لا لتعدد الزوجات

الكاتب : سد مارب   المشاهدات : 3,400   الردود : 45    ‏2002-07-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-31
  1. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    تعدد الزواج وافضليه منعة
    تعدد الزوجات

    ظاهرة تعدد الزوجات ليست مشروعه بالاسلام وفقط بل احلتها عده شرائع قديمة كلاثينين والاشوريين والمصريين القدامى والصينيين وبعض الفرق البوذيه وكذلك احلتها الديانة اليهودية
    حتى بالديانة اليسوعية لم يوجد نص صريح يلزم بوحدة الزواج ومنع التعدد ما عدا الاسقف كما ورد برسالة بولس ((يلزم ان يكون الاسقف زوجا لزوجة واحدة)

    ويقول جرجي زيدان(فالنصرانية ليس فيها نص صريح يمنع أتباعها من التزوج بامرأتين فأكثر ، ولو شاؤوا لكان تعدد الزوجات جائزاً عندهم ، ولكن رؤساءها القدماء وجدوا الاكتفاء بزوجة واحدة أقرب لحفظ نظـام العائلة واتحادها - وكان ذلك شائعاً في الدولة الرومانية - فلم يعجزهم تأويل آيات الزواج حتى صار التزوج بغير امرأة واحدة حراماً كما هو مشهور ) .

    قضيه تعدد الزوجات قضيه اجتماعية مهمة وتحتاج الى نقاش جاد ومصداقيه في نقاش سلمياتها

    بالاسلام

    يقول تعالى بالكتاب الكريم بسورة النساء{وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة...}

    ويقول باية اخرى
    ((( ولن تستطيعوا ألا تعدلوا بين النسـاء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة ، وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفوراً رحيما) النساء


    الاية الاولى اباحت التعددية بالزواج ولكن بشرط والشرط هو العدالة الاجتماعية داخل الاسرةة ومن ضمنها العدالة في توزيع الحب والاهتمام العاطفي
    والاية الثانية تؤكد استحالة العدالة الاجتماعية بينهن((ولن تسطتيعوا الا تعدلوا بين النساء )
    ((ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل))
    فالشرط غير محقق وهو العدالة الاجتماعية واستحالة تحققها كمثاليه افلاطونية لا يمكن تطبيقها بالاسرة المتعددة الزوجات
    الاباحة تستدعي التحريم ان كان هناك ضرر بالمجتمع او باي فرد من افاردة التي قد تكون احدى الزوجات بالاسرة المتعددة او ابناؤها وما يلحقه من انعكاسات اجتماعية تنعكس سلوكياتها بابناء تلك العائله وسايكلوجيه العلاقه بين افرادها

    فقد بين الامام محمد عبدة رحمة الله الامام الاسلامي المستنير الذي شكلت افكارة بلورة واضحة لحركة تنظيم المجتمع الاسلامي وتشكيل نواتة وهي الاسرة لان الاسرة هي النواة الحقيقيه للمجتمع ويجب اعاه تنظيمها وبناؤها بما يتوافق مع مصالح المجتمع لا ضررة وكان منع التعدد هو احد اشكال التنظيم الاسري فقد اورد رحمة الله بانة بالامكان تحريم التعدد فقهيا
    محمد عبدة الذي زلزل جمودية وتحجر الفكر الديني الازهري واتجة بالنظرة الدينية نحو العصرنة والتنويريه بشكل لا يخالف الجوهر الديني للاسلام
    وقد تتلمذ على فكر الامام الافغاني رحمة الله وانتهج منهجا عقلانيا متاثرا بفكر المعتزلة في انتهاج الرؤيه العقلانية بالدين وعدم الانقياد للرؤيه الجموديه
    وقد شرح رؤيته المفكر الاسلامي الكبيرة محمد عمارة في كتابة عن (محمد عبدة)بامكانك مطالعته والتعرف عن كثب بفكر الامام عبدة
    ففي قضيه التعدد كان هناك اباحتين بين التعدد وعدمة بشرط تحقق الشرط وهو العدالة والتي اصبحت مثاليه من ضمن المثاليات فكان الاولى هو منعه وليس تحريمة
    وذلك للضرر الاجتماعي والاقتصادي والديموغرافي والسايكلوجي لبنية المجتمع المنعكس من ظاهرة التعدد بالزواج
    ولا مجال لذكرها هنا مما دفع بالامام محمد عبدة الى اقرار بان التعدد ظاهرة يمكن ابطالها فقهيا ومنعها بالمجتمع الاسلامي

    ومعذرة عن الاخطاء اللغوية والاملائيه
    وللحديث بقيه تاتي

    قضيه نحب ان نناقشها على ضوء المنطق العقلاني والحجة المقنعه وليس هناك مجال لمناقشتها وفقا للعواطف الدينية والفكرية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-08-01
  3. وجع الصمت

    وجع الصمت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-07-14
    المشاركات:
    1,354
    الإعجاب :
    0
    أخى العزيز

    اسمح لى بلمداخله

    التعددكما قلت ليس بمحرم و طبعا هذا من لطف الله بعبيده ,ففى نظرى التعدد يحل بعض

    ازمات المجتمع كالعنوسه ,التيتم اللارامل .

    فهو يقلل من نسبه العنوسه لدى الفتيات و كذلك صونا لأعراضهن

    وكذلك هو يساعد على تربية الايتام فى حضن الام و من هو فى مقام الوالد ويساعد

    الارملة على النفقات و تحمل اعباء الحياة فالارمله محتاجة الىرجل يحميها كزوج

    فالله عز و جل عندما قال فى كتابه الكريم (و لن تستطيعوا الاتعدلوا)وذلك العدل فى المشاعر والحب و ليس فقط من ناحيه الصرف المادى

    اذا اقول لما لا لتعدد مع الاهتمام برعايه جميع الابناء وقظاء حاجيات الزوجات و الاولاد .


