اليمن :عندما يخاف البنك الدولي من تراجع دخل المواطن!!

الكاتب : محمد الرخمي   المشاهدات : 580   الردود : 5    ‏2006-12-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-02
  1. محمد الرخمي

    محمد الرخمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    4,629
    الإعجاب :
    0
    كان الله في عون المواطن اليمني .. فهذا البنك الدولى بجلالة قدره يخاف عليه من انهيار دخله وتراجع آداء مؤسسات بلاده ومصالحه الحكومية ...

    البنك الدولي : تراجع مخيف في دخل المواطن اليمني
    02/12/2006 م - 12:54:40
    صنعاء. الاشتراكي نت
    قال البنك الدولي إن المشاكل الرئيسة التي تواجه اليمن في هذه المرحلة تتمثل في "الانهيار المريع والوشيك للعائدات النفطية وضعف الأداء المؤسسي للمصالح الحكومية والانفجار السكاني المتزايد وندرة مصادر المياه النقية".
    وتوقع البنك الدولي في تقرير له صدر الشهر الماضي ارتفاع معدل البطالة في اليمن نتيجة الزيادة الكبيرة في عدد السكان التي تقدر بنسبة 3 بالمائة في السنة بعد أن قدرت نسبتها بـ11.5بالمائة في 1999م طبقاً للإحصاءات الرسمية.
    وذكر التقريرأن الدخل القومي للمواطن اليمني يشهد تراجعاً مخيفاً وصل إلى أدنى مستوياته في 2005م بعد أن وصل إلى 12بالمائة مع بدء مرحلة الإصلاح المالي والإداري التي شرعت الحكومة في تنفيذه عام 1995م.
    وأكد التقرير أن اليمن تعد ثاني أفقر دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد إحصاءات 98م التي أكدت أن 42% من سكانها فقراء، وأن دخلها القومي قد توقف عند 530 دولاراً أميركياً لكل فرد في السنة منذ 2002م.
    وخلص تقرير البنك الدولي إلى أن الفشل في إدارة هذه المشاكل سيؤدي إلى الفشل في استقطاب الاستثمار.
    وتوصل التقرير إلى أن سوء التغذية التي يعاني منها الأطفال وضعت اليمن في المرتبة الثانية عالمياً من ناحية سوء التغذية
    ويذكر التقرير أن ثلثي الاحتياط النفطي اليمني قد استنفد بحلول 2003م وأن إنتاج النفط بدأ بالانخفاض وسوف ينضب بحلول 2012م إذا لم يكن هناك استكشاف للاحتياطات النفطية لاحقتاً
    وتواجه اليمن مشكلة أخرى تتمثل في انخفاض نسبة المياه الصالحة للشرب، فما يتوفر في اليمن تقريباً هو أقل من 2بالمائة من نصيب الفرد العالمي؛ "ويتوقع أن يتناقص ثلث الماء المتوفر خلال العشرين السنة القادمة نتيجة للزيادة المتوقعة في عدد السكان"وفقاً للتقرير.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-02
  3. زنقل الآخر

    زنقل الآخر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-02
    المشاركات:
    461
    الإعجاب :
    0
    الاخ محمد كل التقارير الصادرة تقول أن اليمن بلد فاشل وعلى وشك الإنهيار
    على كافة الأصعدة والمستويات
    خذ لك هذا تقرير آخر

    ناس برس: دبي- ترجمة خاصة


    كشف تقرير خليجي صدر هذا الأسبوع أن تهريب الأسلحة مستمر في التدفق من اليمن إلى أراضي المملكة العربية السعودية على الرغم من تنامي التعاون بين البلدين.

    وقال التقرير الصادر عن مركز الخليج للأبحاث بدبي أن الحكومة اليمنية أثبتت عدم قدرتها في السيطرة على حدودها المشتركة الممتدة على طول 1.458 كيلو متر مع العربية السعودية.

    وأشار التقرير الذي حمل عنوان "مكافحة الإرهاب وتهريب الأسلحة: نجاح وفشل التعاون اليمني-السعودي" أن التعاون الأمني بين البلدين -اللذين وقعا اتفاقية تعاون في مجال الحدود المشتركة في 2003م- قد تم تشويهه وإفساده بسبب الشك وعدم الثقة.

    وقالت نيكول ستريك، التي أعدت الورقة البحثية، "إن تهريب الأسلحة من اليمن هو أحد أبرز النقاط الرئيسية للصراع والإحتكاك بين قوات أمن حدود العربية السعودية وقوات أمن حدود اليمن".

