بدع وجواب بين الشاعر ابولوزه وابوقيس

الكاتب : المُغني   المشاهدات : 698   الردود : 4    ‏2006-12-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-02
  1. المُغني

    المُغني شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-03
    المشاركات:
    2,561
    الإعجاب :
    0
    اخر مساجلة شعرية بين الشاعر ابو قيس العلفي والشاعر الكبير الخالدي ابولوزه:

    قال ابو قيس شأني شأن شايف محمد ~~~~ منتظرعودمن غادر ربوع السعيده
    غاب عنا وفي الوجدان ذكره مخلد ~~~~ ياسميع الدعاء سالك بأسمك تعيده
    يرجع أرضه وبين أهله ينكد ويسعد ~~~~ راحة البال مضمونه وعيشه رغيده
    مالذي حل بالدنياء لحتى يشرد ~~~~ من لدى الكل يعرف بالصفات الحميده
    لاصله له بستعشر مخالف ومرتد ~~~~ والقضاء قد صدر حكمه بشله بليده
    ليت يابولوز تعلم بما شدني شد ~~~~ نحو صاحب ولو لك به علاقه وطيده
    حز في النفس غربة ذئب سرحان لمرد ~~~~ حز في النفس كربة تاج راسك وسيده
    راعي الاوله لادر درَه من اجحد ~~~~ او نسي صاحبه لا قد تناقص رصيده
    ما نسيته وعهد الله ما انساه سرمد ~~~~ قاتل الله من ينسى الرجال المجيده
    الوفاء ليس الاً وانت تعلم وتشهد ~~~~ ان بطني خليًه من مثاخن عصيده
    وان حصل فانت عارف من بفمي تزود ~~~~ صاد باسمي قليل الخير عله تصيده
    أأتمنته وفوضته على مالسخي مد ~~~~ لكن اختان قناص الفرص شٌلت ايده
    سرحته بعد عزله حاله اصبح منكد ~~~~ حال يصعب على الكافر بشده شديده
    وانت بالله ياعازم عدن يوم الاحد ~~~~ خذ لشايف قوافي صادره من عميده
    رغم انفه عميده امس واليوم والغد ~~~~ لابفكر بتهديده ولا اخشى وعيده
    لا يظن لهجتي خفت وغيضي تبدد ~~~~ استناداً لما سمعه براس القصيد
    كل شيى في طريقه ما الفرج عاده ابعد ~~~~ وين شايف محمد وين من يوم عيده
    يربط الجاش لا مهرب ولا حل يوجد ~~~~ بايلاقي ولا مخرج على ما يريده
    محكمه مثل غيره محُد اغلا من احُد ~~~~ تبرئه او تدينه تعتقه او تبيده
    من ملفه وما في طي سجلُه معمد ~~~~ بايحدد مصيره بالحلول السديده
    انه ابيض نجي وان بان تاريخه اسود ~~~~ عدل وانصاف من صوبه من ايده نزيده
    الكره مرميه في ملعبك باابن مخلد ~~~~ لا عتب بعد ما انذرتك بلهجه شديده
    سر واحد من اسرار الملف المعزرد ~~~~ خلف برقه وقابس بايوديك سيده
    لا تناور ولا تركن على من تجرد ~~~~ شُمها كن من اصحاب العقول الرشيده
    راح من كان لك مأوى وملجاء ومسند ~~~~ بعد صولات دوفس والعند والعنيده
    هاه قلي اشد الحبل والا ارخي الشد ~~~~ شي معك عزم تبدا فتح صفحه جديده
    احتراماً لسنك يبن ستين وازيد ~~~~ ما يضر لو منحتك فرصه اخرى مفيده
    فرصه العمر فيها عفو مشروط وازهد ~~~~ عفو تسقط بمظمونه جرائم عدديده
    لو قبلته كمبدا بعدما ترسل الرد ~~~~ باتصل لك شروطي في قصيده فريده
    وان رفضته على كيفك ولكن تأكد ~~~~ ماكتمناه باينشر في اشهر جريده
    سر واسرار لا الحمري ولا القيفي احمد ~~~~ يعلموها كما اعلمها بصوره اكيده
    وان فرضنا دروا ما عاد كلاً وله حد ~~~~ للسلب نابله والشرح له من يجيده
    في يميني خطام الهيج والصارم الحد ~~~~ والرماح العوالي والرهاف المبيده
    وقت ما ريد باجيبك مكبل مقيد ~~~~ وين باتختبي راجع حسابك وعيده
    ذا خرج فصل والثاني شويه معقد ~~~~ خل بالك معي وانظر بنظره بعيده
    قبل يومين علم الويل من صوبك او رد ~~~~ افرزت جيفة الجفري روائح صديده
    كيف لما دخل والبيت بابه مبند ~~~~ لا بد ادرك سبيله عبر ثغره وحيده
    طل من طاقتك راسه وقرشه في اليد ~~~~ وانته القرش طبعاً يجعلك من عبيده
    بالاضافه لما تخفوا من احقاد توقد ~~~~ عنصريين انتم منذ مده مديده
    لاتقل بوعلي سمًا الولد قبل يولد ~~~~ نزعة الجد لا زالت تطارد حفيده
    قل لربعك من استوفا حسابه يحمًد ~~~~ يؤجر المرء رغم نفه ولو ما يريده
    يقنعوا كم سقت اطلالهم دمعة الخد ~~~~ من يتابع سراب امضاء حياته نكيده
    لا تهاون بوحده شعب صمم واكد ~~~~ وحدة الارض من سيؤن لما عبيده
    رغبت الشعب نفذها الحسام المهند ~~~~ والثرى بات مثوى من تقطع وريده
    ختمها بالنبي ماناح بلبل وغرد ~~~~ تم ابو صالح العلفي صياغة نشيده

