أخبار 30/07/2002

الكاتب : بنت سباء   المشاهدات : 493   الردود : 0    ‏2002-07-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-30
  1. بنت سباء

    بنت سباء عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    87
    الإعجاب :
    0
    أîèçٌ 30/07/2002

    أقر آلية اجتماعاته وتعديل هيئة المحاكم التجارية
    مجلس القضاء الأعلى يرفع الحصانة عن عدد من أعضاء النيابة العامة
    الثورة 30/7

    أقر مجلس القضاء الأعلى في اجتماعه أمس برئاسة القاضي العلامة محمد بن إسماعيل الحجي نائب رئيس المجلس آلية اجتماعاته وتعديل هيئة الحكم في المحاكم الابتدائية التجارية من ثلاثة قضاة إلى قاض فرد وعلى أن يتم انتقاء القضاه الأكفاء لهذه المحاكم.

    كما وافق المجلس عن رفع الحصانة عن عدد من أعضاء النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية ازاهم واستعرض المجلس بعض المشاريع المقدمة واجل دراستها والبت فيها إلى الجلسة القادمة إن شاء الله.

    وقد اطلع المجلس على محضر اجتماعه السابق.

    اللجنة العليا للانتخابات تقر مشروع دليل الضوابط المالية لمرحلة القيد والتسجيل
    الثورة 30/7

    أقرت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء في اجتماعها الدوري الذي عقدته أمس برئاسة الأخ خالد عبد الوهاب الشريف رئيس اللجنة مشروع الدليل التنفيذي للضوابط المالية لمرحلة القيد والتسجيل المقدم من الأخ أمين عام اللجنة العليا. واحتوى الدليل على جملة الضوابط العامة للمستحقات المالية للجان القيد والتسجيل. وكذا واجبات ومهام اللجان المالية وواجبات والتزامات اللجان الأساسية بالإضافة إلى مهام وواجبات كل من مدير الشئون المالية والإدارية ومسؤولى الحسابات بفروع الأمانة العامة للجنة العليا بمختلف محافظات الجمهورية كما اشتمل الدليل على جملة من النماذج المالية والمحاسبية المنظمة لكيفية صرف كافة المستحقات الخاصة بلجان مرحلة القيد والتسجيل واخلاء عهدها بنهاية أعمال هذه المرحلة وفقاً للنظام المتبع مالياً وادارياً واطلعت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء على التقرير التقييمي المقدم من الأخ أمين عام اللجنة العليا بشأن نشاط ادارة شئون الموظفين ومستوى الانضباط الوظيفي لموظفي الجهاز الإدارى باللجنة العليا خلال النصف الأول من العام الجاري2002م والمتضمن مستوى الأداء والتقييم العملي لجميع موظفي الجهاز الإدارى للجنة .. وتم اعتماد عدد من المعايير التقيمية واقرار عقد عدد من الدورات التدريبية والتأهيلية لمختلف موظفي قطاعات اللجنة.

    كما استعرضت اللجنة العليا التقرير والكشوفات التفصيلية المرفقة به المقدم من الامانة العامة للجنة بشأن العهد التي لم يتم اخلاؤها من قبل اللجان الانتخابية خلال الفترات الانتخابية الماضية والتي بلغت مليار ومائة وثمانية وثمانين مليوناً وأربعمائة وستة وعشرين الفاً وواحد وخمسين ريالاً.

    واقرت اللجنة تشكيل لجنة برئاسة الأخ رئيس القطاع القانوني باللجنة وعضوية مدير عام الشئون المالية ومدير عام الرقابة والتفتيش لدارسة التقرير دراسة متكاملة ودقيقة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك بما يضمن استعادة تلك العهد وإخلاءها وفقاً للنظام والقانون باعتبار ذلك حقاً عاماً يجب الحرص عليه على أن تقدم اللجنة المذكورة تقريراً عن نتائج أعمالها للجنة العليا أولاً بأول.

    وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد استعرضت في بداية جلستها محضرها السابق ووافقت عليه.

    وحضر الاجتماع اللواء الركن علي محمد صلاح رئيس اللجنة الأمنية.

    الشريف : تسلمنا أسماء المشاركين في لجان القيد والتسجيل من ثمانية أحزاب
    الثورة 30/7

    قال الأخ خالد عبدالوهاب الشريف رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء: إن التقسيم الانتخابي الذي أنجزته اللجنة هو الآن في طور الانتهاء تماماً.. وأن اللجنة بصدد عمل الاسقاطات الأخيرة للتقسيم ليتم الانتهاء منه بحلول شهر أغسطس القادم ..

    وأشار الأخ الشريف في لقاء مع ملحق مشاهد الصادر عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ينشر اليوم إلىمزايا التقسيم الانتخابي.

    وقال : إنه سيضاعف من مشاركة المرأة بالنظر إلى الفرصة الكبيرة التي وفرها التقسيم من خلال زيادة عدد المراكز.

    وفي رده على سؤال حول جدوى افتتاح فروع اللجنة في المحافظات أوضح الأخ رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء أن افتتاح الفروع يأتي تنفيذاًَ للقانون الذي نص على إنشاء الأمانة العامة للجنة كما نص على أن تنشيء هذه الامانة فروعاً لها في المحافظات.

    وقال : إن الفروع ستقوم بدور السكرتارية والشؤون المالية للجان الإشرافية وتساعد في ادارة العملية الانتخابية.

    واضاف : إن هذه الفروع ستمثل خارج المواسم الانتخابية جهازاً ادارياً سيتولى الكثير من المهام خصوصاً بعد إنشاء شبكة الحاسوب وربطها بالمركز الرئيسي للجنة.. حيث ستقوم بإدخال المعلومات في ما يتعلق بالتقسيم الانتخابي وغيرها من المهام.

