن العلاقة مع لله اهم شي وهذا اصبح ما ينتشر بين الشباب اليوم وهذا ما اقوله يوميا عندما تموت وتغادر الارض لا يمكنك ان تأخذوا معكم ثرواتكم.

    هل تراه نمط جديد لثورة اجتماعية متعمقة في الروحانية وبعيدة عن الروح العلمية التي تسود مجتمعات الغرب المتحضر!


    الاجابة
    اعتقد انها ثوره اجتماعيه حيث ان العالم المادي لا يوفر سوى اضواء والأمور تأخذ انتباهنا بعيدا عن أي قيمة حقيقية ، الله والاسره هي القيم الحقيقيه التي بداء الشباب ينظر لها بعد الاحداث الاخيره . الاتجاه نحو الله لا يعني القطيعه مع العلم ، بل انه سيزيد من انتشار علوم نافعه للبشريه بعيدا عن علوم تضر اكثر من ان تنفع .

    امبراطوريات النفط الدولية كما سماه احد الصحفيين الامريكين في مقال قراتة قديما في النيووز ويك؟"عصر الشركات العالمية الكبرى وصراع اقطاب الاقتصاد العالمية "

    نعم نحب الشعب الامريكي نحترم نمط حياتة وقوانيينة وهذا يوافقني الكثير وانتم كذلك تكنوا لشعوب المشرق كل حب واحترام انساني .. جميعنا شعوب العالم الحرة .نحب بعضنا ونحترم قيم بعضنا الاخر لاننا جميعا انسانيون نؤمن بسقف الانسانية humaism مظلة للعالم فاين الخلاف اذن؟
    انا ارى ان الصراع لا يوجد لا بعقول الصقور والمتعصبون باروقة الادارات والحكومات اليمينية بالغرب ولدى عقول التطرف والارهاب ومعتقداتهم بالشرق !

    فهل يوافقني السيد جون في هذه الرؤية؟

    الاجابة

    اتفق معك ، وقد قلت هذا في عدة اجابات في هذ اللقاء

    * سيدي العزيز اتمنى ان تتاح لك فرصة لزيارة اليمن والتعرف على الشعب اليمني وحضارة اليمانيون ومملكة سباء عن قرب سنكون سعداء جداً بزيارتكم وسعداء اكثر ان غرست هذه الزيارة انطباع جميل عن قيم وعادات اليمنيون الغارقة في البساطة والاعتيادية التي يحبها ايضاً الشعب الامريكي الصديق

    الاجابة

    اشكرك على كلماتك الرقيقه وربما في يوم ما اتشرف بزياره مملكه سبأ التي اعشقتها منذ كنت في سن 22 سنه وقراءت الكثير عنها


    --------------------------------------------------------------------------------

    رساله اخيره من الاستاذ جون

    لقد استمتعت بالاجابه على تساؤلات اخواني المسلمين حول أمور في الغرب وقضايا اخرى ، اود ان اشكر جميع من رحب بي حيث لم استطع ان ارحب بكم واحدا واحد وقد قراءات ردود من اعترض وقد اجبت على بعض نقاط الاعتراض واعتبر ان اعتراض شي طبيعي حيث اننا كبشر لدينا اختلافات كثيره ولن نصل الى التوافق التام لذا دائما يفضل النقاش بين جميع البشر للوصول الى نقاط الالتقاء وليس الخلاف . اعتذر لكم ايضا كانت الاجابات اقصر من المتوقع لكن نتيجه لظروف صحيه طارئه اتت خلال الايام الماضيه حيث عانيت بعض مشاكل في العين والدكتور طلب مني ان ابتعد عن شاشه الكمبيوتر لبعض الوقت وسبب وعدي للمنظمين بالانتهاء من هذا اللقاء خلال هذا الاسبوع اضطررت ان استخدم الجهاز واجيب على الاسئله والتي استمتعت فعلا بالاجابه عليها .
    في الاخير احب ان اسلم عليكم بتحيه الاسلام
    " السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    "​


    يحيكم الضيف الكريم بتحية الاسلام ورد السلام واجب بشريعة اسلامنا المتسامحة الذي يؤمر برد التحية بمثلها واحسن منها

    له منا كل الشكر على وجودة وحوارة وصبرة ومرونتة ونعتذر لة كل الاعتذار عما بدر من البعض نرجو ان يجد لذلك عذرا وان لا يترك لدية اي انطباع مؤلم على وجود هذا الاعتراض الغير مسوؤل للاسف من قبل البعض

