اسماعيل هنية ....... الخليفة المحاصر

الكاتب : الثلايا   المشاهدات : 806   الردود : 10    ‏2006-12-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-03
  1. الثلايا

    الثلايا عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-07-15
    المشاركات:
    332
    الإعجاب :
    0
    إسماعيل هنية.. الخليفة المحاصر


    إسلام تايم – هاني جريشة

    حين يجوع الحاكم مع شعبه، وحين يحاصر معهم وحين يأكل من طعامهم يستحق لقب "خليفة المسلمين"، ولا ننسى موقف عمر ابن الخطاب في عام المجاعة حين ظل يأكل الخبز والزيت حتى هزل جسده، ومنذ تولي رئيس الوزراء الفلسطيني "إسماعيل هنية" وهو يشد من عضد شعبة، ويتكاتف معه في ظل الحصار الخانق على الحكومة و الشعب الفلسطيني.

    ويظهر جليا توحد الروح بين الحاكم و الشعب من خلال ما ينقل في وسائل الإعلام من المقربين من رئيس الوزراء، حيث نقلت مصادر مسئولة في مجلس الوزراء الفلسطيني أن الحكومة الفلسطينية التي عقدت اجتماعها المطول الأول برئاسة الشيخ "إسماعيل هنية" قد تناولت وجبة فول وحمص على مأدبة الغداء، وقد اقترح هنية خلال الاجتماع الذي استمر ما يقارب من ست ساعات على الوزراء تناول ساندوتشات فول وحمص بعد أن شعر الوزراء بالجوع والتعب جراء طول الاجتماع، ولقي الاقتراح ترحيبا من جميع الوزراء في إشارة تعكس حرص الحكومة على التعامل بمسئولية مع المال العام في وقت تعاني منه الحكومة ضائقة مالية خانقة ألقت بظلالها على جميع المواطنين الذين لم يتلق غالبيتهم رواتبهم الشهرية، وكذلك يواجهون ظروفا معيشية صعبة في ظل سياسة الإغلاق الصهيوني والضغوطات الدولية على الحكومة التي شكلتها حركة حماس.

    وإذا انتقلنا بالشيخ هنية أو أبو العبد - كما ينادونه المقربين منه – للتعرف عن كيفية قضائه لرمضان نرى أن هذا أول رمضان يقضيه هنية في مقعد الوزارة لكنه لم يختلف عن رمضان في الأعوام الماضية؛ فهو حريص على الإفطار مع أهله، والخروج إلى صلاة التراويح، والحرص على زيارة الفقراء ودعمهم؛ وكذلك الحرص على إمامة شعبه في صلاة الجمعة.

    هنية والأيتام

    ففي ثاني يوم في شهر رمضان هذا العام حرص هنية على زيارة معهد الأمل للأيتام في غزة، حيث تفقد المعهد و التقى بمجلس الإدارة و العاملين و تناول طعام الإفطار وسط الأيتام ليؤكد على معنى الإمام العادل، وظهر ذلك من خلال كلماته وأفعاله التي تؤكد وقوفه إلى جانب الأيتام، و دعمه لهم و قال: إنه يشيد بإدارة المعهد التي تبذل جهدا كبيرا في تخفيف معاناة الأيتام و تقديم المساعدة لهم. وتبرع رئيس الوزراء بمبلغ عشرة آلاف دولار للمعهد بهدف المساهمة في تطوير معهد الأمل و تقديم المساعدة للأيتام.

    ويقول همام إسماعيل هنية أحد أبنائه وهو أيضا المرافق الشخصي له: إن الشيخ هنية لم يتغير كثيرا بعد تولي السلطة رغم ازدياد المشاغل الخاصة به، لكنه حريص على استمرار أعمال الخير و زيارة الفقراء ودعمهم. وقال : إن قبل تولي الشيخ هنية الوزارة كان حريصا في رمضان على الإفطار اليوم الأول من رمضان مع الشيخ أحمد ياسين، وكنا نذهب معه وكنا نتعامل مع الشيخ ياسين كجد لنا، وكان الشيخ هنية متعلق به بدرجه كبيرة خاصة في الفترة التي كان يعمل فيها مديرا لمكتبه، ولا يزال الشيخ هنية حريصا على الذهاب إلى بعض الأماكن والقيام ببعض الأعمال الخيرية التي لا يعلمها إلا القليل.