    ولك كل الشكر لموضوعك القيم , و اتمنى ان اكون قد شاركت مشاركه فعليه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-08-05
  5. وجع الصمت

    وجع الصمت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-07-14
    المشاركات:
    1,354
    الإعجاب :
    0
    تصحيح خطاء

    عفوا"اخى

    فقد قمنا بكتابه الايه خطاء

    وهذاتصحيحها قال تعالى (ولن تستطيعوا أنتعدلوا بين النساء ولو حرصتم )

    صدق الله العظيم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-08-05
  7. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    سد مأرب

    اسمح لي بأنك اخطأت في وضع العنوان وبرقم مواضيعك الجميله

    فانت تقول لا لتعدد الزوجات ((لقد ارتكبت معصيه في هذا انك تخالف الدين في امر قد شرعه الله لنا))

    ومن خلال موضوعك فانت من طبق العنوان

    وقل لك اخي طالما ان الدين الأسلامي قد شرع للأمه اي قانون او امر ما

    فانه الصواب ولما كان التعدد في ديننا الأسلامي قد اباح التعدد مربوطا بشروط

    فأن ذلك لايعطيك الحق في رفضه وقد وضحت الآيات التي وردت في موضوعك

    عن هذه الشروط والتي لايمكن لبعضها ان يقدر عليها المرأ ومع ذلك لم يحرم عليه الشرع

    ونعدما نرى نرى الحكمه من تعدد الزوجات لوجدنا ان من لايعدل لايقارن بمن يزني

    امرأه كانت ام رجل ..

    فلو لاحظة انه في المسلسلات والأفلام قد تتقاضى المرأه في حالة خيانة زوجها لها

    وقد تزعل بعض الشىء ..

    ولكن لايمكنها ان تتقاضى اوتسامح بل تقلب الدنيا رأس على عقب بل وتطلب الطلاق

    لكونها علمت انه تزوج عليها.

    وهذا ليس حماية او حبا في المرأه ولكنهم يريدون التشكيك بامور ديننا وتكريه المرأه على وجه الخصوص لهذا الدين فأن تمكنو فالبقيه تأتي
    تحت مسميات اخرى التحرر والأنطلاق للمرأه والنزول لميدان العمل

    وخلع الحجاب لتتمكن من ممارسة عملها على اكمل وجه
    وهلم جره فهناك الكثي من الو سائل المغريه لمحاربة هذا الدين القويم

    وانته مع الأسف وتحت عنوان مخجل كتبت هذا الموضوع وكنت اريدك ان تتناول الموضوع من زاويه اخرى

    وهو كيف يمكن للرجل ان يتزوج بأخرى وتحت اي ظروف وتشجع من لديه القدره الماديه والصحيه

    وتوضح ما اهمية هذا الأمر لبناء مجتمع سليم من الرذيله وبهذا كنا نتحاور معك ونتناقش اما وان نناقشك بكيفية ان نعارض شرعية تعداد الزوجات فاسمح لي انك مخطىء
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-08-06
  9. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    تعدد الزوجات.. وحقوق الإنسان

    تعدد الزوجات أمر مشروع من لله عزوجل أباحه لكل مسلم قادر على ذلك والقدرة هنا تشمل الانفاق والعدل بين الزوجات ولكن هناك اسباب توجب هذا التعدد .
    واليكم ما كتبه : معالي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصيِّن
    الرئيس العام لرئاسة شؤون الحرمين الشريفين
    قال الله تعالى: {وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة...} (النساء:3).

    هذه الآية واحدة من بضع آيات في سورة النساء جاءت لحماية حقوق اليتامى ذكوراً وإناثاً.

    وفرض قيام المجتمع لهم بالعدل، والتحذير من الإخلال بذلك، والهداية إلى الوسائل التي تكْفُل العدل في اليتامى بإيفائهم حقوقهم على المجتمع أو على أفراد معينين فيه.

    والنصّ الكريم مؤلف ـ كما قال الإمام القرطبي في تفسيره ـ من جزأين؛ شرط هو: {إن خفتم أن لا تقسطوا في اليتامى} وجوابه: {فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع..}.

    وأوَّل ما يتبادر إلى ذهن السامع والقارئ لهذا السؤال: ما هي العلاقة بين الشرط والجواب؟

    ما هي العلاقة بين الإقساط في اليتامى ـ أي العدل فيهم بإعطائهم حقوقهم ـ وتعدد الزوجات؟

    كيف يكون تشريع تعدد الزوجات مقتضياً وموجباً للعدل في اليتامى؟

    في الإجابة عن هذا السؤال وعند الرجوع إلى التفسير بالمأثور، نرى أنَّ الإمام ابن جرير رحمه الله أورد في تفسير هذه الآية الكريمة وبيان سبب نزولها أربعة أقوال للسلف مختلفة، ولكن اختلافها اختلاف تنوع لا اختلاف تعارض وتضاد، وهي في هذا الاختلاف محكومة بالقاعدة المعروفة: أنَّ العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، وأنَّ القول بأنَّ آية معينة نزلت في كذا قد يعني أنَّ هذا الوضع يشمله معنى الآية المعينة وحكمها، ولا يعني أنَّها لا تشمل وضعاً آخر.

    والمقصود (باليتامى) في الآية في ثلاثة أقوال من الأقوال الأربعة: الذكور والإناث.

    وفي تفسير القرآن ينبغي الحذر من التجاوز عن التفسير بالمأثور أو ما اختاره أئمة التفسير المعروفين، ولكن ذلك لا يمنع عند تدبر القرآن من استلهام معان يمكن أن يتناولها اللفظ من حيث اللغة ولا تتعارض مع أحكام الشرع.

    ومن هذا المنطلق ربما تكون الدلالة اللفظية المجرَّدة للنص الكريم مشيرة إلى الحكمة من تشريع تعدد الزوجات، ولا شكَّ أنَّ الواقع العملي يثبت وجود علاقة قوية وأكيد وظاهرة بين وجود تعدد الزوجات في المجتمع، وضمان حقوق اليتامى بوجه عام، توضيح ذلك فيما يلي:

    لا يستطيع المجتمع أن يقوم بما فرضه الله عليه من الوفاء بحقوق اليتامى بمجرَّد إيجاد (دور أيتام) كافية لاستيعاب أعدادهم:

    أولاً: لأنَّ لدُور الأيتام سلبيات كثيرة لا يبرر التسامح تجاهها إلا قيام الضرورة لوجود (دُور الأيتام) وعدم البديل لها.

    وثانياً: لأنَّ لليتيم حاجات تتجاوز حاجة الجسم من الأكل واللباس والمأوى؛ حاجات عاطفية ونفسية وتربوية لا تقلّ في أهميتها عن الحاجات الجسمية، والواقع العملي وأحكام الشرع (الإسلامي) تظهر أنَّ هذه الحاجات في الغالب تُلبَّى عندما تتزوج أمّ اليتيم فيكون لليتيم في هذه الحالة أب بديل وجوّ أسريّ بديل وإخوة وأخوات من أمه، وتكون علاقة زوج الأم بربيبه أو ربيبته (أولاد الأم من الزوج السابق) مشابهة في الغالب لعلاقته بأولاده لصلبه، حتى إنه يحرَّم عليه شرعاً الزواج بربيبته، كما يحرم عليه الزواج من ابنته.