    ولة منا تحية اسلامية عربية وانسانية

    كلامتها العظيمة تلخص رسالة الاسلام وعظمتة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة ​


    وللجميع محبتي وتقديري

    سد مارب​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-07
  3. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    http://ye1.org/vb/showthread.php?t=193641


    اللقاء كامل بقسم الاسرة والمجتمع وتحية خاصة للاستاذ محمد ولمشرفتنا حنان ولكل مشارك بايجابية وفاعلية
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-07
  5. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    كلام رائع اخي العزيز وتلخيص بديع لا نقول الا بارك الله فيك قلت ما نريد قوله وافضل....

    شكراً للضيف الكريم وعليك وعليه السلام ورحمة الله وبركاته...

    وشكراً كذلك للاخ محمد والاخت حنان على جهدهم الطيب والسلام عليكم...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-07
  7. ثقيل دم

    ثقيل دم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-27
    المشاركات:
    440
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخ الكريم - لدي دعوه لجون فان- وهي أدعوه لدخول دين الأسلام وطالما هو محب للشرق وللأسلام فأعتقد أن من السهوله بأن يطلع على مواقع اسلاميه ويقرأ أكثر وأسأل الله له الهدايه ليعود الينا في لقاء قامم أخونا في الله ((جون فان )) لايهمني تغيير الأسم الى اسم عربي بقدر مايهم ان يؤمن بدين الحق ....اللهم أشهد أنني بلغت السيد جون فان ودعوته ليقرأ عن الأسلام ويتخذه عقيده له - اللهم أهده يارب اللهم أهده يارب ..كما أدعوا نفسي واخواني المسلمين ان نكون قدةه طيبه ومثال ونموذجا للمسلم الصالح الناجح .آمين
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-07
  9. حامد سعيد

    حامد سعيد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    4,168
    الإعجاب :
    0
    أحسنت أخي العزيز ( سد مأرب ) كلماتك أخجلتنا نحن قبل ان تسمع وتخجل من هرولوا في سب وشتم الضيف ولم يعرف عن العرب هذه الشيم ولا هذه الأخلاق المشينه مع الضيوف !! بل اننا نقول ( وإني لعبد الضيف ما دام نازلا * وما شيمة لي غيرها تشبه العبدا ) أين نحن من كل هذا الأدب والاخلاق مع الضيف !! ومن أشهر سجايا العرب التي عرفوا بها ( حسن الضيافه) بل وبالغوا فيها وبحسن تأديتها حتى لمن قاتلهم ومن بينه وبينهم ثأر!! أين نحن من الإسلام وإمرأه (أم هاني بنت إبي طالب) رضى الله عنها أجارت مشرك وأراد أخوها عليا رضى الله عنه قتله فأشتكت لرسول الله فقال لها عبارته المشهوره ( قد أجرنا من اجرتي يا أم هاني ) !! وما الإجاره إلا ضيافه وإكرام وحمايه ويبلغ دعوه الإسلام ثم يبلغ مأمنه بسلام !! أين نحن من كل هذا !! ما حدث يندى له الجبين وعار على من أثارها فتنه عن جهل وتعصب باطل لا غير بل ذهبوا يجمعون صحبهم ومعرفاتهم الهزيله من كل صوب وحدب للمشاركه في ( الإساءه والسب في الضيف ) وطال السب والشتم الكثير منا أيضا وتمادى لهدر دم مسلمه !! لا حولا ولا قوه إلا بالله .. أخي الحبيب (سد مأرب ) نتمنى ان يعيد إخونتا هؤلاء حساباتهم مع أنفسهم وإن كنت أظنهم سيتركون ما كتبت من الحق وسيأخذون عليك كيف أنك تقول ( وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ) لكافر !! وهذا ديدنهم البحث وراء الزلات البسيطه لمهاجمه الأخر والغض عن أخطائهم الكبيره وعن الحق.. تحياتي لك أخي الكريم وبارك الله فيك.. و بارك الله في الأخ محمد وكلنا يحكي ببساطه وهو من تحمل كل العناء وأيضا الكثير من القدح فجزاه الله عنا كل خير وكذلك الأخت المشرفه القديره حنان محمد .. تحياتي لك اخي الحبيب وللجميع... في أمان الله .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-07
  11. حامد سعيد