    وفي رده على سؤال حول نتائج المشاورات التي تجريها الأحزاب بشأن حصصها في لجان القيد والتسجيل قال الأخ خالد عبدالوهاب الشريف حتى الآن وصلت إلى اللجنة أسماء من ثمانية أحزاب وستراعى اللجنة مشاركة الجميع..

    لكنه قال: إن اللجنة قد تلجأ إلى الإعلان عبر مكاتبها في المحافظات للراغبين في المشاركة من الحزبيين المستقلين في لجان قيد وتسجيل الناخبين في حال لم تتوصل الأحزاب إلى اتفاق في ما بينها بشأن حصص المشاركة في هذه اللجان.

    غانم لـ الثورة
    تأجيل تطبيق قانون ضريبة المبيعات إلى 2004م
    الثورة 30/7

    أوضح الأخ عبد الله احمد غانم وزير الشئون القانونية في تصريح خاص ادلى به لصحيفة الثورة أن مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري الذي يعقد اليوم سيؤجل تطبيق قانون الضريبة العامة على المبيعات حتى بداية 2004م.

    واضاف وزير الشئون القانونية أن مجلس الوزراء سيقدم بهذا الصدد مشروع قانون آخر إلى مجلس النواب في الاسبوع القادم.

    مؤكداً أن التأجيل لتطبيق قانون الضريبة العامة جاء من اجل إجراء المزيد من المناقشة حوله مع اتحاد الغرف التجارية وجمعية الصناعيين اليمنيين كذلك لاجراء المقارنة مع القوانين المماثلة في الدول الأخرى .إضافة إلىإعطاء فرصة اكبر لمزيد من الدراسة لقانون كهذا مع المنظمات الدولية المختصة بهذا الشأن.

    خلال الاسبوع الماضي بعموم المحافظات
    وفاة 28 شخصاً واصابة 227 في 187 حادثاً مرورياً
    الثورة 30/7

    توفى (28) شخصاً واصيب(227) آخرين بجروح مختلفة في (187) حادثاً مرورياً وقعت خلال الاسبوع الماضي في عدد من محافظات الجمهورية.

    واوضح الرائد محمد صالح هادي مير إدارة العلاقات العامة بالإدارة العامة للمرور ان الحواد تمثلت في (98) حادثة صدام (و56) حادثة دهس و(29) حادثة انقلاب واربعة حوادث سقوط مما أسفر عن وفاة(28) شخصاً بإصابات بليغة و(146) اخرين باصابات بسيطة .فيما بلغت الخسائر المادية المقدرة (5) ملايين و(550) الف ريال واشار الرائد هادي إلى أن الحوادث في مجملها كانت بسبب الاهمال والسرعة الزائدة وعكس الخط والتجاوزات الخطرة .بالإضافة إلىالخلل الفني وانفجار الاطارات وفقد السيطرة وحالات أخرى من مخالفات السائقين.

    اليمن يطالب المانحين بمساعدات عسكرية
    البيان

    دعا عبدالقادر باجمال رئيس وزراء اليمن الدول المانحة لمساعدة بلاده على شراء معدات عسكرية من طائرات وزوارق حربية لكي تتمكن قوات خفر السواحل التي انشئت حديثا من مكافحة الارهاب والهجرة غير المشروعة وتأمين الملاحة البحرية.

    وقال باجمال خلال ترؤوسه امس اجتماعا خصص لمناقشة متطلبات قوات خفر السواحل التي تتولى الولايات المتحدة الاميركية الاشراف على انشائها وحضره ممثلو الدول المانحة بصنعاء ان نشاط قوات خفر السواحل جزء لا يتجزء من عملية مكافحة الارهاب والهجرة غير المشروعة واعمال التهريب والتجارة المحرمة وتأمين المرور الآمن للملاحة البحرية الدولية في المياه اليمنية.

    من جهته قال وزير الداخلية رشاد العليمي ان انشاء قوة خفر السواحل يعتبر احد اهم وسائل تحقيق الامن والاستقرار لمنطقتي البحر الاحمر وبحر العرب. وقال اليمن في السابق انه يحتاج لاكثر من خمسين زورقا بحريا وخمس مروحيات للقيام بمهمة حماية شواطئه من تسلل عناصر تصنف بأنها ارهابية وتأمين موانئه وقامت الولايات المتحدة التي تتولى الاشراف على انشاء هذه القوة بتركيب معدات ووسائل مراقبة حديثة في مطار صنعاء وميناء مطار عدن.

    وتهدف صنعاء من تأمين مياهها الى عودة السفن البحرية الاميركية الى التزود بالوقود في ميناء عدن بعد ان توقفت بفعل الهجوم على المدمرة كول داخل الميناء في اكتوبر 2000م.

    تـأجيل النظر في قضية الكاتبين
    إبراهيم ومحسن لمدة أسبوعين
    الأيام 29/7

    أجلت محكمة غرب الأمانة أمس النظر في القضية المرفوعة من نيابة الصحافة ضداً على الكاتبين الصحفيين إبراهيم حسين وعبد الرحيم محسن إلى الجلسة التي ستعقد في الحادي عشر من أغسطس القادم

    وقد أصدرت المحكمة قرارها بالتأجيل في بداية جلستها المنعقدة أمس ، بناء على طلب تقدم به محامي الدفاع الأخ / جمال محمد الجعبي أمام مطالبة ممثل النيابة بحجز القضية للحكم .