    ______________________________

    ____________________
    وهذاهو جواب الشاعر شايف محمد الخالدي رحمة اللة

    قال ابو لوزه اول من يدي كف بالخد ~~~~ با الطم العلفي الكذاب اساس المكيده
    ذي خرج حي من قبره يهلل وشهد ~~~~ بعد ما قد بكاه ابنه وناسع جعيده
    جل من يبعث الاموات من لحد ملحد ~~~~ بعد عامين له ميت عظامه خميده
    كنت اظن قد قضى نحبه وربه تغمد ~~~~ روح من مات ظمن ارواح باتت فقيده
    ما دريت ان عبدالله بغرفه مرقد ~~~~ وانتبه بعد من نومه وذهنه شريده
    لاجزي خير اهدى لي عجينه مرمد ~~~~ لااعتناً في طباختها ولا في كريده
    كدها لي عجل واسرع بها قبل تخمد ~~~~ انما باتقبل كلما جاء من ايده
    قابل البدع ذي جاني وبايسمع الرد ~~~~ رد من حيث انا مش رد من ذي يريده
    ما تهاون ولا اتاخر ولا باتردد ~~~~ ما معي باارسله له سعف ساعي بريده
    مستعد ادبه لو فات زايد على الحد ~~~~ واللسان الطويله ذي بتقصر وزيده
    قتل ما بقتله ماهو صبيري ولا ند ~~~~ بالشجاعه ولا انا بالفساله نديده
    قل لبو قيس ياحامل جوابي ترود ~~~~ وينك اليوم من حاشد وحاشد بعيده
    لاتقل حاشدي وانته بنعوه مولد ~~~~ اعرف الاب مولى المسبحه والكشيده
    بايدلونك اخوالك عن الاب والجد ~~~~ ذي تبنوك بعده وانت مضغه وليده
    والعميد استحتة بايسمعوك آل مزيد ~~~~ منت مسؤل ابو لوزه ولاانته عميده
    ماسمعنا فقيه انه حكم او تمسيد ~~~~ مهنته يقراء المولد باجره زهيده
    ابق في موقعك راهب كنيسه بمعبد ~~~~ والملف ما معك في طيه اشياء مفيده
    كذب في كذب ما عندك شهاده معمد ~~~~ شلتك نود يابو قيس غبرا نويده
    لفق اشياء وبع هدره على ناس عربد ~~~~ يسمعك ذي في القاعه وذي راس حيده
    واصل الشعوذه واتعش بالكذب وتغد ~~~~ لو امامك قضاء حاسم دعامه اكيده
    كان مفروض مثلك شاهد الزور يجلد ~~~~ ما جزاء الكاذب المتشعوذ الا جليده
    انما العافيه قد ني على شامخ انجد ~~~~ ما على العلفي الا يعرف اني عقيده
    كان لا زال تحت الامر جندي مجند ~~~~ ذي له ابذلت سابق بالجهود الجهيده
    سيت له في جعار ابين منصه ومشهد ~~~~ حين جاء حالته ترحم بحاله لديده
    مسرع الان عبدالله علينا تمرد ~~~~ انكر الجمل والمعروف ذي من عهيده
    العهيد الذي سهل طريقه ومهد ~~~~ واكتفل في اسر مثله بتقبل شريده
    هكذا طبع ابو وجهيين من حيث نعهد ~~~~ حسب قول المثل غير ذبابي عصيده
    ما لبوقيس بالجوده ولاهو معود ~~~~ هو انا ذي بدوري اعتقه او ابيده
    حسبك الله يا رامي رصاصك مردد ~~~~ من تحارب بها في حرب حامي وقيده
    ايش في جعبتك خابي لشايف محمد ~~~~ ماالخبر ذي تبا نشره بأشهر جريده
    مت بغيضك وراسك لو تألف مجلد ~~~~ ما معك فرد يشهد لك شهاده اكيده
    قلت لك قبل يا مداح من حولي احتد ~~~~ امسك الطار والفلاح يلحق ضميده
    ما بكذبك تصل لا حيث بتروم تصعد ~~~~ باتهستر وباتمسي عيونك قهيده
