تعدد الزواج وافضليه منعه

الكاتب : سد مارب   المشاهدات : 499   الردود : 6    ‏2002-07-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-30
  1. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    تعدد الزواج وافضليه منعة

    تعدد الزوجات

    ظاهرة تعدد الزوجات ليست مشروعه بالاسلام وفقط بل احلتها عده شرائع قديمة كلاثينين والاشوريين والمصريين القدامى والصينيين وبعض الفرق البوذيه وكذلك احلتها الديانة اليهودية
    حتى بالديانة اليسوعية لم يوجد نص صريح يلزم بوحدة الزواج ومنع التعدد ما عدا الاسقف كما ورد برسالة بولس ((يلزم ان يكون الاسقف زوجا لزوجة واحدة)

    ويقول جرجي زيدان(فالنصرانية ليس فيها نص صريح يمنع أتباعها من التزوج بامرأتين فأكثر ، ولو شاؤوا لكان تعدد الزوجات جائزاً عندهم ، ولكن رؤساءها القدماء وجدوا الاكتفاء بزوجة واحدة أقرب لحفظ نظـام العائلة واتحادها - وكان ذلك شائعاً في الدولة الرومانية - فلم يعجزهم تأويل آيات الزواج حتى صار التزوج بغير امرأة واحدة حراماً كما هو مشهور ) .

    قضيه تعدد الزوجات قضيه اجتماعية مهمة وتحتاج الى نقاش جاد ومصداقيه في نقاش سلمياتها

    بالاسلام

    يقول تعالى بالكتاب الكريم بسورة النساء{وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة...}

    ويقول باية اخرى
    ((( ولن تستطيعوا ألا تعدلوا بين النسـاء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة ، وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفوراً رحيما) النساء


    الاية الاولى اباحت التعددية بالزواج ولكن بشرط والشرط هو العدالة الاجتماعية داخل الاسرةة ومن ضمنها العدالة في توزيع الحب والاهتمام العاطفي
    والاية الثانية تؤكد استحالة العدالة الاجتماعية بينهن((ولن تسطتيعوا الا تعدلوا بين النساء )
    ((ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل))
    فالشرط غير محقق وهو العدالة الاجتماعية واستحالة تحققها كمثاليه افلاطونية لا يمكن تطبيقها بالاسرة المتعددة الزوجات
    الاباحة تستدعي التحريم ان كان هناك ضرر بالمجتمع او باي فرد من افاردة التي قد تكون احدى الزوجات بالاسرة المتعددة او ابناؤها وما يلحقه من انعكاسات اجتماعية تنعكس سلوكياتها بابناء تلك العائله وسايكلوجيه العلاقه بين افرادها

    فقد بين الامام محمد عبدة رحمة الله الامام الاسلامي المستنير الذي شكلت افكارة بلورة واضحة لحركة تنظيم المجتمع الاسلامي وتشكيل نواتة وهي الاسرة لان الاسرة هي النواة الحقيقيه للمجتمع ويجب اعاه تنظيمها وبناؤها بما يتوافق مع مصالح المجتمع لا ضررة وكان منع التعدد هو احد اشكال التنظيم الاسري فقد اورد رحمة الله بانة بالامكان تحريم التعدد فقهيا
    محمد عبدة الذي زلزل جمودية وتحجر الفكر الديني الازهري واتجة بالنظرة الدينية نحو العصرنة والتنويريه بشكل لا يخالف الجوهر الديني للاسلام
    وقد تتلمذ على فكر الامام الافغاني رحمة الله وانتهج منهجا عقلانيا متاثرا بفكر المعتزلة في انتهاج الرؤيه العقلانية بالدين وعدم الانقياد للرؤيه الجموديه
    وقد شرح رؤيته المفكر الاسلامي الكبيرة محمد عمارة في كتابة عن (محمد عبدة)بامكانك مطالعته والتعرف عن كثب بفكر الامام عبدة
    ففي قضيه التعدد كان هناك اباحتين بين التعدد وعدمة بشرط تحقق الشرط وهو العدالة والتي اصبحت مثاليه من ضمن المثاليات فكان الاولى هو منعه وليس تحريمة
    وذلك للضرر الاجتماعي والاقتصادي والديموغرافي والسايكلوجي لبنية المجتمع المنعكس من ظاهرة التعدد بالزواج
    ولا مجال لذكرها هنا مما دفع بالامام محمد عبدة الى اقرار بان التعدد ظاهرة يمكن ابطالها فقهيا ومنعها بالمجتمع الاسلامي

    ومعذرة عن الاخطاء اللغوية والاملائيه
    وللحديث بقيه تاتي

    قضيه نحب ان نناقشها على ضوء المنطق العقلاني والحجة المقنعه وليس هناك مجال لمناقشتها وفقا للعواطف الدينية والفكرية

    سد مارب
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-30
  3. jemy

    jemy عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-26
    المشاركات:
    1,426
    الإعجاب :
    0
    مشكور أخوي سد مأرب