    وقال الأخ / الجعبي في تصريح لـ ( الأيام ) إن طلب التأجيل قد جاء " بعد أن علمنا بأن هناك جهود مشكورة تبذل لإلغاء التعهدات والالتزامات التي تطالب بها نيابة الصحافة الكاتبين والصحفيين الآخرين الذين تجرى محاكمتهم في قضايا رأي )

    وأكد الجعبي ( أن التعهدات والالتزامات المطالب بها غير قانونية ، لأنها تمثل إدانة مسبقة وغير مقبولة بأي حال من الأحوال في حين أن موكلينا لم يخالفا القانون )

    د . القربي في طهران : اليمن يعارض هجوما أميركيا على العراق
    الأيام 29/7

    وصل وزير الخارجية د. أبو بكر القربي مساء أمس الأحد إلى طهران في زيارة رسمية لا يران من المقرر أن تتمحور على الوضع الإقليمي وخاصة حول العراق

    وأكد القربي في تصريح صحفي معارضة بلاده هجوما أميركيا على العراق ،

    وقال " أن اليمن يعارض أي هجوم عسكري في الشرق الأوسط ونعتقد أن المنطقة ليست في حاجة إلى مغامرة عسكرية جديدة

    وأضاف ( أن المشاكل لايمكن أن تحل عسكريا بل يجب أن تسوى بالوسائل السياسية والدبلوماسية ، وأشار وزير الخارجية اليمني إلى أنه سيبحث مع القادة الإيرانيين مواضع العراق والقضية الفلسطينية ومكافحة الإرهاب والعلاقات الثنائية

    ومن المقرر أن يلتقي القربي خلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام الرئيس الإيراني محمد خاتمي ونظيره الإيراني كمال خرازي .

    وسيقوم الوزير القربي بالإعداد لزيارة الرئيس الإيراني محمد خاتمي إلى اليمن في الأشهر المقبلة على حد ما قالت وكالة الأنباء اليمنية وكان الرئيس علي عبد الله صالح قام بزيارة إلى إيران في إبريل 2000هي الأولى لرئيس يمني إلى هذا البلد

    مقترح بتقوية دور مؤسسات المجتمع المدني والدفاع عنها
    الأيام 29/7

    أكد الأخ / عز الدين سعيد الاصبحي رئيس مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان أن مبادرة المركز في تقديم مقترحه بمشروع ميثاق الشرف لعمل مؤسسات المجتمع المدني في اليمن تهدف إلى تعزيز دور هذه المؤسسات وحشد الجهود المختلفة للدفاع عنها والعمل تقوية المجتمع المدني وعدم الانزلاق إلى جعله هجوم دائم وتشكيك مستمر بمصداقيته وقدرته على العطاء وإسهامه في بناء المجتمع

    وقال الأخ الأصبحي في تصريح لـ ( الأيام ) إن الخطوة القادمة هي عقد لقاء دوري لهذه المؤسسات لمناقشة قضاياها المختلفة وتنسيق جهودها التكاملية والتصدي للتحديات والمشكلات التي نعاني منها ) مشيراً إلى أن اللقاءات القادمة ستبلور أفكار جديدة للتعاون المستقبلي وخلق آليات أقوى من أجل استمرار التنسيق لتحقيق الأهداف المشتركة .

    أوضح أن ميثاق الشرف يؤكد على التآزر بين مؤسسات المجتمع المدني وخلق وفرص التكامل والتعاون في العمل على قاعدة حقوق الإنسان اعتماد الشفافية في التعامل مع الجمهور وإعلان البرامج ومصادر الدخل بوضوح مع التأكيد على احترام مؤسسات المجتمع المدني لأفرادها وعدم التشويه والإساءة للغير واستغلال منابر الإعلام واللقاءات العامة من اجل الإساءة للآخرين بالإضافة إلى احترام استقلالية هذا القطاع الهام والعمل على تقويته ليكون رافداً حقيقياً في بناء مدماك الديمقراطية واعتماد مبادئ حقوق الإنسان مرجعاً للتعامل .

    الجدير بالذكر أن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان قدم مقترحه بميثاق شرف لعمل مؤسسات المجتمع المدني في اليمن في ندوة حاشدة نظمها المركز في مدينة تعز يوم الخميس 25/7 وحضرها 200ناشط في مجال حقوق الإنسان والمجتمع المدني يمثلون منظمات غير حكومية وجمعيات خيرية وأحزاب سياسية ونقابات ... وقد حظي المقترح بموافقة وتأييد الجمعيات والمنظمات غير الحكومية في اليمن ليكون قاعدة للتعامل بين هذه المؤسسات وإطار أخلاقياً ملزما في عملها

    تحطم طائرة روسية ومقتل 16 شخص
    سبأ 30/7

    تحطم طائرة ركاب روسية ومقتل 16 شخص كانوا على متنها وذلك أثناء إقلاعها الأحد من مطار شير ميتفا (1) بموسكو ، وذكرت وسائل الإعلام الروسية أن فرق الإنقاذ قد تمكنت من انتشال ثلاثة من أفراد من الطاقم كانوا تحت الأنقاض وهم في حالة خطرة

    وكانت الطائرة من طراز ليوشن 16 تستعد لقيامها برحلة داخلية تقنية من موسكو إلى العاصمة الروسية الثانية سانت بطرسبورغ

    ويأتي حادث الطائرة في موسكو بعد بيوم واحد من سقوط طائرة حربية أوكرانية من طراز سوخوي 27 على الجمهور وأسفر عن مقتل 83 شخصاً من بينهم 19 طفلاً أثناء استعراض احتفالي جوي في إطار الاحتفال بعيد القوات بمدينة الأوكرانية والذي أقيم أمس الأول بمدينة لفيف الأوكرانية ، حيث لم تتوفر حتى هذه اللحظة أي معلومات رسمية عن سبب الحادث وعقب المأساة أقال الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما كلاً من قائد القوات الجوية وقائد الوحدة الجوية أعلن اليوم الاثنين هو يوم حداد على ضحايا حادث الطائرة .