    أم غسان وثالث أيام رمضان

    وفي ثالث أيام رمضان حرص إسماعيل هنية بما لديه من روح الأبوة والعطف والحنان على شعبه أن يزور العديد من فقراء غزة – وإن كانت غزة الآن أغلبها فقيرة بسبب الحصار- لكنه حرص أيضا على الإفطار في بيت أم غسان ومشاركتها طعام الإفطار هي وبقية أبنائها التي ترعاهم، وسيسأل الكثير عن أم غسان وهي تعد من أهم النساء الصامدات في غزه فهي أم لأربعة شهداء وابنة شهيد وجدة شهيد وشقيقة شهيد جميعهم من كتائب القسام وزيارة هنية لها في ثالث أيام رمضان لم تكن الزيارة الأولى له فهو حريص على زيارتها من قبل توليه الحكومة؛ بالإضافة إلى أن أم غسان هي عمة الطفلة هدى غالية – التي استشهدت عائلتها كلها في حادث مجزرة الشاطئ - وهي التي ترعاها الآن، وكان الشيخ هنية يستشهد بها دائما في خطبته المنبرية وقت تضيق الحصار على الحكومة حيث كان يقول: " لقد جاءتني أم غسان وتبرعت بما لديها من حلي وطلبت مني البقاء على موقفي والحفاظ على الثوابت الوطنية، وأنا أقول لها والله يا أم غسان لن نتنازل عن ثوابتنا "

    شخصية كاريزمية

    ولا شك أن هذه الشخصية التي يتمتع به رئيس الوزراء الفلسطيني تلقى قبولا من جميع مختلف الوزراء وفي هذا الإطار علق أحد الحضورعلى كلمات قوية أطلقها "إسماعيل هنية" منتقدا فيها الفساد المستشري في السلطة الفلسطينية: "سبحان الله، لو قال قيادي آخر في حماس ربع ما قاله هنية لقامت الدنيا ولم تقعد، ولكن، لأنه هنية، فإن الإخوة في حركة فتح يتقبلون كلماته بصدر رحب وبابتسامة"، ذاك موقف واحد من مجموعة مواقف تضعنا في تصور هذه الشخصية الفلسطينية السياسية التي أخذت تبرز على الساحة الفلسطينية بسرعة تشبه البرق؛ فهو يتمتع بقبول كبير لدى خصوم الحركة رغم أن مواقفه في جوهرها لا تختلف أبدا عن مواقف قادة حماس الآخرين، لكن تلك الشخصية "الكاريزمية" التي يتمتع به "إسماعيل هنية" هي التي منحته تلك الهيبة المؤثرة التي ملأت الفراغ الذي خلفه غياب قادة حماس الكبار كالشيخ أحمد ياسين، والدكتور عبد العزيز الرنتيسي وإسماعيل أبو شنب.

    ولا ريب أن النشأة والتكوين أثرا بشكل قوي في تلك الشخصية الكاريزمية فهو ينتمي لأسرة فلسطينية لاجئة طردت من قريتها "الجورة" قرب عسقلان عام 1948، واستقر بها الحال في مخيم الشاطئ للاجئين الذي يعد من أكثر المخيمات فقرا وبؤسا، وفي أزقة هذا المخيم وبيوته المهترئة عاش هنية ولا يزال حتى الآن.

    ونشأ هنية في بيت متدين؛ فوالده هو الشيخ "عبد السلام أحمد عياش هنية" من الرجال المعروفين في مخيم الشاطئ، وهاجر عام 1948 من قرية الجورة قضاء عسقلان، وكان من بناة المسجد الغربي، بمخيم الشاطئ والذي لا يبعد عن منزله سوى أمتار معدودة.

    وقد تزوج الشيخ عبد السلام الذي عمل صيادا، من 3 نساء، وأنجب نجله إسماعيل من زوجته الثانية "لطيفة" التي أنجبت له ولدين و6 بنات، وقد توفي الشيخ عبد السلام في شهر فبراير من عام 1981م.

