قضـــــــــــية للنقاش : قبـــــــــول الآخـــر

الكاتب : الصقر_1   المشاهدات : 777   الردود : 8    ‏2006-11-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-28
  1. الصقر_1

    الصقر_1 قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-12-20
    المشاركات:
    13,128
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الإختلاف هو سنة الحياة لأننا لسنا شخصا واحدا .. كل شخص وله وجهة نظر.
    إذن مما لا شك فيه أن قبول الآخر من الآشياء الهامة في حياتنا فليست الحياة كلها أنا ولكن فيها الآخر ويجب أن نعترف به مهما أختلفنا معه في الرؤى والإعتقادات ..علينا أن نتقبل الآخر بكل ما يحمل من آراء ومعتقدات.. لذلك من الطبيعي أن تكون أغلب المشاكل التي تواجهنا في حياتنا العملية سواء في الجامعة أو العمل أو حتى الشارع بسبب عدم قبول الآخر.. الآخر كيفما هو لا كيفما نشاء :) .. الآخر بكافة صوره وأشكاله.
    بالطبع مسألة إلغاء الآخر أو عدم القبول به هي ثقافة مجتمع ولا تقتصر على شريحة معينة فقط , على سبيل المثال نرى نخب المجتمع _المفترض أن يكونوا على قدر كبير من العلم والثقافة_ لا يستطيعوا تقبل بعضهم بعضا ويحاول كل منهم أن يلغي الآخر والأمثلة عديدة , مثلا حينما تشاهد لقاء تلفزيونا في إحدى الفضائيات ويحتد النقاش بين الطرفين المتحاورين تجدهم يرفعوا أصواتهم وكل واحد يشقدف للآخر :) وكأنهم في ساحة معركة وليسوا في ساحة رأي .
    فاليميني لا يقبل بآراء اليساري والعكس .. وآخر لا يقبل برأي الآخر لأنه أقل منه في المستوى العلمي والثقافي ويصل به الأمر أن يسفه أراؤه ويصفه بالجهل والتخلف .
    أما النوعية العجيبة والغريبة من الناس والتي لا أعتقد بوجودها فعلا هي تلك الفئة من الناس _أعداء النجاج إن جاز لنا تسميتها_ وهؤلاء الناس للأسف يحاولون مواجهة نجاح الأخرين بالحسد والحقد ..بدلا من أن يحاولوا الإقتدء بالناجحين وإنجاح أنفسهم تجدهم يحاولوا هدم ما وصل إليه الآخرون من نجاح .
    ما دعانا لكتابة هذا الموضوع هو ما رأيته مؤخرا من شد وجذب بين مؤيد ومعارض لإستضافة جون فان في المجلس اليمني بإعتباره نصرانيا وجنديا سابقا في الجيش الأميركي .. حيث أنبرت الأقلام في تسفيه هذا الضيف والتشكيك في نوايا القائمين على هذه الإستضافة ونعتهم بنعوت غير محببه .
    ألهذا الحد صرنا ضعفاء لا نملك مواجهة الآخر بالحجة ؟لماذا أفترض بعض الإخوة أنه هو الذي سيؤثر فينا ولم يفكروا التأثير فيه لعل وعسى أن يهديه الله بعدما يرى أخلاقنا .. أخلاق الإسلام ؟لماذا لم ينتهز الجميع الفرصه للتعريف بالدين الإسلامي الحنيف وتصحيح الصورة المغلوطة لدى الغرب عنه ؟ وألف سؤال وسؤال يطرح في هذا المقام .
    أحب أن أذكر هؤلاء أن الدين المعاملة .. الدين يسر وليس عسر والله تعالى قال في محكم كتابه ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ) أي أن الله تعالى قد نهى أن يكره أحد على دين معين ..وكأن على الناس جميعا أن يعتنقوا هذا الدين بالإجبار.
    في الأخير أتمنى أن نتقبل الآخر كيفما كان .. بإعتباره إنسان وليس أقل منا في الإنسانية إنسان يتألم من حركة أو قول أو حتى نظرة لا ترضيه ويفرح عندما يرى الأخرون يحترموه ويقدروه.. لا أقصد في كلامي أنه يجب علينا حب الآخر مهما أختلفنا معه في الرأي أو الإيمان بكل ما يحمله من أراء أو معتقدات ..ولكني أتمنى أن يتقبل كل منا الآخر بغض النظر عن دينه وجنسيته وإنتمائه السياسي :) .
    أخيرا الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية :).. مع أنه الأن صار يفسد كل قضايا الود على الأقل عند بعض الناس :) .