    الدكتور العليمي : خفر السواحل اليمنية
    لأمن واستقرار المنطقة
    سبأ 30/7

    أكد الأخ الدكتور رشاد العليمي وزير الداخلية على أن إنشاء المصلحة خفر السواحل اليمنية يعتبر أحد الوسائل الهامة والضرورية لتحقيق الأمن والاستقرار لمنطقة البحر الأحمر والبحر العربي وذلك من خلال قيامها بتامين سلامة الملاحة البحرية وحماية الثروة السمكية والقيام بمهام مكافحة التلوث في البيئة البحرية ومكافحة التسلل والتهريب بأشكاله المختلفة جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقد اليوم بحضور الأخ عبد القادر بأجمال رئيس مجلس الوزراء وضم قيادة وزارة الداخلية ومصلحة خفر السواحل وسفراء وممثلي الدول الشقيقة والصديقة المانحة ،وأشار الدكتور العليمي إلى أن أهمية هذا اللقاء الذي يؤكد اهتمام الحكومة اليمنية والدول الشقيقة والصديقة بأمن واستقرار الجمهورية اليمنية ومنطقة الجزيرة والخليج باعتبار أن أمن دول المنطقة كل لا يتجزأ وأن مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والتهريب أصبحت مسؤولية دولية تشترك فيها كافة الدول معربا عن تطلع وزارة الداخلية لدعم الدول الشقيقة والصديقة لمصلحة خفر السواحل اليمنية لتتمكن من القيام بمهامها على الوجه المطلوب منها

    هذا وقد كرس اللقاء لإيضاح الجوانب المتصلة بمصلحة خفر السواحل اليمنية وآلية عملها ومتطلباتها المختلفة والهدف من إقامتها إضافة إلى أهمية الدور المؤمل أن يقوم به الأشقاء والأصدقاء المانحين لدعم اليمن في هذا الجانب .

    اليمن يبدأ حملة لتقليص عمالة الأطفال
    الحياة 29/7

    كثفت السلطات اليمنية جهودها للحد من ظاهرة عمالة الأطفال التي انتشرت خلال الأعوام الماضية بشكل لافت . وبدأت وزارت العمل والشئون الاجتماعية والتعليم واتحاد الغرف التجارية والصناعية ومنظمات مدينة ، تنفيذ حملة تهدف إلى تقليص الآثار السلبية لعمل الأطفال وتوعية أسرهم بخطورة زج أبنائهم في ميدان العمل في سن مبكرة .

    وأشارت تقارير محلية ودولية إلى أن عدد الأطفال المنخرطين في العمل في سن التعليم الأساسي في اليمن تزايد بشكل كبير، إذ تجاوز العام الماضي نصف مليون طفل دون سن الخامسة عشرة.

    وعزت التقارير أسباب ظاهرة عمالة الأطفال إلى تراجع الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، مما أدى إلى تزايد معدلات البطالة والفقر خصوصاً في ظل تطبيق برنامج الإصلاح منذ عام 1995م .

    وقالت التقارير إن كثيراً من الأسر والشرائح الاجتماعية اليمنية الفقيرة ومحدودة الدخل تدفع بأطفالها إلى سوق العمل بغرض تأمين دخل إضافي يغطي متطلبات الحياة المعيشية.

    وأشارت الإحصاءات إلى أن 46% من الأطفال العاملين في اليمن يتحملون بشكل كامل مسؤولية إعالة أسرهم. ويعيش أكثر من 40% من سكان اليمن تحت خط الفقر حسب التقديرات الدولية.

    وأنجزت الحكومة اليمنية أخيراً وثيقة وطنية للتخفيف من الفقر ينتظر أن تحصل على دعم دولي لها في مؤتمر ستستضيفه باريس خلال شهر تشرين الأول المقبل.

    وقدرت إحصاءات رسمية عدد الأطفال الذكور والإناث في سن التعليم الأساسي بنحو خمسة ملايين طفل لم يتجاوز عدد الملتحقين منهم بالمدارس 65% .

    وقالت دراسة أعدتها منظمة سويدية مهتمة برعاية الأطفال على آلف طفل يمني إن 42% من الأطفال في سوق العمل يعملون يومياً لفترات تتراوح بين 6 و 10 ساعات و 39% منهم تصل فترات عملهم إلى ما بين 11 و 17 ساعة .

    وأشارت الدراسة إلى أن 28% من الأطفال يعملون باعة متجولين ويتعرض 25% منهم لأمراض ناتجة عن تغيرات الطقس فيما يتعرض قرابة سبعة % لأمراض معدية.

    وحسب الإحصاءات فإن 17.2% من الأطفال يقاضون أجوراً شهرية زهيدة لا تزيد على 1800 ريال يمني " 11 دولار ".
    في ندوة الرابطة حول القائمة النسبية

    الرفيق الصوفي : اعتماد القائمة النسبية يتطلب تعديلاً دستورياً واستفتاء عاماً

    الجماهير 28/7

    أوضح الرفيق / حسين أحمد الصوفي عضو القيادة القطرية رئيس مكتب العلاقات الوطنية أن اعتماد القائمة النسبية في الانتخابات البرلمانية القادمة غير ممكن لأن ذلك يتطلب تعديلاً دستورياً في مادة جامدة من مواد الدستور المتعلقة بتقسيم الجمهورية إلى 301 دائرة برلمانية وبأن تعديل هذه المادة يستلزم موافقة ثلاثة ارباع أعضاء مجلس النواب على مبدأ التعديل ومن ثم إنزال مشروع التعديل الدستوري على الشعب في استفتاء شعبي عام وهو أمر مستحيل حدوثه خلال الانتخابات البرلمانية القادمة مشيراً في الوقت ذاته إلى أهمية أن تدرس أحزاب المعارضة بشكل خاص هذا الموضوع وتقيمه بما يخدم تواجد هذه الأحزاب في البرلمان

    جاء ذلك في الندوة التي أقامها حزب الرابطة (رأي) يوم الخميس الماضي بفندق حده وحضرها ممثلو الأحزاب والتنظيمات السياسية وعدد من ممثلي المنظمات والمراكز السياسية وعدد من السفراء العرب والأجانب .

