مباراة الحال

الكاتب : ابو نهبل   المشاهدات : 2,081   الردود : 7    ‏2006-11-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-30
  1. ابو نهبل

    ابو نهبل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-11-12
    المشاركات:
    773
    الإعجاب :
    0
    COLOR="Blue"] القضية التي كانت بين مراد و قيفة بسبب حروب حدود و انتهت
    بحكم من مراد و طلبوا قيفة الدفارة و كانت قيفة في طريقها الى بلاد
    مراد يجب ان تمر بالقري ( من بلاد اهل الجوف ) و كان ساكنها شيخ
    من مشايخ ال ابو زينة و كان بخيل فعند قدوم قيفه حاول ان يتملص في
    ضيافتهم بحجة انه وقت العشى فذهب ابن اخته الصغير و الذي اسمه
    عبد الله احمد الجوفي اليه يحثه على اكرام قيفة فغضب منه و قال اذهب
    اذبح الشاه الونانه التي تأن يعني المريضة فذهب و ذبح اكثر من را س
    غنم مما اغضب خاله و طرده و عندما توجهة قيفة الى بلاد مراد كانت
    بكامل هيبتها و مشايخها فتبعهم الغلام و عليه مأزر و جنبية صغيرة و جسده
    مكشوف من اعلى فكانوا يطردوه ليعود فرفض و واصل المسير فعندما
    وصلت قيفة الى بلاد مراد و سلف مراد ان يستقبلوا الضيف بمحيا من
    [/COLOR]
    الشعر ؛؛

    فتقدم شاعر مراد قائلاً

    معي جمل
    حمله سمل
    لا طاع لي و لا احتمل


    وما حالكم يا قيفه


    ( السمل : هو الباروت )


    بمعنى ان القضية التي تطلبونا فيها كبيرة و نحن نريد ان
    نخرج فيها بجمل


    فتناهمت مشايخ قيفة قائله القدمة للأحمدي سلطان القبيلة
    فرد قائلاَ كفيت ذهب فرد الشيخ الذهب قائلاً لا اتحدث في وجود
    الشيخ الجبري فرد الجبري بقوله الريامي اكبر سن مني
    و اثناء المكافاه كان يتقدم الولد ليرد فيزجروه و عندما رأي
    انهم عجزوا قال:: ما حد يسى المزينة الا لصيانة الجنبية
    ( والمزينة : هي خنجر صغير توضع خلف الجهاز )
    فأعجبوا بقوله و سمحوا له بالرد فقال



    سيل الجبل
    فيلا احتمل
    شل الجمل بما حمل



    و سلم احوالكم يا مراد


    و هنا ادرك الجميع ما يتمتع به هذا الولد و قدموه و البسوه
    لباس جديد و هنا تقدم شاعر مراد و رمى بعمامته الى امام
    الأحمدي قائلاً ثمنوا ثوبي يا قيفة فتقدم الولد قائلاً ثوبك بريالين
    فرد الثوب قائلا اهجع يا هذا الجفر ثمنوا ثوبي يا ( شيخ ريام ) فرد قائلاَ
    القدمه للأحمدي فرد الولد الثوب و قال ثوبك بريال و نصف فرد الثوب
    مرة ثانية فأعاده الصبي و قال ثوبك بريال
    و هنا ادرك المرادي انه يتعامل مع صبي له معرفة بالسلف
    والمقصد من تثمين الثوب هو مضاعفة اسعار المخارج
    كأن يحسب الغالي بريال بدل الريالين و هنا بدأ الولد في
    تثمين الخراج و على اساس أعتماد المخرج تم اعتماده شيخ
    و تم توقيع وثيقة بأنه من مشايخ ال محن يزيد و أن ال حسين
    هم الحلس الذي تحت السبوله و للشيخ عبد الله احمد الجوفي
    احكام اصبحت قوانين و اصبحت امثال يتداولها الناس مثل المثل
    اقتلوه يا عنس و أدوه يا ( ظهرة ) ... و هي عندما ذهبت القبائل في
    تقدمه على صنعاء و قتل واحد من المقدمين و قتله واحد من
    عنس و لكن البندق كانت عند واحد من (الظهرة ) فدفعت الظهره
    ديت المقتول و هو الذي قال ( قد مجالسكم يا ال محن يزيد
    تضرط الحجار ) و له قصه مع بنته و هي ان عنس حضروا اليه
    ليحكم بينهم فدخلوا البيت فسألته ابنته قائلة ( ويش مع هذا العباد
    قال متشارعين على الماء ... فردت قائله ( نعيتهم : الماء على دليه)
    بمعنى ان الماء قسمة بين الحبال ..فسمعها احد المتخاصمين
    فأوعز الى خصمائه بأنه سمع الحل و عليهم المغادرة قبل ان
    يحكم عليهم عبد الله احمد و يطلب اجره كبيرة .. فعندما دخل عليهم
    قالوا له احنا يا شيخ با نروح و قد سدينا في بيننا فرد عليهم
    سديتوا بس احلفوا لي بأن الحكم الذي با تحكموا به ما خرج من بيتي
    و هنا رضخوا للأمر الواقع و دفعوا الاجرة