    وأضافت الباحثة في برنامج الإرهاب والأمن بمركز الخليج للأبحاث في دبي، قائلة :"على الرغم من أن حكومتا البلدين قد رفعت من مستوى التعاون الأمني على حدودهما المشتركة، إلا ان الوثائق تثبت أن معظم الأسلحة والذخائر غير القانونية والمتفجرات التي يتم إدخالها وتهريبها بطرق غير شرعية إلى داخل الأراضي السعودية قادمة من اليمن".

    وأشار التقرير الصادر باللغة الإنجليزية إلى أن اليمن قد فشل في تأمين حدوده الجبلية الشمالية، وقال: رغم المعونات والمساعدات الأميركية والسعودية، إلا أن الحكومة اليمنية استثمرت جزءا "يسيرا" فقط من الأموال في تأمين حدودها مع العربية السعودية.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-02
  5. thoyezen

    thoyezen قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    26,715
    الإعجاب :
    1
    متنا من الجوع وعقبال الموت عطشا

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-02
  7. محمد الرخمي

    محمد الرخمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    4,629
    الإعجاب :
    0
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-02
  9. زنقل الآخر

    زنقل الآخر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-02
    المشاركات:
    461
    الإعجاب :
    0
    زيد خذ لك هذا التقرير يا اخ محمد فوق الاول


    الصحوة نت – مصطفي الصبري



    أكد نائب رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي على ضرورة تبني آليات جديدة أكثر فاعلية وأكثر قدرة على مكافحة وباء الايدز.

    وقال نائب الرئيس خلال افتتاح الاجتماع الاقيلمي الرابع للصندوق العالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا في الشرق الاوسط وجنوب افريقيا أن هذا الاجتماع يمثل تعزيزا للشراكة بين أقطاب العمل التنموي وتحقيقا لمنهج التعاون والتنسيق في سبيل تحسين نوعية حياة الأفراد وتجنيبهم مخاطر الأمراض وتداعياته,مؤكدا أن تحقيق الأمن الصحي العالمي لا يمكن أن يتحقق إلا بوجود تعاون وتكاتف دولي يشترك فيه المجتمع "فالجميع مؤثر ويتأثر بما حدث في التغييرات في الأمن الصحي لأي إقليم أو بلد".

    وأضاف نائب الرئيس خلال افتتاح الاجتماع الإقليمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا أن الاخد بيد المجتمعات النامية والأقل نموا والاهتمام بأوضاعها الصحية ومكافحة الأمراض والأوبئة المنتشرة فيه يعد من أهم الخطوات في سبيل تحقيق تقدم نحو مجتمع عالمي أكثر أمناً.

    وأكد التزام اليمن بخطوات الإصلاح والتغيير نحو تحقيق المساعي التنموية ومن ذلك مكافحة أمراض الايدز والسل والملاريا وتطبيق المعايير الوقائية المناسبة للحد من انتشارها في المجتمع.

    من جهته أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبد الكريم يحيى راصع على أهمية التعاون لتوفير خدمات صحية ذات نوعية رفيعة والعمل على تعزيز كفاءات الأنظمة الصحية والعمل على إيجاد عقاقير جديدة وتطبيق اتفاقيات الشراء المشترك للسل والايدز التي حدثت في العالم والتي توجب علينا مواكبة التغيرات التي تحدث في العالم.

    وقال وزير الصحة في كلمته خلال افتتاح الإقليمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا اليوم - الذي حضره عدد سفراء عرب وأعضاء السلك الدبلوماسي- قال أن كل يوم تمر تزداد قناعتنا بضرورة العمل المشترك التكاملي محليا والتنسيق والتعاون إقليما ودوليا لان المرض يهدد الجميع, ويخترق حدودنا الجغرافية ويحول شعوبنا إلى كتلة هزيلة أو معاقة.

    وأضاف:إننا بحاجة إلى توسيع قاعدة المعرفة والثقافة الصحية بالأمراض ومنها السل والملاريا والايدز, داعياً الصندوق العالمي لمكافحة الملاريا والايدز والسل توسيع نشاطه في اليمن.

    وكانت اليمن قد أعلنت أن عدد المصابين بمرض الإيدز في اليمن وصل هذا العام 2006م إلى 1989 حالة ما يعني أنه بزيادة 220 حالة عن 2005م التي أعلنت اليمن فيه عدد حالات الاصابة 1769 حالة.

    وأكدت فوزية غرامة مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز أن إجمالي الحالات المصابة بفيروس الايدز المكتشفة وصلت حتى نهاية يوليو الماضي إلى 1989 حالة مكتشفة , منها 1123 حالة لليمنيين و772 أجانب و 94 غير معروفة.