    مجلس النواب يناشد العرب

    الجماهير 28/7

    في البيان الصادر عن مجلس النواب أواخر الأسبوع الماضي خلال جلسته الاعتيادية طالب فيه نواب الشعب الإدارة الأمريكية إثبات المصداقية في التعامل العادل مع قضايا العرب والكيان الصهيوني ووقف الدعم المالي والعسكري والسياسي للكيان الصهيوني الذي يمارس الإرهاب بسبب هذا الدعم غير المحدود .

    جاء ذلك إثر التداعيات الأخيرة وما تعرضت له مدينة غزة من عدوان وحشي استهدف الأحياء السكنية والأبرياء .

    كما ناشد المجلس كافة الدول الصديقة والمحبة للسلام بوقف التعامل مع حكومة الكيان الصهيوني وأهاب البيان بالدول العربية بأن ترتقي بدورها وأن الهرولة والحرص على السلام من جانب واحد مع كيان لا يحترم العهود ولا المواثيق ولا يؤمن بالسلام أمر لا يزيد الأمة إلا ضعفاً .

    وناشد البيان الإعلام العربي بالاضطلاع بدوره في إ براز وفضح الجرائم الصهيونية حتى يطلع عليها الرأي العام العالمي بأسره .

    مصر تشدد الإجراءات على اليمنيين القادمين

    الجماهير 28/7

    أكد يمنيون قادمون من جمهورية مصر العربية أن عدداً من الطلبة اليمنيين الوافدين للدراسة هناك قد تعرضوا إلى إجراءات أمنية مشددة أثناء وصولهم مطار القاهرة الدولي .

    وأعتبر هؤلاء إن الإجراءات الأمنية الخاصة التي يتعرض لها اليمنيون القادمون من اليمن هي إساءة للعلاقات التي تربط البلدين الشقيقين وتستدعي من السلطات اليمنية الوقوف عليها ومخاطبة الحكومة المصرية ، وكشف أحد القادمين أن شقته التي كان يقيم فيها في القاهرة تعرضت إلى مداهمة وكسر للنوافذ يعتقد أنها من قبل رجال الأمن .

    مضيفاً بأن ذلك حدث بعد تعرضه إلى التحقيق مع عدد من زملائه أثناء وصولهم مطار القاهرة قبل أسبوعين استمر أكثر من ساعتين وأوضح القادمون إن الإجراءات الأمنية التي يقوم بها رجال الأمن المصري ضد اليمنيين ستؤدي إلى توتر العلاقات بين البلدين إذا استمرت في الأيام القادمة .

    وتأتي هذه الإجراءات متزامنة مع الإجراءات الأمنية المشددة على اليمنيين في الولايات المتحدة الأمريكية في ظل التوجه الأمريكي لمحاربة ما يسمى بالإرهاب .

    600 شخصية إسلامية في مقر الحكومة البرلمانية

    الجماهير 28/7

    عبرت 600 شخصية من القيادات الإسلامية البريطانية في الحفل الذي أقامه وزير الخارجية البريطاني جاك سترو في مقر الحكومة البريطانية عن عدم ارتياحهم من المواقف البريطانية تجاه العراق وفلسطين المحتلة مطالبين الحكومة البريطانية الشجب والتنديد بالمجزرة التي ارتكبها الكيان الصهيوني في غزة كما أعربت هذه الشخصيات عن غضبها جراء اقتحام الشرطة البرلمانية لأحد المساجد في منطقة ويست للقبض على اسرة أفغانية احتمت بالمسجد حتى لا يتم ترحيلها .ٍٍ

    أصدرت بلاغاً صحفياً

    أحزاب اللقاء المشترك تستنكر تصريح الارياني وتحمل الوزير مسئولية فشل الحوار

    صوت اليمن 25/7

    عبر مصدر مسئول في اللقاء المشترك عن استغرابه للتصريح الذي اطلقه الدكتور عبد الكريم الارياني الامين العام للمؤتمر الشعبي العام لصحيفة 26 سبتمبر الصادرة الخميس الماضي والذي حمل فيه الأستاذ عبدالغني عبدالقادر رئس الدائرة السياسية بالحزب الاشتراكي اليمني مسؤولية فشل الاجتماع بين الاحزاب في حوارها مع المؤتمر يوم الأحد الماضي لوقوفه إلىجانب الإصلاح واكد المصدر ان حقيقة الموقف هو تشدد المؤتمر في الحصول على أغلبية في كل لجنة انتخابية واصراره على التسليم بمقترحه المطروح دون نقاش وهو ما فهم انه قرار مطلوب التسليم به رغم ما يحمله من غياب للتوزان وتجازو للمعايير التي كان قد تم الاتفاق على أعلبها.

    واضاف المصدر أن اللقاء المشترك يحرص على انتخابات حرة ونزيهة تسودها أجواء ومناخات سليمة تؤدي إلىتطور التجربة وصيانة مباديء القانون والدستور وهو ماجسده اللقاء المشترك في اجتماعه مع المؤتمر كموقف جماعي يتمسك به الجميع ويتحملون نتائجه جمعياً وليس طرفاً واحداً.