    وقد تنبَّهت بعض الشعوب بفطرتها إلى هذا الأمر، فوُجد مثلاً تقليد لدى القبائل الأفغانية يلتزم فيه الأفغاني، سواء كان أعزب أو متزوجاً، بالزواج من أرملة قريبه بعد وفاته؛ حماية للزوجة ولأولادها، ولذلك كان مما يلفت النظر أثناء الحرب الأفغانية الروسية، ومع وجود الأعداد الهائلة من الأيتام، عدم قيام الحاجة الظاهرة لإنشاء دُور الأيتام.

    وصار همّ دُور الأيتام القليلة ـ التي أنشأها المحسنون بحماس ـ أن تتصيَّد الأيتام تصيّداً.

    والواقع يظهر أنَّ أمّ الأيتام في الغالب لا تتزوَّج إلا في مجتمع يكون فيه الطلب على النساء كثيراً والعرض قليلاً، وهذا الوضع لا يتحقق عادة إلا في مجتمع يشيع فيه تعدد الزوجات.

    في مثل هذه المجتمع وحده تتاح فرصة الزواج لكل امرأة مهما كان لديها من موانع الرغبة فيها كزوجة؛ مثل أن تكون أرملة مصبية، أي ذات أولاد.

    وبالعكس فإنَّ المجتمعات التي لا يشيع فيها تعدد الزوجات، تتحدد فيها فرصة الأرامل في الزواج، حتى إنَّه مع مرور الوقت يصبح زواج الأرملة عيباً أو محرَّماً بحكم التقليد، كما هو الحال في القارة الهندية.

    معنى ما تقدَّم أنَّ شيوع تعدد الزوجات في مجتمع ما، يجعل الطلب على النساء في ذلك المجتمع كبيراً، فحتى الأرملة ذات الأيتام سوف تجد الرجل المناسب الذي يرغب في زواجها، فإذا تزوَّجت فاء ظلّ الأب البديل على أولادها اليتامى ونعموا بالجوّ الأسري كأيّ أطفال عاديين لم يُصابوا بفقد أبيهم، وبذلك يتحقق في هذا المجتمع الوفاء لليتيم بحقوقه، أو كما جاء في الآية الكريمة (الإقساط فيه).

    وما تقدَّم يشير إلى معنى أوسع للحكمة من تشريع تعدد الزوجات، فكما شاهدنا، فإنَّ المجتمع الذي يشيع فيه تعدد الزوجات يعمل فيه قانون العرض والطلب (وهو قانون طبيعي) عمله في أي مجال آخر، فتتاح فيه الفرصة للزواج لكل امرأة، فلا يبقى فيه عوانس ولا مطلقات ولا أرامل فقدن الأمل في الزواج بعد فقد أزواجهن. وسيعمل هذا القانون الطبيعي ـ ولا بدّ ـ عمله، فيؤثر إيجابياً وبصورة ظاهرة على قيمة المرأة في المجتمع، وبالتالي على حريتها، واستيفائها حقوقها، وأن تؤتى ما كتب الله لها، وأن تعامل من قبل الرجل والمجتمع بالعدل.

    ولعلَّ هذا ما تشير له الآية الكريمة {ذلك أدنى أن لا تعولوا...}، فتعدد الزوجات ـ في النظر المتعمق ـ يحمي المرأة من الظلم وانتقاص الحق، وهذا مشاهد في الواقع العملي، فالمرأة الإفريقية (جنوب الصحراء) حيث يشيع تعدد الزوجات، تتمتع بمركز اجتماعي، وحرية، وقدرة على التصرف بقدر لا يُتاح للمرأة في القارة الهندية مثلاً، حيث تسود عادة وحدة الزوجة، ففي هذه المجتمعات الأخيرة تولد المرأة ومعها شعور أسرتها بأنَّه ولد للأسرة عبء مالي إضافي يتمثَّل في الثمن الباهظ لشراء زوجها عندما تبلغ سنّ الزواج، إذ على الأب أن يدفع (الجهيز) وتتحدد قيمة (الجهيز) في الغالب بمدى القدرة المالية للأب، أعرف أخاً من جنوب الهند كان موسراً، ولكنه انتهى مفلساً بعد أن دفع (الجهيز) لتزويج بناته التسع، والمسلمون الهنود وحدهم ـ وبحكم تأثرهم بالعادات الهندوكية السائدة ـ توجد عندهم مشكلة تستأثر بقدر كبير من همومهم هي مشكلة تزويج البنات الفقيرات.

    ومن الطبيعي أنَّ المرأة الهندية عندما تنجح في الحصول على الزوج فإنَّها تحت سلطان شبح الخوف من فقده، سوف تصبر على ظلمه، وسوف تتغاضى عن مطالبتها إياه بحقوقها قبله، ولن تستطيع القوانين البشرية مهما كانت كفايتها وفعاليتها مقاومة عمل القوانين الطبيعية.

    ومن يتابع الصحف اليومية الهندية وأخبار ما تنشره عن مآسي انتحار الزوجات أو حرقهن من قبل أزواجهن وأسر أزواجهن بسبب عجز الزوجة عن الوفاء بالتزامها بثمن زواجها (الجهيز)، سوف يرى صورة من صور الظلم الناشئ عن تدني قيمتها بتأثير القانون الطبيعي للعرض والطلب.

    وهـــــذا الوضع ـ في الهـــــند ـ له ـ ولا شكّ ـ صلة بمشكلة وأد البنات، وإجهاضهن في الهند، كما تحــدَّث عـــن ذلك مــــوقع (bbc.new) و(بي سي أون لايــن) في 7/12/2000م، وذكر صراحة أنَّ وأد البنات مشكلة قائمة في الهند لمدة طويلة، حيث تستمد مبررها من العادات المرتبطة بمهور الزواج، التي تجعل المرأة ذات بعد اقتصادي، وقد طلبت الهيئات الطبية في الهند المساعدة الدولية لمنع مليونين من حالات الإجهاض تتم في الهند سنوياً بسبب اكتشاف أنَّ الجنين أُنثى.

    لقد اكتُشف تناقص نسبة الإناث إلى عدد الذكور في الهند منذ مطلع القرن العشرين، ولكنه في السنوات الأخيرة تنامى النقص في نسبة الإناث للذكور بصفة دراماتيكية.

    وعلى العكس، فالمرأة الإفريقية (جنوب الصحراء) عندما تبلغ سن الزواج تستقبلها أبواب العشّ الزوجي مشرّعة، وتدخلها مرفوعة الرأس كريمة، سوف يتردد زوجها كثيراً قبل أن يقدم على ظلمها أو انتقاص حقوقها أو حريتها؛ لأنَّه يعلم أنَّه إذا فارقها فلن تكون أبواب الزواج من جديد موصّدة أمامها، إنَّ قانون العرض والطلب قد رفع قيمتها وأعطاها القدرة على التصرف والاختيار، وسيكون زوجها أمام علة فاعلة وسبب واقعي لمعاشرتها بالمعروف.