    والله من وراء القصد .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-30
  3. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    كماقلت نحن نعاني من ازمة كبيرة في تقبل الآخر... والاخر بطبيعة الحال لن يكون فكرا وديانة ومعتقدا
    كما اريده أنا أن يكون وليس لفكري حق القداسة المطلقة حتى أفرضه عليه فرضا او اتعامل معه بلغة
    قاسية لمجرد انه لايتفق معي وألغي انسانيته كإنسان لانه مخالف لي في الفكر ..الإنسان إنسان قبل
    أن يكون أي شيئ آخر ومن هذه النقطة يجب ان ندخل للحوار
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-30
  5. حامد سعيد

    حامد سعيد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    4,168
    الإعجاب :
    0
    (أما النوعية العجيبة والغريبة من الناس والتي لا أعتقد بوجودها فعلا هي تلك الفئة من الناس _أعداء النجاج إن جاز لنا تسميتها_ وهؤلاء الناس للأسف يحاولون مواجهة نجاح الأخرين بالحسد والحقد ..بدلا من أن يحاولوا الإقتدء بالناجحين وإنجاح أنفسهم تجدهم يحاولوا هدم ما وصل إليه الآخرون من نجاح ). أحسنت أخي العزيز وأصبت كبد الحقيقه تماما فهم فعلا (إعداء النجاح ).. وهي سياسه قديمه أخي لا زالت تستعملها الدول والحكومات مع أعدائها وأصبحت جماعات وفرق تستخدمها لأغراضها وأفكارها لأقصاء الأخر المخالف لهم أيا من كان.. فالأخر ليس الأجنبي او المخالف لنا عقائديا بل أصبح الأخر هو من يخالفنا من بني جنسنا أو غيرهم.. المصيبه انهم يغزون عقول من تبعهم ويفكرون لهم نيابه عنهم.. وتبدأ العمليه أولا ( بإنكار الأخر لإثبات الذات ) فهم ينكرون غيرهم ويتهمونهم ويتتبعون زلاتهم ويجسمونها حتى يشككوا الناس بغيرهم ثم يجعلونهم يكرهونهم ويؤمنون بهم هم فقط فيتم بعدها إحتكار هذه العقول لهم فيحشونها بما أرادوا فيرددون منهم ومن مصادرهم فقط ما يريدون ولذلك نهانا رسول الله أن نكون ( إمعه )... نحن نأخذ من الأخر ما هو جيد ومناسب لنا وندعوه لأخذ الأفضل منا.. فنحن نكمل بعض في الخير.. تحياتي لك :) .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-01
  7. يسري الاثوري

    يسري الاثوري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-12-26
    المشاركات:
    447
    الإعجاب :
    0
    الاخ الصقر1 موضوعك رائع ويستحق وقفة تأمل ودراسة عميقة منا جميعا وانا اشاطرك الرأي على انها مشكلة عويصة وما نفقدة اليوم هو كما قلت عدم قبول الطرف الاخر على عكس ما يجب ان نكون عليه ففي اوقات كثيرة نحن نكون في وسط الامواج ومع ذالك نصر اننا على شطء الامان فلذالك يجب ان نراجع حسابتنا واخطاءنا ومنها عدم قبول الطرف الاخر :) :) :)
    مسألة قبول الاخر تحتاج الى وعي وتثقيف فهي خطاء يقع فيه الصغير والكبير والمثقف والجاهل وتتجلى هذه الصفة في مجتمعنا اليمني ولها اسباب كثيرة وتحتاج الى دراسات واناس متخصصين فالاباء يعتمدون سياسة القمع في التعامل مع الابناء وعدم قبول ارائهم وهذا يؤدي بذاته الى تعليم الطفل ان عدم قبول الطرف الاخر هو اسلوب حياة . :cool: :cool:
    واريد ان اشير انها الى مدى الاختلاف الكبير بين ابداء الرأي وتسفيه الطرف الاخر فنعم لكل شخص ان يوضح افكاره ولكن ليس له ان يحاول فرضها على الاخرين من حوله فالجميع يرغب ان يعبر عن افكاره واعتقاداته ولكن لا يرغب في الاراء المفروضة عليه و هكذا يعلمنا الدين الاسلامي فنجد ان الدين بالاختيار ولكن وجب علينا التبليغ له .
    ما حصل في موضوع استضافة الاستاذ الامريكي محزن فقد تحول الموضوع الى نقاش وهجوم وكر وفر بدلا من توجية الاسئلة وقرأت بعض الاجابات التي ادلى بها الدكتور جون فون وعرفت على اثرها انا قلة صبر الكثيرين من وتعجلهم الشديد هو الذي دفعهم الى معارضة الموضوع بالكلية ولكن تبين من خلال الاجابات ان الدكتور يطالع حول الاسلام ولدية ابنه مسلمه و له علاقة بالمسلمين وعارض الحرب في فيتنام رغم مشاركته فيها بالاجبار ويعارض الحرب في العرق بقوة لكن لا يملك القدرة على التغيير فهو ليس من صناع القرار الدكتور جون فون بأجوبته سبب الاحراج كثير للكثير ممن استعجلوا الامر وحكموا من دون ان يسمعوا للطرف الاخر اصلا انه حكم قضاة اهل النار .
    المسألة اكبر من ان نناقشها في موضوع كهذا لكن لابد ايضا ان نناقشها ايضا في حدود معرفتنا رغم انها تحتاج الى متخصصين في هذا المجال