    و لكم التحية و السلام و انا طالب اجري من الله اولأ و من القارئ دعاء
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-02
  3. مقبل الجوفي

    مقبل الجوفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-18
    المشاركات:
    884
    الإعجاب :
    0
    للتنبية

    الاخ ابو نهبل لك التحية و الشكر على جهودك في توثيق تاريخ القبيلة اولاً
    و تاريخ الفلكلور الشعبي ثانيا

    الا اني ارجو منك تحري الدقه و الموضوعية في ما يتم طرحة و التحري
    هو ان تسأل و تبحث فالتاريخ يحتاج الى شهادات عدة و في حال الأختلاف
    يطرح الأرجح و يوثق بأدله و براهين

    بالنسبة للموضوع الذي طرحت فقد خطلت بين موضوعين و لأ ادري من
    هو ناصر عبد الله القيفي

    و انا سوف اضع لك الموضوع حسب شهادة الشيخ قايد أحمد الرطب
    الجوفي و شهادة الصباحي اكبر معمر في قيفة و شهادة مشايخ اهل
    الجوف و ال أحمد و بعض قبائل مراد

    و هي القضية التي كانت بين مراد و قيفة بسبب حروب حدود و انتهت
    بحكم من مراد و طلبوا قيفة الدفارة و كانت قيفة في طريقها الى بلاد
    مراد يجب ان تمر بالقري ( من بلاد اهلا الجوف ) و كان ساكنها شيخ
    من مشايخ ال ابو زينة و كان بخيل فعند قدوم قيفه حاول ان يتملص في
    ضيافتهم بحجة انه وقت العشى فذهب ابن اخته الصغير و الذي اسمه
    عبد الله احمد الجوفي اليه يحثه على اكرام قيفة فغضب منه و قال اذهب
    اذبح الشاه الونانه التي تأن يعني المريضة فذهب و ذبح اكثر من را س
    غنم مما اغضب خاله و طرده و عندما توجهة قيفة الى بلاد مراد كانت
    بكامل هيبتها و مشايخها فتبعهم الغلام و عليه مأزر و جنبية صغيرة و جسده
    مكشوف من اعلى فكانوا يطردوه ليعود فرفض و واصل المسير فعندما
    وصلت قيفة الى بلاد مراد و سلف مراد ان يستقبلوا الضيف بمحيا من
    الشعر و كان عبد الله احمد من قبل راعي اغنام في بلاد مراد
    فتقدم شاعر مراد قائلاً

    معي سمل
    حمل جمل
    لا طاع لي و لا احتمل
    كيف احوالكم يا قيفه

    بمعنى ان القضية التي تطلبونا فيها كبيرة و نحن نريد ان
    نخرج فيها بجمل

    فتناهمت مشايخ قيفة قائله القدمة للأحمدي سلطان القبيلة
    فرد قائلاَ كفيت ذهب فرد الشيخ الذهب قائلاً لا اتحدث في وجود
    الشيخ الجبري فرد الجبري بقوله الريامي اكبر سن مني
    و اثناء المكافاه كان يتقدم الولد ليرد فيزجروه و عندما رأي
    انهم عجزوا قال ( ما حد يسى المزينة الا لصيانة الجنبية )
    فأعجبوا بقوله و سمحوا له بالرد فقال
    سيل الجبل
    فيلا احتمل
    شل الجمل بما حمل
    سلم الله احوالكم يا مراد