    إذا صحَّ ما سبق فإنَّ من المنطقي توقع أن تنخفض نسبة الطلاق في مجتمع يشيع فيه تعدد الزوجات، هناك سبب إضافي لتدني نسبة الطلاق في مجتمع تعدد الزوجات؛ يرجع إلى الرجل (وهو بحكم الطبيعة وبصرف النظر عن جنسه أو ثقافته أو مكانه أو زمانه) يميل غالباً إلى (التعدد) لن يجد نفسه (في مجتمع التعدد) في ظروف تحمله على الطلاق، بسبب رغبته في التعدد (كما يحصل في مجتمع عدم التعدد).

    وإذا كان الرجل كحقيقة واقعة يميل غالباً إلى التعدد؛ فإنَّ تشريعاً للتعدد ـ كالتشريع الإسلامي بقيوده وضوابطه ـ يضمن البديل العادل للمرأة، ولا يجعلها ـ كما هو الواقع في المجتمعات التي تنكر التعدد المشروع ـ محرومة من الحماية لحقوقها وحقوق ثمرة التعدد، أو محتاجة لتشريع قوانين (غير كاملة وغير مضمونة النفاذ والفعالية) لحماية حقوقها وحقوق أولادها.

    وبعد هذا فإنَّ لصلة تعدد الزوجات (في الحدود وبالقيود التي يرسمها التشريع الإسلامي) بالعدل في جانب المرأة بالنسبة لمفاهيم الحضارة المعاصرة مجالاً آخر للقول، ملخصه:

    إنَّ رعاية حقوق الإنسان وحمايتها أهم ـ أو من أهم ـ القيم الخلقية في الحضارة المعاصرة (على الأقل نظرياً، وبصرف النظر عن التطبيق الواقعي).

    يشهد لذلك أنَّه عندما ظهر إخفاق المعيار الاقتصادي في تصنيف البلدان والدول من حيث التقدم والتخلف، جاءت النظرية الحديثة باعتماد معيار مدى رعاية الدولة لحقوق الإنسان؛ لقياس درجتها في سلم التقدم والحضارة، ونتيجة لذلك اعتبرت البلدان الاسكندنافية متقدمة في هذا السلم عن البلدان الأوربية الأخرى.

    كانت فرنسا أول دولة أوربية تصدر إعلاناً لحقوق الإنسان عام 1789م، وفي دستورها عام 1946م أكدت تلك الحقوق، وأضافت إليها حقوقاً أخرى كحقّ العمل، وحق الانضمام إلى الاتحادات، وحقّ الإضراب. ولكن للمرأة حقوقاً هي أهمّ لديها، أو يجب أن تكون أهمّ لديها من حقّ الإضراب، أو الانضمام إلى الاتحادات أو حتى العمل، وأعني بذلك حقّ المرأة في الأمومة، وفي الزواج، وفي أن يكون لها بيت تكون مليكته الراعية فيه، وتؤدي فيه وظائفها الطبيعية.

    ووجه أهمية الأمومة للمرأة يتضح من أنَّ علم النفس عندما دخل المعاملات والمختبرات على يد علماء النفس السلوكيين، أثبت أنَّ غريزة الأمومة أقوى لدى الأنثى من غريزة الجوع ومن غريزة الجنس.

    أمَّا بالنسبة لأهمية الزواج للمرأة، فتظهر عندما نتذكر أنَّ الهدف الذي رسمه القرآن الكريم للزواج أن يسكن الرجل إلى المرأة، والمرأة إلى الرجل، وأن يكون بينهما المودة والرحمة، {وجعل منها زوجها ليسكن إليها} (الأعراف:189)، {خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة} (الروم:19) ولفظ {ليسكن}، {لتسكنوا} يحمل معاني واسعة تشمل الشعور بالراحة والمتعة والأمن والسلام، وما يشبه شعور الطفل عندما تحضنه أمه، وهذا اللفظ بما يحمل من معان لا مرادف له في العربية، وربما لا يوجد له مرادف في اللغات الأخرى، وإذا تحقق هذا الهدف للزواج، فإنه يكون مصدراً للسعادة لا يمكن أن يعوّض بأي أمر آخر اعتاد الناس أن يعتبروه مصدراً لها.

    وأما بالنسبة لأهمية وجود المكان والجو الأسري الذي تمارس فيه المرأة وظائفها التقليدية التي تتناغم مع طبيعتها ومشاعرها ومواهبها وإحساسها بالجمال، وهو ما يعطي المرأة قدراً كبيراً من الشعور بالاكتفاء، الذي هو بدوره أمر ضروري للصحة النفسية، أقول: بالنسبة لأهمية ذلك للمرأة، فإنَّ الأمر لا يحتاج إلى تدليل أو إفاضة في الإيضاح. وفي رأي أحد الخبراء أنَّ ظاهرة ظهور بعض أعراض الاختلال النفسي لدى المرأة الخليجية، مثل حالات الاكتئاب والقلق والشعور بعدم الاكتفاء راجع إلى تخلي المرأة الخليجية عن ممارسة وظائفها التقليدية في البيت بإسنادها إلى الخادمة، وبذلك يظلّ الشعور بعدم الاكتفاء، وأنَّ شيئاً ـ غير معين ـ ينقصها في حياتها يلازم مثل هذه المرأة في تفكيرها اللاشعوري، ولا تدرك في عقلها الواعي أن ما ينقصها هو حرمانها من ممارسة الوظائف التقليدية للمرأة، ولو كانت هي التي اختارت هذا الحرمان.

    فإذا كانت حقوق المرأة في الأمومة، والزواج، وتمتعها بالجو الأسري الذي تمارس فيه الوظائف التقليدية للمرأة، إذا كانت هذه الحقوق بهذه الأهمية للمرأة؛ فإنَّ أية دولة أو مجتمع يحدد ويضيّق فرصتها في الحصول على هذه الحقوق لا يمكن أن يدعي العدل في جانب المرأة، ولا العمل لصالحها وسعادتها.