    شكر لك يا اخي الصقر واحييك على افكارك الواعية
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-01
  9. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0

    ماحدث من ضجة ليس لها أي داعي من استضافة رجل مختلف عنا هو دليل ضعف وفشل يعاني منه الكثير من أفراد مجتمعنا بسبب الفهم الخاطىء للإسلام ..
    يقال إنهم غيورين على الدين .. !!
    بالفعل أستغرب هذه الغيرة ... فهي ليست بمحلها الطبيعي والصحيح .. لماذا لم تأخذهم الغيرة وهم يشاهدون الملاهي الليلية في ديار الإسلام ؟؟ يُمارس فيها الفواحش التي لا ترضي الله ورسوله ومع هذا لم تتحرك تلك الغيرة !
    نحن بحاجة لتغيير الكثير من الأفكار السائدة في المجتمع وبناء فكر صحي وسليم ... أن نجعل الأحذية في الأقدام وليست في فم الآخرين ... نتحاور بعيداً عن الأحذية والتعصب ولغة السلاح .. علينا غرس هذا الفكر الراقي ..
    يحتاج الكثير من الوقت لعمل ذلك وخاصة أن معظم المجتمعات تقوم على العصبية والقبلية ... والتعصب من أمور الجاهلية والإسلام قضى عليها لكنها عادت للظهور مرة أخرى وتحمل معها فكر وفلسفة دينية خاصة بهم .

    الأخ الصقر :
    كل الشكر لك على موضوعك وأتمنى أن نخرج من النقاش بشيء يغير تفكير البعض حول ضرورة القبول بالإختلاف ..
    تحياتي لك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-03
  11. الصقر_1

    الصقر_1 قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-12-20
    المشاركات:
    13,128
    الإعجاب :
    0
    بالفعل ينبغي أن تكون الأرضية التي يقام عليها حوارنا مع الأخر هي إنسانيته :) .
    لك كل التقدير .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-03
  13. الصقر_1

    الصقر_1 قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-12-20
    المشاركات:
    13,128
    الإعجاب :
    0
    أشكرك جدا أخي الفاضل على المرور العطر والإضافة الرائعة .
    كل التقدير لك يا صاحب البلاد :) .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-03
  15. الصقر_1

    الصقر_1 قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-12-20
    المشاركات:
    13,128
    الإعجاب :
    0
    الرائع يسري الأثوري
    أشكرك جدا على مرورك العطر وإضافتك الرائعة .
    لك كل التقدير يا صاحب البلاد :) .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-03
  17. الصقر_1

    الصقر_1 قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-12-20
    المشاركات:
    13,128
    الإعجاب :
    0
    أشاطرك الأمنيات بأن نخرج من هذا النقاش بشئ يغير تفكير بعض الزملاء :) .
    يبدو لي أن القناعات التي تكونت لدى البعض في خلال عشرات السنين من الصعوبة بمكان تغييرها بموضوع أو بآخر .
    لك نحن وراهم والزمن طويل :)
    ** يجب أن يعلموا هؤلاء أن القبول بالآخر لا يعني الإقتناع بآرائه وإعتقاداته .
    لك كل التقدير .
     

مشاركة هذه الصفحة