السلفية ماذا تعني ؟؟؟

الكاتب : السقاف السلفي   المشاهدات : 571   الردود : 6    ‏2006-12-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-02
  1. السقاف السلفي

    السقاف السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-01
    المشاركات:
    70
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلفية ماذا تعني ...؟!!

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه والتابعين لهم بإحسان والسائرين على طريقهم والمقتفين لأثرهم، صلاة تدوم بدوام ملك الله، وبعد :-
    فهذه كلمات وجيزة، ومعانٍ عظيمة جمعتها في نشرة قصيرة، سائلا المولى أن يجعل لها القبول والتأثير – في بيان الصراط المستقيم الموصِل إلى العزيز الغفور، والمنهج القويم الذي يرتضيه سبحانه وتعالى. خاصة في زماننا هذا الذي كثرت فيه الجماعات والأحزاب الإسلامية، وكذلك الطرق الصوفية التي خرجت عن المألوف.

    وبالوقت الذي تدعي كل جماعة أنها على الحق، وتدعو إلى عقيدتها ومنهجها، وتزكي جماعتها على غيرها من هذه الجماعات والأحزاب، حتى اختلط الأمر على الناس، وأصبحوا في حيرة من أمرهم، من هو الصحيح من السقيم ؟!
    ولكن – ولله الحمد – لن يُعدم الخير في هذه الأمة، إذ لا تزال طائفة من هذه الأمة متمسكة بالهدى والحق إلى قيام الساعة، كما ثبت في الصحيح أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم، حتى يأتي أمر الله وهم كذلك ..." .

    ومن هنا وجب علينا التعرف على هذه الطائفة المنصورة والفرقة الناجية التي تلتزم الإسلام الصحيح الذي جاء به الرسول – صلى الله عليه وسلم – وطبقه جيل الصحابة والتابعين وأتباعهم بإحسان إلى يوم الدين – جعلنا الله منهم – وتوصف هذه الفرقة بـ( أهل السنة والجماعة ) أو ( أهل الحديث والأثر ) أو ( السلفيّة ) وهم من كانوا على ما كان عليه النبي – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه رضي الله عنهم.
    وبعد هذا لعلك عرفت أن الذين يصفون ( السلفيّة ) بالحزبية وأنها وليدة العصر الحديث أنهم مخطئون في ذلك ، لأن السلفيّة هي نسبة إلى السلف الصالح ( صحابة رسول الله – عليه الصلاة والسلام – الذين هم أهل السنة والجماعة ) وهو انتساب محمود إلى المنهج السديد ، وليس إتباع منهج جديد .
    قال شيخ الإسلام أحمد بن تيمية – رحمه الله ( ولا عيب على من اظهر مذهب السلف الصالح وانتسب واعتزى إليه، بل يحب قبول ذلك منه بالاتفاق، فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً ) ، ومن عنده أدنى إلمام باللغة العربية يعلم أن هذه الكلمة ( السلف ) من حيث اللغة تدل على من تقدم ، وسبق بالعلم والإيمان والفضل والإحسان .
    قال ابن منظور: ( والسلف من تقدمك من آبائك وذوي قرابتك هم فوقك في السن والفضل ، ولهذا سمي الصدر الأول من التابعين بالسلف الصالح ) .
    ومنه قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم – لابنته فاطمة الزهراء ( فإنه نعم السلف أنا لك ) . فرسول الله - صلى الله عليه وسلم – وأصحابه والتابعين لهم بإحسان، هم سلف هذه الأمة، وكل من يدعو إلى مثل ما دعا إليه الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم – وصحابته والتابعين إليهم بإحسان، فهو على منهج السلف الصالح ولهذا يطلق على كل من اقتدى بالسلف الصالح، وسار على نهجهم في سائر العصور ( فهو سلفيّ ) نسبة إليهم، وتمييزاً بينه وبين من يخالفون منهج السلف ويتبعون غير سبيلهم ولا يسع أي مسلم إلا أن يفتخر بالانتساب إلى السلف الصالح .

    وبهذا يجب أن يكون كل مسلم سلفي حتى يستقيم ، لأن أصل ذلك المسلم يرجع إلى خير البريّة محمد - صلى الله عليه وسلم – ومن ثمّ أصحابه رضي الله عنهم ، ومن يحيد عن هذا المعنى نسأل الله أن يهديه ويعيده إلى الحق والطريق المستقيم .