    وقد وضح فيما سبق أنَّ معارضة الدولة والمجتمع لتعدد الزوجات (كما هو في النظام الإسلامي) يحدد حتماً ويضيّق بصورة جدية الفرصة أمام المرأة للحصول على تلك الحقوق، وإذا كان الأمر كما ذكر، فكيف نفسِّر الصورة السلبية لدى الحضارة المعاصرة لنظام تعدد الزوجات؟

    للإجابة عن هذا السؤال نلاحظ أمرين:

    (الأول) يتعلق بالمجتمعات والدول الغربية، من المناسب ذكر قصة معبرة لها دلالتها، فحينما أصدر البرلمان الإنجليزي القانون المشهور بإباحة العلاقات الجنسية الشاذة، كان هذا الحديث موضوع حديث بيني وبين أحد الأصدقاء، وقد علق بقوله: "ولكن ستمضي خمسون سنة قبل أن يصدر البرلمان الإنجليزي قانوناً بإباحة تعدد الزواج" لم يكن صديقي مبالغاً، فقد مضى حتى الآن على تعليقه أكثر من خمس وثلاثين سنة! إنَّ ضمير المجتمع في أوربا يسهل عليه أن يقبل وجود علاقات جنسية خارج نطاق الزواج حتى لو كانت شاذة تحت تأثير قبوله لفكر الحرية الجنسية، أما (تابو) تعدد الزوجات فلا يزال جزءاً ثابتاً في الموروث الثقافي الأوربي (Cuiture)، وبعبارة أخرى جزءاً من المعنى القانوني الغامض لعبارة: النظام العام والآداب العامة في المجتمعات الغربية.

    وإذا استحضرنا أنَّ الديانة المسيحية ـ بشكلها الأوربي ـ عنصر هام من عناصر الموروث الثقافي الأوربي، واستحضرنا نظرة هذه الديانة للزواج بحدّ ذاته، سهل علينا فهم النظرة السلبية للثقافة الأوربية إلى نظام تعدد الزوجات.

    والموروثات الثقافية ـ كما هو معروف ـ لا تخضع دائماً للمنطق ولا للمحاكمة العقلية، ولكن على كل حال فهذه النظرة لها في المجتمعات الغربية ـ كما رأينا ـ مبررات مفهومة، وإن كانت غير صحيحة.

    أمَّا في العالم الإسلامي حيث صدرت قوانين في العراق وتركيا وتونس تحرِّم وتجرم تعدد الزوجات، فإنه يصعب أن توجد لهذه القوانين مبررات مفهومة، إذ إنه حتى فكرة النظام العام والآداب العامة، لا يمكن أن تكون أساساً لهذه القوانين، والموروث الثقافي في هذه البلدان، فضلاً عن أحكام الشريعة، لا يمكن أن يكون مصدراً لهذه القوانين، بل إنَّه ضدها.

    وإذاً، فما هو التفسير لصدور هذه القوانين في العالم الإسلامي؟

    الجواب: إذا استثنينا الانتهازية السياسية، النزق الطائش في تصور العلمانية، والهوى الجامح في التفلت من أحكام الإسلام، فإنَّه يمكن القول بأنَّ الدافع لإصدار تلك القوانين، الخضوع اللاواعي لسلطان الثقافة (Cuiture)، والانبهار بألفاظ الحرية والمساواة وكرامة الإنسان، دون أن يوجد تحديد واضح لمفاهيمها في الذهن.

    وفي المقابل تعوَّد الغرب على إطلاق ألفاظ وعبارات لها إيحاءات وظلال فكرية مكروهة مثل: الحريم، واستعباد الرجل للمرأة وتسخيرها لمتعته، والحياة المهينة للمرأة، كما تعوَّد ببغوات الشرق على ترديد هذه الألفاظ والعبارات.

    وليس أدلّ على طغيان سلطان الثقافة الغربية على عقل المسلم في هذا المجال من أنَّه حتى المدافعون عن الإسلام من الكتاب الإسلاميين لم يستطيعوا التخلص من هذا الطغيان، فنجدهم يدافعون عن نظام تعدد الزوجات بصفة اعتذارية، وكأنهم قد اقتنعوا بأنَّ هذا النظام غير مرغوب فيه، وأنَّهم يودّون أنه لم يوجد في تشريع الإسلام. أما وقد وجد؛ فلا حيلة لهم إلا التماس المبررات الاعتذارية لوجوده، فهم يسلمون من حيث المبدأ بصحة النظرة السلبية لهذا النظام كنظام اجتماعي، ثم يبررون وجوده في الإسلام بأنَّه نظام استثنائي، وأنَّه في طريق الانقراض عن حياة المسلمين، وأنَّه مبرر فقط في ظروف معينة، ثم يحاولون حصر هذه الظروف التي تقوم بها الحاجة الفعلية أو الضرورة لأن يتزوَّج الرجل على زوجته.

    وفضلاً عن أنَّه لا يوجد أساس علمي شرعي لاعتبار نظام تعدد الزوجات (كما هو منظَّم في الإسلام) نظاماً استثنائياً لا يمكن أن يتسامح الإسلام تجاهه إلا في ظلّ الظروف وضمن الشروط الواقعية التي تجعله حاجة معتبرة (في تقديرهم)، إذ إنه لا النصوص الثابتة ولا تطبيقها من قبل الرعيل الأول من الصحابة والتابعين يشهد لذلك، فضلاً عن ذلك؛ فإنَّه إذا صحَّ ما أوردته ـ فيما سبق ـ من حجج عقلية لإثبات أنَّ نظام تعدد الزوجات في ذاته نظام يحقق المصلحة العامة للمجتمع، فقد كان ينبغي لهؤلاء الكتَّاب أن يعتبروه نظاماً اجتماعياً صالحاً حقيقاً بأن يعتزَّ به ولا يعتذر عنه، وأن يكون همهم تشجيعه والدعوة إلى إشاعته، بدلاً من التنفير عنه، على أنَّه في الحالات التي لا يكون الدافع فيها وراء القوانين المحرمة لتعدد الزوجات في العالم الإسلامي اتباع ما تهوى الأنفس، فإنَّ الدافع لها اتباع الظن والخضوع للأوهام، بدلاً من البناء على الحقائق وإجراء المحاكمة العقلية للأمور قبل الحكم عليها، ولو حكم المشرعون لتلك القوانين العقل؛ لأبصروا التناقض العجيب بين تحريم تعدد الزوجات، وإباحة صور من علاقات المتزوجين بنساء خارج نطاق الزوجية، علاقات تشبه العلاقة الزوجية في كل شيء إلا في عدم وجود الإجراء الشكلي لعقد الزواج، والذي كان سيحمي حقوق المرأة وحقوق ثمرة علاقتها بالرجل من الأولاد.