    حامد سعيد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    4,168
    الإعجاب :
    0
    أحسنت أخي العزيز ( سد مأرب ) كلماتك أخجلتنا نحن قبل ان تسمع وتخجل من هرولوا في سب وشتم الضيف ولم يعرف عن العرب هذه الشيم ولا هذه الأخلاق المشينه مع الضيوف !! بل اننا نقول ( وإني لعبد الضيف ما دام نازلا * وما شيمة لي غيرها تشبه العبدا ) أين نحن من كل هذا الأدب والاخلاق مع الضيف !! ومن أشهر سجايا العرب التي عرفوا بها ( حسن الضيافه) بل وبالغوا فيها وبحسن تأديتها حتى لمن قاتلهم ومن بينه وبينهم ثأر!! أين نحن من الإسلام وإمرأه (أم هاني بنت إبي طالب) رضى الله عنها أجارت مشرك وأراد أخوها عليا رضى الله عنه قتله فأشتكت لرسول الله فقال لها عبارته المشهوره ( قد أجرنا من اجرتي يا أم هاني ) !! وما الإجاره إلا ضيافه وإكرام وحمايه ويبلغ دعوه الإسلام ثم يبلغ مأمنه بسلام !! أين نحن من كل هذا !! ما حدث يندى له الجبين وعار على من أثارها فتنه عن جهل وتعصب باطل لا غير بل ذهبوا يجمعون صحبهم ومعرفاتهم الهزيله من كل صوب وحدب للمشاركه في ( الإساءه والسب في الضيف ) وطال السب والشتم الكثير منا أيضا وتمادى لهدر دم مسلمه !! لا حولا ولا قوه إلا بالله .. أخي الحبيب (سد مأرب ) نتمنى ان يعيد إخونتا هؤلاء حساباتهم مع أنفسهم وإن كنت أظنهم سيتركون ما كتبت من الحق وسيأخذون عليك كيف أنك تقول ( وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ) لكافر !! وهذا ديدنهم البحث وراء الزلات البسيطه لمهاجمه الأخر والغض عن أخطائهم الكبيره وعن الحق.. تحياتي لك أخي الكريم وبارك الله فيك.. و بارك الله في الأخ محمد وكلنا يحكي ببساطه وهو من تحمل كل العناء وأيضا الكثير من القدح فجزاه الله عنا كل خير وكذلك الأخت المشرفه القديره حنان محمد .. تحياتي لك اخي الحبيب وللجميع... في أمان الله .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-07
  13. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الصديق الغالي ذمار علي

    الرائع وجودك البهي دوما وكلماتك المثقفة الدالة على وعي راقِ مرن حر عرفتة فيك قبل ويزداد حجماً كل يوم بانطباعي عنك لكنني اعتب عليك تغيبك عن التواصل ارسل لي رسالة ورقم الدكتور عبدة هديش لو امكن باليمن فكم اشتاق لهذا الصديق الغالي والزميل الاحب لنا جميعاً

    تحية لك ولعبق مرورك العزيز
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-07
  15. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    :)

    ستبلغة ان شاء الله دعوتك واملنا قبل ان يهدي اخرين من غير جلدتنا ان يهدي الله اخوان لنا بيننا ومن بني جلدتنا لجادة الصواب من يفهمون الاسلام بالمقلوب ويشوهو خطابة المتسامح العظيم بتطرف نظرتهم للاخرين وغلو خطابهم لمن يخالفهم الفكرة!

    اعجبني كلماتك الاخيرة والجميلة

    تسلم لنا ثقالة الدم وماجملها من ثقالة دم :) :)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-07
  17. الهاشمي1

    الهاشمي1 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-28
    المشاركات:
    3,322
    الإعجاب :
    0
    شكراً أخ سد مارب على هذا الموضوع الجميل ، ويشكر الضيف كذلك على طرحه المتزن ونسأل الله الهداية للجميع ...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-12-08
  19. Ibn ALbadyah

    Ibn ALbadyah قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-12-29
    المشاركات:
    2,831
    الإعجاب :
    0
    الاخي الكريم سد مأرب سر في طريقك وشكرا لك على هذا المقال الرائع ولضيف المجلس وللمشرفة حنان محمد ولكل كم ساهم في الحوار المتنزن العاقل
     

مشاركة هذه الصفحة