    الجدير بالذكر ان قائمة احزاب اللقاء المشترك تضم كلا ً من :

    1- الحزب الاشتراكي اليمني

    2- التجمع اليمني للإصلاح

    3- حزب البعث العربي الاشتراكي( القومي)

    4- حزب الأمة

    5- حزب الأحرار الدستور( تحت التأسيس)

    6- اتحاد القوى الشعبية



    في تصريح لـ صوت اليمن الأمين العام للأحرا ر

    توجيهات رئيس الجمهورية بوقف إجراءات التقاضي ضد الصحفيين جيدة ولكنها لا تكفى

    صوت اليمن 25/7

    عبر الأستاذ/ عبدالرحمن احمد نعمان الامين العام لحزب الاحرار الدستوري( تحت التأسيس) عن ترحيبه بتوجيهات رئيس الجمهورية القاضية بوقف الإجراءات المتخذة ضد بعض الصحافيين ومراسلي وسائل الإعلام وقال في اتصال هاتفي مع الصحيفة : أن التوجيهات كانت جيدة لكن المطلوب هو توفير ضمانات أكيدة لحماية الصحافيين من الضيم والعسف الذي يلحق بهم من قبل الاجهزة الامنية مشيراً إلىحادثة الزميلين عبد الرحيم محسن وإبراهيم حسين وان الإفراج عنهما لم يكن ليتم لولا تصاعد وتيرة الاحتجاجات ضد اعتقالهما منوهاً إلىالمسيرة التي انطلقت من مقر نقابة الصحافيين باتخاه دار الرئاسية وتصميم المشاركين في المسيرة على تسليم رسالة احتجاج إلى رئيس الجمهورية تطالبه فيها بسرعة الإفراج عن الزميلين محسن وحسين.

    واضاف: تعاني الديمقراطية في بلادنا ما تعانيه في سائر شعوب العالم المتخلف الذي فرضت عليها مقتضيات التحولات العالمية أن يرضخ للمفهوم الديمقراطي كنظام حكم.

    ومع هذا ما يزال يحدونا الأمل في فخامة الأخ/س رئيس الجمهورية أن يصدر توجيهات صريحة تقضي إلىالاجهزة الامنية وإلىوزارة الاعلام بكف اليد عن الصحافيين وعدم مصادرة حقوق خلق الله في الكلام والتعبير عن ارائهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

    كموجب رئيس اقتضته اتفاقية الوحدة وكفله الدستور واختتم تصريحه بالقول ان الاشهر الاخيرة قد شهدت اكبر حملة تقودها الاجهزة الامنية ووزارة الاعلام ضد الصحف والصحافيين الامر الذي يفرض على رئيس الجمهورية التدخل السريع والعاجل من اجل وضع حد للانتهاكات المستمرة للدستور الضامن الاول للحريات العامة.

    التقرير الاستراتيجي السنون 2001م

    ازدياد مخيف في انتشار الجريمة في اوساط المجتمع

    صوت اليمن 25/7

    ثمة ارتباط شديد وصلة مباشرة بين ارتفاع وانخفاض الجريمة والياتها من جهة وظروف المجتمع من جهة ا خرى .. تزداد اهمية هذا الارتباط اذا كان المجتمع يعشي مرحلة انتقالية تدفعه بقوة نحو التحول من التقليدية الى التحديث دون ان تكون اسس الانتقال وعوامله مهمينه على الواقع..

    فقد كشف التقرير الاستراتيجي السنوي 2001م الذي اصدره المركز العام للدراسات والبحوث والاصدار الذي يتبع الحزب الحاكم ان الجريمة في تزايد مستمر اذ بلغ عدد الجرائم وفقاً للمصادر الرسمية خلال عام 2001م (18435) جريمة يقابلها (10264) جريمة تم رصدها عام 2000م بفارق (8171) جريمة وهذا التزايد هو مانشر الخوف والرعب بين المواطنين في ظل عدم الحزم واستخدام وفرض النظام والقانون بينهم اذ أن عدم استخدامه وتعزيز الصراع بين القبائل المتناحرة يعمل على ازدياد انتشار الجريمة والدليل على ذلك الفارق الكبير بين عدد جرائم عام 2000 وعام 2001م قد تضاعف عدد هذه الجرائم بشكل مخيف وخطير وتعتبر نسبة الجريمة الى عدد السكان احد اهم المعايير التي تقاس من خلالها ظاهرة الجريمة في أي مجتمع ومدى تأثيرها في استقراره.

    المتتبع لنسبة الجريمة الى عدد السكان من العام 1992م وحتى 2001م يدرك ان الجريمة سجلت اعلى نسبة لها في عام 2001م وسجلت أقل نسبة لها عام 1996م بالمقارنة مع نسبة الاساس عام 1992م ونجد ان الجرائم ارتفعت حيث شكلت ما نسبته 89.56 % وبمقارنة بين عامي 2000 و2001م نجد أنها ارتفعت في العام الأخير بنسبة 44..32% وارجع التقرير ان ذلك يرجع إلى أسباب وعوامل لعل اهمها :

    اتساع رقعة درجة الفقر ومن المعلوم ان معدلات نسبة الفقر في تصاعد مستمر ومخيف فإذاكانت نسبة الفقر المطلق قدوصلت الى 19% عام 92م فإنها بحسب الدراسات والابحاث والتقارير ارتفعت عام 98 لتصبح 38%.

    اضافة الى الهجرة الداخلية والخارجية وما يصاحبها من تأثير بأنماط سلوكية معنية وشيوع قيم اجتماعية سلبية تفرزها التحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

    ناهيك عن الباطلة الخاصة بين الشباب واقتناء السلاح وارتفاع نسبة الامية وغياب الوعي القانوني..