    و هنا ادرك الجميع ما يتمتع به هذا الولد و قدموه و البسوه
    لباس جديد و هنا تقدم شاعر مراد و رمى بعمامته الى امام
    الأحمدي قائلاً ثمنوا ثوبي يا قيفة و هذا السلف غير معروف عند
    قيفة من قبل فتقدم الولد قائلاً ثوبك بريالين فرد الثوب قائلا
    اهجع يا هذا الجفر ثمنوا ثوبي يا ( شيخ ريام ) فرد قائلاَ القدمه
    للأحمدي فرد الولد الثوب و قال ثوبك بريال و نصف فرد الثوب
    مرة ثانية فأعاده الصبي و قال ثوبك بريال
    و هنا ادرك المرادي انه يتعامل مع صبي له معرفة بسلف
    مراد و المقصد من تثمين الثوب هو مضاعفة اسعار المخارج
    كأن يحسب الغالي بريال بدل الريالين و هنا بدأ الولد في
    تثمين الخراج و على اساس أعتماد المخرج تم اعتماده شيخ
    و تم توقيع وثيقة بأنه من مشايخ ال محن يزيد و أن ال حسين
    هم الحلس الذي تحت السبوله و للشيخ عبد الله احمد الجوفي
    احكام اصبحت قوانين و اصبحت امثال يتداولها الناس مثل المثل
    اقتلوه يا عنس و أدوه يا ظهرة ... و هي عندما ذهبت القبائل في
    تقدمه على صنعاء و قتل واحد من المقدمين و قتله واحد من
    عنس و لكن البندق كانت عند واحد من الظهرة فدفعت الظهره
    ديت المقتول و هو الذي قال ( قد مجالسكم يا ال محن يزيد
    تضرط الحجار ) و له قصه مع بنته و هي ان عنس حضروا اليه
    ليحكم بينهم فدخلوا البيت فسألته ابنته قائلة ( ويش مع هذا العباد
    قال متشارعين على الماء ... فردت قائله ( نعيتهم : الماء على دليه)
    بمعنى ان الماء قسمة بين الحبال ..فسمعها احد المتخاصمين
    فأوعز الى خصمائه بأنه سمع الحل و عليهم المغادرة قبل ان
    يحكم عليهم عبد الله احمد و يطلب اجره كبيرة .. فعندما دخل عليهم
    قالوا له احنا يا شيخ با نروح و قد سدينا في بيننا فرد عليهم
    سديتوا بس احلفوا لي بأن الحكم الذي با تحكموا به ما خرج من بيتي
    و هنا رضخوا للأمر الواقع و دفعوا الاجرة

    و لكم التحية و السلام و انا طالب اجري من الله اولأ و من القارئ دعاء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-04
  5. ابو نهبل

    ابو نهبل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-11-12
    المشاركات:
    773
    الإعجاب :
    0
    تسلم يا اخ مقبل على ما وضحته
    وانا في الحقيقه نقلت موضوعي على ما سمعت القليل ولا تحريت في الموضوع
    وشكرا على التوضيح والتعديل

    واما بخصوص القصه ذي سردتها انت فهي في الغالب الارجح
    لكن هناك قصه شبيهه لها قصة احمد بن احمد الشبثي
    عندما قتل واحد من خولان او من مراد اسمة( قشنون )اعتقد من خولان والذي قتله واحد من القريشيه اسمه( شعنون)
    ولكن قيفه بمشايخها وعقالها استنكرت مقتله وانكرت انها ذي قتلته ( كلا على حد علمه )
    وعنما اقبلت قبايل خولان في ملقى مع قيفة كانت قبايل خولان قد سمعت بان به شاعر من قيفه ( يعنوا الشبثي ) يستطيع ان يتنبأ بالامور فقالوا انغشوة ببيتين حال وهو با يخرج القتال
    وفي طريق مقدم قبايل قيفة على رؤس مشايخها التام الاحمدي وذهب وجرعون والجبري الغنيمي
    كان الشبثي يلحق وراهم وهو لا يزال جفر صغير وحالته مجعوثه فكانوا المشايخ يطردوه ولكنه يلحق قفاهم
    وحل الملقى تقدم شاعر خولان بالحال:

    متى الله ثبت النيه
    فهي حاجات مقضيه
    الا واليوم يا ديه

    فتقدم في الحال احمد بن احمد الشبثي وكان لايزال صغير السن وهو يتلفت يمنه ويسره وهو يشوف مشايخ قيفه
    فقالوا له جوب عليهم سودت وجيهنا فقال
    وقيفه .... وقيفه ...وقيفه قالوا له المشايخ قوووول
    قال اقول وتعطوني مسبحة الامان ( اي يامنوه) قالوا هذه مسبحة الامان قول
    فقاااااااال

    وقيفة دون دون الدون
    وهي ذي تحرز المجنون
    تخبر كيف سو قشنون
    على بير القريشيه
    الا واليوم يا ديه
    ( وبذلك فضح القتال والمقتول ومكان الدفن ( بير القريشيه )
    وبعد ذلك ساروا الى البير وحفروا ووجدوا المقتول