    ويبرز التناقض عندما يقدم الشخص للمحاكمة بتهمة ارتكابه لجريمة تعدد الزوجات، فتبرئه المحكمة إذا عجز الإدعاء العام عن إثبات وجود عقد زواج شرعي في الحالة، بحيث يقوم الدليل على أنَّ الحالة حالة زواج يمنعه القانون، وليست حالة زنا يبيحها القانون!

    المشرّعون لتلك القوانين يقولون (إنَّما نحن مصلحون) غايتنا حماية حقوق المرأة وكرامتها وحريتها، ولا (يشعرون) أنَّ هذه القوانين تهيئ لهم الظروف الطبيعية لحرمان المرأة من حقوقها ولتحديد حريتها واستلاب كرامتها، وما كانت القوانين البشرية أبداً قادرة على مغالبة القوانين الطبيعية وإلغاء آثارها، لا سيما في مجتمع تتسم فيه الأجهزة المسؤولة عن تنفيذ القوانين بالعجز والتخلف والفساد، كما هو الحال في أغلب المجتمعات فيما يسمى العالم الإسلامي.

    إنَّ الوهم السائد بأنَّ نظام تعدد الزوجات نظام اجتماعي سيئ وضد مصلحة المجتمع، وقد اخترعه الرجل استجابة لهواه ومتعته، وإنَّه مظهر لاستعلاء الرجل على المرأة، منتقص لحقوقها مهين لكرامتها وسبب لشقائها، والإلحاح على تكرار هذه الأحكام على نظام تعدد الزوجات في الندوات والمؤتمرات ووسائل الإعلام، كل ذلك أوجد لدى الكتّاب الإسلاميين المعاصرين الوحشة تجاه نظام تعدد الزوجات المحكوم بقيود الشرع وضوابطه، دون محاولة منهم للقيام لله، والتفكير والاختبار الموضوعي الحيادي لهذه الأحكام المسبقة على النظام، وتحديد ما إذا كانت هذه الأحكام نتيجة الأفكار الشائعة السائدة في أذهان الناس وعلى ألسنتهم أو نتيجة للمحاكمة الفعلية، والبحث عن المصالح في ضوء الواقع وتجارب الأمم، وعدم الانسياق مع الهوى والعاطفة والشعارات الخادعة.

    ومعلوم أنَّ شيوع الفكرة وسيادتها ولو كانت وهمية، يعطيها من إمكانية الإيمان بها واليقين ما لا تحظى به ـ في كثير من الأحيان ـ الحقائق، بل يجعلها من المسلّمات البديهية التي لا تقبل المراجعة أو التشكيك، ونتيجة لما سبقت الإشارة إليه، رأينا الكتابات المعاصرة في الدفاع عن الإسلام تنساق مع الأفكار الوهمية الشائعة عن تعدد الزوجات، فتعتبره من حيث المبدأ غير مرغوب فيه، وإنَّما يكون مشروعاً على وجه الاستثناء، وحيث توجد ظروف معينة تجعله استجابة لحاجة حقيقية وفعلية تبرر الاستثناء، وأنَّه لا ينبغي أن يكون الدافع إليه الرغبة الطبيعية للرجل في الاستمتاع، وحسب علمي القاصر فإنَّه لا يوجد من نصوص الشرع ما يسند هذا الاتجاه، وهدي الخلفاء الراشدين والأئمة المهديين ـ كما يشهد التاريخ الصادق ـ على خلافه.

    وإذا صحَّ ما أطلت الجدال فيه والاحتجاج عليه من أنَّ هذا النظام ـ كما رسمه الشرع الحكيم ـ نظام اجتماعي صالح، ليس فقط لأنَّ أي بديل عنه ـ في ضوء دراسة الواقع ـ ضار بالمجتمع عامل على فساده، بل لأنَّه يحقق مصلحة المرأة مثل ما يحقق مصلحة الرجل أو أكثر، ويضمن للمرأة من العدل والحرية والوفاء بحقوقها الطبيعية ما يفوت عليها في ظلّ أنظمة تمنع تعدد الزوجات كما ينظمه الإسلام.

    إذا صحَّ ما ذكر فإنَّ هذا النظام سوف يحقق آثاره النافعة بصرف النظر عن دوافع الرجل للزواج، وهذا تماماً مثل الزواج بحدّ ذاته، فهو نظام اجتماعي صالح، بصرف النظر عن العامل النفسي الذي دفع الرجل للزواج، إذا لم يكن هذا العامل النفسي عاملاً سيئاً.

    إنَّ نظام تعدد الزوجات ـ كأي نظام اجتماعي صالح ـ له بلا شك سلبياته، وبعض هذه السلبيات راجع إلى طبيعته، ولكنها حينئذٍ لا توجب إلغاءه، إلا لو كانت ترجح على إيجابياته، وهذا غير واقع، وبعضها راجع إلى إساءة استعمال البشر، وهذه أيضاً لا تعالج بإلغاء النظام، وإنَّما بالعمل على حمل الإنسان المسلم على عدم إساءة استعمال النظام.

    وبناءً على ما تقدم فإنَّه ليس من العدل أن يترك الناس للأوهام والأفكار الخرافية حول تعدد الزوجات، ويكون الواجب أن يكشف عن أعينهم غشاوتها، وأن يُوعوا بالحقائق عن هذا النظام. وإذا كانت وسائل الدعوة عاجزة عن القيام بدور فاعل في هذا المجال، فإنَّ الجهات المسؤولة عن التربية والتعليم مسؤولة عن تضمينها مناهج التعليم ما يميز بين الأوهام والحقائق، في هذا النظام وغيره من الأنظمة الاجتماعية.

    وعوداً على الكلام على الآية الكريمة المصدَّر بها هذا المقال، وفي ضوء ما سبق فإنَّه يمكن إبداء الملاحظات التالية:

    1 ـ هذه الآية هي الآية الوحيدة التي تدلّ بنصّها على مشروعية تعدد الزوجات، أمَّا النصّ الوارد في الآية الأخرى {وأن تجمعوا بين الأختين} (النساء:23) في سياق تعداد المحرَّمات في الزواج، فلا يدلّ بالنص على التعدد، وإنما بمفهوم المخالفة، وكذلك النص الوارد في الآية الأخرى: {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم} (النساء:129) فإنَّما يدل على مشروعية التعدد بالإشارة.

    2 ـ ورد في التعبير عن العدل بثلاثة ألفاظ (أن لا تقسطوا)، (أن لا تعدلوا)، (أن لا تعولوا)، والإقساط والعدل وعدم العول متقاربة في المعنى، على أنَّه ينبغي التمييز في المعنى بين العدل في الأشخاص، والعدل بين الأشخاص، فالعدل في الأشخاص يعني إيفاءهم حقوقهم، والعدل بين الأشخاص يعني التسوية بينهم.