    ونتيجة لهذه الاسباب وغيرها فإن عدد الجرائم المكتشدة عام 2001م (14239) جريمة شكلت نسبة 77.23% من مجموع الجرائم وفي عام 2000( 6805) جريمة وبنسبة 66.23% من مجموع الجرائم اما الجرائم البلاغات بنسبة 22.76% من مجموع الجرائم مقابل (3459) جريمة بلاغ بنسبة 33.70% عام 2000 فمحافظة البيضاء سجلت اكبر معدل للجرائم المكتشفة (271) جريمة بما نسبتة(92.17%) جريمة ارتكبت فيها تليها محافظة عدن( 1264) جريمة بما نسبته (85.86%) من اجمالي (1472) جريمة ارتكبت فيها تليها محافظة ذمار لحج اما الجرائم قيد البحث فقد احتلت محافظة تعز المرتبة الاولى (148) جريمة بنسبة (30.14) من اجمالي (419) جريمة ارتكبت فياه تليها أمانة العاصمة ثم مأرب وحضرموت واخيراً محافظة أبين.

    واستنتج التقرير ان معدلات الجريمة المسجلة في كل محافظة على حدة حجمها ان هناك عالمين اساسين هامين يتحكمان بنسبة ارتفاع او انخفاض الجريمة في أي محافظة وارجعها الى ارتفاع عدد سكان المحافظة فكلما زاد عدد السكان ارتفع معدل الجريمة وقال التقرير ان هذا العامل وحدة لايكفي اوليس شرطاً لازماً - ثم مستوى وعي المواطنين .. فكلما ارتفع مستوى الوعي ادى المواطنين ارتفعت حالة الابلاغ عن الجرائم وتأتي اهمية الوعي مقترنة بحجم السكان وكثافتهم اضافة الىعوامل اخرى.

    واذا كان التقرير قد كشف هذه الارقام المخيفة وازديادها كل عام رغم رسميته الزائدة فإن اتساع هذه الجرائم وانتشارها في أوساط المجتمع يؤكد بما لايدع مجالاً للشك ان ليس هناك انفراج قريب وحل عاجل لمشاكل المواطنين او الحد من انتشارها وسط هذا التزايد المخيف وعجز الاجهزة الامنية عن اكتشافها وحلها.

    عودة 118 ضابطاً يمنياً بعد ثماني سنوات في المنفى

    البيان

    في خطوة على طريق ترسيخ المصالحة الوطنية اليمنية عاد الى صنعاء الليلة قبل الماضية على متن طائرة يمنية 118 من ضباط الجيش اليمني قادمين من دمشق، حيث قضوا ثماني سنوات في المنفى الاختياري بعد حرب 1994.

    وقالت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» ان العسكريين العائدين وصلوا مع عائلاتهم على متن طائرة أرسلت إلى دمشق لجلبهم بعد إبلاغهم للسلطات قرارهم الاستفادة من عفو عام أصدره الرئيس اليمني علي عبدالله صالح عقب الحرب التي انتصرت فيها القوات الحكومية.

    وشمل العفو، الذي أصدره صالح، قرابة 8 آلاف من عناصر دولة الانفصال الذين غادروا البلاد إلى سوريا والسعودية ومصر والمملكة المتحدة.

    واستثنى العفو العام 16 من قادة محاولة الانفصال، حوكموا غيابيا وصدرت ضدهم أحكام بالسجن والاعدام. وقالت «سبأ» ان مسئولين عسكريين كانوا في استقبال العائدين في مطار عدن جنوبي البلاد.

    وأضافت أن الرئيس اليمني أصدر توجيهات لقيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة أركان الجيش لتسوية الاوضاع الوظيفية للضباط العائدين.

    وينتمي معظم العائدين إلى الحزب الاشتراكي اليمني، الذي حكم جنوب اليمن قرابة 20 عاما، وكان يتقاسم السلطة في الدولة الموحدة مع حزب الرئيس صالح، المؤتمر الشعبي العام. وقد لجأ قادة الحزب الاشتراكي إلى إعادة فصل جنوب اليمن بعد فشل حزبهم في الانتخابات النيابية عام 1993، مما فجر حربا أهلية استمرت عشرة أسابيع وسقط ضحيتها قرابة 10 آلاف شخص. د.ب.أ

    اعتصام أمام بمنى أمن الرضمة للمطالبة بإطلاق سراح قيادي اشتراكي

    الأيام 28/7

    ذكر بلاغ صحفي أصدرته منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بمديرية ظفار وإب الشرقية أمس ، أن أجهزة الأ/ن بمديرية الرضمة اعتقلت يوم 23 يوليو الجاري المواطن ثابت أحمد خباس " البلبل " عضو سكرتارية الحزب ، بدون سبب يقتضي اعتقاله " .

    وأضاف البلاغ أن البلبلي مازال محتجزاً إلى الآن وتمنع إدارة الأمن زيارته ، مطالبة بدفع عشرين ألف ريال تكاليف الطقم العسكري الذي أرسل لاعتقاله أوتقديمه الاستقالة من الحزب كشرط للإفراج عنه .

    وذكر البلاغ أيضاً أن ما يزيد عن 60 شخصاً ممن أطلق عليهم تسمية " شباب التحديث " في الرضمة قاموا يوم أمس السبت بالاعتصام أمام إدارة الأمن، رافعين لافتات تطالب بالإفراج عن البلبلي ومحاسبة من قاموا بسجنه .

    وقال البلاغ إن رسالة بهذا الخصوص من منظمة الحزب الاشتراكي ، قام بتسليمها إلى رئيس وأمين عام المجلس المحلي بالرضمة أمس الأخوان مسعد أحمد الحدي، عضو اللجنة المركزي للاشتراكي، ومحمد محسن الحالمي المحامي.

    وناشد البلاغ كل الصحفيين والكتاب ومنظمات المجتمع المدني، التضامن مع المواطن المعتقل البلبلي والمطالبة بالإفراج عنه.