    هذا يا اخ مقبل على حد علمي وما سمعته من بعض العقال
    واذا عندك اي تعديل تفضل
    وعادني اشتي اقلك انت تحفظ من قصيدة الشبثي الذي يستهلها بـ
    يالله يا من تفك العسر من يسره
    يا من لك الطاف فك العسر بالميسور
    يا رد يوسف قفا ما غاص لابحره
    لاعند يعقوب وامسى خاطره مجبور
    ورد لايوب قيادة قفا حسره
    يوم اشتكى عند ربه قال انا مضرور
    يا من لموسى فرقت البحر من قعرة
    والبحر ضلا لطاعة خالقه مجبور
    بقعى اتعبت كل من فيها حمل فخره
    وتخرجه منها ليها وهو مغرور
    لو ياتي الرزق بالقوة وبالعسره
    كانه مع النسر ما حصلشي العصفور
    .................
    .......... وساق في هذه القصيده
    حتى انه عرف بالوحدة المباركه
    قبل 180 سنه ( ايام ما قال القصيده )
    حيث قال
    والجيم والشين يتوحد على صفره
    وكل حد منهم راضي وحد مجبور
    ومن غلب منهم حدوا له الشفره
    ما يدري الا وخشمه فالثرا مجفور

    الجيم : جنوب اليمن سابقا
    الشين : شمال اليمن سابقا

    اخ مقبل اذا كانت القصيده عندك كلها فارجوك تحفظها في هذا المنتدى
    لانها كلها حكم
    وانا احفظ منها حوالي 105 بيت

    ومشكوووووووور مرة ثانيه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-04
  7. مقبل الجوفي

    مقبل الجوفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-18
    المشاركات:
    884
    الإعجاب :
    0
    تنبية 2

    الأخ ابو نهبدل في البداية اتمنى لك التوفيق و الرشاد
    و بالنسبة لك فأنت موسوعة ثقافية تحتاج الى ارشفه
    صحيحة و يمكن نتعاون في هذا الجانب و يكون لنا
    دور كبير في حفظ تراث المنطقة بالنسبة لما اوردته
    من قصيدة الشبثي فأنا لا املك من القصيدة حتى بيت
    واحد و اتمنى ان تكتب ال105 بيت كاملة و تنزلها في
    الموقع و نبحث عن البقية الأ اني اشك بأن القصيدة
    للشاعرصالح احمد سحلول الأول

    و بالنسبة للقصة التي اوردتها أولأ الشيخ التام الأحمدي
    هو شيخ جديد و المقصود بالشيخ الأول هو عبد محمد
    ابن أحمد ابن حسين الأحمدي القايفي و القصة التي كانت
    بناء على ما اوردة الصباحي كالتالي :

    بأنه كان قائد المنطقة العسكرية في مخلاف رداع قائد
    تركي اسمه قشنون و في احد الأيام نزل الى القريشية
    و بدأ يغازل النسوان فغضب احد افراد القبيلة فقتله و
    انكرت قيفة القل و عندها امر الحاكم التركي في صنعاء
    قبائل عنس و الحداء في الدفاره على قيفة لطلب اليمين
    فعندما وصلوا تقدم شاعر عنس بعد ان اخذ الضوء الأخضر
    من الحاكم التركي بالبحث عن الأعتراف من قيفة حتى
    تكون الدية مغلضة فتقدم قال :

    هنا غردود غردادي
    نزل في با طن الوادي
    فقلت ايه و قال ايه

    بمعنى ان قشنون نزل البير و غازل و رضيت به المرأه
    و هو ما اثار الشبثي فقال
    عويله دون دون الدون
    عويلة تقرع المجنون
    ثلاتعشر مية مسنون
    وفيها المقدمي جرعون
    تخبر ( و صمت )
    فتناهمت قيفة بعد ان عرفوا مغزى الشاعر وقالوا
    كمل فكمل قائلاً
    تخبر كيف سوى قشنون على بير القريشية و هكذا
    دون اعتراف بالقتل و سرحة الدية محدشة

    هذا للعلم و الأحاطة و هل لي الحق في معرفة لماذا
    ابو نهبل بالذات هل انت من ال احمد لأن هناك جد من
    ال أحمد اسمه النهبلي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-05
  9. ابو سلطان

    ابو سلطان عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-18
    المشاركات:
    217
    الإعجاب :
    0
    فى البدايه الشكر للأخ /ابونهبل على جهده فقد اجتهد ولكل مجتهد نصيب الا انى لاحظت عدة اخطاء فى مشاركته السابقة (زوامل قيفيه) او فى هذه المشاركه وقد قام الأخ/ مقبل الجوفي مشكورا بالرد والتصحيح وسرد القصه للحال الأول مع مراد والقصه الأخرى للحال فى القريشيه كما سمعتها من عده أناس ثقه واتمنى من الأخ /ابو نهبل بأن يأخذ بنصيحه الأخ مقبل الجوفي فلا خاب من استشار وارجو منك استغلال موهبتك والتعاون مع الآخرين مع خالص الود والتحيه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-05
  11. ابو نهبل