    وقد تعلق إسماعيل هنية بوالده كثيرا، وكان منذ صغره يرافقه في طريقه للمسجد وخاصة في صلاة الفجر، حيث كان يضيء له الطريق بـ"السراج"؛ لعدم وجود مصابيح كهربائية في الشوارع وقتها، وكان والده معروفا بالتدين، وبالصوت القوي والجهوري والعذب، حيث اشتهر بإنشاد المديح النبوي، وتلاوة القرآن، وخلال طفولته تأثر هنية أيضا بالشيخ المرحوم "موسى غبن" إمام وخطيب المسجد الغربي، وتتلمذ على يديه؛ فحفظ القرآن وتعلم الحديث والفقه، وفي تلك الفترة اشتهر هنية بصوته العذب في تلاوة القرآن والمديح النبوي، لدرجة أنه أم الناس في المسجد وهو فتى لا يتجاوز عمره 15 عاما، ولمع نجمه حينما سمح له الشيخ موسى باعتلاء المنبر ليخطب الجمعة في تلك السن المبكرة، وقد تزوج هنية، كعادة الكثير من العائلات الفلسطينية في سن مبكرة حيث اقترن بابنة عمه، وهو في سن السابعة عشرة عام 1980؛ امتثالا لرغبة والده الذي كان يريد أن "يفرح" به قبل وفاته وأنجب منها 11 ولدا وبنتا، وحرص هنية على إقامة حفل زفاف إسلامي كان الأول من نوعه في مدينة غزة في عام 1980.

    هنية وشيخ المقاومة

    حتى تلك الفترة كان تدين إسماعيل بعيدا عن السياسة والفكر الحركي، حيث كانت الدعوة الإسلامية بقيادة الشيخ أحمد ياسين لا تزال في بداية تحركها بعد سنوات من القمع والمطاردة، وشاءت إرادة الله أن يختار الشيخ ياسين المسجد الشمالي بمخيم الشاطئ، والذي لا يبتعد كثيرا عن منزل هنية، في عام 1979 ارتبط هنية بفكر جماعة الإخوان المسلمين ارتباطا عضويا وثيقا، وأصبح أحد مناصريها والعاملين في سبيل نشرها في محيطه الأسرى ثم المجتمعي، مستعينا على ذلك بفصاحة لسانه، وقوة حجته، وقربه من الناس وتواضعه، وتمكنه من اللغة العربية وصوته العذب، وتولى منصب رئيس مجلس الطلبة في الفترة الواقعة بين 1985 و1986، اعتقل هنية أكثر من مرة في السجون الصهيونية خلال الانتفاضة الأولى التي اندلعت في 1987، حيث سجن 18 يوماً في عام 1987، كما اعتقل عام 1988 لمدة ستة أشهر. أما المرة الثالثة فكانت الطولى حيث اعتقل عام 1989، وأمضى ثلاث سنوات في السجون الإسرائيلية. وأبعدت إسرائيل هنية إلى مرج الزهور في جنوب لبنان مع العشرات من قيادي حركتي حماس والجهاد الإسلامي بتاريخ السابع عشر من كانون الأول عام 1992، حيث استمر إبعاده لمدة سنة. ومن بين أبرز المناصب التي تولاها هنية إدارته لعدة سنوات لمكتب الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس وزعيمها الروحي ، وهو أحد أعضاء المكتب السياسي الذي يرأسه خالد مشعل، يحظى هنية بشعبية كبيرة في أوساط حماس حيث يشتهر بهدوئه ومواقفه المعتدلة وتأكيده الدائم على الوحدة الفلسطينية؛ كما يحظى بعلاقات قوية مع قيادات الفصائل الفلسطينية المختلفة.

    هنية الإنسان

    ولـ"هنية" طبيعة إنسانية يمكن تلمسها بوضوح في قسمات وجهه وابتسامته وتصرفاته، ويعرف عنه تواضعه وحرصه الشديد على زيارة رحمه، والتشاور مع أهل بيته في الأمور الحياتية الخاصة بالأسرة وبعده عن التفرد، كما أنه يدون ما يراه مهما في مذكرته الخاصة.