    والعدل المشروط لإباحة تعدد الزوجات في الآية الكريمة كما يدلّ كلام المفسرين، يعني الأمرين: وجود العزم على التسوية في المعاملة بين الزوجات، ووجود الظنّ الغالب بقدرة الزوج على ذلك، ثم وجود العزم على الوفاء بما لكلّ من الزوجات من حقوق الزوجية، ووجود الظنّ الغالب لدى الزوج بقدرته على ذلك.

    3 ـ كما رأينا فإنَّ نظام تعدد الزوجات في الإسلام؛ صورة مختلفة عن نظام تعدد الزوجات في أي دين آخر، أو ثقافة أخرى، وإذا كان أيّ نظام اجتماعي له سلبياته ولا بد، فإنَّ النظام الإسلامي يتفادى ما أمكن تلك السلبيات، فيشترط فيه العدل في الزوجات، ثم العدل بين الزوجات حين يكون ذلك ممكناً بحكم الطبيعة البشرية، ثم لا يسمح به حين يؤثر سلباً على غاية مصلحية يهتم بها الإسلام وهي صلة الرحم، فيمنع أن يكون بين الزوجات نوع معين من القرابة كما بين المرأة وأختها، أو المرأة وخالتها، ثم هو بعد ذلك يحدد العدد، فلا يجيز التعدد لأكثر من أربع، والزيادة عن أربع من خصائص نبينا صلى الله عليه وسلم، وقد كشف التاريخ والواقع العملي عن حكمة مهمة من حِكَم هذه الخصيصة، ذلك أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم يبلغ نبوته ويهدي بهداية الله عن طريق القول والعمل، فهو مثال ونموذج للأمة، {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة}، وهو شاهد على أمته وموجب هذه الشهادة أن تكون بينة واضحة ودليلاً ظاهراً على مشروعية الفعل، وأنَّ تطبيق ما أنزل الله من الهدى ممكن، وكيفية هذا التطبيق، ولا يتم ذلك على كماله إلا بأن يكون لدى الأمة علم تفصيلي بحياته صلى الله عليه وسلم العامة والخاصة، وذلك يوجب أن يوجد عدد كاف يضمن به البلاغ، ولا إشكال في شؤون الحياة العامة، أمَّا الحياة الخاصة فلا يمكن أن يبلغ هديه فيها إلا عن طريق الزوجات، وإذا كان النقلة عدداً قليلاً فقد ينسى الناقل أو لا يرى أنَّ الأمر من الأمور التي يجب نقلها، أو يخطئ في النقل، وهذه العوارض تعرض لمن ينقل عنه في سلسلة الإسناد. وقد كشف التاريخ أنَّه بسبب وجود هذا العدد من الزوجات الذي اختاره الله لنبيه أمكن أن تعرف الأمة كل تفاصيل ودقائق حياة النبي صلى الله عليه وسلم الخاصة، حتى إنَّ المسلم العادي بعد أربعة عشر قرناً يعرف عن تفاصيل الحياة الخاصة للنبي صلى الله عليه وسلم أكثر مما يعرف عن الحياة الخاصة لأبيه.

    4 ـ قوله تعالى: {وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى} قيد غير مراد، فلا يعني أنه إن لم يخف الأفراد أو المجتمع الإقساط في الأيتام فلا يجوز لهم تعدد الزوجات، وإنما يستفاد منه الإشارة إلى أنَّ تعدد الزوجات بديل صالح يوفر الوقاية من ظلم اليتامى وعدم إيفائهم حقوقهم.

    5 ـ المنطق الصحيح والواقع العملي يشهدان بأنَّ شيوع تعدد الزوجات في المجتمع يعطي المرأة الفرصة في الزواج مهما كانت الصعوبات والعوائق التي تقف في طريقها إلى الزواج، وبذلك تتوفر الحماية الاجتماعية لأمّ اليتامى وأولادها، ويتأثر مركز المرأة الاجتماعي إيجابياً، فنكون أقدر على الحفاظ على حقوقها وحريتها وضمان معاملتها بالعدل، وعموم لفظ الآية يتضمَّن أنَّ نظام تعدد الزوجات عامل فاعل في العدل في اليتامى، وإذا كان اسم الإشارة {ذلك أدنى أن لا تعدلوا} راجعاً إلى كلّ ما سبقه، فذلك يعني أنَّ هذا النظام عامل فاعل للعدل في النساء من حيث الجملة.

    6 ـ المنطق الصحيح والواقع العملي يشهدان أنَّ المجتمع أو القانون الذي يعارض تعدد الزوجات، يحدد فرصة المرأة في الزواج، فيحدد بالتالي فرصتها في أن تكون أماً، وأن يكون لها زوج تسكن إليه ويسكن إليها، وتنمو بينهما المودة والرحمة، ويكون لها بيت تؤدي فيه وظائفها الطبيعية كامرأة، وكلّ هذه الأمور حاجات أساسية وحقوق للمرأة أهمّ لديها وفي واقع الحياة من عدد من الحقوق التي تضمَّنتها وثيقة حقوق الإنسان.

    فتحديد فرصة المرأة في الحصول على هذه الحاجات الأساسية بالحدّ من تعدد الزوجات انتهاك واضح لحقوقها ـ كإنسان ـ.

    7 ـ عند التأمل والاحتكام للنظر المنطقي والعقلي، يظهر جلياً أنَّ نظرة الغرب إلى نظام تعدد الزوجات (كما هو في الإسلام)، أساسها التصورات الناتجة عن الموروثات الثقافية، وليس أساسها المنطق والمحاكمة العقلية، أو اعتبارات المصلحة الاجتماعية العملية. والنظرة السلبية لهذا النظام لدى بعض المسلمين المعاصرين ناشئة فقط عن التأثر بالتصورات الغربية، والانخداع بتحقير الغرب لهذا النظام عند المسلمين، وعيبهم به.

    8 ـ بحكم طبائع الأشياء، فإن لنظام تعدد الزوجات ـ كأي نظام اجتماعي آخر ـ سلبيات، ويحدث أحياناً كثيرة أن يُساء استعماله، ولكن هذا شأن أي نظام اجتماعي صالح، والعلاج ليس بهدم النظام وإنَّما بمعالجة السلبيات والعمل على تقليلها، ومكافحة إساءة الاستعمال.

