قصيدة العلامة محمد بن إسماعيل الأمير الكحلاني الصنعاني في الشيخ محمد بن عبد الوهاب

الكاتب : أبو هاجر الكحلاني   المشاهدات : 1,988   الردود : 22    ‏2006-12-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-03
  1. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قصيدة العلامة محمد بن إسماعيل الأمير الكحلاني ثم الصنعاني في الشيخ محمد بن عبد الوهاب .

    قصيدة الشيخ العلامة محمد بن إسماعيل الأمير الكحلاني، ثم الصنعاني مؤلف( سبل السلام ) ، لما بلغه دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وثورته على البدع والخرافات ، وقيامه بالدين الصحيح ، والسنة المطهرة ، وإرشاد الناس إلى أن يتمسكوا بالكتاب والسنة .

    وإليكم إخواني رواد هذا المنتدى بعض القصيدة :

    سلامــي على نجد ومن حـل في نجـــد
    وإن كـان تسليـمي على البـعد لا يجــد

    وقد صدرت من سفـح صنعًا سقى الحــيا
    ربـاهـا وحـياهـا بقـهـقهة الرعــد

    سرت أسير بـنـشد الـريح أن ســـرت
    ألا يـا صـبـا نجـد متى هجت من نجــد

    قفـي واسـألي عن عـالم حـل سوحـهـا
    بـه يهتدي مـن ضـل عن منهـج الرشـد

    محـمـد الهــادي لـسنـة أحمــــد
    فـيا حـبـذا الهادي ويـا حـبذا المهـدي

    لـقـد أنكرت كـل الطـوائف قـولــه
    بـلا صـدر في الحــق مـنـهم ولا ورد

    ومـا كـان قــول بالقـبـول مقـابـل
    ومـا كـل قـول واجـب الـرد والطـرد

    سـوى مـتـا أتى عـن ربنـا ورسولــه
    فـذلـك قول جـل ، يـا ذا ،عن الــرد

    وأمـا أقـاويـل الــرجـال إنــهــا
    تــدور على قـدر الأدلـة في الـنـقـد

    وقـد جـاءت الأخـبـار عـنـه بـأنـه
    يـعيـد لـنـا الشرع الشريف بما يـبـدي

    ويـنشر جـهـراً مـا طوى كل جـاهـل
    ومبـتـدع مـنـه ،فـوافـق ما عـنـدي

    ويـعـمر أركـان الشريعـة هـادمـــاً
    مشاهـد ضـل الناس فـيها عـن الـرشـد

    أعـادوا بـهـا معـنى سـواع ومـثلــه
    يـغـوث وود ، بـئـس ذلـك مــن ود

    وقـد هتـفوا عـنـد الشدائد باسمـهــا
    كـمـا يـهتـف المضطر بالصمـد الفـرد

    وكم عقروا في سوحها من عقيرة
    أهـلـت لـغـير الله جـهـراً على عمـد

    وكم طائف حول القبورمقبل
    ومسـتـلم الأركـان منـهـن بـاليــد

    لـقد سرني مـا جـاءني مـن طريـقــة
    وكـنت أرى هـذي الطـريقة لي وحـدي

    يصـب علـيـه صـوت ذم وغـيـبــة
    ويجـفـوه مـن قـد كـان يهواه عن بعـد

    ويـعـزي إلـيـه كـل ما لا قــولــه
    لتنـقيـصـه عـنـد التهـامي والنـجدي

    فـيرميه أهـل الرفض بـالنـصب فـريـة
    ويـرمـيه أهـل النصب بـالرفض والجحـد

    ولـيـس لــه ذنب سوى إنـه أتـــى
    بـتحكيم قـول الله في الحـل والـعـقـد

    ويـتـبـع أقـوال الـنـبي محـمـــد
    وهـل غـيره بالله في الشرع مـن يـهـدي

    لئـن عـده الجهـال ذنـبـاً فـحبــذا
    بـه حـبـذا يـوم انفـرادي في لحــدي

    سلامـي على أهــل الحــديث فإننــي
    نـشـأت على حب الأحاديث من مهـدي

    هُـمُ بـذلوا في حـفـظ سنـة أحمـــد
    وتـنـقيـحها من جهدهم غـايةالجـهـد


    المصدر كتاب : الشيخ محمد بن عبد الوهاب عقيدته السلفية ودعوته الإصلاحية وثناء العلماء عليه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-03
  3. ذو الخويصرة

    ذو الخويصرة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-24
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    بلغنا أنه تراجع عنها ..
    والبحث الدقيق يبين أنه ما قالها الإ من أجل رغبته في ولاية اليمن لأنه تم تولية المنصور وسنه 20 سنة وكان الصنعاني تنطبق فيه جميع الشروط ، فلم يجد الإ أن يولي وجهه شطر نجد ويقول (سلام على نجد ومن حل في نجد) مستجدياً إن كنتم تفهمون يابني جام .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-03
  5. فارس الاسلام

    فارس الاسلام عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,226
    الإعجاب :
    0
    نعم اخي الفاضل هكذا هم الاعلام يثني بعضهم على بعض رحم الله كلاهما فأنهما قد نشرا الحق والسنه واماتا الباطل والبدعه

    وهما علماء اجلا وقد كانا في زمان فشت فيه الفتن وانتشرت فيه البدع وهذا يدل على حكمة الله انه يبعث علماء ذو قدر عندما تكثر

    البدع كما بعث في زماننا الامام عبد العزيز بن باز وبن عثيمين والالباني وامامنا الوادعي وغيرهم كثير

    فالحمد لله على ان بعث هاولا العلماء نعمة لنا ونقمه على اهل البدع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-03
  7. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    هناك سقط كثير من الحروف تخل بوزن القصيده
    زعموما مشكور عليها
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-03
  9. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    قل موتوا بغيضكم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-05
  11. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    نعم بورك فيكم أخي وجزاكم الله خيرا...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-05
  13. ذو الخويصرة

    ذو الخويصرة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-24
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    أكيد تعني نفسك ، فالتراجع ثابت ياحبيبي ، ولات حين مناص
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-06
  15. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    التراجع انتم من احدثه
    لذا موتوا بغيظكم فمحمد بن عبد الوهاب شمس في كبد السماء عميت عنها عيونكم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-06
  17. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    التراجع انتم من احدثه
    لذا موتوا بغيظكم فمحمد بن عبد الوهاب شمس في كبد السماء عميت عنها عيونكم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-12-06
  19. ذو الخويصرة

    ذو الخويصرة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-24
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    ياصاحب ( الوايت ) خليك عن قصائد أحمد مطر ، واترك القوس لباريها ، وسابدأ معك حبة حبة عساك تفهم .. القصيدة موجودة في الديوان بتحقيق أحد أحفاد المؤلف :
    رجعت عن القول الذي قلت في النجدي .... والسؤال الأصل أنها موجودة بناء على الواقع ، فماهو دليل النفي الذي تستند عليه ؟؟!
     

مشاركة هذه الصفحة