    ولهذا أصبح لفظ ( السلفيّة ) دليلاً على العمل قدر الإمكان على إتباع طريقة السلف الصالح في تلقي الإسلام ومنهجه وتطبيقه ، وليعلم المسلم المعتز بإتباع النبي محمد - صلى الله عليه وسلم – أن كلمة ( السلفيّة ) كانت متداولة بين العلماء الفحول من المتقدمين والمـتأخرين ، وكانت وسام شرف وفخر يصفون بها كل من يتبع سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - وفهم الصحابة ومنهجهم الربانيّ .
    مؤرخ الإسلام الإمام الذهبي يمدح الإمام الدارقطني قائلاً ( لم يدخل الرجل أبداً في علم الكلام ، ولا جدال ولا خاض في ذلك ، بل كان سلفيّاً ) ، ثم يمدح " العقيدة الواسطية " قائلاً ( هي المعتقد السلفي الجيد ) ، والحافظ ابن رجب يمدح " العقيدة الواسطية " قائلاً ( هي العقيدة السنيّة السلفيّة ) . ومن هنا تعلم أخي المسلم السلفي أن مذهب أهل السنة والجماعة ( السلفيّة ) يشتمل على ثلاثة أسس عظيمة :
    1. كتاب الله – القرآن الكريم
    2. السنة النبوية قولا وعملا ، وبما حوت وجاء به نبي الله - صلى الله عليه وسلم .
    3. نهج الصحابة – رضي الله عنهم – والقرون الثلاثة الأولى ففي الحديث أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) .

    وبهذا يتضح جليّاً أن الاتصاف بالسلفيّة ، مدح وثناء ، لكل من اتخذها قدوة ومنهج لأن له فيها سلف صالح ، وهم منبر هذه الأمة بشهادة نبي الله - صلى الله عليه وسلم – وأما الاتصاف بها دون تحقيق ما دلت عليه من الاعتقاد والعمل ظاهراً وباطناً فليس فيه مدح وثناء لأن العبرة في المعاني لا في المصطلحات اللفظية – وهنا أشير أن كل من اتصف بالسلفيّة يجب أن يكون محققاً لِما جاءت به من أحكام وآداب وأخلاق ومعاملات ، مجتهداً في جميع المجالات أن يطبق سنة نبيه - صلى الله عليه وسلم – ونهج أصحابه رضوان الله عليهم . لكي ينال شرف الانتماء لها والاتصاف بها .

    ولعل سائل يسأل : لماذا المنهج السلفي فقط ؟! فندع الجواب لمحدث العصر العلامة محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله – إذ يقول ( أصول الدعوة السلفية قائمة على ثلاثة دعائم : القرآن الكريم ، والسنة الصحيحة ، وفهمهما على نهج السلف الصالح من الصحابة والتابعين وأتباعهم . وسبب ضلال الفرق كلها – قديماً وحديثاً – هو عدم التمسك بالداعمة الثالثة ) ويضيف شارحاً لحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم " تفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة ، كلها في النار إلا ملة واحدة ، قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : ما أنا عليه وأصحابي " قائلاً ( ولهذا كان من علامة الفرقة الناجية التي صرح النبي صلى الله عليه وسلم بها حينما سئل عنها فقال " ما أنا عليه وأصحابي " إذاً الحديث يشعر الباحث الحريص على معرفة الصراط المستقيم أنه يجب أن يكون على علم بأمرين اثنين هامين جداً :
    1. ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم
    2. ما كان عليه أصحابه عليه الصلاة والسلام " الذين هم السلف " .
    ذلك لأن الصحابة الكرام هم الذين نقلوا إلينا هديه صلى الله عليه وسلم ، وهم الذين أحسنوا تطبيق هذه السنة تطبيقاً عملياً ، فلا يمكننا أن نعرف معرفة صحيحة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم إلا بطريقة الصحابة – رضي الله عنهم ).