    ايش خلاك باتسهر منامك وتقهد ~~~~ ما تحطم ثمر ياذي تحاول رميده
    حن لا داخلك مقهور وانت المقلد ~~~~ دق من باطلي صدرك ورج الكبيده
    وي مهزوم مثلك حن والا تنهد ~~~~ لا يخلي عباد الله تسمع نهيده
    ذا حديث اولي موضوع لك خاف مفرد ~~~~ والصديق الذي لي به علاقه وطيده
    بايصل بالسلامه رافع الراس مشتد ~~~~ ما نسينا رجال ابطال مثله وجيده
    بحسب ان عاد له في مجلس الامن مقعد ~~~~ مجلس الامن ذاته مستعد ان يعيده
    منتظر عودته في وقت اقرب محدد ~~~~ وآخر اخبار جابت لك روائح صديده
    ما سمعنا عن الجفري ولا من تنشد ~~~~ عن مغادر خرج ظمن الجموع العديده
    انما قد يكن مر الطريق المعبد ~~~~ واهل بيت الامامه في عزبها هميده
    ايش من بيت ذي بتقول بابه مبند ~~~~ والجراثيم تلعب داخله هيد هيده
    عادها وارده من حيث ما السيل ورد ~~~~ لا تفكر بذه سارح واخرى طريده
    واغلب الربع لا زالت حقوقه مجمد ~~~~ كن على علم من له حق بايستعيده
    بانتظار المطر يمطر متى حن وارعد ~~~~ موسم الصيف ذي ما تسمع الا رعيده
    والفرج بايجي ذي قلت لي عاده ابعد ~~~~ لا تزايد ولا تفرق عتق من صعيده
    اعلم انك امامي باتضلي مهدد ~~~~ قلعتك خير من طول الحياه المديده
    قد كشفتك تركتك شبه عاري مجرد ~~~~ ما لهجواك من يدعم ولا من يشيده
    شف امامك لهب مكريب ناره توقد ~~~~ من حما الخالدي فك الطويق البريده
    واعرف اني سند شعب اليمن ذي توحد ~~~~ يشهد الله لبو لوزه ويشهد رصيده
    والذي صاد صيدك او باسمك تصيد ~~~~ تستحق ما حضرت الخير موسم حصيده
    وقت كلاً ملا جيبه وكلاً تزود ~~~~ صادها ذي حضر روٌح غنيمه وفيده
    ختمها بالنبي تم الجواب المسدد ~~~~ من خشع خاطره يذكر حبيبه وسيده
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-02
  3. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    بدع جميل و جواب اجمل............مشكور اخوي المغني2002 على النقل و تقبل تحياتي...............اخوك ابو محمد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-02
  5. المُغني

    المُغني شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-03
    المشاركات:
    2,561
    الإعجاب :
    0

    ولك تحياتي اخي ابو محمد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-08
  7. ابن اليمن@@

    ابن اليمن@@ عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-01
    المشاركات:
    76
    الإعجاب :
    0
    وين احنا من ابو لوزه عملاق الشعر الشعبي ( رحمت الله عليه ) وادام الصحه لشاعرنا ابو قيس
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-01-02
  9. بو عقيل

    بو عقيل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-06-27
    المشاركات:
    1,015
    الإعجاب :
    0
    رحم الله الخالدي
    بدع من مبدع وجواب من شاعر متمكن
    اطال الله عمرابوقيس
     

مشاركة هذه الصفحة