    وبالله التوفيق
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-08-06
  11. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    سد مأرب

    لا تعليق لدي هنا سوى انك كل يوم تتفوق على نفسك .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-08-09
  13. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الاسلام عندما جاء جاء لخلق مجتمع بناء تسودة روح المحبه والوئام واكثر ما ركز الدين هو بناء الاسرة لانها الهيكل البنائي التي يبتني عليه المجتمع ككل
    فتعدد الزوجات وما يلحقه من ضرر على المستوى السكلوجي والعلاقات بين افراد الاسرة متعدد الزوجات وخصوصا في ظل انعدام العدالة في توزيع الحب المتكافيءوالاهتمامات الفسيلوجية والعاطفية الاخرى حتى بالعلاقات البسيطة بين ابناء الاسرة المتعددة اكتسابا سايكلوجيا من علاقات الاباء
    ومن ثم على مستوى المجتمع الى جانب انعكساتة على مستوى الاسرة فله انعكاسات جمة على مستوى المجتمع اخلاقيا واقتصاديا

    وهناك اضرار كبيرة ذكرها الامام محمد عبدة رحمة الله حول افضليه منع التعدد
    لم اجد الوقت الكافيء لذكرها خصوصا ونحن لازلنا نتـأطر بنصوص وتحمكنا العاطفيه الدينية بدون استخدام وسيلية العقل في نظرتنا الدينية لللامور الاجتماعية الاسلام لم يحلل قضيه تعدد الزوجات الاوفق شرط والشرط ذكر باية قرانية اخرى مع التلميح الى استحالة تحققه كمثالية افلاطونية لا يطبقها الا ملاك
    او حاج متولي اخر

    *هل هناك من يسطيع بكل بساطة الى مساواة توزيع الحب والاهتمام العاطفي بين زوجاتة المتعددة وهل سيكون العلاقات بين ابنائهم طبيعيه كالاسرة الغير متعددة؟؟وهل سيكون هناك ضرر في سايكلوجيه العلاقات بينهم ؟

    naman , وجع الصمت
    انا لم ارتكب مخالفه صريحة لنص ىقراني صريح بل اذا طالعت جيدا ستجد اية قرانية تشترط شرط مع اوراد استحالة تطبيقيه في مسالة تحليل التعدد
    ثم اي مجتمع مثالي توافرت فيه العدالة الاجتماعية كاطار اعلى حتى تتوفر فيه العدالة العاطفيه في الاسرة الواحد

    العجي
    هذا كلام يكررة الكثير من المتأطرين بنصوص النقل لا العقل
    هناك قاعدة يجب ان نحكمها هي قاعد عقلنة نظرتنا الدينية كما امرنا الدين الاسلامي في اكثر من 800 موضع بالقران الكريم هناك يجب ان نفصل بين الغرب وحضارة الشرق هناك قيم ونظم تحكمنا وتحكم علاقاتنا على مستوى المجتمع والاسرة فلا يجب ان نوافق بين مسالة منع التعدد ووجودها في الغرب هناك فرق كبير لا يجب ان نربط بين اي قضيه اخرى موجودة بالغرب صحيح ان المجتمعات الغربية تؤمن بمنع التعدد ولكن هل اذا منع التعدد لدينا نكون قد انسقنا وراء النظم الاجتماعية الغربية؟؟ بالطبع لا لا يوجد هناك رابط فكريا او اجتماعي

    بن ذي يزن
    يهمني صدقا ان ارى تعليقك على الموضوع ومع ذلك بخلت به لا اعتب عليك لانشغالك هذه الايام;) واشكرك لمرورك السمتعجل على موضوعي

    مع محبتي للجميع
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-08-19
  15. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    ؟لون واحد من النقد

    لم اجد سوى لون واحد من النقد لااعرف قد ربما استصعب فهم الموضوع لدى الاخريين ام انها نوع من انواع الفوبيا الدينية المسيطرة على الكثير مع ان هناك اراء تهمني رويتها قد ربما الخوف من النقد الاخر منع من الادلاء بارأهم بمصداقيه ووضوح
    كل الشكر لمن عقب على هذا الموضوع ولمن اطلع عليه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-08-19
  17. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    سد مارب

    خليك الفلسفه الزايد والمصطلحات المستورده

    على شان معك عدت مصطلحات لاتمت للغه العربيه بصله

    جتفلفسف علينا بها دعني اخاطبك على انك مسلم وا ن كنت غير ذلك فكل الديانات اجازت تعدد الزوجات

    انته تقول كلام تاثير تعدد الزوجات على المجتمع انا اقول انك تحرم ما احل الله وهذه جريمتك

    كون الأنسان لايطبق تعاليم الدين فليس معنى ان نلغي تعدد الزوجات

    الدين واضح وصريح والواجب علينا الألتزام بتعاليمه

    حتى يكون التطبيق سليم ومع ذلك فانا اعترض بل وامغت كل ما ذكرت عن تعدد الوجات من عيوب

    يكفي ان اقول لك ان كل ما جاء به الدين من تشريع فهو كامل

    ولايجوز لك ان تعترض على ما احل الله به

    فأن كنت تريد الأستمرار بالنقاش فتعامل مع الموضوع على انه حلال

    ثم اشرح لمن ليس له علم كيف له ان يكون من يريد التعدد وما ذا يجب عليه ان يتبعه من شروط

    يكفي ان اقول لك ان تعدد الزوجات تمنع الزنى وتقضي على العنوسه

    فلو كان لك اربع من البنات لم يتزوجن فهل تقبل ان يضلن منتظرات حتى يفوتهن القطار

    وبذلك تحرمهن من الحياه كون الفسيولوجيه حقك تؤثر بمدري ايش من خبر انته تقوله وفلسفه ليس لها معنى هل هذا النقاش يصدر من رجل مسلم عاقل والله عيب
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-08-20
  19. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    نومان او نعمان
    خليني من المصطلحات الزائدة والفلسفه السفساطئيه
    اذن باي لهجة اتحدث معك وباي مصطلحات اكلمك بمصطلحات بلدية او ماذا
    انا اتحدث عن موضوع اجتماعي مهم بعيدا عن النظرة الضيقه التي يرفضها ديننا الاسلامي مستخدما اسلوب التحليل المنطقي لشرحها ان كنت تمتلك الحجة في تفنيد ما كتبتة فتفضل بعيدا عن اسلوب التهكم لديك
    سؤال
    ايهما افضل اجتماعيا ودينينا وسايكلوجيا واسريا وعاطفيا
    بالنسبة للمراءة والمجتمع والاسرة وابناء الاسرة
    تعدد الزوجات0000او عدمهما
    انا ارى منع تعدد الزوجات هو الافضل والاجدى للحفاظ على هذه المقومات
    ما رايك انت يدون استخدام مصطلحات التهكم هذه

    تحياتي لك
     

مشاركة هذه الصفحة