    ولذا يقول سماحة الشيخ العلاّمة عبد العزيز بن باز – رحمه الله ( ومن أراد صلاح المجتمع الإسلامي أو المجتمعات الأخرى في هذه الدنيا بغير الطريق والوسائل والعوامل التي صلح بها الأولون، فقد غلط، وقال غير الحق ) .
    فالشاهد أن فهم الإسلام فهماً صحيحاً لا سبيل إليه بمعرفة سير الصحابة رضي الله عنهم ، وتطبيقهم لهذا الإسلام العظيم الذي تلقوه عنه صلى الله عليه وسلم إما بقوله وإما بفعله وإما بإقراره .
    لذلك نعتقد جازمين أن كل جماعة أو فرقة لا تقوم على هذا الأساس ( الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح دراسة واسعة جداً محيطة بكل أحكام الإسلام كبيرها وصغيرها، أصولها وفروعها ) فليست هي الفرقة الناجية التي تسير على الصراط المستقيم الذي أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح .

    وإذا فرضنا أن هناك جماعات متفرقة ومتعددة في البلاد الإسلامية على هذا المنهج ( منهج أهل السنة والجماعة ) فهذه ليست أحزاباً ولا حركات، بل هي جماعة واحدة ومنهجها منهج السلف، وطريقها طريق واحد، فتفرقهم في البلاد ليس تفرقاً فكريّاً عقديّاً منهجيّاً، وإنما هو تفرق بتفرقهم في البلاد. بخلاف الجماعات والأحزاب التي تكون في بلدٍ واحد ومع ذلك فكل حزب بما لديهم فرحون.
    أخي المسلم – إذ كنت ترغب في سمو القدر ، ونباهة الذكر ، وارتفاع المنزلة بين الخلق ، وتلتمس عزّاً لا تثلمه الليالي والأيام ... فعليك بالإتباع والتزام منهج أهل السنة والجماعة ( فالإسلام كل كامل، وتام غير منقوص، وأحكامه بعضها مترابط ببعض، فالزيادة فيه طعن في كماله وإتمامه ، والنقص منه جُحد لأحكامه ، فكل حدث في الدين بزيادة أو نقص : بدعة ضلالة ، مردود على صاحبه ...) .
    وبهذا نسأل الله عز وجل أن يجعلنا من أتباع السلف السائرين على منهج أهل السنة والجماعة . وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، والسرِّ والعلن. ويهدي المسلمين إلى الصراط المستقيم والمنهاج القويم ، ويوحد صفهم ويجمع كلمتهم ن ويعيد للأمة عزّها ومجدها .
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
    كتبه أخوكم / مهنا نعيم نجم... أبو الحارث

    (منقول )
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-02
  3. ثواني الفجر

    ثواني الفجر عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-24
    المشاركات:
    34
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك منذ مده كنت ابحث عن هذا المعنى الوافي اخي الكريم ....شكرا لك..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-02
  5. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا اخي الكريم السقاف السلفي .
    ومرحبا بك في هذا المجلس مناصرا لاخوانك السلفيين .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-03
  7. ذو الخويصرة

    ذو الخويصرة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-24
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    تقولون السلفية هي الإسلام ثم إذا سألناكم عن القرضاوي قلتم ليس بسلفي
    قلنا لكم يعني ليس بمسلم فتتراجعون عن معنى السلفية أي أنها شي زائد على الإسلام
    سحقاً لكم أيها الخلوف
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-03
  9. الذيباني 7

    الذيباني 7 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-19
    المشاركات:
    11,358
    الإعجاب :
    3
    مسلمون وكفى ​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-03
  11. السقاف السلفي

    السقاف السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-01
    المشاركات:
    70
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا أخي ثواني الفجر
    وجزاك الله خيرا أخي العزيز أبو عبد الله الكحلاني
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-03
  13. ذو الخويصرة

    ذو الخويصرة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-24
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    والله من أغرب المناهج أن يتسمى قوم بالسلفية ؟ فعن أي سلفية يتحدثون ، إن قالوا القرون المفضلة - زعموا- ومن أين لتلك القرون الفضالة وقد سفكوا الدماء مرتكبين أبشع جرائم في تاريخ الإسلام لن يتوقف عنها الحديث إلى آخر الزمن ، فبالله أهذا هو منهج السلف وإن قالوا الصفات ما الصفات فهاتوا برهانكم أنهم خاضوا كما خضتم؟؟ ولكنكم قوم تجهلون
     

مشاركة هذه الصفحة