    ابو نهبل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-11-12
    المشاركات:
    773
    الإعجاب :
    0
    الاخوه الكرام
    اولا الاخ مقبل الجوفي
    انا اشكرك الشكر الجزيل وما احد ولد متعلم وما هل انا ذيب اسمع يعض كبار السن واستفيد منهم
    فان اصبت فمن الله وان اخطات فمن نفسي والشيطان
    وللعلم انا تخبرت ابي من قصة الحال فاكد لي على صحة كلامك
    واعتفد ان كل تعقيب لك هو اصح من بدعي الا في بعض الاشياء منها
    قصيدة الشبثي الذي وردت جزء منها فهي 100% للشبثي حيث انه ذكر فيها انه من وادي السر في ال سند وذكر مشايخه جرعون
    والذهب (وعبادي حسين الذي انقرضت ذريته وله قصه با نسردها ان شاء الله)حيث قال فيه
    عباد مني عليه المسك لا قبره
    شي في قميصه وشي في لحيته مذرور
    حلفت يا من دحر في صاحبه دحره
    ما يصبح الا وهو من دحرته مدحور
    لا يمتغط له ولا يخرج مع البغره
    ما هيل يجلس عراض الحنجرة شنضور

    والحقيقة القصيدة اكثر من 400 بيت وانا احفظ منها 105
    والقصيدة كامله مع واحد من اخوالي من ال مسعود
    وعندة قصايد للشبثي كثير كثير ما هل ما يرضى يسجلهن لاحد
    ويوم جاء عندنا اضطرينا نسجل 105 بيت خفيه


    الامر الثاني/ انا ما قصدت بالتام هذا الشيخ الجديد
    ولكن قصدت الاحمدي الاول حيث يطلق عليهم بنى التام


    الامر الثالث/ انا من قيفه ولد ربيع من ال عياش واخوالي من ال محن يزيد والاسم ابو نهبل حنج باسم الجد وسني صغير لكن احب الاطلاع
    الامر الرابع/ ان شاء الله في اقرب فرصه با انزل قصيدة الشبثي السابقه وكان قد ارسلها الى السادة الذي في ال مسعود ( القريه السوداء)
    ولكن مع الانشعال بالدراسه يمكن اتاخر في كتابتها
    وانا في ودي اكتب كل ما احفظ لكن ووووين
    عندي شروط قدام لشعراء كثير انشاء الله استشير واحد يعرف يدخلهن صوت الى المنتدى

    وان شاء الله ننزل قصة بني هلال الذين سكنوت حيد اسبيل ( حيد الحلال سابقا) والصبول ( كانت صبول لخيولهم ونوقهم) وحمة كلاب ( حمة ذياب ابن غانم سابقا) وهذه الاماكن لا تزال لاحد اليوم
    واذا كنت تعرفها اسردها انت
    واحنا ما قصدنا الا حفظ التراث
    وعاد باتخبرك من الشيخ حسين عبد النبي الجوفي انت تعرفه
    وسلامة راسك يا اخ مقبل وكثر من امثالك
    وخذ هذا البازل الذي ارسلته الى عند ولد عمي في قصيدتي
    واذا عرفت له فانا اشهد لك وانت تشهد لي به وان ما عرفت فلا تشهد لي ولا اشهد لك
    البازل يقول
    انا افتيك من عشرين من هاجي العرب
    وسبعه وواحد داخله في حسابها
    ومن دونهن ما من بشر يقصد الطلب
    ومتوارثه لا سام كان انتسابها
    الاول وثانيهن فهي طاعته تجب
    وذي ما يطيعه هان نفسه وعابها



    واصلي على المختار ما البارق التهب
    وما في ظلام الليل ضوا شهابها
    محمد شفيع الخلق من حامي اللهب
    ومن كان جاحد سوف يصلا عذابها
    (طبعاٌ حقوق الطبع محفوظه) هذه جزء من قصيدة لي ارسلت لولد العم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-05
  13. الاخطل

    الاخطل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-25
    المشاركات:
    277
    الإعجاب :
    0
    مشكور اخي ابونهيل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-05
  15. عبدالله السلطان

    عبدالله السلطان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-13
    المشاركات:
    594
    الإعجاب :
    0
    مشكور اخي ابونهيل

    وبارك الله فيك


    ومنتضرين الجديد ان شاء الله
     

مشاركة هذه الصفحة