    نساء اليمن بعدن ينظمن لقاء موسعاً واعتصاماً لإلغاء بيت الطاعة

    الأيام 28/7

    دعا اتحاد نساء اليمن – فرع عدن، منظمات المجتمع المدني والأحزاب والتنظيمات السياسية ومكاتب المنظمات الدولية وممثلي السفارات المعتمدة في اليمن ، إلى حضور اللقاء الموسع والمكرس لمناقشة قانون المرافعات والتنفيذ المدني المتضمن مادتين خاصتين بـ " بيت الطاعة " ، الذي أقره مجلس النواب .

    وحدد اتحاد نساء اليمن موعد اللقاء غداً الاثنين الساعة العاشرة صباحاً بمقره الكائن بحي الرزميت الخليج الأمامي بكريتر ، والإعلان عن الاعتصام الكبير " انطلاقاً من أهمية الموضوع وضرورة التحرك السريع حتى لا تحل كارثة في المجتمع اليمني " .

    وكانت الناشطة في مؤسسات المجتمع المدني أمل الباشا، وهي تتحدث أمام المشاركين في ندوة التحديات التي تواجه مؤسسات المجتمع المدني التي اختتمت أعمالها بمدينة تعز يوم الخميس الماضي، قد طالبت بمكرمة تلغي بيت الطاعة .

    إقرار 83.126 مليون دولار ميزانية لصندوق التنمية

    السياسية سبأ 29/7

    أقر مجلس إدارة الصندوق الاجتماعي للتنمية مشروع موازنة الصندوق للسنة المالية 2003م المقدرة بـ " 83.126.000 " دولار موزعة على " 1121 " مشروع مستهدف في مختلف محافظات الجمهورية وذلك بزيادة 349 مشروع عن العالم الحالي .

    جرى ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مجلس إدارة الصندوق اليوم برئاسة الأخ عبد القادر باجمال رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الصندوق .

    وتشمل المشاريع المستهدفة قطاعات التعليم والصحة والمياه والبيئة والطرقات وتنمية المنشآت الصغيرة والفئات ذات الاحتياجات الخاصة والتدريب والدعم المؤسسي وأتخذ مجلس إدارة الصندوق قراراً بتكليف وزارتي المالية والتخطيط والتنمية وإدارة الصندوق لمراجعة توجهات مشروع البرنامج للأعوام الثلاثة القادمة وبما ينسجم مع متطلبات وتوجهات إلى تكليف وزارة التخطيط والتنمية وإدارة الصندوق للتحرك والبحث عن تمويل خارجي لدعم الموازنة للأعوام الثلاثة القادمة مع التأكيد على ضرورة التركيز على دعم المشاريع التي توفر فرص العمل المستمرة فيما يخص الفئات ذات الاحتياجات الخاصة .

    خامنئي يحذر الولايات المتحدة من هجوم عسكري محتمل

    الأيام 28/7

    حذر مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي أمس السبت الولايات المتحدة من تدخل عسكري محتمل في إيران.

    ونقلت الإذاعة الإيرانية عن خامنئي قوله في خطاب ألقاه أمام أئمة الصلاة في البلاد المجتمعين في طهران أن " الأمركيين اختاروا الدعاية السياسية وسيلة لمواجهة الجمهورية الإسلامية وسيلة لمواجهة الجمهورية الإسلامية في إيران لأنهم فقدوا الأمل من الوسائل الاقتصادية والعسكرية " .

    وأضاف " الأميركيون يعرفون أنهم إذا اختاروا التدخل العسكري سيرد هذا الشعب عليهم بطريقة تجعلهم يندمون " على خيارهم .

    وقال " لقد ثبت خلال 23 عاماً أن أسلوب الحصار الاقتصادي لم يكن له الأثر الذي كان يتوقعه الامريكيون، ولو أن هذا الحصار أضر بالبلد بعض الشيء ".

    وصنف الرئيس الأمريكي جورج بوش في يناير الماضي إيران في إطار " محور الشر " معتبراً إياهاً ضمنياً هدفاً محتملاً في " الحرب ضد الإرهاب " التي يقودها .

    وانتقد خامنئي كذلك وجهة نظر الولايات المتحدة بشأن الإصلاح في إيران مشيراً إلى أن " في نظر الأمريكيين الإصلاحي هو شخص يفتعل أعمال شغب ويتكلم ضد مصلحة الثورة والنظام " .

    وحذر مرشد الجمهورية وسائل الإعلام في إيران مؤكداً أنها " يجب أن تعمل بمسؤولية في ما يتعلق بمشاكل البلد لا أن " ......" تتحول إلى عناصر عدوة " .

    وقال " إذا قامت بذلك بوعي تام فهذه خيانة كبرى، وإذا قامت به عن قلة انتباه فهذا خطأ كبير ".

    تحقيق حول تهديدات جديدة للسفارة الأمريكية

    الأيام 28/7

    أعلنت وزارةالخارجية الأمريكية أمس الأول الجمعة أنها فتحت تحقيقاً حول تهديدات جديدة ضد السفارات الأميركية في دول إسلامية .

    وقال فريدريك جونز أحد المتحدثين باسم الخارجية الأميركية أن " وزارة الخارجية علمت في وقت متأخر من الليلة الماضية وأن وسيلتين إعلاميتين تلقتا اتصالات هاتفية مجهولة المصدر تحدثت عن تهديدات ممكنة ضد بعض السفارات في دول إسلامية " .

    وأضاف المتحدث أن وزارة الخارجية أخذت كافة التهديدات على محمل الجد وتجري تحقيقاً في شأنها. وأكد " عممنا هذه المعلومات على مراكزنا في الخارج " .

    ولم يكشف المتحدث هوية الوسيلتين الإعلاميتين اللتين تلقتا التهديدات ولم يحدد موقع السفارات المعنية .
     

مشاركة هذه الصفحة