    ويعشق هنية منذ صغره القراءة والمطالعة، وما زال ينتهز أوقات الفراغ القليلة التي تتاح له من وسط زحمة مشاغله كي يقرأ الكتب الجديدة التي يضيفها لمكتبه الخاصة، وليطلع على المقالات السياسية والتقارير المختلفة، بالإضافة إلى مراجعة ما يحفظ من القرآن الكريم، ويمتلك مكتبة في منزله تحتوي على 1000 كتاب تقريبا، ويتبع في مطالعته للكتب أسلوب تدوين الملاحظات، كما يتمتع بسرعة في الحفظ.

    هذا هو قليل من كثير عن رئيس وزراء فلسطين فكم رئيس وزراء عربي يعيش بتلك الروح المحبة التكافلية وهذه الأخلاق الجمة ؟ .. هذه سطور قليلة تصف حياة الخليفة المحاصر الواقع بين شقي الرحى بين التخلي عن الثوابت والاعتراف بالكيان الصهيوني وفك الحصار عن نفسه وشعبه وبين التمسك بالثوابت الفلسطينية الذي -تم اختياره بسببها- والبقاء رهن الحصار...

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-03
  3. مرخه

    مرخه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-16
    المشاركات:
    6,018
    الإعجاب :
    0
    والله ان القاري لهذه الصطور لا يمتلك الدمعه ان تنحدر من عينيه وهو يتنقل بين الصطور فجزاك الله خير اخي الحبيب على هذه الاطلاله التعريفيه بابو العبد اسد فلسطين
    ماهدأه من رجل وما احنكه ومااجمل عباراته
    كفاه فخرا انه اول رئيس وزراء عربي يصدر الخطابات السياسيه من على المنبر
    تمنيت لو ان كل واحد سمع لهنيه المقابله مع الجزيره مباشر ليلة البارحه
    تحياتي ياثلايا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-03
  5. Abdulelah

    Abdulelah عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-12-26
    المشاركات:
    326
    الإعجاب :
    0
    محاصَر –بفتح الصاد
    أو محاصِر -بكسر الصاد!!؟:p

    لأني شفته في الحفل في قطر مريح ومسترخي أمام الكاسيات العاريات المئلات المميلات
    لا محاصَر، ولا محاصِر!
    :cool:
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-03
  7. ياسر العرامي

    ياسر العرامي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,015
    الإعجاب :
    0
    اخ عبد الإلـه

    مشكلتك أنك مش شايف حاجة إلا نفسك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-03
  9. ياسر النديش

    ياسر النديش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    2,059
    الإعجاب :
    1
    يا رجال شي معك خبر ...... استغفر الله
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-03
  11. الثلايا

    الثلايا عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-07-15
    المشاركات:
    332
    الإعجاب :
    0
    إنه بشير خير يذكرنا ان الامة بامكانها العز وتحقيق المجد بشرط واحد هو..... عزها دينها
    ومشكور يامرخة وتحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-03
  13. طائر المساء

    طائر المساء قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-03
    المشاركات:
    4,150
    الإعجاب :
    1
    وقطر كسرت الحصار وتعهدت بدفع رواتب أربعين ألف مدرس في الأراضي المحتلة ...
    تحية وشكر وتقدير لقطر ...
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-03
  15. المعتدل

    المعتدل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-21
    المشاركات:
    593
    الإعجاب :
    0


    أنت وامثالك بلاء على الامه لان لا هم لكم الا محاربت الناس الصالحين
    وأرجوا منك بأن تغير الشعار الذي تحمله لانه لايلق بشخص مثلك​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-03
  17. الثلايا

    الثلايا عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-07-15
    المشاركات:
    332
    الإعجاب :
    0
    ربما يكون محاصر بالكسر والمحاصر بالفتح من سيكون ؟
    إن كان المحاصرون هم لصوص فلسطين والمطبعين فتلك أمنية
    متى خرج هنية من فلسطين حتى تراه في قطر؟
    ربما ذلك في المنامّّّّ
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-12-03
  19. الثلايا

    الثلايا عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-07-15
    المشاركات:
    332
    الإعجاب :
    0
    شكرا أيها المعتدل لك مني التحية
     

مشاركة هذه الصفحة