    وتعتقد منظمة الصحة العالمية أن وراء كل إصابة 10 حالات غير مبلغ عنها, وكانت حالات الإصابة بمرض نقص المناعة ( الايدز) منذ اكتشاف أول حالة باليمن في 1987م حتى 2004م بلغت 1593 ومن ثم ارتفعت إلى 176 حالة في 2005 و220 حالة في 2006 م أي بنسبة تفوق 9 %.

    وقدم الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا منحا للحكومة اليمنية خلال فترة الخمس السنوات الماضية بلغت 32 مليونا و 789 الفا و774 دولارا.

    وحصلت اليمن على 14 مليون دولار كمنحة من الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا لتعزيز دور الحكومة في مكافحة الإيدز في 2005م.

    وبحسب الصندوق العالمي لمكافحة الايدز فقد بلغت عدد الاصابات في اليمن خلال الفترة الممتدة بين 1987 ونهاية 2004 بلغت 1593, وبحسب تصريحات المدير التنفيذي لمشروع مكافحة الايدز في المجلس الوطني للسكان فان 60% من المصابين بفيروس الايدز هم من اليمنيين بينما يصل عدد الاصابات بين الاجانب في البلاد إلى 40%.

    وبلغت نسبة الإصابة بفيروس الإيدز بين الأطفال في الفئة العمرية من 0- 4 سنوات، 25 حالة إصابة تمثل نسبة 61 في المائة من إجمالي الحالات المصابة بالفيروس بين الأطفال خلال الفترة 1987- 2004 وتلتها الفئة العمرية 5- 9 سنوات والتي بلغت نسبة الإصابة فيها نحو 32 في المائة وبعدد 13 حالة.

    اما الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 10- 14 سنة فيشكلون نسبة 0.07 في المائة من اجمالي عدد الاطفال المصابين وبعدد ثلاث حالات.

    وثبت أن انتقال فيروس نقص المناعة البشري من الأم إلى الجنين كان أبرز طرق إصابة الأطفال بفيروس الايدز، وتسبب في 18 حالة تمثل 44 في المائة من إجمالي حالات الإصابة بين الأطفال المسجلة في اليمن خلال الفترة 1987-2004.

    ما هو الايدز ؟

    الايدز مرض خطير يسببه فيروس نقص المناعة البشري ( HIV ) حيث يعمل هذا الفيروس على تدمير جهاز المناعة في جسم الانسان ، الذي يصبح عُرضة للإصابة بالالتهابات الانتهازية ، وبعض الاورام الخبيثة التي تودي بحياة الانسان .

    ومن أعراض المرض ارتفاع في درجه الحرارة مع العرق الليلي الغزير الذي يستمر عدة أسابيع دون سبب معروف, وتضخم العقد اللمفيه وخاصة الموجودة في العنق والابط وثنيه الفخذ دون سبب معروف, وحالات سعال جاف يستمر عدة أسابيع دون سبب معروف, واسهال ليس له سبب واضح يستمر عدة اسابيع, ويصحب الاعراض السابقه في بعض الاحيان اعتلال عام في الصحة والشعور بالانهاك وهبوط في الوزن.

    ومن طرق ووشائل انتقال الايدز الاتصال الجنسي اذا كان احد الطرفين مصاباً, واستخدام الابر او ادوات ثقب الجلد الملوثة بالفيروس, وانتقاله من الام المصابة الى جنينها أثناء فترة الحمل او الولادة او الرضاعة الطبيعية, وعند نقل الدم او منتجاته الملوثة بالفيروس ( نادر جداً بعد سنة 1986م ) .

    وتشكل العدوى عند الاتصال الجنسي ما يقارب من 90% من حالات عدوى الايدز , كما تشكل العدوى عن طريق الحقن نسبة 2-5% .

    كما أن مشكلة إدمان المخدرات شديدة الصلة بانتشار الإيدز عن طريق استعمال المحاقن و الابر الملوثة في حالة تعاطي العقاقير عن طريق الحقن الوريدية .

    فيما تحدث العدوى خلال الحمل او عند الولادة او بعد الولادة عن طريق حليب الام ، و يتراوح خطر انتقال الفيروس من الام الحاملة للفيروس الى وليدها بين 25-50% .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-03
  11. رعد الجنوب

    رعد الجنوب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-08
    المشاركات:
    27,197
    الإعجاب :
    30

    اخي محمد هذا موضوع في غاية الأهميه وتشكر عليه والله انني استغرب ان لا يتفاعل معه الأعضاء لكن لا غرابه طالما نحن انشغلنا بكل التفاهات وتركنا الكارثه التي تحدثت عنه نسئل الله الطف بنا وبيمنا
     

مشاركة هذه الصفحة