    الله يعطيك العافية
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-30
  5. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    قضية تعدد الزوجات حل لمشكلة العنوسه

    شكرا سد مارب على هذا الموضوع القيم والذي يناقش قضيه مهمه قد تختلف الاراء حولها بين مؤيد ومعارض
    ويقال انه بعد الحرب العالميه الثانيه زادت نسبة الاناث في المانيا ضعف الضعف بالنسبه للرجال فعقد مؤتمر لمناقشت هذه القضيه وحلها فلم يجدو انسب من ما شرعه الاسلام الذي اقترحه احد المصرين من الذين حضرو المؤتمر وهو تعدد الزوجات لكن بطبيعتهم التي يفضلون ان يكون للرجل علاقات متعدده على ان يكون مرتبط بزوجه اخرى رفض هذا الاقتراح ولم اعرف كيف حلو المشكله
    والعالم العربي وبالاخص الخليجي يعاني نفس المشكله الان ولن يكون الحل الابتعدد الزوجات انه الحل الوحيد لهذه المشكله
    ولكن لا ننسى ان هناك جوانب مهمه في تعدد الزوجات الا وهوا العدل في المعامله اما العواطف فمن الصعب التحكم بها
    والمطلوب من المراءه المسلمه التضحيه والقبول بنص او ثلث او ربع زوج
    وعدم التشدد فيهذا الموضوع ..

    واسمحو لي ان اسوق لكم هذه القصه الطريفه التي حصلت لمن فقد
    قرر شخص ما ان يتزوج لكن زوجته اعترضت على هذا الزواج وعندما رأت منه الاصرار طلبت الطلاق وهذا ما حصل ولكن بعد مرور فتره من الزمن ندمت تلك المراءة انها طلبت الطلاق وفي النهايه قبلت ان تتزوج وتكون الرابعه يعني رفضت نص الزوج وقبلت بالربع
    ان الاعتراض على تعدد الزوجات هوا اعتراض على حد من حدود الله والمراءه المسلمه لا تعترض على ما احل الله وهناك حالت نموذجيه فكم من زوجات بعيشن ببيت واحد وتحت سقف واحد حياه هادئه ومستقره
    وهناك العكس ان بعض الزوجات هداهن الله ما ان تعرف بنيت الزواج حتى تقوم قائمتها وتهد بيتها بيدها وتتسبب في ضياع اسرتها وتشريد اطفالها
    وفي النهايه تعضض صوابع الندم

    انني أويد تعدد الزوجات لا حباً في الزواج ولكن حلا ُ لمشكله وصدقوني سيأتي يوم ونراء الزوجه هي من يخطب لزوجها وتختار له الزوجه الثانيه والثالثه والرابعه
    ان الانفجار النسائي قادم برغم لا محاله وسوف تصبح هناك مشكله اجتماعيه كبيره وكم من الفتيات القابعت الان في منازلهن وقد فاتهن القطار
    يعيشن الحياه بيأس ومراره
    شكرا للجميع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-30
  7. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    المكرم المسافر اليمني

    جزاك الله خيرا على ردك القيم هذا

    ولأن الموضوع حكرا على العقلانيين فأهل النقل غير مسموح لهم وإلا كنت رديت

    والسلام عليكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-30
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    المسافر العزيز
    هذا هو راي المتأثر بالامام محمد عبدة رحمة الله والمنهج التنويري الديني
    راي ضد قضيه تعدد الزوجات لقناعاتي بافضليتة واتمنى ان توجد بالدساتير العربية قانون صريح يمنع تعدد الزوجات منع باتا الا بشروط خاصه يحددها القانون علما بان هذا القانون قد طبق بتونس والجزائر
    "وان حرصتم الا تميلوا كل الميل"صدق الله العظيم
    الجبل العالي
    قضيه النقل ليست من المسلمات مادام هناك منهج عقلاني نتدارس قضاينا الدينية على ضوئة

    الجبل العالي
    تذكر ان الحوار لا يفسد للود قضيه فانت اخ عزيز لدي وان اختلفت وجه نظرنا

    تحياتي للجميع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-30
  11. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    الأستاذ سد مارب

    الله أنعم علينا بالعقل وبه أكرمنا حتى نعقل ما جائنا من ربنا فلو تتبعت أيات القران لوجدت ( أفلا تعقلون - أفلا تتفكرون - لو كنتم تعلمون ) وكثير هي الأيات التي تحثنا لإستخدام العقل .

    بشرط ان نقدم النقل على العقل وليس العكس .

    لأن العقل محدود جدا بالنسبة للعلم الشرعي أو العلم التجريبي

    وهنئيا لكم الخوض في هذه المسألة بعيدا عن النصوص الشريعية التي قد لايستسيغها عقلك .


    سد مارب

    تذكر ان الحوار لا يفسد للود قضيه فانت اخ عزيز لدي وان اختلفت وجهة نظرنا

    أرجوا التأكد من الأية قبل كتابتها


    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-31
  13. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    معذرة تصحيح الاية القرانية
    ((((ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل))
     

مشاركة هذه الصفحة